مجلس : التاريخ
|
|
موضوع النقاش : هل يختلف اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين عن غيرهم من اسلوب المؤرخين كن أول من يقيّم | زائر | 13 - أغسطس - 2005 | وما هي المقاييس العلمية لفهم التاريخ الفاطميين ,وهل علينا لازم ان نعرف تلك المقاييس , وهل لا يمكن لنا ان نصل الى النتائج السلية بدون معرفتها , وشكرا |
|
|
|
| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر | | المقاييس العلمية لفهم التاريخ عند الفاطميين كن أول من يقيّم يبين اخوان الصفاء الخصال التي يحتاج اليها اصحاب الاخبار وهذه الخصال حقيقة تعبير عن الاسلوب لكتابة علم التاريخ وهي 1 جودة الاستماع 2استيفاء الكلام 3ضبط الالفاظ على رسمها 4 تقيدها بالكتابة 5 التحرزو التحرج والحذر من الزيادة فيها والنقصان عن تمامها 6 الصدق وحسن الاداء 7 وتجنب الكذب 8 الحكاية عنها بهئتها 9 وبذلها ونشرها لمن سألها عنها 10وطيها وصونها عمن لا تصلح له ولا تليق به كل ذلك نصيحة للاخوان ونصرة للدين ولواضع الناموس وابتغاء وجه الله وجزيل ثوابه في الاخرة | زائر | 13 - أغسطس - 2005 | | الاسلوب الذي يؤدي بنا الى النتائج السليمة لفهم حقيقة التاريخ كن أول من يقيّم ولما ظهر الامام المهدي بالله ع م بسجلماسةسنة 296 من الهجرة قام الداعي الاجل قاضي القضاة سيدنا النعمان بن محمد رص بالنشاط التام في خدمته كما بقي الداعي المذكور في خدمة الائمة بعد وفاة الامام المهدي بالله ع م وفي عهد الامام المنصور بالله اصبح الداعي المذكور قاضيا على القيروان ولما هاجر الامام المعز بالله ص ع الى مصرسافر معه سيدنا القاضي النعمان رض الى مصر ففي خلال هذه المدة الطويلة اي في زمن الائمة الاربعة من 296 هـ الى 355هـ امكن للمؤرخ الفاطمي سيدنا النعمان ان يتعلم عليهم ويأخذ عنهم ما جاء عن الرسول صلع وعن اميرالمؤمنين علي ابن ابي طالب ص ع والائمة الطاهرين ع م من نسلهما , ومن حسن الحظ انه الف ما الف وكتب ما كتب من الفقه والاخبار فوق 200 كتبا يشتمل على الروايات من الطبقة الاولة فانه عرض كل ذلك على امام عصره والذي اثبته الامام اثبته والذي انكره الامام اخرجه وجاء في فن كتابة التاريخ باسلوب جديد لم يعرفه العالم الاسلامي قبله ,
ففي نظري هذا الطريق البكر في فن كتابة الاخبار يؤدي القاري الى بلوغ النتائج السليمة من كل شك وشبهات حتى يستطيع القاري ان يأخذ انوار الاخبار بحيث قال النبي صلع " الاخبار انوار " وشكرا والله ولي التوفيق ,
تقديم الاستاذ في الجامعة السيفية بسورت , الشيخ سيف الدين رشيد
(M A ( CAIRO) - F J ( ALJAMEA SURAT
shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in
| زائر | 14 - أغسطس - 2005 | | " المجالس والمسائرات " كتاب يخبرنا عن اسلوب كتابة التاريخ عند الفاطميين ع م كن أول من يقيّم الاخ العزيز ان القاضي النعمان بن محمد رض يكتب في مقدمة كتابه المسمى بالمجالس والمسائرات عن الاسلوب الذي يعطي للمؤرخ الفاطمي ميزة ممتازة عن غيره , وفي نفس الوقت ان هذا الاسلوب يجعلنا ان نعتمد على ما جاء في كتبه , فلعلم القاري فقط بان هذا الكتاب المجالس والمسائرات الفه مولانا القاضي النعمان بن محمد رض حوالي قبل الف ومأئة سنة وانه ذكر فيه ما جرى من الائمة الفاطميين ع م في حين مسائراتهم ومجالساتهم ,فهذا الكتاب يخبر نا عن حقيقة سيرة الفاطميين ع م التي يميزبها الائمة