البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : من زعم أن المشرق صوت والمغرب صداه ????    كن أول من يقيّم
 رمزي 
28 - يونيو - 2005
ماذا يقول رواد هذا المنبر الثقافي لمن ادعى ?لعلة في نفسه أو لمرض في طباعه وأخلاطه- أن المغاربة -في كل عصر- إنما كانوا عالة في معارفهم وآدابهم ورؤاهم على المشرق حتى لو طن في الشرق ذباب لحاكوه أو خرج على الناس منه مبتدع لوقعوا له ساجدين وجعلوه نبياعليهم ? أليس في هذا الحكم تمحل واعتساف? هل عرفت الثقافة العربية عصر الكونية إلا في إفريقية والأندلس ? وهل نشأ الفكر العقلاني والطروحات العلمية الفلسفية الكبرى إلأ في الغرب الإسلامي (ابن خلدون وابن رشد واللائحة طويلة يعز حصرها...)? ماإلى التصدي للحيف بالحيف ذهبنا ولا إلى قرع الباطل بالباطل. ولكنه سؤال نسأله وحق نستظهره. أدرك جيدا أن السؤال سيتشعب وتجري الإجابات عليه مجاري لا يعلمها إلا الله. وهذامحمود في ذاته لو تعلمون. ولكن أرجو -إخواني الكرام أخواتي الفاضلات- أن لا ينقلب الجواب إلى مفاخرات ومنافرات أو مهاترات تزيد نكء الجرح بالجرح. "إن نكء الجرح بالجرح أوجع". كونوا مسرفين ولكن بالحق، مغالين ولكن بالحجة والإنصاف... وعلى الله فليتوكل المؤمنون العارفون. وإني لفي انتظار ردودكم. رمزي رمضاني - باحث تونسي مقيم في باريس.
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
حول المفاضلة بين المشرق و المغرب    كن أول من يقيّم
 
الرأي الذي طرحته يا رمزي تنادت به أصوات ليست من العلم في شيء و لو تساءلنا عن الدافع غلى ذلك لوجدناه بعيدا كل البعد عن العلم ومقتضياته والفكر وشروطه فماالذي يدفع قائلا إلى الادعاء بان جهة أبصر بمواضع الأمور من غيرها أو هي أغزر إنتاجا من جهة أخرى في فترة ما من الزمنوفي الثقافة العربية القديمة كانت الجغرافيا غير التي نعرفها اليوم في شكل وطنيات زائفة فقد كانت الأبعاد فيها متداخلة فيمكن للكاتب أن يكون يمني الأصل قرطبي الميلاد مغربي النشأة والتعلم ... ودون أن أطنب في هذه المسالة التي لا تحتاج إلى بيان أقول إن التحدي الذي يفرض على أمة الضاد اليوم هو من نوع آخر ويتمثل أساسا في الإجابة عن مشاغل هذه الامة اليوم بأسئلتها المحرجة وكذلك فيما يمكن ان تقدمه هذه الأمة إلى العالم وألإنسانية كلها فلم يعد كافيا أن نقنع أنفسنا بما لدينا بل المطلوب أن نتكلم لغة العصر لنقنع غيرنا ولن يكون ذلك إلا بالنظر السديد الناتج عن ثورة معرفية حقيقية يجب أن تشهدها الثقافة العربية بمغربها ومشرقها لأن ماهو منجز في ثقافتنا رغم ثرائه يحتاج إلى تنزيله في التاريخ وهذا هو الدور الذي لم يستطع علماء هذه الأمة إنجازه إلى حد الآن
hammoudi
1 - يوليو - 2005
    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم اولا اشكر الاخ الفاضل على هذا الطرح الجيد لموضوع طالما سالت حوله الاقلام معلنة تبعية المغرب لكل الاناتجات الادبية والفكرية التي تصل من المشرق. واريد ان ابين اولا ان الامر لا يتعلق بالتفاخر اللامجدي بل هي حقيقة للتاريخ العربي والعالمي، كما ان المقصود بالمغرب هي دول المغرب العربي كلها التي عرفت في فترة من الفترات وحدة شاملة. لقد غمط النقاد القدامى حق المغاربة في انجازاتهم النرتبطة بالفن والفكر والادب منذ ان لازمتهم قولة المعتمد بن غباد الشهيرة "هذه بضاعتنا ردت الينا" وهي قولة مرتبطة بشروط وضروف معينة، نسختها الثورة الفكرية والفلسفية التي عرفها المغرب الكبير بما في ذلك بلاد الاندلس. ولا من يكون ابن خلدون او ابن رشيق القيرواني وغيرهم من جهابذة الفكر والادب. وبعد هذا وفي فترة الغصر الحديث قيل : مصر تكتب ولبنان تنشر والمغرب يقرأ. نحن لا ننكر اننا اخذنا الكثصير من العلم عن المشارقة وهذا لن يضيرنا في شيء لاننا كل لا يتجزأ من ثقافة واحدة، لكن يجب الاعتراف بريادة المغرب الثقافي والفكري ولعل كتابات محمد عابد الجابري الفلسفية ومحمد سبيلا الفكرية وغيرهما كثر خير دليل على الدينامية الانتاجية.
