البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : مرج الكحل وقصيدته: نهر الغُنداق    كن أول من يقيّم
 زهير 
3 - سبتمبر - 2005

مرج الكحل: من كبار شعراء الأندلس، وهو صاحب البيتين السائرين على كل لسان:

(مَـثَـلُ الرزق الذي تطلبُهُ مَثَلُ الظلِّ الذي يمشي معكْ)
(أَنـتَ  لا تُـدركُـهُ iiمُتّبعاً فَـإِذا وَلَّـيـتَ عَنهُ iiتَبِعَك)
وقصيدته في وصف نهر الغُنْداق، أشهر قصائد على الإطلاق. وهي في وصف نهر الغنداق في (لوشة) التي منها لسان الدين الخطيب، وقد نعتها لسان الدين بأنها (بنت غرناطة)

 وتقع القصيدة في (13) بيتاً، لكنني رأيت د. فوزي سعد عيسى يصر على أنها (22) بيتا، وذلك في بحث موسع عن الشاعر شارك به في وقائع مؤتمر التراث الأندلسي، الذي انعقد تحت رعاية الجمعية العلمية للمخطوطات والتراث في جامعة الإسكندرية في ربيع عام (2004) برئاسة د. الطاهر أحمد مكي. ونشرت بحوث المؤتمر بعنوان (أبحاث مؤتمر التراث الأندلسي) (دار الوفاء في الإسكندرية: عام 2004م)  وهو يكرر في هذه المشاركة ما نشره عام (1979م) بعنوان (ابن مرج الكحل حياته وشعره) والظاهر أن د. فوزي لم يطلع على كل الأعمال التي تلت دراسته القديمة عن مرج الكحل، وأهمها: نشرة الأستاذ صلاح جرار (مرج الكحل الأندلسي: سيرته وشعره) (عمّان: دار البشير 1993م) وتقع في (148) صفحة. وهي من أوثق النشرات العلمية لشعر (مرج الكحل) وأخباره. والخطأ الذي وقع فيه د. فوزي أنه جمع بين قصيدتن لمرج الكحل وجعلهما قصيدة واحدة في (22) بيتا، معتمدا خطأ مطبعيا قديما، لحق كتاب (نفح الطيب) الذي اعتمده د. فوزي، وهذا الخطأ المطبعي هو قوله (5/ 50) بعدما أورد القصيدة برواية لسان الدين لها نقلا عن (الإحاطة): (وقال منها:) وقد وردت هذه الجملة في (الإحاطة): (وقال أيضاً) نشرة عنان (2/ 344). وسبقه إلى الوقوع في نفس الخطأ العباس بن إبراهيم السملالي المتوفى عام (1959م) في كتابه (الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام) (4/ 196) ويبدو أنه اكتفى برواية نفح الطيب، بينما نجد كل المصادر التي أوردت القصيدة متفقة على عدم ذكر أي بيت من القطعة الثانية في هذه القصيدة: وهي =كما أوردها د. جرار في تخريجه=: (الإحاطة في أخبار غرناطة) للسان الدين (2/ 344) و(السحر والشعر) للسان الدين أيضا (ص102 طبعة المعهد الأسباني العربي للثقافة ، مدريد 1981م) و(تحفة القادم) لابن الأبار (ص 82) و(ديوان الأدب: خ) للشهاب الخفاجي (ت 1069هـ): (ورقة 368) و(مجموعة أشعار العرب: خ) للحرمي البصري محمود محمد الماجد، و(سرور النفس) للتيفاشي) (ص150) و(الوافي في نظم القوافي: خ) لأبي الطيب الرندي (ت 684هـ)  وبرنامج شيوخ الرعيني (ص2099 و(نفح السحر في اختصار روح الشعر: خ) للحافظ أبي عثمان ابن ليون الأندلسي التجيبي (ت 740هـ) (ورقة 32) و(رايات المبرزين) لابن سعيد (ص123) و(المرقصات المطربات) لابن سعيد (ص 92) و(المقتطف من أزاهر الطرف) لابن سعيد (ص108) و(المغرب) لابن سعيد، و(أدباء مالقة) لابن عسكر (ص73) وهي كذلك أيضا في كتاب (أزهار الرياض: 2/ 315) للمقري نفسه صاحب (نفح الطيب) مما يؤكد أن عبارة (وقال منها) خطأ مطبعي.

