| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر |
| الأدب والأخلاق كن أول من يقيّم التصوف هو أسمى العلوم وأرقاها لآنه يبحث فى الأدب مع الله والأدب مع الإخوان ويسعى لتزكية الروح حتى تكون محلا للفيوضات الإلهية وحقيقة أن التصوف >وق وسلوك ولا يكتسب بالدراسة والقراءة فقط 00 فمن >اق طعم شراب القوم يدريه ومن دراه غدا بالروح يشريه
أحمد موسى | أحمد | 11 - أبريل - 2004 |
| الصوفيه قسمان : كن أول من يقيّم الصوفيه قسمان :
صوفيه محقة: وهم اللذين تقيدوا بالكتاب والسنه ، وعملوا بها وجمعوا بين علم الفقه والحديث وبين علم القلوب ، وغاية الأمر انهم غلبوا جانب الآخرة على جانب الدنيا ، ومن هؤلاء المحقين الجنيد ، وسهل التستري ، والشيخ عبد القادر الجيلاني ، ومعروف الكرخي ، ورابعه العدوية وامثالهم .
وصوفية مبطله :
وهي اللتين تقول بالأتحاد والحلول وأن مرتبة الولاية فوق مرتبة النبوة ، وأن الولي قد لا يحتاج إلى علوم الشرع ، وقد أخذت هذه المبادئ من فلاسفة الهند والفرس.
وكان من هؤلاء : الحلاج على ما ظهر من حالة ن والباطن عند الله ، وأبن الفارض ، وأبن السبعين ن والتلمساني وغيرهم.
ولشيخ الإسلام رسالة تسمى ( الفرقان بين أولياء الرحمان وأولياء الشيطان )يجدر بالقارئ مراجعتها.
تقبل تحياتي / هيـا | هيــا | 23 - أبريل - 2004 |
| أصبت قليلا يا أخت هيا وأخطأت كثيرا كن أول من يقيّم الأخت هيا،
لقد أصبت من حيث العموم بتقسيمك التصوف إلى قسمين، فالقسم الأول هو القسم الصحيح أما الثاني فهو الزندقة، والمرجع دائما هو الالتزام في الكتاب والسنة من حيث العقيدة والتطبيق أي العلم والعمل.
ولكنك أخطأت كثيرا أيتها الأخت الكريمة حين صنفت بعض المسلمين من القسم الثاني حيث أن ذلك ليس من صلاحياتنا نحن البشر بل الأمر عائد لمن له الخلق والأمر. وإن كان لنا أن نحكم ولا بد فنحكم بحسن الظن خاصة إذا كان موضوع الحكم رجل مسلم مشهود له بالصلاح من قبل الكثيرين من المعاصرين والعلماء الذين اطلعوا على مؤلفاته وكتبه وسيرته. ومهما لم تعجبنا بعض أقوالهم أو أفعالهم نرفضها بحذر شديد ولكن لا نحكم على الشخص بالعموم طالما شهد أنه لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.
