البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علم الاجتماع

 موضوع النقاش : الجمعيات الخيرية    كن أول من يقيّم
 محمود العسكري 
24 - أبريل - 2012
بسم الله الرحمن الرحيم
( الْجَمْعِيَّاتُ الْخَيْرِيَّةُ )
1-  في كثيرٍ من دول العالم - ومن بينها مصر - توجد جمعياتٌ خيريةٌ تعمل تحت إشرافٍ حكوميٍّ مُتَمَثِّلٍ في وزارة الشؤون الاجتماعية أو ما يُنَاظِرُها من القطاعات الإدارية في الدول ذات هذه الطبيعة الواحدة من العمل والخدمة .
2-  هذه الوزارات والجمعيات التابعة لها لها أهدافٌ وغاياتٌ يُفْتَرَضُ أنَّ جُهودَها مكرَّسَةٌ لتحقيقها وتطبيقها في أرض الواقع كما نوَّهت بها شعاراتها الدعائية .
3-  وكمُتَابِعٍ لأعمال بعض هذه الجمعيات من قريبٍ ، وكمُلاحظٍ لبعضها الآخر من بعيدٍ؛= أريد أن أكتب شيئًا من النقد والإشادة بما لمسته من عطاء أو لما لمسته من قصور .
4-  من الرأي الوجيه : أنَّ تنظيمَ أعمال التبرعات والصدقات الخيرية بطرائقَ رَسْمِيَّةٍ هو أفضل وأجدى من بقائها تصرفاتٍ فرديَّةٍ .
5-  لأنَّ الاحتيالَ والتدليسَ في أحيانٍ كثيرةٍ أصبح مَهْنَةً واحترافًا لعلَّ أحدًا لم يَسْلَمْ أن يكون من ضحاياه ، فتنظيم الصدقات من نافذة البحث الاجتماعيِّ الذي يتحرَّى ويتأكَّدُ من طبيعة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإيصال الدَّعْمِ المالِيِّ المناسب لهم = يضمن أمرين : وصولُ المالِ لمن يستحقه ، وعدم وصوله لمن لا يستحق .
6-  إنَّ ظاهرةَ التسوُّلِ والشحاذة ظاهرةٌ قبيحةٌ تستدعي المكافحة ، إِنَّ فيها امتهانًا للكرامة ، وجَرْحًا لشعور المارين بهؤلاء ، وتلويثًا للضمير العام بإدمان رؤية الأغلاط الاجتماعية الإنسانية بأعصابٍ مُّخَدَّرةٍ .
7-  إِنَّ مفهومَ الفقير والمسكين والمحتاج في الإسلام مفهومٌ لا يَمَسُّ القيمةَ الإنسانيةَ لصاحبه بشَيْءٍ من النقص أو التحقير ، بل العكس من ذلك ؛ إِنَّهُ يمنحه تكريمَ الابتلاءِ المثاب ...
 
( يُكْمَلُ لاحِقًا )
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
لا يوجد تعليقات جدبدة