ثم إن ابن الأبار (ت 658هـ)  صرح في كتابه (تحفة القادم) أن قول مرج الكحل: (ما اصفر وجه الشمس..) خاتمة القصيدة،  واتهمه بأنه اهتدم هذا البيت من قول ابن جرج الكاتب (ت 575هـ):

أمَّا ذُكاءُ فلم تصْفَرَّ إذ جَنَحَتْ إلاَّ لفُرقةِ هذا المنظرِ iiالحسن

ثم إن القصيدة حسب ما ارتآه د. فوزي أصبحت تحمل أربعة إيطاءات، وهي (الكوثر، وخد معذر، ومعصفر، وأخضر) وتكرار (خد معذر) إيطاء قاتل،? ولا يخفى أن الأبيات الأربعة قد اشتملت على معان مكررة ? ويشهد لذلك أيضا أن أول القطعة الثانية بيت مصرَّع= والتصريع: التزام قافية العجز في الصدر، مما يؤكد أنه مطلع قصيدة أخرى، ويضاف إلى كل ذلك قوله في خاتمة القطعة الثانية

لَو لاحَ لي فيما تَظاهَرَ لَم أَقُل عَرِّج بِمُنعرجِ الكَثيبِ iiالأَعفر

 فكيف يتجاوز د. فوزي كل هذه الحجج ?.

وأنبه هنا إلى تفسير بيتين وردا في القطعة الثانية وهما:

وقـرارة  كالعشر بين خميلة سـالت مذانبها بها iiكالأسطر
فـكـأنها  مشكولة iiبمصندل من يانع الأزهار أو بمعصفر
والمعنى: تشبيه القرارة وهي الحديقة، بالعشر القرآني المزخرف.

 

 

ولقصيدة مرج الكحل في وصف نهر الغنداق معارضات، منها معارضة شمس الدين الكوفي الواعظ، ومطلعها:

روح الـزمان هو الربع iiفبكّر وانهض إلى اللذات غير مذكَّر

ومعارضة ابن خميس التلمساني، ومطلعها:

نظرت  إليك بمثل عين iiالجؤذر وتبسمت عن مثل سمطي جوهر

وانظر في (تحفة القادم) على (الوراق) ما قيل في وصف الأنهار، عند قوله: (كثر التولع بهذه الأبيات). أما ابن مرج الكحل: فهو أبو عبد الله، محمد بن إدريس بن علي. من مشايخ شعراء الأندلس في عصر الموحدين، ذكره الرعيني ضمن شيوخه في (برنامجه) وترجم له ابن الأبار في (التكملة) وابن سعيد في (المغرب) ولسان الدين في (الإحاطة) وآخرون، ووهم القفطي في كتابه (المحمدون) حيث جعل (مرج الكحل) اسم بلدة في جزيرة شقر، وقال في نسبته: (الكحلي) ?.

