البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : ثقافة التكفير    كن أول من يقيّم
 جاسم الرصيف 
27 - فبراير - 2005
من المعروف الذي لاخلاف عليه أن ألإسلام يعتمد في ثقافته على القرآن وألأحاديث النبوية الشريفة ومستجدات العصر الفكرية والسلوكية ، ولكن على ضوء ما يجري في العراق رأينا وسمعنا إختلافين في [ التكفير ] ماعدنا نعرف على أي منها يعتمد المسلم المعاصر !! هل ثقافة التكفير ، بشقيها ، بوادر ثقافتين في ألإسلام متناقضتين أم انها أمر طارئ يزول بزوال مسبباته ??!!
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الامر وقتي    كن أول من يقيّم
 
اظن ان ما يجري في العراق شيء وقتي سوف يزول بزوال اسبابه اما بشان التكفير فليس من حق احد ان يكفر مؤمنا يشهد ان الله ربنا ومحمد نبينا وكيف يعرف الذي يكفر الناس بكفرهم اذا كانوا لايعلنون هذا الكفر
*صبيحة
27 - فبراير - 2005
عافيةالعقل ضد ظلاصية العصر    كن أول من يقيّم
 
كل ما يقع في العالم اليوم هو نتيجة صراع الهمجياة -امريكا و الارهاب -و الانسانية ستنتصر لامحالة أن تمسكت بعافية العقل والاختلاف والتسامح.
احمد
7 - مارس - 2005
هل كانت الدنيا بخير قبل نشوء أمريكا!    كن أول من يقيّم
 
براي شخصي متواضع، أرى أن التكفير هو أمر موجود في جميع الديانات لأسباب شتى أكثرها سياسية في الواقع. و هل كانت الدنيا بخير قبل نشوء أمريكا! بن دهام
زائر
13 - مارس - 2005
التكفير في زماننا.    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم أعتقد أن التكفير اليوم صارشهوة ولم يكن شبهة كما كان حال الخوارج أيام الخليفة الراشد عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وذلك لقلة العلم وحلقاته في كثير من بلدان الإسلام.
خالد محمد أحمد الخضر
14 - مارس - 2005
التكفير    كن أول من يقيّم
 
ان تكفير المسلم لاخيه المسلمهو من عوامل الفرقة لان المكفر يعتمد في تكفيره على أسس واهية او على افكار لاتتماشى مع فكره ولهذا فاني اقف الى جانب الذين يحرمون التكفير.
عبد السلام
20 - مارس - 2005
الدين والعمل    كن أول من يقيّم
 
ان الدين الاسلامي يدعو المسلمين الى العمل الجاد الذي تستفيد منه البشرية كلهابعيدا عن القهر وعن محاكم التفتيش التي يريدان يفرضها الذين يكفرون المجتمع
عبد السلام
21 - مارس - 2005
أصول علمية    كن أول من يقيّم
 
لا يجوز إيقاع حكم التكفير على أي مسلم إلا من دل الكتاب والسنة على كفره دلالة واضحة صريحة بينة، فلا يكفي في ذلك مجرد الشبهة والظن، والتكفير بالكبائر مذهب الخوارج الخبيث.
أيمن
21 - مارس - 2005
ثقافة التكفير    كن أول من يقيّم
 
التكفير ظاهرة اصبحت على افوه كل من يعرف في القران الكريم سوى الظاهرولا يعرف مقاصده الحقة
mansour
4 - أبريل - 2005
التكفير ?    كن أول من يقيّم
 
ان حساب النسان على ايمانه او كفره هو امر خاص بالخالق سبحانه و تعالى. على اساس يستطيع انسان ما مهما كان مطلع او دارس للدين ان يقول ان انسان آخر قد كفر، ايعلم مافى سريرته? بالطبع لا. ليس المطلوب من اى مخلوق ان يثبت ايمانه لمخلوق آخر، كما انه ليس لمخلوق ان يحاسب مخلوق آخر لأن الحساب عند الله و هو لم يفوض غيره فى حساب العباد عن ايمانهم من عدمه حتى و ان اخطاء العبد فى فهم و تفسير بعض الأحكام
اسامة
7 - يونيو - 2005
فتنة التكفير    كن أول من يقيّم
 

ما حيدث في العراق حاليا ، من مناظر بشعة و دموية يندى لها الجبين ، وقتل على الهوية وعلى المذهب ، ليس وليد اللحظة.

فظاهرة التكفير ، لها جذور تاريخية تمتد الى الخوارج ، وكل السنة والشيعة يعلمون بذلك ، ومن يقتل الشيعة في العراق يقتلهم بإسم السنة ، والجميع يتأسفون لعدم سماعهم بيان إستنكار من هيئة علماء المسلمين التي تمثل السنة مما يمهد للتكفيرين مواصلة جرائمهم.

ومسألة تكفير الشيعة ، موجودة في كتب السلفية بغزارة شديدة ، ولا أحد ينكر ذلك ، و إن تصفحت مسألة تكفيرهم تجدها منطلقة بداوعي التعصب ، والمؤرخون أرخوا في كتبهم الإبادة الجماعية التي قام بها صلاح الدين ضد الشيعة وكل علماء عصره وافقوه على ذلك، بل أن مسألة التكفير منتشرة  في كتب الوهابية وهذا ما نبه عنه العالم السلفي " حسن بن فرحان المالكي"، وعدد فتاوي محمد بن عبدالوهاب التي كفر من خلالها العديد من مناطق السعودية كنجد و الحجاز والقصيم بل كفر الدولة العثمانية ، وفي أحد كتب السلفية ككتاب "الدرر السنية" كفر الفقيه أبو حنيفة ، والمعايير التي وضعها محمد بن عبدالوهاب تستطيع أن تكفر من خلالها أي مسلم، والكل يعلم بتكفير الغزالي المفكر العظيم للفلاسفة في كتابه تهافت الفلاسفة ومما يؤسفني أن الكتاب نشر في الموقع بدون نشر كتاب "تهافت التهافت" لابن رشد ، إذن فظاهرة التكفير مؤصلة في الكتب العقدية وفي كتب الفتاوي وبصورة غزيرة وهذه بحد ذاتها تبرر افعال القاعدة و أشباهها ، فالواجب علينا إن كنا نغار على الدين الحنبف بأن نراجع كتبنا و مصادرنا الفكرية وإزالة ما علق بها من تكفير و تعصب وجواز القتل لأتفه الأسباب وتجديد الفكر الديني ليتناسب بصورة فعلية مع عصر إنفتاح الفكر و تعدد الأراء وحقوق الإنسان فالدين الإسلامي دين الرحمة وصالح لكل زمان ومكان ، وكما قال الإمام مالك بن أنس : كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر.

يوسف
2 - أكتوبر - 2005