البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : رسائل جامعية

 موضوع النقاش : مهم ، اقتراح مواضيع لخدمة الباحثين    كن أول من يقيّم
 الباحثة 
27 - أغسطس - 2005
أصول الفقه من العلوم العسيرة .. وكثيرا مايشتكي طلابه من صعوبة .. تحديد عنواين لرسائلهم أرجوا من من يجد مواضيع تخدم هذذا الجانب أن يقدمها للباحثين .. بحيث نخرج من دوامة التكرار .. ونبش الماضي في هذا العلم .. اقترح لهذا العلم .. عنوانين ومسائل تستحق النشر
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
اقتراح    كن أول من يقيّم
 
  لا ادري طبيعة الجواب الذي يجب ان اكتبه هنا --كوني جديد على هذا المنتدى- ولكن اني ارى الكتابة عن دور العلوم العقلية في علم اصول الفقة --تاثيرها--القواعد العقلية المستخدمة في اصول الفقة-صحة الاستخدام والتوظيف--كما ان موضوع العقل العملي برايي موضوع مهم جدا ولا بد من التوفر على دراستة لكل باحث مهتم بهذا الشأن--العقل العملي عند الاصوليون مثلا--وهناك من كتب في هذا المضمار لكن قليييييل جدا 
صادق
3 - سبتمبر - 2005
معك حق    كن أول من يقيّم
 

 

 

أختي الباحثة

 

...

 

اقتراحك في محلو

واعلمي أن غالبية الباحثين سواء في أصول الفقه.. أو الفقه المقارن

يعانون من نفس المشكلة

فالكل يبحث عن موضوع قيم وجديد .. وقد بات هذا أمر عسير

 

وأعدك إن حصلت على موضوع بهذا المجال سأدرجه لك إن شاء الله

 

...

 

وبالتوفيق للجميع

 

 

Hayfa
22 - سبتمبر - 2005
الاتجاهات اللازمة في البحوث الأصولية المعاصرة.    كن أول من يقيّم
 

جانب المستخدم ،

تحية طيبة ، وبعد ...

عندما يريد الباحث أن يتناول الموضوعات الإصولية في رسائل جامعية ، فلا أظن أنه يستطيع أن يأتي بجديد حول هذه الموضوعات ، التي أشبعها الأصوليون بحثاً وتحليلاُ ودراسة . 

وبرأيي أن العناوين الناجحة التي يمكن للباحث أن يطرقها في هذا المضمار ينبغي أن تدور حول فلسفة أصول الفقه ، ومايسمى بمبادئ الأصول .

فالمحور الأول : يعالج التطور العلمي للنظرية الأصولية عبر مختلف العصور ،ما يمكن من تقديم نظرة شمولية تفيد في فهم تطور هذا العلم .

وأما المحور الثاني ؛ فيفيد في معرفة الأصول التي قام عليها علم الأصول ، سواء كانت عقلية أم لغوية أم عرفية ام غير ذلك .  ويفيد كذلك في معرفة مدى كفاية هذه الأصول في عملية الاجتهاد المعاصر . الأمر الذي قد يؤدي إلى التجديد في الكثير من المسائل التي قامت عليها .

وربما يفيد هذا الأمر أيضاً في إنصاف الحركةالعلمية الأصولية الشيعية ،عندما يتلمس الباحثون الانسجام بين علم الكلام وعلم أصول الفقه عندهم في منظومة تقوم على الحسن والقبح الذاتيين ، وليس على الحسن والقبح الشرعيين . بينما نجد أن فقهاء أهل السنة والجماعة يمنعون من اعتماد العقل في الاعتقادات ، بينما يبيحون ذلك في الفقه وأصول الفقه . مع أنه بناء على الهيكلية المعرفية للعلوم الإسلامية ، فإننا نجد أن رتبة علم  الكلام تسبق رتبة علم أصول الفقه ، ويشكل مسائل علم الكلام مبادئ تصديقية لعلم الفقه . كيف يمكن أن نبرر معرفياً هذا التفاوت المنهجي الواضح بين عقائد أشعرية وأصول اعتزالية ?

                                                                                   انتهى

م. يرجى لمن لديه تعليق حول ما ذكرت أن يتفضل بإرساله ، ونحن له من الشاكرين .

                                                               

علي
23 - سبتمبر - 2005
شكرا لكم    كن أول من يقيّم
 

بصراحة أنا أشكر لكم تعليقكم

وخاصة التعليق القيم من الأخ علي ، فهو تقسيم حاصر ..

 

ولكن

أنا اعتقد أن هناك مسائل في الأصول لم تخدم ، وهي تجديدية :

 

كمسائل الفتوى الجماعية ، والاجماعات المعاصرة ، والاستصلاح .. اعتقد أنها جديرة بالبحث

الباحثة
5 - نوفمبر - 2005
ميول الباحث    كن أول من يقيّم
 

أنصحك بأن تري ميولك في أصول الفقه في أي اتجاه أو بعبارة أخرى إلى أي بحث ترتاحين وبإمكانك أن تتوسعي وتبدعي فيه فهل يكون ذلك مثلا في :

مقدمة علم الأصول أم في الدليل اللفظي أم في الدليل العقلي أم في الأصول العملية

ثم بعد ذلك يتشعب كل منها إلى فروع أغر فأصغر

fatem
22 - يونيو - 2006