البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : سؤال موجه إلى الشاعرة مروة حول البحر المنسرح    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 زهير 
14 - سبتمبر - 2005

شاعرتنا مروة: تحية طيبة وبعد: أتمنى أن تراجعي الملف الخاص بالبحر المنسرح، = الذي سأنشره في التعليق على هذه البطاقة= وأرجو أن تعلقي على هذا الملف بما هو في ذاكرتك عن هذا البحر، وهل سبق لك أن كتبت على عروضه، ثم هل أنت تجدين متعة في قراءته تعادل متعتك بالبحر البسيط، ولا أخفيك أني مازلت متشوفا لمعرفة إيقاعه منذ أكثر من عشرين سنة، ولم يتسن لي حتى اليوم معرفة ذلك، مع أنه كان من أبحر العشاق، يستخدمونه في مطارحاتهم ومراسلاتهم، وعثرت على عدة موشحات، تدل على قدم له راسخة في عالم الغناء، حتى إن البسطي يقول:

ومنشد الشعر يغرينا بنغمته إذا شدا بسريع أو iiبمنسرح
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
بحر المنسرح    كن أول من يقيّم
 
لقد أثار لدي بحر المنسرح ومن خلال ما تفضلتم بالكتابة عنه فضولي,خصوصا وأنا من المهتمين في هذا العلم الممتع أي علم العرروض ورائده الخليل بن أحمد,,أحب أن أبين بهذه المناسبة بأن لدي مؤلفا بعنوان "العروض العربي بدلالة الرمز والنظام وقد صدر في العام 2004 عن دار الكندي في الأردن,حيث درست فيه العروض العربي وحاولت أن أكتشف النظام الهندسي لهذا العلم الجليل,وهنا وبمناسبة الكلام عن بحر المنسرح وجدت الخليل قد وضعه في دائرة المشتبه العروضية سوية مع بحر السريع(أقصد الصيغة العروضية للسريع وهي "مستفعلن مستفعلن مفعولات "ومع بحر المقتضب وبحر المجتث,وقد فطن الخليل والدارسون إلى تشابه نغماته مع نغمات البسيط,وقد حاولت أثناء دراستي له أن أجد سبب هذا التشابه في حينه,وقد توصلت إلى أن السبب الحقيقي هو أن بحر المنسرح هو صيغة لبحر البسيط قبل أن يكتمل بناؤه العروضي أي أننا لو كتبنا بحر البسيط والمنسرح كما في أدناه لوجدنا شيئا شيقا:
 
1- بحر البسيط
 
            مستفعلن فا(علن) مستفعلن فاعلن 
2-بحر المنسرح
 
        مستفعان فا(...)مستفعلن فاعلن
 أو:   مستفعلن (فا مس تفع) لن فا علن
أو :  مستفعلن مفعولات مستفعلن   / وهي الصيغة العروضية للمنسرح
 
ومن هنا نستنتج أن بحر المنسرح ما هو إلا بحر البسيط وقد نقص منه وتدا مجموعا (علن) وهو الوتد الذي وضعناه بين قوسين في الصيغة العروضية في التسلسل (1) أعلاه
 
ولكن هذا لايعني إن بحر المنسرح لايمثل بحرا قائما بحد ذاته ولكننا نستنتج منه أن الشاعر العربي القديم قد تطورت في قريحته المنظومة الإيقاعية حتى وصلتنا على ماوصلت إليه في زمن الخليل فدونها ودرسها وبنى منها علم العروض الجميل والعظيم مبرهنا على عبقرية لغتنا وعظمة شعرائنا.وشكرا لكم
                                                                                                                                    ذياب شاهين
___________
أهلا بك يا أستاذ دياب في سراة الوراق، أرجو ان تكون قد اطلعت في مجلس الأدب على ميزة أن تكون في سراة الوراق، يمكنك الرجوع إلى ذلك في موضوع بعنوان (مشروع سراة الوراق) ويرجى النظر في صفحة التعريف بك في زاوية السراة، وهو قيد التعديل حسب إفاداتكم الجديدة، بحوثك العروضية ممتعة ورصينة، يمكنك أيضا نشر كتابك عن العروض في الوراق. وشكرا (المشرف)
 