ولد مرج الكحل عام (554هـ ) في أسرة فقيرة، كانت تتعيش ببيع السمك، في (جزيرة شقر) شرقي الأندلس، وهي جزيرة نهرية، من جزر (بلنسية) وبينهما (18) ميلاً. وكان كما ذكر عبد الملك المراكشي (مبتذل اللباس على هيئة أهل البادية، ويقال: إنه كان أميا) أي في مطلع شبابه. وقد شهد في شبابه (معركة الأرك) عام (591هـ) التي أسفرت عن أكبر انتصارات المسلمين في الأندلس، ثم لم يبرح أن شهد معركة (العقاب) وهي المعركة التي هزم فيها المسلمون شر هزيمة عام (609) والتي كانت بداية لأفول نجم دولة الموحدين. وخاصة بعد ثورة زيان بن مردنيش في بلنسية في صفر (626هـ). وكانت وفاته في بلده يوم الإثنين (2/ ربيع الأول/ 634هـ)  وذلك بعد سقوط قرطبة بعام واحد. وقبل عامين من سقوط بلدته (بلنسية). ولا يزال ديوانه في عداد الدواوين المفقودة، وذكر ابن الأبار في ترجمته ديوانه فقال: (وقد حُمل عنه ديوان شعره، وسمعت بلفظه كثيرا منه). انظر ما وصلنا من شعره منشورا في (الموسوعة الشعرية: الإصدار الثالث) ومجموع شعره فيها (221) بيتا، في (52) قطعة. وزاد  د. جرار قصيدة على نشرة الموسوعة، تقع في (11) بيتا، وهي القطعة (48) في نشرته، استخرجها من (الذيل والتكملة) وأولها: (الحمد لله على كل حال) ومن أخطاء نشرة الموسوعة، أن البيت الأول والثاني من القطعة (خففوا عنا قليلا) ليست من شعر مرج الكحل. وسقوط البيت (9) من القطعة (19) حسب نشرة جرار.

ومن جميل شعره قوله:

فـلا  رحلت إلا بقلبي iiظعينة ولا حملت إلا ضلوعيَ هودجا

وقوله:

يا عاذلي ماذا تضرُّك شقوتي الـقلبُ قلبي والعذابُ عذابي

وقوله:

وقـالـوا ذُكرنا بالغنى iiفأجبتهم خمولاً وما ذكر مع البخل ماكثُ
وما ضر أصلا طيبا عدمُ iiالغنى إذا  لـم يغيره من الدهر iiحادث

واشتهر من أمره مهاجاته الشاعر أبي حريز  محفوظ بن مرعي الشريف، القائل في مرج الكحل:

قد أهلك الإسلامَ شؤمُ مديحه هـلا  أشـار بمدحه iiللروم

ومما هجاه به مرج الكحل قوله:

وغدٌ يرى الصلوات نافلة له ويقول بالتعطيل iiوالتحريف

وقوله:

أيـا  عجبا ما للشريف iiيذمني ويـبغضني  حتى كأني iiمسجدُ
ولا عيب عندي غير أني مسلم وأنَّ  اسْمِيَ اسْمُ الهاشميِّ محمدُ

ومن نوادره ما حكاه لسان الدين في (الإحاطة) من أن صديقه أبا بكر محمد بن جهور كتب إليه بعد أن رأى له (مرجا أحمر) قد أجهد نفسه في خدمته فلم ينجب:

يـا مرج كحل ومن هذي المروج iiله مـا كـان أحوج هذه الأرض iiللكَحَل
ما حُمرة الأرض عن طيب وعن كرم فـلا تـكـن طمعا في رزقها iiالعجل
لـكـن  شـيـمتها إخلاف iiصاحبها فـمـا  تـفـارقـهـا كيفية iiالخجل
فأجابه بقوله:

يا قائلا إذ رأى مرجي iiوحمرته ما كان أحوج هذا المرج iiللكَحَل
هـو احمرار دماء الروم iiسيّلَها بالبيض من مرّ من آبائي الأُوَل
أجـبته إذ حكى من قد فتنت به في  حمرة الخد أو إخلافه iiأملي

 

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
نشرة جديدة لشعر مرج الكحل في الطريق..    كن أول من يقيّم
 
الاخ زهير قرأت موضوعك هذا وأود أن أخبرك أن باحثين مغربيين هما ذ. البشير التهالي ورشيد كناني عثرا في خزانة بسوس جنوب المغرب على مخطوط نادر يضم عددا كبيرا من الاشعار الاندلسية والمغربية.. وقد أصدرا موخرا خلال هذا العام 2005 نشرة جديدة لشعر الجراوي نسخت نشرة ابراهيم كردي.. وهما بصدد نشر اشعار مرج الكحل نشرة نضم نصوصا لم تنشر من قبل.. فليعلم. والسلام
احمد
17 - أكتوبر - 2005