الافاطميون عن غيرهم , فلا نجد في سيرتهم اي عمل خلاف الشريعة , كما وجدنا في سيرة الامراء من بني العباس وبني امية , فان المصنف لهذا الكتاب الذي يحتوي على اكثر من 400 صفحات لايذكر الواقعات التاريخية , ولا يأتي باخبار احوال المملكة فقط بل بعد كل واقعة تاريخية انه يحللها تحليلا منطقيا , حكميا , بعيدا عن العصبية , ويحاول ان يوضح ما هو الصحيح من السقيم بحجج قاطعة من آيات القران المجيد و السنة النبوية والروايات التاريخية ما جاءت عن الثقات من المحدثين وما جاء في كتب سوى كتب الفاطميين مثل كتاب صحيح البخاري والصحيح المسلم , وما الى ذلك
فانه رض يقول " بسم الله الرحمـن الرحيم قال القاضي النعمان ابن محمد قد كنت قدمت المعذرة في صدر هذا الكتاب اني وان لم آل اجتهادا في تحري ما نقلته مما اثبته فيه عن الامام بنفس الالفاظ فذد اعترفت بانني لا اطيق ذلك بالحقيقة واعجز عنه اذ كانت الفاظ اولياء الله الائمة ع م كالفاظ جدهم رسول الله صلع في الجزالة والفخامة والبيان يعجر ان يحكيها البشر كما اعجزهم ان يحكوا القران اذ كان القول عنهم في الحجة والبرهان كالقول عن الله اذ امر بطاعتهم وقرنها بطاعته والاخذ عنهم كام امر بالاخذ عنه صلع "
نستخلص من العبارة المذكورة النكات التالية بان المؤرخ سيدنا القاضي النعمان ر ض
1 ? يكرر العذر بعد ما قدمه في مقدمة النصف الاول من هذا الكتاب ,
2- وانه يظهر عظمة كلام اولياء الله عليهم السلام ,
3- ويعترف بانه لا يقدر علىان يأتي بنفس الالفاظ التي قالها الامام ع م لانها مثل الفاظ رسول الله صلع وكلام الرسول صلع من الوحي " ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى "
وللبحث صلة ---
الملاحظة -- ان اتباع الفاطميين ع م هم اصحاب الطائفة البهرة الداؤدية بالهند غير اصحاب الفرقة الاسماعيليةالذين هم يعتقدون في امامة آغاخان , وشكرا
الاستاذ الشيخ سيف الدين رشيدالجامعة السيفية سورت | زائر | 15 - أغسطس - 2005 | | هل احد يدلنا على موقع الجامعة السيفية بسورت كن أول من يقيّم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الهذا هو الموقع المطلوب وشكرا
http://www.jameasaifiyah.edu/ | زائر | 15 - أغسطس - 2005 | | التعليق متصل من السابق كن أول من يقيّم السلام عليكم , ارجومن القاري ان يقراء جميع التعليقات عن هذا الموضع المهم وشكرا ,هذا التعليق متصل من التعليق السابق ,
فانه رض يقول " بسم الله الرحمـن الرحيم قال القاضي النعمان ابن محمد قد كنت قدمت المعذرة في صدر هذا الكتاب اني وان لم آل اجتهادا في تحري ما نقلته مما اثبته فيه عن الامام بنفس الالفاظ فذد اعترفت بانني لا اطيق ذلك بالحقيقة واعجز عنه اذ كانت الفاظ اولياء الله الائمة ع م كالفاظ جدهم رسول الله صلع في الجزالة والفخامة والبيان يعجر ان يحكيها البشر كما اعجزهم ان يحكوا القران اذ كان القول عنهم في الحجة والبرهان كالقول عن الله اذ امر بطاعتهم وقرنها بطاعته والاخذ عنهم كام امر بالاخذ عنه صلع "
نستخلص من العبارة المذكورة النكات التالية بان المؤرخ سيدنا القاضي النعمان ر ض
1 ? يكرر العذر بعد ما قدمه في مقدمة النصف الاول من هذا الكتاب ,
2- وانه يظهر عظمة كلام اولياء الله عليهم السلام ,
3- ويعترف بانه لا يقدر علىان يأتي بنفس الالفاظ التي قالها الامام ع م لانها مثل الفاظ رسول الله صلع وكلام الرسول صلع من الوحي " ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى "
4- ثم اهم ما نرى في هذه العبارة ان المؤرخ الفاطمي في تأليف كتابه وتصنيف الروايات المعاصرة يسلك الطريق الذي خطه للمؤرخ اخوان الصفاء وذلك " التحرز التحرج والحذر من الزيادة فيها والنقصان عن تمامها وانه يتجنب عن الكذب وكلما يبين يبين بضبط الالفاظ ولا ينشر ولايبذل للجميع بلا طلب بل يبذل لمن يطلب بامر ولي الامر وذلك نصيحة للمؤمنين ونصرة للدين, وهذا هو الفرق الجوهري الاصلي بين المؤرخ الفاطمي سيدنا القاضي النعمان رض وغيره من المؤرخين ولا موازنة ولا قياس بين الملوك وسلاطين الدنيا وبين الائمة الفاطميين ع م كما اشار الى حقيقة ذلك سيدنا النعمان رض بانهم مثل جدهم رسول لله صلع فكما كلام رسول الله صلع فوق كلام البشر فلا يطيق احد ان يأتي بنفس الفاظهم ولو يحاول ويبذل الجهد فوق استطاعته ثم سيدنا النعمان رض يبين ان كلام الائمة مأخوذ عن كلام الله في الحجة والبرهان وامر الله سبحانه طاعة رسوله صلع مع طاعة الائمة ع م لذلك سيدنا النعمان ر ض يختار هذا الاسلوب وانه كلما يكتب اي شئ عن الائمة ع م يعرض عليهم والذي يقبله الامام يبقيه في كتابه ,
بهذا الاسلوب العذراء في فن كتابة التاريخ انه رض استطاع ان ينقل الينا ما هو الصحيح الثابت ونراه ايضا انه لما يبين اي عقيدة يقتدي في اداءه بمن سبقه من الحدود الفخام والعلما ء العظام كما انه قال بعد هذه العبارة المذكورة " وذكرت اعتذار بعض الصحابة في ذلك في اصابة حقيقة لفظ رسول الله صلع وقوله
" حسبي ان اودي اليكم معناه فاني اكثر ما عولت على ذلك غير اني صنعت في ذلك صنيعا لم اعلم ان احدا ممن نقل الحديث سبقني اليه وهو اني جعلت كما آثرت شياء عن الامام ع م اكتبه وارائته اياه وعرضته عليه , بعد ان قدمت في ذلك العذر عنده وكلما رأى اني غيرت المعنى عنه قومني على المعنى وردني اليه فاصلحته عنه وصفح لي ع م عما لم استطيعه من حكاية لفظ بحقيقته فصار ما اثبته في هذا الكتاب كانه هو لفظه وان لم هو بحقيقته لما اجازه على المعنى وسقط عنه تهمته التحريف والاحاطة وان سقط منه فضيلة الفصاحة والجزالة ويعجز الالفاظ في المقالة ولكنه صار بذلك من اصدق الحديث واصح النقل وزالت عنه التهمة , ووجب له بذلك الفضل فرفعت يوما اليه ع م منه جزاء فقرأه حتى اتى الى آخره واوقفني على اشياء منه فاصلحتها على ما امر به ادام الله علو امره وصرفه الي فجعلت اعتذر في التقصير واسقاط الكثير واني انما اثبت عنه ع م بعض ما يعطيه الحفظ والذي اسقط النسيان لما عليه من الغفلة طبع الانسان اكثر من ذلك " (1) المجالس والمسائرات ج2 -
هكذا الداعي الاجل سيدنا القاصي النعمان ر ض لما يعتذر عن كتابة نفس الفاظ الائمة ع م يأتي بمثال سبق عليه من الصحابة برسول الله صلع في مثل هذا الامر ويقتدي بهم بقول الصحابي " حسبي ان أؤدي اليكم معناه "فهذا من اهم عناصر الاسلوب الفاطمي في فن كتابة التاريخ بانه يقتدي ولا يبتدع ,
وهذا الاسلوب لا نجد في كتابة التاريخ عند اي مؤرخ كما لا نجد من المؤرخين من اهتم بمثل هذا الاهتمام الكبير لاداء الامانة ,
فبهذا المنطلق سيدنا النعمان رض اصبح اول المؤرخين الفاطميين الذين جاؤاباسلوب جديد لم يعرفه تاريخ العالم الاسلامي ولا سلك على هذا الطريق البكر اي مؤرخ الاسلام قبل سيدنا النعمان رض فهذا المنهج لاسلوب كتابة التاريخ اسلوب جديديميز به المؤرخ الفاطمي عن غيره (و للبحث صلة )