فابن الفارض مثلا، إمام معروف في التقوى والزهد والإعراض عن الدنيا والتفرغ لعبادة الله تعالى. أما إذا قرأت له أو عنه ما يمكن أن يقال أنه قول بالاتحاد أو الوحدة أو غيرها مما قد تنكرين، فهذا عائد لمن فهم هذا وليس له نفسه حيث أنه لم يصرح بهذه المفاهيم، حتى وإن كانت الكلمات موجودة في قصيدته الشهيرة بالتائية الكبرى أو نظم السلوك وهي من جواهر الأدب والشعر والفلسفة والفكر. ثم لنفرض أنه قال بالحلول أو غيره مما هو مرفوض إسلامية، فلعل ذلك كان في فترة من حياته ثم عاد عنه أو لعله قاله ولم يقصده أو لعله... والافتراضات كثيرة، في حين أن الثابت أنه مسلم يصوم ويصلي مثلنا فلماذا نصفه بالزندقة وهي الكفر، ونحن نعلم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال ما معناه: من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما (أو كما قال عليه الصلاة والسلام)، فإن كان اتهامنا المبني على الظن أو على أسس واهية صحيح نجونا وإن كان غير ذلك فقد بؤنا بالكفر نحن، ولماذا علينا أن نضع أنفسنا في مثل هذا الموقع في حين أنه ليس من مسؤوليتنا أن نحكم. وإن قلت أنك تريدين إرشاد المسلمين وتنبيههم من الوقوع في نفس الغلط فيقعون مثله في التصوف الفاسد، فأقول لك يمكنك أن تفعلي ذلك من خلال توضيح فساد ما قاله هذا الشخص وليس فساده هو نفسه، وبذلك تحصدين الخير وتنجين من الشر، فربما كان هذا الشخص وليا من أولياء الله تعالى والله يقول في الحديث القدسي ما معناه: من آذى لي وليا فقد آذنته بالحرب، فهل أنت قادرة على محاربة الله تعالى? ويجب علينا دائما حسن الظن بالناس خاصا الموتى وخاصة من هو معروف بحسن السيرة حتى ولو بلغنا عنه أقوال غير مقبولة كما قلت. ومن المعروف في الفقه أننا مثلا لو رأينا كلبا بجانب إناء اللبن، وكان أثر اللبن على فم الكلب فليس لنا أن نجزم أن الكلب قد وغث في الإناء ونعتبر الإناء أو اللبن نجسا. أما بالنسبة للحلاج، فقصته معروفة وفيها الكثير من التحريف وأغلب الظن أنه اتهم زورا. أما ابن سبعين فهو بحر في المعرفة والعلوم ولا يجوز علينا أن نتهمه بسبب من قال عنه أنه قال بالوحدة. ثم دعيني أعطيك فائدة أخيرة، إن الوحدة التي يقول بها بعض الصوفية مثل ابن الفارض وابن سبعين وابن عربي إنما هي وحدة الحق الذي هو الله تعالى، وليست وحدة الخلق بالحق، فالحق حق والخلق خلق، ولكن يصل الصوفي لحالة من الفناء لا يشهد فيها غير الحق سبحانه وتعالى وذلك بعد أن يغيب عن وجود الخلق وحتى عن وجود نفسه مثله مثل من يحدق بالشمس فلا يرى أي نور سوى نورها ويذهل حتى عن نفسه، فمثل هذا يقول بالوحدة أن في الحقيقة لا يوجد غير الله تعالى الذي هو الحق المطلق. أما وجود الخلق فهو وجود نسبي مؤقت يمكن أن يذهب في أي وقت، وكذلك وجود الخلق وجود غير مستقل لأن الله هو القيوم أي القائم بنفسه والكل قائم به، ولا يقوم الخلق بأنفسهم وإلا لكانوا أغنياء عن الله في حين أنهم دائما فقراء له سبحانه وتعالى وهو الغني عن العالمين. فمن يقول بهذه الوحدة لا ينكر الوجود النسبي للكثرة وبالتالي لا ينكر الشريعة التي جاءت من أجل تنظيم القوانين التي تحكم الكثرة. فهل سمعت أن ابن الفارض أو ابن عربي أو ابن سبعين أو الحلاج مثلا كانوا لا يصلون ولا ويصومون ولا يحجون ويأكلون الحرام ويعتدون على الناس. فلو لم يكونوا يؤمنون بالله وبالوجود النسبي