البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العمارة و الفنون

 موضوع النقاش : لماذا بنى عبد الملك بن مروان قبة الصخرة ?    كن أول من يقيّم
 lama 
10 - سبتمبر - 2005

باختصار أنا أعد موضوعاً عن قبة الصخرة لمادة في تاريخ الفن الاسلامي، أغلب المصادر لدي بالانجليزية وأغلبها تناقش رأيي اليعقوبي والمقدسي، حيث يؤكد الأول أن سبب بناء قبة الصخرة كان لأسباب سياسية، فعبد الملك بن مروان عندما أمر ببناء قبة الصخرة كان ينوي تحويل رحلة الحج من مكة إلى القدس، ويستشهد بذلك على الخلاف الذي وقع بين عبد الملك وابن الزبير الذي كان أمير مكة في ذلك الوقت، حيث تؤكد بعض المراجع أن عبد الملك منع الناس في الشام من الحج أثناء خلافه وابن الزبير.

أما رأي المقدسي وهو أقل شيوعاً لكنه أقرب للمنطق، أنه وإذ كان يناقش عمه عن الأموال التي كان الخليفة عبد الملك بن مروان في ذلك الوقت ينفقها على بناء المساجد وتزيينها بدل أن ينفقها على حاجات الناس والمرافق العامة التي تفيد الرعية، أجابه عمه بأنه لا يمكن أن يلوم الخليفة على الإسراف في بناء المساجد، في مدينة تحوي أجمل المباني الدينية المسيحية واليهودية. وهو يذهب أن عبد الملك بن مروان إذ بنى قبة الصخرة فإنه أراد بذلك إبعاد الناس عن الفتة، وإظهار انتصار المسلمين وقوتهم في مدينة المسيح نفسه. وهو يستدل على ذلك بنقوش الفسيفساء التي تزين القبة من الداخل، والتي تحوي آيات قرآنية من سورة مريم، معلنة أن عيسى ابن مريم رسول الله وعبده، وليس ابنه على أية حال.

لكن إذا كان الهدف من بناء قبة الصخرة كمسجد، او مكان للصلاة، لماذا صمم بشكل دائري، وليس كما هو دارج في تصميم المساجد إذ غالباً ما تكون مستطيلة الشكل أو مربعة، لماذا بناء قبة الصخرة الدائري يوحي بإحدى طقوس الحج وهو الطواف?

مع ذلك تبدو فكرة اليعقوبي والذي كان معادياً لخلافة الأمويين غير منطقي البته، فمن المستحيل أن يقوم عبد الملك بن مروان بشيء في منتهي الغباء كهذا، أن يغامر بخلافته، ليحول مكان الحج فيدعى كافراً، ساعتها لن يفقد كرسيه فقط بل قد يحل دمه.

من لديه مصادر بالعربية تناقش هذا الموضوع فليخبرني بها.

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
جدير بالبحث    كن أول من يقيّم
 

لقد سبق أخي الكريم لكثير من المستشرقين تناول هذه المسألة بالدرس والتمحيص

ولقد انتهوا إلى أن شروع عبد الملك بن مروان في تشييد قبة الصخرة كان بعد سيطرته على الأوضاع السياسية والعسكرية التي تهدد مملكته وليس قبل _ أي بعد قضائه على ثورة الزبيريين والعلويين والخوارج _

وأن إنشاءه لهذه العمارة بالذات من علامات عظمة الملك ومن علامات الانتصار على الخصوم والدليل على ذلك أنه شيدها بمنطة الشام وليس في مجال الحرمين وكان له ذلك وقتها ، فقد كان مدفوعا بإظهار عنفوان القوة وسيطرة الدولة على غلب الميادين ولا يمكن فصل فعله هذا عن حركة تعريب الدواوين و مركزة الدولة وتوسيع نفوذها ، ولعلّ الأدبيات النصيّة السائدة وقتها وخاصة مرويات كعب الأحبار وغيره ما وجّهه بشكل غير مباشر إلى تعضيم المكان و إخضاعه لـ"قداسة" أخرى ذات دلالة رمزية سلطوية لا دينية وانظر في هذا المجال ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق والنصوص التي يوردها وأغلبها مأخوذ من مظان قديمة .

هذه في عجالة ما أردت التنويه به والسلام 

med
26 - أكتوبر - 2005
من هو اليعقوبي ?    كن أول من يقيّم
 

من هو اليعقوبي وفي أي كتاب?

ومن هو المقدسي فالمقادسة كثر وأكثرهم حنابلة.

حسن محمد الهذلي
27 - أكتوبر - 2005
قبة الصخرة    كن أول من يقيّم
 

كان السبب الرئيسى لبناء قبة الصخرة المحافظة على الصخرة المشرفة التى ارتبطت برحلة الإسراء والمعراج وللمحافظة عليهامن العوامل البيئية، اما التخطيط المثمن فكان تاثيرا من المبانى البيزنطية القديمة فى القدس،

من المراجع التى كتبت فى هذا الموضوع مؤلفات أحمد فكرى- فريد شافعى- عفيف بهنسى

محمد عبد المنعم الجم
29 - ديسمبر - 2005
قد تكون الصخرة نفسها هي السبب في الشكل الدائري    كن أول من يقيّم
 
سؤال اخي العزيز كان عن سبب كون البناء دائري، و اعتقاده الصائب و الذي اوهم المستشرقين و غيرهم بكون السبب سياسيا، و هذا ما وصلت له من خلال دراستي للاثار الاسلامية، لكن للوهلة وانا اقراء سوؤالك ابتدرتني فكرة ان طبيعة المسجد انما جاء ليعظم الصخرة المشرفة، و بالتالي قد يكون السبب في التشكيلة الدائرية لمسجد القبة هو الشكل الطبيعي بروز الصخرة نفسها، لا اكثر من هذا، و لك ان تبحث في شكل الصخر للوقوف على مدى اتساق الفكرة، و الله اعلم
mohammad
22 - يناير - 2006
تنويه    كن أول من يقيّم
 

معلومات مغلوطة تاريخيا ، فابن الزبير كان أمير الؤمنين في: الحجاز والعراق ومصر والشام ماعدا دمشق. فهل تسمى ثورة ابن الزبير أم مروق وخروج بني أمية??

لقد صحح التاريخ نفسه في عدة مرات ، انظر سير الأعلام عند يزيد بن معاوية ماذا كتب عنه الذهبي الأموي. وحديثا انظر مقالات الشريف السقاف وغيره من علماء التاريخ الحفاظ.

وائل الحسني
25 - يناير - 2006