نبحث على هذا الموضع في التعليق الآتي انشاء الله تعالى , تقديم ? الشيخ سيف الدين رشيد
الاستاذ في الجامعة السيفية بسورت , shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in
http://www.jameasaifiyah.edu
| زائر | 16 - أغسطس - 2005 | | التعليق (5)على المقائيس لفهم اخبار الفاطميين ع م كن أول من يقيّم 4- ثم اهم ما نرى في هذه العبارة ان المؤرخ الفاطمي في تأليف كتابه وتصنيف الروايات المعاصرة يسلك الطريق الذي خطه للمؤرخ اخوان الصفاء وذلك " التحرز التحرج والحذر من الزيادة فيها والنقصان عن تمامها وانه يتجنب عن الكذب وكلما يبين يبين بضبط الالفاظ ولا ينشر ولايبذل للجميع بلا طلب بل يبذل لمن يطلب بامر ولي الامر وذلك نصيحة للمؤمنين ونصرة للدين, وهذا هو الفرق الجوهري الاصلي بين المؤرخ الفاطمي سيدنا القاضي النعمان رض وغيره من المؤرخين ولا موازنة ولا قياس بين الملوك وسلاطين الدنيا وبين الائمة الفاطميين ع م كما اشار الى حقيقة ذلك سيدنا النعمان رض بانهم مثل جدهم رسول لله صلع فكما كلام رسول الله صلع فوق كلام البشر فلا يطيق احد ان يأتي بنفس الفاظهم ولو يحاول ويبذل الجهد فوق استطاعته ثم سيدنا النعمان رض يبين ان كلام الائمة مأخوذ عن كلام الله في الحجة والبرهان وامر الله سبحانه طاعة رسوله صلع مع طاعة الائمة ع م لذلك سيدنا النعمان ر ض يختار هذا الاسلوب وانه كلما يكتب اي شئ عن الائمة ع م يعرض عليهم والذي يقبله الامام يبقيه في كتابه ,
بهذا الاسلوب العذراء في فن كتابة التاريخ انه رض استطاع ان ينقل الينا ما هو الصحيح الثابت ونراه ايضا انه لما يبين اي عقيدة يقتدي في اداءه بمن سبقه من الحدود الفخام والعلما ء العظام كما انه قال بعد هذه العبارة المذكورة " وذكرت اعتذار بعض الصحابة في ذلك في اصابة حقيقة لفظ رسول الله صلع وقوله
" حسبي ان اودي اليكم معناه فاني اكثر ما عولت على ذلك غير اني صنعت في ذلك صنيعا لم اعلم ان احدا ممن نقل الحديث سبقني اليه وهو اني جعلت كما آثرت شياء عن الامام ع م اكتبه وارائته اياه وعرضته عليه , بعد ان قدمت في ذلك العذر عنده وكلما رأى اني غيرت المعنى عنه قومني على المعنى وردني اليه فاصلحته عنه وصفح لي ع م عما لم استطيعه من حكاية لفظ بحقيقته فصار ما اثبته في هذا الكتاب كانه هو لفظه وان لم هو بحقيقته لما اجازه على المعنى وسقط عنه تهمته التحريف والاحاطة وان سقط منه فضيلة الفصاحة والجزالة ويعجز الالفاظ في المقالة ولكنه صار بذلك من اصدق الحديث واصح النقل وزالت عنه التهمة , ووجب له بذلك الفضل فرفعت يوما اليه ع م منه جزاء فقرأه حتى اتى الى آخره واوقفني على اشياء منه فاصلحتها على ما امر به ادام الله علو امره وصرفه الي فجعلت اعتذر في التقصير واسقاط الكثير واني انما اثبت عنه ع م بعض ما يعطيه الحفظ والذي اسقط النسيان لما عليه من الغفلة طبع الانسان اكثر من ذلك " (1) المجالس والمسائرات ج2 -
هكذا الداعي الاجل سيدنا القاصي النعمان ر ض لما يعتذر عن كتابة نفس الفاظ الائمة ع م يأتي بمثال سبق عليه من الصحابة برسول الله صلع في مثل هذا الامر ويقتدي بهم بقول الصحابي " حسبي ان أؤدي اليكم معناه "فهذا من اهم عناصر الاسلوب الفاطمي في فن كتابة التاريخ بانه يقتدي ولا يبتدع ,
وهذا الاسلوب لا نجد في كتابة التاريخ عند اي مؤرخ كما لا نجد من المؤرخين من اهتم بمثل هذا الاهتمام الكبير لاداء الامانة ,
