البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الفلسفة و علم النفس

 موضوع النقاش : هل الفراسه علم وهل هناك كتب حديثهعن الفراسه.    كن أول من يقيّم
 saud 
10 - يوليو - 2005
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
نعم الفراسة علم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
يوجد كتب لارسطوطاليس وهرمس
نجدي
12 - يوليو - 2005
علم الفراسة    كن أول من يقيّم
 
علم الفراسة من العلوم التي لم تكتمل بعد ، لأنه يعتمد على تأملات ميتافيزيقية وحدس ظني ، وقد تناوله العلماء بالبحث من وجهات نظر مختلفة فهو عند الصوفية غيره عند الفلاسفة المشرقيين والغربيين المحدثين غيره عند علماء الاجتماع وقد كتب هؤلاء عنه مئات المؤلفات تحمل عناوين مختلفة وآخر ما بلغنا في هذا المجال ما كتبته ( مريم نور ) ولعل أقدم طبعة لكتاب يحمل اسم علم الفراسة هو كتاب جرجي زيدان .
*منصور مهران
14 - يوليو - 2005
الحاسة السادسة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
الفراسة علم وهو ما يطلق عليه هذه الأيام الحاسة السادسة أو الحدس. تقام حاليا في العديد من مراكز التنمية البشرية دورات تدريبية لتقوية الحاسة السادسة وهناك من يربطها بعلم التليباثي أي التخاطر والتواصل عن بعد. لم يكن الاهتمام بالفراسة في عصرنا الحالي إلا في العقود الأخيرة. لكن كتاب الله سبحانه به ما يثبت قيام هذا العلم وتفرد أصحابه به، وكذا سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. دون أن نغفل ما روي عن الصحابة في هذا الباب، وقصة عمر خير دليل ( ...لما صاح: << يا سارية الجبل...!>> ). ومن كتاب الله نذكر الآية الكريمة: [[ إن في ذلك لآيات للمتوسمين ]]. ( الآية 75 - سورةالحجر ). ( أي المتفرسين ، أصحاب الفراسة).
عبد الصادق
15 - يوليو - 2005
هل الفراسة علم ?    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
الفراسة علم ، وقد اشتهر به العرب القدامى ، و قال ابو حامد الغزالي مايلي ، ص 1207 في كتابه احياء ?علوم الدين ? أن الجمال في الأكثر يدل على فضيلة النفس؛ لأن نور النفس إذا تم إشراقه تأدى إلى البدن، ?فالمنظر والمخبر كثيراً ما يتلازمان، ولذلك عول أصحاب الفراسة في معرفة مكارم النفس على ?هيهات البدن فقالوا: الوجه والعين مرآة الباطن. ولذلك يظهر فيه أثر الغضب والسرور والغم، ?ولذلك قيل: طلاقة الوجه عنوان ما في النفس.? وفي الهوامل والشوامل ? ابو حيان التوحيدي ? ? ? قال أبو علي مسكويه - رحمه الله: الفراسة صناعة تتصيد الأخلاق والأفعال التي بحسب الأخلاق، ?من الأمزجة والهيئات الطبيعية، والحركات التي تتبعها. وهي صناعة صحيحة، قوية الأصول، ?وثيقة المقدمات، ويحتاج صاحبها ومتعاطيها أن يتدرب في ثلاثة أصول لها حتى يحكمها، ثم يحكم ?بها، فإنه حينئذ لا يخطىء ولا يغلط.? كما تكلم عنه بالتفصيل ابن عربي في المفتوحات المكية ، ص 1350? تهذيب الاخلاق - ابن مسكوية ? تجد هذه المراجع في موقع الوارق ? المكتبة التراثية ?
نرجس
19 - يوليو - 2005