حقيقة الدرهم والدينار والصاع والمد (المؤلف : العزفي) العنوان الكامل للكتاب (إثبات ما ليس منه بد لمن أراد الوقوف على حقيقة الدرهم والدينار والصاع والمد) تأليف أبي العباس العَزَفي السبتي (ت 633هـ)
لم يقدر لكتاب العزفي هذا ان ينال ما يستحق من الشهرة والتنويه في المغرب العربي، فلم ترد أي إشارة إليه في كتب الفهارس المغربية والأندلسية، بالرغم من مكانة مؤلفه المرموقة، في الربع الأول من القرن السابع الهجري، ولم تصلنا منه سوى نسخة واحدة، كما يقول محقق الكتاب. وفي نقولات الخزاعي عنه في كتابه (تخريج الدلالات السمعية) ما يفهم منه ان النسخة التي وصلتنا ناقصة، حيث نقل منه اكثر من عشرين مرة: منها نصان لم يردا في الكتاب، وأضافهما المحقق في ملحق (ص145) كما أن النسخة التي وصلتنا، بلا مقدمة، وفي فصول الكتاب ما يشي انها جواب على سؤال وجه إليه، إذ يقول: (وقد راينا ،، والله الموفق للصواب،، في الجواب ذكر الوزن وإن لم ينص عليه في السؤال) وتحتوى القطعة التي وصلتنا من الكتاب على 38 فصلا، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
1- في المكاييل الشرعية والأوزان، ويقف فيها مطولا عند تعريف الصاع
2- النقود الإسلامية، حيث يسطر تاريخها ويبين أوزانها، وما ورد فيها من أقوال العلماء، وفيه (ص 104 – 118) يرد على ابن حزم في ما دعا إليه من إلغاء الدراهم والدنانير، في كتابه الضائع (سياسة الإمامة وتدبير المملكة)
3- تفسير أسماء المكاييل والموازيين وأجزائها ومقاديرها
وهي (الكيل، القسط، الكيلجة الصاع، المختوم، المكوك، الحجّاجي، الفرَق، الويبة، الهشامي، القفيز، العَرْق، المكتل، المُدْي، الجريب، الوَسَق، الكر، القنقل، الحلاب، العُس، النصيف، السندرة، الفالج والفلج، الرطل، الملحَم القُباع، المن والمنَى، الزيادي والخالدي، القَبّ).
وأكثر في كتابه من الرجوع إلى (كتاب الأموال) لأبي عبيد القاسم بن سلام، و"سياسة الإمامة " و"المحلى" لابن حزم، ونقل عنه (ص63) قوله: (خُرط لي مدّ على تحقيق مُدّ النبي (ص) المتوارث عند آل عبد الله بن علي الباجي ... ثم كلته بالقمح الطيب فوجدته رطلا ونصف رطل بالفلفلي، لا يزيد حبة...إلخ) قال العزفي:( والفلفلي فيما ذكِر لي وتحققته هو العراقي، جرّبناه فلم توافق تجربتنا ما ذكره)
طبع الكتاب بتحقيق محمد الشريف أبوظبي: المجمع الثقافي 1999م ط1(171) صفحة
|