فبهذا المنطلق سيدنا النعمان رض اصبح اول المؤرخين الفاطميين الذين جاؤاباسلوب جديد لم يعرفه تاريخ العالم الاسلامي ولا سلك على هذا الطريق البكر اي مؤرخ الاسلام قبل سيدنا النعمان رض فهذا المنهج لاسلوب كتابة التاريخ اسلوب جديديميز به المؤرخ الفاطمي عن غيره (و للبحث صلة )
نبحث على هذا الموضع في التعليق الآتي انشاء الله تعالى , تقديم ? الشيخ سيف الدين رشيد
الاستاذ في الجامعة السيفية بسورت , shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in
http://www.jameasaifiyah.edu
| زائر | 17 - أغسطس - 2005 | | التعليق السادس كن أول من يقيّم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البحث متصل من السابق
فبهذا المنطلق سيدنا النعمان رض اصبح اول المؤرخين الفاطميين الذين جاؤاباسلوب جديد لم يعرفه تاريخ العالم الاسلامي ولا سلك على هذا الطريق البكر اي مؤرخ الاسلام قبل سيدنا النعمان رض فهذا المنهج لاسلوب كتابة التاريخ اسلوب جديديميز به المؤرخ الفاطمي عن غيره فان كتابة علم التاريخ بامر الامام ع م هو روح ميزة الاخبار عند الفاطميين ع م بحيث العبارة تنسب الى الله ورسوله صلع والى الامام ع م والقاري بسبب هذا المنهج الاصيل المبارك يتصور ويفهم ويعتقد الصحيح من السقيم
فما احسن ما قال الامام المعز ع م لسيدنا القاضي النعمان رض " فقال وان كان ذلك يا نعمان فان الله يجزيك بنيتك ولا يوخذ نسيانك والله ما جمع عن آبائنا قبلك احد مثل هذا ما جمعت وانه لكتاب قل ما يكون مثله من الكتب وان فيه لحيوة لمن كان له القلب يقول ذلك في المجلس وجماعة ممن قد يسمع اكثر ما اثبت وعامة ما نقلت ومر عليهم صفحا ولما سمعوا ذلك منه ص ع وهم لا يدرون ما في الكتاب جعل بعضهم يسأله انتساخه وبعضهم يسألني ذلك واظهروا فيه رغبة عظيمة فقال ع م يعطاه من يستحقه انشاء الله تعالى , فنظر الي فتبسم كالمخبر عن غفلة اكثر الناس عن الفائدة ومرور الحكمة عليهم صفحا لانهم لو ارادوا ان يجمعوا من ذلك ما جمعت وفقوا لذلك لامكنهم ولكان ذلك ما يسرني لنفسي ولهم لانني كنت استزيد من ذلك كثيرا مما يحضرونه واغيب عنه لما انا من الشغل بسبيله " ( المجالس والمسائرات ج 2 )
هذه العبارة شهادة كافية من الامام المعز ع م لداعيه سيدنا القاضي النعمان رض بانه سبق الاولين اذ جمع اخبار الائمة الفاطميين ع م من زمن الرسول صلع الى امام عصره , وانه وفق الى ذلك , وما سبق اليه احد قبله من المؤرخين الفاطميين ر ض ثم هناك شهادة اخرى منه ع م بان في هذا الكتاب " المجالس والمسائرات " "لكتاب قل ما يكون مثله من الكتب وان فيه لحيوة لمن كان له قلب " ومن عظمة هذا الكتاب ان سيدنا الاجل الدكتور الراحل الداعي الفاطمي سيدنا طاهر سيف الدين رض الحادي والخمسين في سلسلة دعاة الستر في غيبة الائمة الطاهرين ع م كان يستفيد بهذا الكتاب يوميا حتى في سفره , وانه اوصى بذلك القائمين بخدمة الدعوة الهادية في مجالات شتى ان يكون هذا الكتاب نصب اعينهم , وفي الحقيقة ان هذا الكتاب هو مرأة صافية لتفكير الائمة الفاطميين ع م لصلاح المجتمع الايماني وارشاداتهم لهم لسعادة الدارين و الى جانب آخر ان هذا الكتاب المنير لايضاح سيرة الائمة الطاهرين ع م وثيقة تاريخية وعلى هذا استطيع ان اقول بلا شك بان هذا الكتاب هو من اهم المصدر الاول لفهم الائمة الفاطميين ع م , ثم نجد