deyab mossa
26 - نوفمبر - 2006
الأستاذ ذياب شاهين    كن أول من يقيّم
 
الأخ الكريم الأستاذ ذياب شاهين
 
أعجبني ربطك بين البسيط والمنسرح. أرجو أن تتكرم بالاطلاع على الرابطين :
 
 
 
 
 
ولي محاولة في تقليد العلاقة بينهما في استيلاد أوزان من بحور سوى البسيط.
 
يرعاك الله.
*خشان
9 - ديسمبر - 2006
الفرق بين الخبب ودق الناقوس هندسيا وإيقاعيا    كن أول من يقيّم
 
الأخ العزيز خشان
تحية طيبة
قرأت بحثك عن بحر الخبب بتمعن ومحبة والذي أرسلته إلي عن طريق البريد الألكتروني وقد أثار لدي بعض الملاحظات والإختلاف وبالرغم من إعجابي به ولكن في الحقيقة لي آرائي المختلفة والتي سأطرحها  هنا وأحب أن تطلع عليها وأن يطلع عليها القراء أيضا ليشاكوننا الحوارمع خاتص محبتي واحترامي.
 
الفرق بين بحري الخبب ودق الناقوس
 
     العنوان  أعلاه يمثل إقرارا مني بأن البحرين أعلاه مستقلان عن بقية البحور وكل منهما يمثل بحرا بذاته وحتى أقوم بتحليلهما علي أن أبين الرموز التي سأستخدمها هنا ،وهي لا أ كثر من ثلاثة رموز و كما يلي:-
1- الحرف المتحرك ورمزه سهم رأسه متجه إلى يمين الورقة  (←)
2-الحرف الساكن وهو عبارة عن صفر(0)
3-السبب الخفيف ورمزه واحد (1) وهو عبارة عن حرف متحرك وحرف ساكن (←0)
 
ونحن نعتقد أن هذه الرموز كافية ولا داعي لإرهاق القارئ بالأرقام والرموز الكثيرة، والآن سنحاول تحليل البحرين أعلاه وبدلالة الرموز المذكورة وكما يلي:-
أ- دق الناقوس أو قطر الميزاب
  ليس في دق الناقوس تفعيلة ما بل هو يتكون من تكرار السبب الخفيف(1)  ولثمان مرات ٍفقط وكما يلي:-
فا  فا  فا  فا  فا  فا  فا  فا            / 1 1 1 1 1 1 1 1
 
كما في قول الإمام علي(رض):-
حقا  حقا  حقا حقا        صدقا صدقا صدقا صدقا
إن الدنيا قد غرتنا        واستهوتنا.... واستلهتنا
 
والسبب الخفيف هو الوحدة الإيقاعية الأساس في العروض العربي ويكاد يكون الأهم لأن منه نستطيع الحصول على كافة الوحدات الإيقاعية الأخرى،وفي واقع الحال إن معلوماتنا ضعيفة عن هذه الوحدة وسلوكها الموسيقي والإيقاعي وهي تحتاج لدراسات وافية في علم الصوت لفحصها واختبارها ولحد الآن لم أجد ما يمكنني الإعتماد عليه، ومعلوماتنا عنها ترديد  لا أكثر للكلام المكرر في كتب العروض ،إن دراسة سلوك هذه الوحدة سيساعدنا كثيرا في فهم النظام الهندسي والإيقاعي في الموازين العربية وفي الواقع هذ ا هو ما نحن عاكفين عليه الآن في بحثنا المكمل لكتابنا الأول وهو الإيقاع في الموازين العربية. وقد يجد القارئ هنا بعض الصفات التي سندسها لفهم هذين البحرين.
 
