مجال البحث
المكتبة التراثية المكتبة المحققة أسماء الكتب المؤلفون القرآن الكريم المجالس
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

نوادر المخطوطات

تأليف : عبد السلام هارون
الولادة : 1909 هجرية
الوفاة : 1 هجرية

موضوع الكتاب : الأدب --> الرسائل



إقرأ الكتاب
نقاشات حول الكتاب
كتب من نفس الموضوع (6)
كتب أخرى لعبد السلام هارون (1)



() التواصل الاجتماعي – أضف تعليقك على هذا الكتاب

 

قصة الكتاب :
كنت قد عرفتُ بهذا الكتاب بسبب الأغلاط الفنية التي لحقت نشرته في الموسوعة وكان المرحوم عبد السلام هارون قد أصدر تحت هذا العنوان "نوادر المخطوطات" ثماني مجموعات، تضمنت بعضها عدة رسائل، ومنها ما ضم قطعة من كتاب واحد مثل المجموعة السادسة التي اقتصرت على كتاب "أسماء المغتالين الأشراف" لابن حبيب (ت 245هـ) فاستغرق صفحات المجموعة كلها، ونشرت بقيته في المجموعة السابعة، وتضم المجموعات الثمان (25) رسالة، سأوجز التعريف بها هنا بالترتيب، وذلك باعتبار رسالة ابن غرسية والردود عليها كتابا واحدا وهي: 1- الرسالة المصرية لأبي الصلت أمية بن عبد العزيز الأندلسي 470 – 528 وأولها مقدمة بقلم عبد السلام هارون (نزح كثيرون من رجال الأندلس إلى الشرق طلباً للعلم أو المال أو الجاه، أو رغبة في أداء فريضة الحج، وكان من أولئك النازحين إلى مصر رجل جمع إلى الأدب الحكمة، وإلى الطب التنجيم والموسيقى والرياضة، والبراعة في علم الحيل. هذا الرجل هو أبو الصلت أمية بن عبد العزيز بن أبي الصلت، المولود في مدينة دانية، من بلاد الأندلس سنة 470 هـ. 2- كتاب المرادفات من قريش: لأبي الحسن علي بن محمد المدائني 135 - 225 رواية أبي الحسن علي بن محمد بن عبيد الكوفي عن أبي القاسم عبد الله بك محمد، عن أبي جعفر أحمد الحارث، عن المدائني. وأولها : (حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد قال: أنبأنا أبو جعفر أحمد بن الحارث الخراز، قال) 3- كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء صنعه محمد بن حبيب وتصنيفه، من رواية عثمان بن جني رحمه الله وأوله: قرأت على أخي محمد قال: سمعته يقرأ على أبي عبد الله إبراهيم بن محمد بن عرفة قال: قرات على ثعلب قال: قال أبو جعفر محمد بن حبيب: ذكر من نسب إلى أمه من الشعراء. 4 - تحفة الأبيه فيمن نسب إلى غير أبيه لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزاباذي 729 - 817 وأوله بعد الحمد والصلاة :(وبعد يقول محمد بن يعقوب بن محمد الفيروزاباذي نعشه الله من عثراته، وحجز بحفظه وكلائته بينه وبين زلاته...) (وبه تنتهي المجموعة الاولى) 5- كتاب خطبة واصل بن عطاء 80 – 131 وأوله مقدمة لعبد السلام هارون : (ليس أبو حذيفة واصل بن عطاء الغزال، مولى بني ضبة أو بني مخزوم، في حاجة إلى أن نسهب في التعريف به) 6- كتاب أبيات الاستشهاد لابن فارس وأوله: (بلغنا أن رجلا من حملة الحجة، ذا رأى سديد، وهمة بعيدة، وضرس قاطع، قد أعد للأمور أقرانها، بلسان فصيح، ونهج مليح، وكان إذا رأى ذا مودة قد حال عما عهده، أنشده: ليس الخليلُ على ما كنتَ تَعهدُه قد بَدَّل الله ذاكَ الخِلَّ ألوانا وإذا رأى محدَّثَه(عابساً) أنشد ...