البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الفلسفة و علم النفس

 موضوع النقاش : أسماء لفلاسفة ومفكرين ماثلة في الذهن ، نستدعيها كلما تذكرنا الفلسفة    كن أول من يقيّم
 عقيل 
20 - يوليو - 2005
هناك أسماء فلاسفة ومفكرين مسلمين وعرب ، لا تزال أسمائهم عالقة في الذهن ، كما وأننا نستعيدها من فترة إلى أخرى . ما هو الاسم العالق في ذهنك من أعلام الفلسفة والفكر ? ولماذا هذا الاسم ?
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
اابن رشد الفيلسوف المتدين    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
كثيرا ما أتذكر ابن رشد لأنه الوحيدعلى حد علمى الذى استطاع الاستفادة من الفلسفة من دون أت تستفد هى منه أو تضرهز
محمود حسن الفقي
4 - أغسطس - 2005
الفرابي    كن أول من يقيّم
 
لعل تاريخ البشرية حافل برجال وهبوا أنفسهم للعلم وعملوا على تقريب المفاهيم الشائكة للناس.و بماأننابصدد هذا الموضوع أقدم للاخوة الطلبة شخصية بارزة في علم الفلسفة.انه أبو النصر محمد بن محمد بن طرخان بن أوزلغ الفارابي.ولد في مدينة فاراب في اقليم خراسانالتركي .أكب على الدرس في بلدته وكان يجيد اللغات الفارسيةوالتركيةوالكرديةالى جانب اتقانه اللغة العربية,دخل العراق و استوطن ببغداد عاصمة العلم حينئذوتتلمذ على يد أبي شرمتي ودرس عنه المنطق وقرأ العلم الحكمي على يوحنا بن حيلان وفي 330 ه انتقل الى دمشق ثم اتصل بسيف الدولة الحمداني صاحب حلب,فضمه الى علماء بلاطه و اصطحبه في حملته على دمشق وبهاتوفي سنة339ه.أما فيمايخص فلسفته فكانت تنصر العقلانية والمنطق وتوظف في ذلك معطيات المعلم الآول(أرسطو) وكذا معطيات أفلاطونيةوأفلوطينية مما جعلها تتخذ أحيانا طابعا لاعقلانيا.أهم مؤلفاته تضمنت القسم الآكبرشروحاوتعليقا على فلسفة أرسطو وأفلاطون وجالينوس وأشهر كتبه المصنفة هي=كتاب تحصيل السعادة,وكتاب أراء أهل المدينة الفاضلة,وكتاب احصاء العلوم,وكتاب الموسيقى الكبير وغيرها.ejjiar@hotmail.com
محمد
25 - أغسطس - 2005
إبن رشد & إبن سينا & الفارابي &.......,>>>>    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
يقولون في الغرب عن إبن رشد ( إعترافا بفضله) إبن رشد هو من جعل ارسطو مفهوما لنا ... أي أن مؤلفات أرسطو لم تكن مفهومه وهي مكتوبة بلغتهم .. ولكنها أصبحت مفهومة لهم بعد أن تم عرضها (بعد ترجمتها) بشرح ابن رشد ..... والفارابي عندما تناول المدينة الفاضلة وهي إمتداد لفلسفة أرسطو عن المدينة الفاضلة .... وغيرها من الأمثلة الكثير !1 السؤال : هل هناك رابط فكري أو روحي (غير العقل طبعا) ينهل منه هؤلاء جميعا ?! وذلك لشدة التقارب في العرض حيث يبدأ التالي من حيث إنتهى السابق ?? ما هو هذا الرابط الخفي بينهم ?
saqer
26 - أغسطس - 2005
ملاصدرا    كن أول من يقيّم
 
ملاّصدرا
هو صدرالدين محمد بن ابراهيم بن يحيي القوامي الشيرازي المعروف بـ?صدرالمتألهين? و ?ملاّصدرا? اكبر فلاسفة الاسلام في القرون الاخيرة و اول من استطاع ان يجمع بين المدارس الثلاثة الفلسفية عند فلاسفة الاسلام و هي المدرسة المشائية (مدرسة ابي�نصر الفارابي و ابن�سينا و بهمنيار بن مرزبان و ابن�رشد و نصيرالدين الطوسي و غيرهم) و المدرسة الاشراقية (مدرسة الشيخ الاشراقي شهاب�الدين السُهروردي و الشهرزوري و قطب�الدين الشيرازي) و المدرسة العرفانية (ابن�عربي و اتباعه من قبيل صدر�الدين القونوي و مؤيد�الدين الجَندي و كمال�الدين عبدالرزاق الكاشاني و داوود بن محمود القيصري).
وُلد ملاصدرا سنة 979 في مدينة شيراز و توفّي سنة 1050 في مدينة البصرة في سفره السابع الي الحج ماشياً. انتقل ملاصدرا من شيراز الي اصفهان لكي يحضر في مجلس درس الشيخ بهاءالدين العاملي (المتولد سنة 953 في بعلبك و المتوفي سنة 1031 في اصفهان) و السيد محمدباقر داماد (970-1041) و آنذاك كانا هما اشهر الفلاسفة في اصفهان.
لملاصدرا كتب فلسفية و عرفانية كثيرة تبلغ عددها 55 كتاباً كلها باللغة العربية الا كتاباً صغيراً بالفارسية عنوانه ?سه اصل? اي ثلاثة اصول، و لكن اشهر و اكبر كتبه اطلاقاً هو ?الحكمة المتعالية في الاسفار العقلية الاربعة? المطبوع في النجف الاشرف في تسعة مجلدات (المقصود من الاسفار الاربعة هو ما يقوله العرفاء اي 1- السَفَر من الخلق الي الحق و 2- السَفَر من الحق الي الحق بالحق و 3- السَفَر من الحق الي الخلق بالحق و 4- السَفَر من الخلق الي الخلق بالحق).
سمّي ملاصدرا مدرسته الفلسفيه بـ?الحكمة المتعالية? (و في اللغة الان�ليزية يقال لها Transcendent Philosophy) و حاول ان يجمع كما قلت سابقاً بين العقل و الشهود او بين الفلسفة و العرفان و قد تأثر جداً بالشيخ شهاب�الدين السهروردي و محيي�الدين بن عربي و هو يبالغ في مدحهما في كتبه.
هناك كتب حوله باللغة العربية اشهرها ?الفيلسوف الفارسي الكبير? تأليف ابي�عبدالله الزنجاني (طبع في بيروت و دمشق). قدم الزنجاني هذا الكتاب الي المجمع العربي السوري و اصبح عضواً في المجمع بهذا الكتاب. و قد اشار الي مدرسة الحكمة المتعالية الدكتور ماجد فخري في كتابه ?تاريخ الفلسفة الاسلامية? اشارةً غيرَوافية لم يستوعب حقها. للبحث صلة ان شاء الله تعالي. اخوكم محمد سوري mohammedsoori@yahoo.com
*محمد
14 - ديسمبر - 2006