البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : ما هي أهمية حفظ/المحافظة على التراث ?    كن أول من يقيّم
 white 
22 - يناير - 2005
هل يمكن القول أن مشاريع الحداثة العربية هي مجرد صدى للمشاريع الغربية ولذلك هي غير مجدية ? وهل الإنطلاق الحداثوي العربي يجب أن يعتمد على التراث ?
 1 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الحداثة    كن أول من يقيّم
 
لا يجب الحديث عن الحداثة بدون التطرق الى التراث فكل شئ يراد تحديثه من أجل مواكبة العصر و النهضة يجب التطرق الى التجارب و الواقع المراد تحديثه دون البعد الجذور و الاصل و التجارب والهوية من اجل الحداثة يجب دراسة التراث و جمعه و تبويبه و اخذ العبرة منه
ridh
25 - يناير - 2005
كفانا تشبثا بالماضي    كن أول من يقيّم
 
انا ارى ان تشبثنا بالتراث نابع عن ان كل فخرنا وعزنا كان في الحقب الماضية وبالنسبة لبعض الشعوب هو نابع عن الشعوبية التي تسمى بالقومية ولكن الحداثة والتقدم لا يمكن الوقوف بوجهها سواء ابينا ذلك او قبلناه وفي رايي ان التراث مكانه في المتاحف وبعض الفعاليات الفلوكلورية وعما قريب ما نتركه نحن سيكون تراثا للاجيال القادمة.
Ali
16 - أبريل - 2005
تراث اليابان لم يمنعها من التقدم    كن أول من يقيّم
 
لن أضيف أي شيء إلى العنوان أعلاه لمن يعتقد أن التشبث بالتراث يعيق التقدم أو يمنع حدوثه.
خليل منصور
18 - أبريل - 2005
النهضة اليابانية    كن أول من يقيّم
 
استوقفني هذا التعليق ، لكن حقاً ، كم هو المشترك بين النهضة اليابانية وطريقتها في الحفاظ على التراث ، وبين نهضتنا (أو ما يمكن أن يشكل نهضتنا) وطريقتنا في الحفاظ عليه ?! وهل حقاً نقدر على القول أن نترك هذا التراث للمتاحف ? يبدو أننا بحاجة لتحديد مصطلح التراث كي يكون واقع الإلتباس بيننا متعمداً. وشكراً
white
18 - أبريل - 2005
الحداثة من جانب آخر    كن أول من يقيّم
 
انا لا اعلم لم يثار كل هذالكلام عن الحداثة وكاننا نعيش في منطقة معزولة عن العالم الحداثة ليست جيشا او شي نستطيع صده انما مفهوم وثقافة وطريقة في العيش والعمل انا لادافع عن الحداثة هنا ولكن يجب ان نعلم اننا امام تحول جذري حقيقي في جميع الميادين ومازلنا نتحدث عن السلبيات والايجابيات وعجلة التغيير تدعنا بقوة ونحن لم نحدد الثوابت والمتغيرات لابد من النظر الى المستقبل قليلا ولا ينصب جهدنا للتنظير في الماض فقط علينا اخذ زمتم تلامور ولدينا حضارتنا ولكن ينقصنا التخطيط المستقبلي.
طلال
19 - أبريل - 2005
من ليس له ماضي ليس له حاضر    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم انا استغرب كل الاستغراب ممن يدعو الى نسيان التراث ? اهذا يقال على حضارة وتراث عريق ومجد عظيم مثل تراثنا العربي والاسلامي !!! وانا لا اقول ذلك لنبقى نبكي على اطلال الماضي بل ناخذ من الماضي لنسير في الحاضر ونزيد عليه من الحاضر ولكن دون المساس بالاصول العربية والاسلامية القيمة والسلام عليكم ورحمة الله
رياض محمد عودة
19 - أبريل - 2005
أحمد الله    كن أول من يقيّم
 