إلخ 7- رسالة في أعجاز أبيات تغني في التمثيل عن صدورها لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد 210 - 285 وأوله: (هذه أعجاز بيوت تغني في التمثيل عن صدروها. قال أنس بن مدركة الخثعمي، وكنيته أبو سفيان: لشيءٍ ما يسوَّد من يسودُ 8- كتاب العصا لأبي المظفر أسامة بن منقذ 488 - 584 وأوله بعد الحمد والصلاة: (وبعد فإن النفس ترتاح لما سمعت، وتلح في الطلب إذا منعت. وكان الوالد السعيد مجد الدين أبو سلامة مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ رضي الله عنه، حدثني أنه لما 9- رسالة التلميذ لعبد القادر بن عمر البغدادي 1030 - 1093 وأوله بعد الحمد والصلاة: (وبعد: فهذه كلمات ذكرتها لمعنى التلميذ، فإني لم أجد هذه الكلمة مذكورة في كتب اللغة المتداولة، المدونة (وبها تنتهي المجموعة الثانية) 10 -14 المجموعة الثالثة وتضمنت: رسالة ابن غرسية إلى أبي عبد الله ابن الحداد في تفضيل العجم على العرب، وكتب بها من لارة. والرد عليها وتضمن الرد أربعة ردود هي رد أبي يحيى بن مسعدة. ورد لم يسم مؤلفه ورد أبي جعفر أحمد بن الدودين ورد أبي الطيب بن منّ الله القروي، وليس في هذه الردود رد ابن الحداد الذي وجهت إليه الرسالة ؟. وأول رسالة ابن الغرسية سلام عليك ذا الروى، المروى، ...إلخ ويفهم من كلام ابن الغرسية والردود عليه أنه كان روميا وأعجب ما في رسالته قوله: والكرام بنو الأصفر، الأطهر الأظهر، عطفتهم عليكم الرحم الإبراهيمية، والعمومة الإسماعيلية، فسمحوا لكم من الشام بأقصى مكان بعد ما كان،من سيل العرم ما كان، =إلى أن قال=: (فلا فخر معشر العربان الغربان، بالقديم، المفري للأديم، لكن الفخر بابن عمنا، الذي بالبركة عمنا، الإبراهيمي النسب، الإسماعيلي الحسب، الذي انتشلنا الله تعالى به وإياكم من العماية، والغواية. أما نحن فمن أهل التثليث وعبادة الصلبان، وأنتم من أهل الدين المليث وعبادة الأوثان، ولا غرو أن كان منكم حبره وسبره، ففي الرغام يلغي تبره، والمسك بعض دم الغزال والنطاف العذاب مستودعات بمسك العزال 15- المجموعة الرابعة: وأولها رسالة جامعة لفنون نافعة في شرى الرقيق وتقليب العبيد =انظر التعريف بها في قصة الكتاب= تأليف الشيخ أبي الحسن المختار بن الحسن بن عبدون البغدادي المتطبب أولها: يعلم منها الراغب في هذا الشأن الأعضاء السليمة من المؤوفة، والأخلاق الطاهرة من الردية، وأي الإماء يصلحن للخدمة، وأيهن للمتعة، وأي الأجناس عبيد طاعة وولاء، وأيهم) 16- هداية المريد في تقليب العبيد للغزالي (وبه تنتهي المجموعة الرابعة) 17 المجموعة الخامسة واولها كتاب النيروز لابن فارس أوله: (قال الشيخ أبو الحسين أحمد بن فارس رحمه الله: سألت أعزك الله عن قول الناس يوم نيروز، وهل هذه الكلمة عربية، وبأي شيءٍ وزنها؟ واعلم أن هذا الاسم معرب، ومعناه أنه اليوم الجديد...