للخلق لم يرضخوا للشريعة الإسلامية التي هي مجموع العبادات والمعاملات وآدابها. بل على العكس لقد كان هؤلاء مثالا يقتدى به في العبادات والمعاملات والأدب والزهد. مع أنني لا أنكر وجود البعض ممن يدعون التصوف وهم لا يعرفون سوى اسمه، ولكنني لا أذكر أسماءا ولا أريد أن أذكر أسماءا، فلا تنسي أن هناك الكثير أيضا من المسلمين الذين لا يعرفون من الإسلام سوى اسمه. والله ولي التوفيق. والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
| محمد | 5 - أغسطس - 2004 |
| التصوف أسلوب في طلب الحقيقة كن أول من يقيّم لا يعدو التصوف أن يكون مجرّد طريقة في طلب الحقيقة ، فلئن كان من الناس من يتوسل بالعقل في السعي إليها وكان منهم من يفتش عنها في المنقول من النصوص المقدسة وغيرها، فإن التصوف يتخذ التصفية الروحية مسلكا إلى دركها، والكل من أصحاب هذه الطرق يرى أنه على صواب. | عبدالسلام الحمدي | 29 - ديسمبر - 2004 |
| واقع التصوف كن أول من يقيّم أصبح التصوف في أيامنا هذه لعبة ، يستغلها من هانت عليه نفسه ، فالقبور قدست ، و جلسات المولد أصبحت مرتعا لممارسة الخزعبلات و جذب الشياطين و السحرة و استغل التصوف في عمل الأعمال المحرمة و المشبوه | خميس المعمري | 30 - ديسمبر - 2004 |
| التصوف والتشيع كن أول من يقيّم من السائد لدى الدارسين النظر إلى الصلة بين التصوف والتشيع على أنها علاقة تأثر وتأثير ، والحق أن هذا الضرب من الاتصال بين النزعتين ليس إلا وجها من العلاقة بينهما ، وأما الوجه الثاني فيتمثل في التوظيف والاستثمار ، فكثر ما استثمر الصوفية أفكارا شيعية في السعي إلى الهيمنة على المجتمع وكذلك الشيعة. | عبدالسلام الحمدي | 15 - يناير - 2005 |
| ما هو التصوف كن أول من يقيّم التصوف هو منتهى التراض بين العبد وربه، وهو الحالة التي يذوب فيها المتصوف ويتعالي عن كل الممارسات الدينية والغير دينية ويقترب من الله، وهو الأمر الذي ذكره الله في حديثه القدسي "عبدي أطعني أجعلك ربانياً، تقل للشيئ كن فيكون" فطاعة الله "التي هي طاعة الضمير والقلب" هي التي تصل بالعبد إلى مرتبة الآلهه والتصوف. | زائر | 31 - يناير - 2005 |
| لمن يسال عن التصوف كن أول من يقيّم ان كنت تريد تريد رايي في التصوف فانا انصحك وانصح غيرك بما نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم عمر ابن الخطاب لما راه يقرا في كتب التوراة فقال امتهوكون فيها يابن الخطاب والله لو كان موسى حيا ما وسعه الا اتباعي وان اردت اخي الكريم ان احدثك عن التصوف فانا اعيش وسط المتصوفة وقرات عنهم الكثير ولم اجد احسن من كتب اهل السنة والجماعة في البساطة والوضوح فانا دائما انصح اصحابي ان يشتغلو بعلم حي | azes | 21 - فبراير - 2005 |
| الصوفية ... وشوي ابن الجوزي لهم كن أول من يقيّم من أبدع من كتب عن الصوفية و بالتحديد عن أخطأهم ومخالفاتهم الشرعية هو الامام المعروف أبو الفرج ابن الجوزي وذلك في كتابه الرائع " تلبيس ابليس" فقد ذكر فصول في مخالفات الصوفية ... راجعه فإنه مهم ... | االشاطبي | 26 - مارس - 2005 |
| كتاب التلبيس والتصوف كن أول من يقيّم قرأت كتاب التلبيس لأبن الجوزي ووقفت على ما تضمنه من مظاهر التلبيس على الصوفية كما رآها صاحب الكتاب ، وخلاصة ما أفدته من كلام الرجل أن فيه الغث والسمين | عبدالسلام الحمدي | 31 - مارس - 2005 |