ب-بحر الخبب
 وهذا البحر يتكون من الفاصلة الصغرى (فعِلن/← ←1) وقد تكررت أربع مرات،وكما يلي:-
فعلن  فعلن  فعلن  فعلن             //← ← 1← ←1← ← 1 ← ←1
 
وهذه الوحدة تمثل إيقاعاً لوحدها يتميز بقوته، إلا أنها هندسيا تتكون من ثلاثة أسباب خفيفة وكما يلي:-
1- فا فا فا        /  1 1 1
نعرضها لزحاف في السبب الأول سنحصل على:-
2- فعولن    /     ← 1 1
 وعندما نعرضها لزحاف ثان نحصل على:-
3- فعلن       / ← ←1
 
 
كما في هذا البيت:-
 
أمم ٌ ذهبتْ وأتت أمم ٌ   ومضى زمن وأتى زمن ٌ
 
في العروض العربي حقيقة مهمة وهي أن كل حرف متحرك أصله سبب خفيف  فقد ساكنه ولا أريد أن أقول حذف ساكنه لأني متحفظ على ذلك ،كما أن كل حرف ساكن في القصيدة له نظير متحرك قد يكون موجودا وقد يختفي، والمشكلة في العروض العربي إنه في أحيان كثير يختفي المتحرك ولا نشعر به وعلى العكس من ذلك يكون الساكن موجودا ولكننا لانشعر به، ومن هنا تتأتى الإشكالية الخطيرة والتي تقود إلى نتائج خاطئة،والحقيقة الثانية هي  أن هنالك وحدات إيقاعية ثقيلة وأخرى خفيفة وما بينهما من ثقل وخفة وهذه الوحدات سنوضحها في كتاب الإيقاع إنشاء الله،وعند تحليل الشعر لا تؤخذ بالحسبان وهي مهمة إذ أن لولاها لما كان هنالك وزن في الشعر.
    ولو عدنا لبحري( الخبب) و( دق الناقوس)،سنجد حقيقة مهمة هي أن( فع لن/ 11) هندسيا لاتساوي( فعلن/← ←1) بل إن الأولى أقل من الثانية بمقدار سبب خفيف واحد كما فصلنا في أعلاه،والسؤال المطروح هنا كيف لهما أن يتبادلا المواضع في كثير من الموازين العربية كما في الكامل مثلا وليس فقط في الخبب دون أن نشعر بحدوث شيء غريب وكأنه تحصيل حاصل،إن الإجابة على هذا السؤال(المفتاح) سيحل ويفسر لنا الكثير من أسرار العروض العربي التي بقيت مستعصية على الفهم لحد الآن،وهنا سنحتاج إلى اتباع منهج جديد في التعامل مع البحور وألا نتسرع إلى ولوج الطريق الأسهل ونقول إن هذا يمكن أن يحل مكان هذا بدون إعطاء سبب لتفسير هذه الظاهرة لأن الحقيقة ستضيع ونظل ندور في حلقة مفرغة.
  وألان لنقرأ الأبيات التالية مع تقطيعها هندسيا وكما يلي:-
 
1- يــا لــيــلُ الصبّ   ُمتى       غده ُ                      أقــيـامُ   الســاعــةِ     موعــده ً     
 ( 1   1)   ( 1 1 )(← ←1)(← ←1)            ( ← ←1)  ( 11)(← ←1)( ←←1)
           (  10 أسباب)                                                    (11سببا)                    
 