أحمد الله على هذا الحوار ، إنه البداية لوعي الذات وفهم المنطلقات ، إذ لا أدعو إلى التمسك بنوستالجيا مرضية بالتراث والماضي ، كما لا أريد حداثة لباسها الغربي يسحق شخصيتي وكينونتي ، بل أردد مع الجاحظ قوله : أهمية التراث ليست في حفظه بل في تجاوزه انطلاقاً منه . لذا ، يمكن القول أن هذا الحوار المتولد بيننا يؤسس لعلاقة مختلفة مع الذات ومع الآخر ، يؤسس لحالة وعي مختلفة للكينونة والهوية والأحلام . ليست النهضة اليابانية ، وليست الحداثة الغربية ، بل طريق مختلف نبنيه بوعي حق للذات ومنتجاتها ورغائبها ، بذلك يمكن لنا الإنطلاق بطريق النهضة الواعية المسؤولة . وشكراً
white
21 - أبريل - 2005
لماذا نخاف الآخر إذاً?    كن أول من يقيّم
 
إن خوف الآخر هو عدم الثقة بالذات. إن ما قاله الجاحظ تماماً هو ما فعله اليابانيون. فلم يصدوا أنفسهم عن الآخر ولا وضعوا حواجز بينهم وبين الآخر. بل حافظوا على تراثهم في إطار من التجدد والمواكبة دون عقد ولا إحساس بالضعف والدونية، وفعلاً تجاوزوا مجرد البكاء على الأطلال والتغني بالدمن واللقى والبقايا. مع ذلك فأنا أتفق مع من يقول بأن من الماضي هو أساس الحاضر والمستقبل سلباً وإيجاباً على حدٍ سواء لكن ينبغي ألا نقدس الماضي ونكتفي بمجرد التقرب منه والتبرك حوله وتحويله إلى ولي أو كاهن فذلك هو عين التناقض مع ما جاء به الإسلام الذي حمل مفهوم الثورة على واقع ظل يسحب ذاته أو يسحبه أهله في حياتهم حتى أصبح عبئاً عليهم أدخلهم في دياجير الظلام والتخلف. وبالإسلام وبإعمال العقل ثبت أن بالإمكان أحسن مما كان. وما هي إلا عقود قليلة حتى غدت شمس العرب والمسلمين تسطع في أوروبا والعالم. وعندما قدسنا الموروث وغلبنا النقل على العقل بدأنا بالدخول مرة ثانية في دياجير أكثر ظلاماً وظلماً ومازلنا نعاني من ويلات ذلك الدخول حتى تاريخه. فلنكن من نحن مرة أخرى حتى نعين أنفسنا ويعيننا الله على استعادة دور الأمة التاريخي ليس في مواكبة التطور والحضارة فحسب بل في المساهمة بتحديد معالم واتجاهات ذلك التطور المعرفي والحضاري من أجل رفاه الإنسان. مع صادق تحياتي الشرجبي خليل، مدينة ذمار، اليمن
خليل منصور
13 - مايو - 2005
الثقة بالذات    كن أول من يقيّم
 
يجب أن يكون عندنا ثقة بأنفسنا وبتراثنا ومصادرنا فما نملكه أعظم من أن يكون تاريخا مضى وانتهى بل هو منهج للتعامل مع كل حديث، والفرق بيننا وبين الحداثين أننا ننطلق من منهج لنا يتفق مع حضارتنا وهويتنا الحضارية وينطلقون من منهج صاغه غيرهم ولغير بيئتهم وبغير المقاييس التي يحتاجونها، فهو ثوب زور.
ابراهيم
2 - يونيو - 2005
خصوصية حضارية    كن أول من يقيّم
 
مشاريع الحداثة العربية لها ارتباط بغير أصولها وهذا هو سر فشلها، فلا بد لأي فكر تحديثي أن يبني على أسس متينة وأن يراعي الخصوصيات الحضارية لكل أمة، فلا يمكن أن نستعير الأصول التي قامت عليها الحداثة في الغرب ثم نحاول أن نطبقها في بيئتنا وثقافتنا.
ابراهيم
3 - يونيو - 2005
 1