إلهام
7 - يوليو - 2005
إنهما جناحا طائر    كن أول من يقيّم
 
في الحقيقة انا ممن لا يحبذون المفاضلة بين المشرق والمغرب؛ ذلك لأني ارى أنهما الوطن بنصفيه، فكل شيئ فيهما تكاملي ، فلا فضل لأحدهما على الآخر ، اللهم إلا بابتداء الرسالة الحضارية للأمة في بقعة جغرافية معينة هي جزء من اجزاء الوطن ، ثم انسيابها وانتشارها في بقيةالأجزاء، أما الثمار والنتائج فقد عمت ارجاء الكون كله، ويلاحظ المراقب المتابع الفطن أن الريادة في حمل الرسالة ، والريادة الفكرية، والذود عن البيضة قد استوى فيه الطرفان ،وكل ابلى بلاء حسنا فيما أنيط به ، وتولاه من ثغر أو ابتكار ؛ في أدب ، أو علم ، أو فن ، أو قيادة؛ ابتداء من خالدبن الوليد ، مرورا بعمروبن العاص، وعقبة بن نافع أو طارق بن زيادالى القرطبي وابن سينا وابن الهيثم ، وابن خلدون ، والمتنبي ، وغيرهم كثير ... انتهاء الأمير عبد القادر ، وعمر المختار ،والخطابي ، وأمين الحسيني ، وعرابي ،والعقاد ، طه حسين ، والجابري ... والقائمة تطول..المهم في تصوري النظر الى الشهد من كل الزوايا ، والأبعاد عندئذ سنرى أن كل هذه الروافد الرقراقة من نبع عذب زلال واحد( إن هذه أمتكم أمة واحدة ...)
السيد بن بيلا بن عاب
26 - يوليو - 2005
انتم نور لنا تشرق من المغرب    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ياأخي دع من يقول يقول و لاتنصت ، انا من مصر و ليت كان احد ابوي مغربي ، نحن أخوة و انتم مفخرتناوحماة حدودنا الغربية. انتم شمس تشرق لنا من المغرب فدمتم ذخير و نور.
عبد المنعم
2 - أغسطس - 2005
لفته    كن أول من يقيّم
 
أخ رمزي المشرق والمغرب وجهان لشخصية واحدة لولا المشرق ما كان المغرب والعكس صحيح فلا تتحسس يا أخي من الصوت النشاز أو من فكره عجز صاحبها أن يطرحها طرحا صحيحا
صالح بن سعد المطوي
8 - أغسطس - 2005
اسكندرية داري لو قر فيها قراري *** لكن بفاس ليلي وبالعراق نهاري..    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر اخي الفاضل رمزي على طرحه للموضوع واسمحوا لي أن أدلو بدلوي فيه.. اولا اعتذر من الاخوة الشاميين على استبدال الشام بفاس في البيتين اعلاه , و عوني في ذلك رحابة صدرهم وكرمهم الذي غطى المشرق والمغرب . أنا مغربي ولا أرى أننا هنا أقل كفاءة فكرية وأدبية من اخواننا بالمشرق نحن سيان فكما للمشرق دوره الريادي فللمغرب ايضا دوره الذي لا يخفى على أحد, ولسنا هنا في معرض التنقيب عن مزايا ومآثر هذا الطرف أو ذاك فالأمر مشين و السكوت عنه على نسيانه خير معين, والمظلة الوحيدة التي يمكن أن يطرح الموضوع من خلالها هو "المساهمة العربية في اثراء الفكر" ليست لا المشرقية ولا المغاربية, و أرى أن من يخوض بحر هذا الموضوع لا محالة غارق,كماأن من يترك ظهر هذا الطائر- كما أجاد في تشبيهه أخوناالسيد بن بيلا- ويركب أحد جناحيه لا محاله ساقط ...واخيرا لا يسعني الا ان اختم بما قال الاخ صالح في ترك سماع النشاز , والحق أبلج هو اننا امة واحدة لا توجد شعوب على وجه البسيطة يجمعها هثل ما يجمعنا من الأواصر والله نحمد ولا حول ولا قوة الا بالله. أخوكم سيدي محمد البكاي من المغرب
sidimoamed
13 - أغسطس - 2005
اقرأوا مقالة الطناحي ..    كن أول من يقيّم
 
وهعي منشورة في كتاب " مقالات محمود الطناحي "، والمقالة رائعة تكلم فيها عن نبوغ المغرب وأثره في الحركة العلمية .. إن هناك ثقافة رائعة .. يجب أن ننفتح عليها!