في هذا الكتاب معلومات كثيرة على موضوعات متعددة منها السياسة للمملكة , واعمال المرافق العامة , واقامة الدعوة , واعمال الخير لعمران البلاد , ومعاملاتهم برعيتهم , وكيفية معنى عمارة الدارين عندهم , ثم اهتمامهم لنجاة النفوس لتابعيهم خاصة , واقامة الشريعة الغراء بين المسلمين عامة , ثم تخبرنا هذه العبارة المذكورة لسيدنا القاضي النعمان رض عن شأن تواضعه مع ما تفضل به عليه الامام ع م بمثل هذا الكلام الجليل الذي كفى له فخرا وشرفا وعزة وانه يعتقد ان زملائه الاصدقاء لو ارادوا ان يجمعوا من ذلك ما جمعه ووفقوا لذلك لامكنهم , ولكان ذلك ما يسره ويسرهم , وانه ليستزيد المعارف من ذلك لانه كان مشغولا في امور القضاء فهذا شان تواضعه يزيد في قلوبنا عظمته كما يجل مكانته في نظرنا جلالة , خص الله سبحانه بسلامنا وتحياتنا وصلواتنا على مولانا وسيدنا القاضي النعمان المؤرخ الفاطمي الجليل الذي بنيته الخالصة صنف ما صنف , والف ما الف , حتى بقي كتبه العالية الى زماننا هذا , مثل افتتاح الدعوة , ودعائم الاسلام المجلد الاول الثاني , وشرح الاخبار يشتمل على 16 اجزاء , وما الى ذلك , وهي تدرس في الجامعة السيفية بسورت وكراجي , وقد امكن للطلاب ان يستفيدوا به باحسان سيدنا الداعي الاجل الدكتور الفاطمي الثاني والخمسين في سلسلة دعاة الستر , القائم في مقام الامام ع م بعد انتقال والده الراحل رض وحينما نستفيد بهذا الكتاب نجد ان الاخلاص والصفاء والنية الخالصة وولع بالعلم والادب , والشغف بحفاظة شريعة سيدنا محمد رسول الله صلع واقامة الفرائض واهتمام نجاة النفوس الغريقة في بحر الهيولى كما كان الائمة الطاهرون يقومون بهذه الاعمال الطيبة هكذا اليوم نائبهم سيدنا محمد برهان الدين اطال الله بقائه الشريف الى يوم الدين قائم بها , وشخصيته الكاملة الممتازة معروفة بين العالم وقد اعطاه شهادة الدكتورة جامعة الازهر , و علي كرٌهـ مسلم يونيور ستي , وجامعة كراجي تقديرا لاعماله الجليلة وتكريما لخدماته المباركة تجاه الاسلام والمسلمين , اطال الله بقائه الشريف الى يوم الدين ,
قال الامام المعز ع م لسيدنا القاضي النعمان رض " يجزيك الله بنيتك ولا يوخذ ك "كقول جده رسول الله صلع انما الاعمال بالنيات وانما لكل امراءما نوى " فهذا من عاد ته الطيبة بانه رض كلما يسمع من الائمة كلاما يقيس ذلك الفرع على الاصل من القران والسنة النبوية , أو من كلام الائمة السابقين ع م وهذا توجيه مبارك للمستفيد بهذا الكتاب , ان ينزل كلام ولي الله ط ع على الاصل لان كلام اولياء الله عليهم السلام لا يختلف عن كلام الله ورسوله صلع ابدا ,
فهذه بعض الميزات المميزة في اسلوب كتابة التاريخ الذي لايصدر الا عن معدن اهل البيت ع م ومنبع اهل الصدق , واليوم هذه الميزات المميزة موجودة في ذات الداعي الاجل الدكتور سيدنا محمد برهان الدين اطال الله بقائه الشريف الى يوم الدين آمين ,
ارجوا من الله سبحانه ان اكون موفقا في ايضاح السؤال بعد ستة تعليقات مسلسلة " ما هي المقائيس الممتازة لفهم تاريخ الائمة الفاطميين عليهم السلام التي يميزهم عن ملوك الدنيا " وشكرا لكم , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
تقديم ? الاستاذ الشيخ سيف الدين رشيد استاذ في الجامعة السيفية بسورت الهند
, shsaifuddinrasheed@yahoo.co.in
http://www.jameasaifiyah.edu
| زائر | 18 - أغسطس - 2005 |
|
|
|
|