سرور النفس بمدارك الحواس الخمس
تأليف : ابن منظور
الولادة : 579 هجرية الوفاة : 650 هجرية
موضوع الكتاب : الأدب --> المجاميع الكبرى
الجزء :
تحقيق :
ترجمة :
|
|
|
|
|
|
قصة الكتاب :
كتاب ضخم، تقع مخطوطته الضائعة في (24) مجلداً كما ذكر الصفدي في الوافي. قال: (جمع فيه من كل شيء، وتعب عليه إلى الغاية).
إلا أنه لم يصلنا من الكتاب سوى ثلاث قطع منه، عن طريق ابن منظور (صاحب لسان العرب). وهي هذا الكتاب و(متعة الأسماع) و(نثار الأزهار) وكان والد ابن منظور من أصدقاء التيفاشي، يسمع منه ولده وهو صغير أن للتيفاشي كتاباً ضخماً في فنون الأدب، سماه (فصل الخطاب) وتوفي التيفاشي (13/ محرم/ 651هـ 16/ 3/ 1253م) وابن منظور في ريعان شبابه. فلما تجاوز الستين تاقت نفسه للبحث عن كتاب (فصل الخطاب) وطال بحثه عنه، حتى عثر سنة (690هـ) على (36) ربطةً، من مسوداته وجزازاته. فعمل على ترتيبها وتبويبها وأخرجها في ثلاثة كتب كما قلنا آنفاً.
ألف التيفاشي كتابه للصاحب محيي الدين الكبير (ت651هـ) صاحب جزيرة ابن عمر، الذي ألف له ابن سعيد كتابيه: (المُغرب) و(المُشرق).
واستعان في جمع كتابه بمؤلفات الموفق التلعفري (ت602هـ) ومكتبة بني ندى، أعيان جزيرة ابن عمر، وإفادات شفوية جمعها من أعيان تجار الهند وسرنديب واليمن وبلاد الشام ومصر، والمغرب والأندلس. وانفرد المرحوم حسن حسني عبد الوهاب بنظرية لابد أن يكون لها ما يسوغها (كما يقول المرحوم إحسان عباس) فهو يرى أن (فصل الخطاب) موسوعة كبيرة، لا تقتصر على الآداب، كما يقول الصفدي، بل تشمل الآداب والعلوم والتاريخ، وأنها تقع في (40) جزءاً، لا يقل حجم الجزء عن (200) صفحة. انظر تفصيل ذلك في مقدمة إحسان عباس لنشرته لكتاب (سرور النفس) المؤسسة العربية للدراسات والنشر: بيروت، 1400هـ 1980م (ص31) ومن هذه الأجزاء: الجزء الأول وعنوانه (نثار الأزهار فيما قيل في الليل والنهار: ط) والجزء الخامس وعنوانه: (متعة الأسماع في علم السماع) وهو الذي نشر ابن تاويت فصلين منه، وذكر أنه الجزء (21) من كتاب (فصل الخطاب). وننوه هنا إلى أن التيفاشي من كبار أدباء العرب، ترك تراثاً حافلاً بمختلف الفنون، إلا أن نفاسة كتبه أغرت الناس بالاستئثار بها، فضاع معظمها. ومما وصلنا منها كتاب (أزهار الأفكار في جواهر الأحجار: ط) و(نزهة الألباب فيما لا يوجد في كتاب: خ).
وانظر في المكتبة المحققة على الوراق نشرة المرحوم إحسان عباس لكتاب سرور النفس.
|
|
|
|
أعد هذه الصفحة الباحث زهير ظاظا
.zaza@alwarraq.com
|
مرآة التواصل الاجتماعي – تعليقات الزوار
|