2-مــضــناك    جـفـاه      مــرقـــده                       وبــكــاه     ُ ورحـــم       عــوده ُ
   (1 1)( ← ←1)(11)( ← ←1)             (← ←1)( ← ←1)( ← ←1)( ← ←1)
                 (10 أسباب)                                           (12 سببا)                           
3-حــيــران القــلــب   مــعــذبــــه                  مــقــروح  الــجــفــن    مــسهــده
   (11)(11)( ← ←1)( ← ←1)              (11)(11)( ← ←1)( ← ←1)
                (10 أسباب)                                        (10 اسباب)
  نلاحظ من التقطيع أعلاه أن الأبيات الثلاثة أعلاه عروضيا موزونة بالرغم من اختلاف عدد أجزائها وهو في الواقع شيء يحتاج لتفسير شافي ومقنع حيث كيف(10=11=12) ولكي نفسر ذلك بطريقة منطقية سنفترض التقطيع التالي وهو ليس هندسيا كما في أعلاه وإنما  تقطيع  هندسي وإيقاعي معا(سنكتفي بالتقطيع دون إيراد الأبيات) :-
 
1-( ←011)( ←011)( ← ←001)( ← ←001)   (فعولن) (فعولن)   (فعلن)     (فعلن )                                                      (← ←001)( ←0011)( (← ←001)( ←←001) (فعلن)  (فعولن)   (فعلن)    (فعلن)
  
2-(←011)( ← ←001)( ←011)( ← ←001) (فعولن)(فعلن)(فعولن)(فعلن)                                                                   (← ←001)( ← ←001)( ← ←001)( ← ←001)(فعلن)(فعلن)(فعلن)(فعلن)
 
   
 3-(←011)( ←011) (← ←001) (← ←001) (فعولن)(فعولن)(فعلن)(فعلن)
   (←011)( ←011) (← ←001) (← ←001) (فعولن)(فعولن)(فعلن)(فعلن)
 
      لا شك أن تحليلنا أعلاه قد يصدم القارئ حيث عوضت عن (فع لن/11) بالتفعيلة (فعولن/←11) وهي تفعيلة بحر المتقارب وهذا يعني أن( فع لن/11) هي فعولن//←11) وقد خرمت بلغة أهل العروض، وهنا سيكون الوضع صحيحا والصيغ أعلاه موزونة بسبب تساوي عدد السواكن في كل بيت وهو إثنا عشر ساكنا  أي عند احتساب عدد السواكن "ورمز الحرف الساكن كما أسلفنا هو(0)" في كل بيت هو إثنا عشر ساكنا فإن الأبيات أعلاه ستكون موزونة وهذا يعني أن فعلن/(← ←001) إيقاعيا تعادل( فع ل/011) لذا يمكن أن تحل الواحدة مكان الأخرى وهذا لتساوي سواكن كل منهما والذي يقود بدوره لتعادلهما إيقاعيا ومن هنا نستنتج أن (مستفعلن /11
0←1) الموجودة في بحر الكامل هي ليست( مستفعلن/11 ←1) الموجودة في بحر الرجز(لماذا?).
 
وإنشاء الله ستكون لنا عودة أخرى للموضوع
                                                                                                                          ذياب شاهين
 
deyab mossa
20 - ديسمبر - 2006
ما هكذا تورد الإبل!!    كن أول من يقيّم
 
يقول الأستاذ ذياب موسى: "ومن هنا نستنتج أن بحر المنسرح ما هو إلا بحر البسيط وقد نقص منه وتدا مجموعا (علن) وهو الوتد الذي وضعناه بين قوسين في الصيغة العروضية في التسلسل (1) أعلاه" !!
 
الأستاذ ذياب المحترم..
لا يغيب عن البال أن الطريقة المتبعة في استنتاجكم المنسرح من البسيط هي من أغرب ما رأيت، لأنها سوف تدخل الحابل بالنابل.
فاعتماد مثل هذه الطريقة سيجعل من البحر الواحد أباً لبحور عديدة لا يربطها رابط من وزن أو إيقاع..
ولا أريد أن أطيل هنا، ولكنني سأضرب لكم المثل بما يمكن أن نشققه بهذه الطريقة العجيبة من بحر السريع:
1- البحر السريع: مستفعلن مستفعلن فاعلن
2- البحر المديد: (مس)تفعلن مستفعلن فاعلن
3- البحر المخلّع: مستفعلن مستف(علن) فاعلن
4- البحر اللاحق: مستفعلن (مس)تفعلن فاعلن
 
