البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : العفيف التلمساني ونسبه: العابدي    كن أول من يقيّم
 زهير 
2 - يوليو - 2005
وصلتني رسالة من السيد (زين العابدين) يسألني فيها إعداد ترجمة وافية عن نسب الصوفي العفيف العابدي التلمساني ونبذة عن نهجه لتكون له بداية لمتابعة بحث يعده. والجواب على رسالته: السيد الكريم زين العابدين، تحية طيبة، وبعد: لم أفهم عن أي شيء تسأل، ولا أظن أنك تسأل عن ترجمة العفيف التلمساني فهي أشهر من أن تذكر، أما نسبه فهو كما في معظم كتب التراجم والتاريخ في (وفيات عام 690) أبو الربيع سليمان بن على بن عبد الله بن على بن ياتيننَّ التلمساني العابدي. وياتينن جده الثالث، يرد هذا الاسم في بعض المصادر (ياسين) وذلك تصحيف لا محالة، والصواب (ياتينن) بتشديد النون الثانية، وفتح الأولى. وترجم له الصفدي ترجمة موسعة، ولم يتطرق إلى ذكر نسبته: (العابدي) وقال في ختام ترجمته: (قلت: شعر جيّد إلى الغاية. وَقَدْ جمعتُ ديوانه ورتَبتُه عَلَى الحروف مقفى عَلَى الرفع والنصب والجرّ والسكون). ويرد في ترجمته أنه (كان كوفي الأصل) وهي تصحيف، صوابها: (كان كومي الأصل) وهذا ظاهر في اسم جده الثالث: (ياتينن). وقد ذكر المقريزي نسبته (العابدي) في ترجمته وترجمة ابنه في (السلوك) انظره على الوراق. وأحسب أنه نقل ذلك عن (النجوم الزاهرة) لابن تغري بردي، وكلاهم سميا جده الثالث (ياسين) وكذا في (عقد الجمان) للبدر العيني. ولم أجد أحدا نص على وجود (عابد) في قبيلة كوم البربرية التي ينسب إليها العفيف التلمساني، ولعل هذه النسبة إلى العبادة، كقولهم في النسبة إلى الزهد: (الزاهدي). وقد عد الصفدي لقب العابدي والزاهدي والعالمي، من القاب المستحدثة. وفصل ابن حجر في (التبصير) ما يشتبه في هذه النسبة فقال: العابدي، بموحدة: عبد الله بن المسيب بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم؛ وأبوه له صحبة. وعبد الله بن عمران العابدي، روى عنه ابن صاعد، ووقع لنا من عواليه. وأحمد بن زكريا العابدي، شيخ للطبراني. ومحمد بن عبد الله بن عمار العابدي الموصلي الحافظ، صاحب التاريخ. قلت: وأبو مظفر ناصر بن نصر بن أحمد بن محمد العابدي السمرقندي، روى عن أبي نصر الشيرازي. مات سنة 461. ومحمد بن إسحاق العابدي، عن عبد الله بن داود التمار. وعمرو بن عمران العابدي، عن الحصين بن المثنى، عن الفضل بن موسى؛ ذكرهما الماليني. وعبد الرحمن بن السائب بن عابد العابدي؛ قتل يوم الجمل. وأبو السائب المخزومي؛ واسمه كنيته، وهو من بني عبد الله بن السائب بن أبي السائب المخزومي العابدي، وكان ظريفاً غزلاً عفيفاً). انتهى كلام الحافظ ابن حجر، ولم يذكر فيهم (أبا الحسن علي بن أحمد العابدي) الذي يروي عنه الحميدي في (جذوة المقتبس) ويرجح أنه من أهل المغرب كما يفهم من مروياته، وهذا يعني وجود قبيلة في المغرب تنتسب على (عابد) ? ولابد أنه معروف لديكم أن ديوان العفيف منشور في الموسوعة الشعرية المنجزة عندنا في المجمع الثقافي بمدينة أبو ظبي، (الإصدار الثالث) ويضم ديوانه (107) قصائد، في (1003) أبيات. وديوان ابنه الشاب الظريف منشور أيضا فيها، ويضم (425) قصيدة في (2515) بيتا، وقد توفي شابا قبل أبيه، سنة (688) ومولده يوم (10/ جمادى الآخرة/661هـ) انظر ترجمته في الوافي للصفدي على الوراق، وأولها: (شمس الدين ابن العفيف التلمساني) وفيها قوله: (ورأيت خط الشيخ محيي الدين النووي رحمه الله تعالى على كتاب المنهاج له وقد قرأه عفيف الدين التلمساني وولده شمس الدين محمد المذكور وقد أجازهما روايته عنه سنة سبعين وست ماية وفي أول هذه النسخة بخط شمس الدين المذكور ملكه فلان وحفظه).
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
لا يوجد تعليقات جدبدة