طالبة علم
16 - أغسطس - 2005
المشرق بلد مهبط الأنبياء والمغرب بلد مربط الأولياء    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مُضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. )يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتُن إلا وأنتم مسلمون(. )يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسّاءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا(. )يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم. ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما(. اللهم اجعلنا من الفائزين الفوز العظيم فضلا منك ومنة يا ملك يا وهاب. أما بعد : ايها الاخوة ايها الاخوات ايها السادة ايها السيدات الفضليات انا اشكركم على هذا النقاش في موضوع مهم للغاية الا وهو موضوع المشرق والمغرب وما العلاقة التي تربطهم وما قدم المشرق للمغرب وما قدم المغرب للمشرق فأقول وبالله التوفيق لولا مشرق لما كان مغرب ولولا ظهور شموس الانباء في المشرق لما كان هناك اي شموس للأولياء بالمغرب نتحدث عنه فكلٌ من المشرق ملتمس ومقتبس وكل من المشرق مغترف. ان كل ما اثله علماء المغرب فهو من فضل المشرق لماذا لأنه اصل والمغرب فرع فعندما نتحدث عن المغرب فانا نتحدث عن الفرع وهناك فرق بين الاصل والفرع المشرق هو المنبع والمغرب هو المجرى . هذا وبالله التوفيق والبقية تأتي ان شاء الله كتبت هذه السطور على ضيق من الوقت والسلام
عمر
18 - أغسطس - 2005
اتركوها انها نتنة    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم ان شاء الله ثم ان شئتم ذهبت بصيرتكم يا عرب انا اعلم ان هناك جدل بين روح الشرق و هي الحضارة الاسلامية من جهة والمدنية الغربية من جهة اخرى، ان لم اخطيء يراد بالشرق كل العالم الاسلامي و الطرف الاخر هو المدنية الغربية، فالمسلمون اينما وجدوا نهلوا من نبع واحدالكتاب والسنة ولهم عطاء في العلوم بشتى فروعها فكما نذكر حسن البصري نذكر ابن خلدون وعدد دون حرج. الاجدى بنا الهتمام بلب المواضيع و الاهتمام بالانفع عوض اثارة المشاكل الوهمية و الجدل الهدام. هدانا الله واياكم لمافيه خير لعباد الرحمن اجمعين.
خالد
20 - أغسطس - 2005
مناقشة    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمان الرحيم: في الواقع إن الذي يظلم المغرب أكثر في هذه القضية هم المغاربة أنفسهم ومعهم كل من ينادي بأنهم ليسوا أقل من المشرق، والواقع أن في هذا ظلم كبير لأنهم يضعون المغرب المحدود جغرافيا مقابل المشرق الواسع الكبير، والحقيقة أن المغرب هم مصر من الأمصار التي يتكوم منها المغرب، فلو نادينا مثلا بأدب مغربي كان لزاما علينا أن ننادي بأدب مصري وشامي وعراقي ويمني ... لكننا ننادي بأدب مغربي مقابل أدب مشرقي يشمل في ثناياه أدب  جميع الأقطار الأخرى، منةهنا فإننا لو حاولنا أن نضع الظاهرة ضمن حدودها المعقولة وأن نعتبر إنتاج المغرب في العلوم والمعارف هو إنتاج مصر من الأمصار الإسلامية، فإننا سنجد المغرب لايقل عن أي مصر آخر بل سنجد المغرب يتفوق على غيره في بعض العلوم والفنون، أما لو حاولنا أن أن نلبس المغرب ثوبا أكبر من مقاسه فأننا بذلك نظلمه ونشوهه وندخله في معركة غير متكافئة. إن هذه المسألة ينبغي أن تناقش بعيدا عن التعصب بغية الوصول إلى نتائج سليمة نستطيع من خلالها إصدار أحكام صحيحة لا تحكمها الأمزجة والأهواء والتعصب الوطني الضيق.          
زائر
6 - سبتمبر - 2005
 1  2