فهل نستنتج أن المديد والمخلع واللاحق ماهي إلا السريع وقد نقص منه سبب من أوله مرة، ومن وسطه أخرى، أو سقط الوتد (علن) من تفعيلته الثانية??.
إن بعض بحور الشعر العربي ربما تحولت إلى بحر آخر بمجرد سقوط حرف واحد من أولها كما هو معروف، بل إن طريقة الخليل في فك البحور من دوائرها ليست أكثر من هذه الوسيلة.
 
 
 
*عمر خلوف
29 - ديسمبر - 2006
عفوا أنا أتكلم عن علم العروض وليس عن علم الإبل!!    كن أول من يقيّم
 
deyab mossa
29 - ديسمبر - 2006
سيدي: لم أعد أرى فرقاً بين علم العروض وعلم الإبل!!    كن أول من يقيّم
 
.
*عمر خلوف
29 - ديسمبر - 2006
ولكن هذا لايعني ان بحر المنسرح لايمثل بحرا قائما بذاته    كن أول من يقيّم
 
السيد عمر المحترم
عيد سعيد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 في الحقيقة عندما رددت عليك قبل العيد حول طريقتي في استنتاج بحر المنسرح من بحر البسيط ،كان الرد فيه الكثير من التفاصيل ،ولكن عندما اضفته ظهر العنوان ولم يظهر الرد ولا أعرف مالسبب علما أني قد أمضيت أكثر من ساعتين في كتابة الرد،على أية حال ما اريد أن أقوله هنا وباختصارهو أنك قد أجتزأت كلامي حول بحر المنسرح وبنيت عليه نتائج غير صائبة منها :-
1-إن طريقتي غريبة وعجيبة ولم تقل أين الخطأ فيها ولم تبين لي ما وجه الغرابة فيها
2-وهذا قادك إلى أن استخدام هذه الطريقة سيخلط الحابل بالنابل ولم تبين لنا كيف سيحدث هذا
3-وتوصلت أيضا إلى أن هذه الطريقة ستجعل البحر الواحد أبا لبحور عديدة وفي الحقيقة لاأعرف مالضير من ذلك
 
  في واقع الحال إن ماذكرته أعلاه ليست عيوبا بل هي مزايا  لأن الطريقة جديدة ومبتكرة وكل جديد ومبتكر يحتاج لوقت حتى يهضم ويفهم وتعرف جدواه،وكذلك أن طريقتي أعلاه هي طريقة توضيحية لتبيان العلاقة بين المنسرح والبسيط عن طريق بيان الخارطة الإيقاعية لكل منهما
وهي ليست الطريقة التي أستخدمتها في كتابي لاشتقاق البحور،أما ماذكرته حول بحر السريع وبقية البحور الأخرى في ردكم أعلاه فستكون لنا عودة أخرى لتبيان كيفية اشتقاقها وهذه البحور موجودة في كتابنا بكل التفاصيل والنماذج الشعرية.ولم أطبق عليها طريقتي كما طبقته حضرتكم في ردكم أعلاه.
أخيرا شكرا لكم وحماكم الله من عدم وضوح الرؤية والرؤيا.لأنكم أعدتمونا إلى ما نحب الخوض فيه.
 
 
deyab mossa
1 - يناير - 2007
شرح الصدور لمنسرح البحور    كن أول من يقيّم
 
 
 
 
كُرمَى لكمْ هذي نغمةٌ كُتبَتْ         تم تم تتم تم /تم تم تتم/ تَتَتَتْ
يا ما أُحَـيْلاكَ بحـرَ منسرحٍ        يا أسـهلَ الأبحرِ التي عُرِفَتْ
فـكّوا المعمَّى ستنهلوا عسَلاً        ثم اذكروني.. في دعوةٍ دُعيَتْ
 
