تذكرة الحفاظ
تأليف : الذهبي
الولادة : 849 هجرية الوفاة : 910 هجرية
موضوع الكتاب : الحديث و علومه --> رجال الحديث
الجزء :
تحقيق :
ترجمة :
|
|
|
|
|
|
قصة الكتاب :
أشهر كتاب ألف في موضوعه.
يعرف أيضاً باسم (طبقات الحفاظ) ويضم (1176) ترجمة، مرتبة على (21) طبقة، لم يلتزم في مفهوم الطبقة مدة محددة. ابتدأها بطبقة الصحابة وانتهى إلى زمنه، وختمها بترجمة شيخه الحافظ المزي (742هـ) وأتبعها بذيل ترجم فيه ل(36) شخصاً من شيوخه ورفاقه، آخرهم: شمس الدين ابن عبد الهادي (ت744هـ). يضاف إلى ذلك أنه يذكر عقب كثير من التراجم طائفة ممن توفوا في سني وفاتهم. ويوجز في نهاية كل طبقة حالة العالم الإسلامي إبّانها. ويعترف الذهبي أن فيمن أهمل ذكرهم من الحفاظ من هو أجل ممن ذكرهم، كقوله في نهاية الطبقة التاسعة: (ولقد كان في هذا القرن وما قاربه من أئمة الحديث خلق كثير، ما ذكرنا عشرهم هنا، وأكثرهم مذكورون في تاريخي).
وقال عن سبب جمعه، أنه رأى كتاباً للحافظ المقدسي: علي بن المفضل (ت611هـ) سماه: (الأربعون في طبقات الحفاظ) قال: (ولما رأيتها تحركت همتي إلى جمع الحفاظ وأحوالهم).
تقع مطبوعة الكتاب في (1508) صفحات، استخرج الذهبي معظم موادها من كتابه الضخم (تاريخ الإسلام) انظر التعريف به. إلا أن اختصاص الكتاب بتراجم أعلام حفاظ الحديث النبوي جعلت له مكانة أثيرة عند العلماء، فتناولوه بالتذييل والترتيب، والتعليق والتحقيق، حتى أصبح واحداً من مشاهير كتب الإسلام. بل إن الحافظ ناصر الدين (ت842هـ) نظم أسماء الحفاظ الواردة فيه في منظومة سماها: (بديعة البيان في وفيات الأعيان) ثم شرح هذه المنظومة في كتاب: (التبيان) . ونظم وفياتهم على تاريخ حروف الجمّل الحافظ البعلبكي إسماعيل بن بردس (ت786هـ). وانكب المؤرخون بعد الذهبي على تذييل الكتاب، سيما آل فهد، وأولهم: تقي الدين ابن فهد (ت871هـ) وسمى ذيله: (لحظ الألحاظ). ورتب ابنه النجم ابن فهد الأصل والذيل على حروف المعجم. وعمل محمد ابن فهد، حفيد النجم (ت954هـ) ذيلاً على (لحظ الألحاظ) سماه (تحفة الأيقاظ) انظر التعريف ببني فهد في مجلة العرب (س10 ص908 وس26 ص611).
وممن ذيل عليه أيضاً: شمس الدين الحسيني (ت76هـ) تلميذ الذهبي. والحافظ ابن حجر، والإمام السيوطي. وللمعاصر: أحمد رافع الطهطاوي (ت1936م) كتاب سماه (التنبيه والإيقاظ لما في ذيول تذكرة الحفاظ) أورد فيه كثيراً من الإيضاحات والإصلاحات لما في ذيول الحسيني وابن فهد والسيوطي. وقد طبعت هذه الذيول مع تعليقات الطهطاوي في مجلد واحد.
المرجع: كتاب (الحافظ الذهبي) تأليف عبد الستار الشيخ ص459.
|
|
|
|
أعد هذه الصفحة الباحث زهير ظاظا
.zaza@alwarraq.com
|
مرآة التواصل الاجتماعي – تعليقات الزوار
|