إلخ 18- الرسالة النيروزية للشيخ الرئيس أبي علي الحسين بن عبد الله ابن سينا 370 428 خدم بها خزانة السيد الأمير أبي بكر محمد بن عبد الله، وجعلها هدية في يوم النوروز، وقد وسمها بالنوروزية...إلخ وتطرق فيه إلى تفسير الحروف الواقعة في اوائل بعض السور مثل ألم ويس وطه. 19- رسالة فيها ذكر ما جاء في النيروز وأحكامه مما فسره بطليموس الحكيم ووجده عن علم دانيال قال: إذا صادف النوروز (يوم الأحد) للشمس، فإن النيل يكون متوسطاً في طلوعه... إلخ 20- حكمة الإشراق إلى كتاب الآفاق لمحمد مرتضى الحسيني (صاحب تاج العروس) . قدم له عبد السلام هارون بمقدمة نفيسة في ترجمة الزبيدي اشتملت على قائمة مؤلفاته، وما هو مخطوط منها وما هو مطبوع. وأوله بعد الحمد والصلاة: (وبعد فإنه لما كانت صناعة الخط أنفع بضاعة للكتاب، وأوسع كفاية للطلاب ...إلخ) وهو كتاب غزير الفائدة اشتمل على تراجم اعلام الخطاطين مرتبا على حسب التاريخ افتتحه بترجمة ابن مقلة ثم من أخذ عنه وهكذا دواليك حتى وصل إلى الأمير حسن أفندي الرشدي وكيل دار السعادة والذي ألف الكتاب له، وهي رسالة كما يقول أملاها في مجالس آخرها يوم 12 ذي الحجة سنة 1184هـ (وبه تنتهي المجموعة الخامسة) 21- كتاب أسماء المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام وأسماء من قتل من الشعراء لأبي جعفر محمد بن حبيب أوله: (من المغتالين: جذيمة الأبرش ...إلخ) وعدد المترجم لهم في الكتاب 129 رجلا، وامرأة واحده هي غضوب التميمية، وبها ختم كتابه. وقد استوعب المجموعة السادسة كلها وأول السابعة 22- كتاب كنى الشعراء أو من غلبت كنيته على اسمه لأبي جعفر محمد بن حبيب أوله: (أبو طالب واسمه عبد مناف) والكتاب منشور في الوراق غير هذه النشرة. 23- كتاب ألقاب الشعراء ومن يعرف منهم بأمه لأبي جعفر محمد بن حبيب أوله: العبلي: نسبته إلى جدته عبلة .... وآخره تم الكتاب بحمد الله وعونه بعد تعب شديد في كتبه إذ كان أصله مكتوبا بالكوفي بخط محرف على يد الفقير إلى رحمة الله تعالى يوسف بن محمد الشهير بابن الوكيل الملوي ...ليلة الثلاثاء المسفر صباحها عن 18/ جمادى الأولى/ 1114هـ 24- العققة والبررة لأبي عبيدة رواية أبي غسان بن سلمة العبدي وأوله: أنا أبو غسان رفيع بن مسلم العبدي وآخره: (نقلته من كتاب نقل من كتاب الخشنى بخطه المقروء على أبي غسان في النصف من رمضان سنة سبع وثلاثين ومائتين) وبه تنتهي المجموعة السابعة 25- كتاب أسماء جبال تهامة وسكانها وما فيها من القرى وما ينبت عليها من الأشجار وما فيها من المياه رواية السيرافي بإسناده إلى عرام بن الإصبغ السلمى تأليف: عرام بن الأصبغ السلمى . (وهو الكتاب الوحيد المنشور في المجموعة الثامنة)

 

  
كتب من نفس الموضوع 6 كتاباً
الرسائل
رسالة التوابع والزوابع
رسالة الغفران
رسالة الصاهل والشاحج
رسالة إلى السلطان الملك الناصري
المزيد...
  
كتب أخرى لعبد السلام هارون1 كتاباً
تهذيب سيرة ابن هشام

أعد هذه الصفحة الباحث زهير ظاظا .zaza@alwarraq.com


مرآة التواصل الاجتماعي – تعليقات الزوار