 
 
*زياد
9 - فبراير - 2007
إيقاع فريد    كن أول من يقيّم
 
ما هذا الإيقاع الفريد يا أستاذ زياد، أنت بهذا تعني لنا الكثير، يتراءى لي أن مشكلتي مع المنسرح سوف تحل على يديك، وهذه أول مرة أرى هذا الإيقاع، ! كيف لم يخطر ببالي لا أدري ? هل سمعته من شيخ، أم قرأته في كتاب، أم توصلت إليه بالمثابرة ?
أتمنى أن تكتب لنا كل منسرحاتك بصورة متسلسلة في هذا الملف عسى أن نتوصل فيها إلى حل، وإذا تفضلتم أن تكتبوا لنا اللحن على السلم الموسيقي، كما فعلت أنا في تنويط إيقاع البحر المديد، وأسأل سؤالا أيضا: المعروف أن لكل بحر ألحانا وإيقاعات كثيرة ، قد تصل بعضها إلى أكثر من مائة لحن، مثل (مجزوء الرمل) فهل في ذاكرتك لحن آخر للمنسرح غير هذا ?
*زهير
9 - فبراير - 2007
شرح الصدور لمنسرح البحور2    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم ...
 
بداية لا بد من الإقرار بأنني لست بشاعر ولا فقيه بتعقيدات علم العروض.
كل ما في الأمر أنني منذ حوالي عشرة أعوام كانت لي محاولات في كتابة الشعر، فدرست إيقاعات بعض بحور الشعر معتمداً على الكتب التي كنت أستعيرها من دار الكتب بحلب، ثم قررت هجر الشعر وعدم الغوص في بحوره خوفاً على نفسي من الغرق. 
 
بالأمس فقط قرأت هذا الموضوع وشدني إليه، علماً أنني نسيت أسماء البحور فضلاً عن  أوزانها. وقد استعدت ذكريات ايقاعات البحور مع قراءتي لقصة البحر المنسرح -التي أوردتها يا أستاذي العزيز زهير- والتعليقات عليها.
 
كل ما فعلته هو الدمج بين رأي حازم القرطاجني ورأي الفراهيدي، بالإضافة لقراءة الكثير من القصائد (من المنسرح) للإطمئنان للايقاع والفواصل الزمنية.
باختصار:
رأي الفراهيدي:     مستفعلن مفعولات مستفعلن
وباعتبار أن التفعيلة الثالثة تأتي دائماً مطوية أي تصبح ( متفعلن)
لنكتب الآن رأي الفراهيدي بالشكل الجديد، ثم نقوم بتقطيعه وكأنه شطر بيت شعر بشكل عادي جداً، ثم لنعتمد على رأي حازم القرطاجني في إعادة توزيع الإيقاعات والتفعيلات، كما يلي:
 
                     مستفعلن مفعولات مفتعلن
                      /5/5//5/5 | /5/5//5 | ///5
                     مستفعلاتن| مستفعلن| فعلن
 
أي أصبحت فعلن مكان فاعلن عند القرطاجني، وهذا أقرب للأذن في موسيقاه.
 
هذا غاية ما عندي، ولاأستطيع التعمق أكثر لأنني لست بصاحب اختصاص، وأتوجه للأستاذ زهير بالاعتذار عن كتابة اللحن لأني لا أفقه شيئاً بالموسيقى وليس حولي هنا في غربتي من يساعدني في ذلك، وكذلك كما سبق وذكرت لست متعمقاً في البحور والعروض وبالتالي ما عندي منسرحات. إن كان فيما ذكرت خير فالأساتذة المتخصصون سيغنون الموضوع، وإلا فسامحوني لضياع وقتكم.
 
*زياد
10 - فبراير - 2007
 1  2  3