البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : من هي الشخصية الصوفية الأكثر موائمة لعصرنا الحديث؟     قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 د بثينة 
21 - ديسمبر - 2011
من هي الشخصية الصوفية الأكثر موائمة لعصرنا الحديث؟

المتصوفة الكبار حملوا أفكاراً إنسانية عظيمة تعاضد المحبة والشوق والعدل والانفتاح على الآخر وتنبذ الإنغلاق والظلم والاستئثار بالأموال والحكم وغيرها، ولكن من هو المعلم الصوفي الذي يقترب من هموم ومشاغل وقتنا هذا ويعبر عن التطور الأخلاقي والحضاري الجزئي الذي اكتسبته الإنسانية؟

أرجو منكم المساهمة فهذا السؤال يشغلني منذ وقت. شكراً
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
المعلم الأول    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
د . بثينة : أشكر لك هذه الأطروحة ، وآمل منك المشاركة المستمرة في مجالس الوراق .
أما عن مساهمتي في إجابة هذا السؤال : فإن المعلم الصوفي الأكثر مواءمة لعصرنا - بحسب المفهوم الذي أتبنَّاه مفهومًا نقِيًّا تقِيَّا للتصوف – هو بلا مراءٍ : رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .
ليس من معلمٍ هَادي النجم ، ولا من فنارٍ مرشدِ النور ، ولا من طوقٍ منقذِ الغريق ؛= كهذا الرسول الذي خطا على الأرض بشرًا من البشر .
فعليلاً شفى ، ومسكينًا آسى ، وغُمَّةً أزاح ، وإِصْرًا وضع ، وطريقًا دمَّث ، وأنفُسًا زَحْزَحَ عن نَّارٍ ، وأنفُسًا أدخلَ في جَنَّةٍ .
وعلى السيرةِ المسيرةُ ؛ لِهُدًى منشودٍ ورحمةٍ مطلوبةٍ .
*محمود العسكري
26 - ديسمبر - 2011
أميل لأبي يزيد!    كن أول من يقيّم
 
شكرا لمشاركتك أستاذي الفاضل، ولا شك في مكانة الرسول المعظم في قلوبنا وأهميته لوقتنا هذا، ولكني أردت أن أقيّم معلمي التصوف الذين يجوز عليهم التقييم وعلاقتهم بظروف حضارتنا الحديثة. أنا شخصياً أميل لأبي يزيد البسطامي وذلك لقربه من هموم الفقراء ورفضه للرق والعبودية، كما أن أبا يزيد كان يكدح ويتعيش من عمل يديه رغم توفر المال عنده من ميراث أبيه، وكان مهتماً بالعدالة الإجتماعية والإقتصادية. 
فأرجو من أعضاء الوراق الكرام المساهمة بآرائهم.
شكرا لكم.
د بثينة
27 - ديسمبر - 2011
زمانه كزماننا    كن أول من يقيّم
 
أشكر الجميع على هذا المبحث اللطيف وشكر خاص للدكتورة بثينة على اختيارها  فلا غرو، أنه صلى الله عليه وسلم المعلم الالأول
 
                        وكلهم من رسول الله ملتمس             غرفاا من البحر أو رشفا من الديم
 
وأرى الإمام حجة الإسلام الغزالي له من هذا السؤال نصيب فزمانه كزماننا من حيث التصادم الفكري من الحضارات الأخرى ودوره في الدفاع عن الفكر الإسلامي  وأيضا نهجه في العودة إلى بناء الأمة من الأساس ببناء النفس.
 
 
زائر
29 - ديسمبر - 2011
قيمة الصدق    كن أول من يقيّم
 
أذكر قصة لأبي يزيد البسطامي رحمه الله أنه خرج في رحلة لطلب العلم فاعترضه اللصوص في الطريق وسألوه عن مقدار ما معه من المال ؛ فأجابهم أن معه أربعين دينارا،  ففتشوا حقائبه فلم يجدوا معه شيئا غير الأربعين الدنانير ، فعجبوا من صدقه ، فقال : لقد عاهدت أمي على الصدق مذ خرجت في طلب العلم ، فكان هذا الموقف سببا لتوبتهم وكفهم عن السرقة وقطع الطريق بحسب الحكاية .
فهذه القيمة الذهبية = قيمة الصدق = هي ضلع أساسي في أي شخصية إنسانية فاضلة ، ليس بالصدق في الأقوال وحسب ، بل إنها لتأخذ أبعادا كثيرة ومختلفة لتطبع كل سمة في هذه الشخصية وكل خلق وكل سلوك وكل فكرة وكل عاطفة وكل توجه بطابع الصدق البريء النقي من أي كذب أو التواء أو خداع أو تجمل .
من النكتة اللغوية أن كلمة true / truth : في الإنجليزية تعني الحق والصدق والواقعية معًا ؛ وفي العربية شيء من الترادف بين هذه الكلمات أيضًا ، إذًا فانعدام الصدق يعني الخيال والوهم والشذوذ عن العقل والمنطق .
فنحن كأفراد وكأمة بحاجة مطلقة إلى الصدق كقيمة مطلقة لا تقبل المساومة مهما كانت الظروف أو الغايات التي لا تبرر الكذب كوسيلة محترمة لتحقيق مكسب ما . 
*محمود العسكري
30 - ديسمبر - 2011
التصوف علم    كن أول من يقيّم
 
بسم الله الرحمان الرحيم
التصوف علم موضوعه إصلاح الظاهر و الباطن للتأهل للوصول إلى مقام الإحسان ، وقد لعب الصوفية السالكين على النهج النبوي دورا محوريا في إصلاح المجتمع و حفظ التخوم الاسلامية رباطا و جهادا و تربية ، و تخرج على أيديهم رجال ملأت سيرهم العطرة كتب التراجم و التاريخ.
و أرى أن السؤال عن الشخصية الصوفية الأكثر موائمة لعصرنا الحديث  هي شخصية صوفية معاصرة و لا داعي للبحث عنها فيمن مضى من الشخصيات ، لأني رأيت من سبقني ذهب إلى البحث عنها في العصور الماضية ، كأن عصرنا عقيم منهم.
و قد هوجم التصوف من طرف الجاهل و العالم و المستعرب و المستشرق ، و يبقى الحق على أصله لا يعرفه إلا من خبره عن قرب و عرف أهله بالرؤية لا بالسماع ، و اكتشف بالمخالطة و التجربة  و المباشرة كل ما له و ما عليه.
و حسب ما توصلت إليه بعد عقود من البحث أن  المعلم الصوفي الذي يقترب من هموم ومشاغل وقتنا هذا ويعبر عن التطور الأخلاقي والحضاري الجزئي الذي اكتسبته الإنسانية هو معلم موجود فهل الباحث عنه موجود؟
محمد ابوحفص السماحي
8 - يناير - 2012
كيف نطرق وندخل باب التصوف    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
                                   بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على من لانبي بعده
 
 
ان اهل الله الصوفية كلهم من رسول الله ملتمس وقد كتبت هذه المقدمة حتى لايظن احد من القارئين بقصد المحاججة:
لاشك ان سادتنا الصوفية تركوا لنا ميراث عطيم فى شتى المجالات ولكن ايهم يجب علينا ان نبداء به  ويكون منهجا لهذا العصر
فالعبدالفقير يري ان على الطلبة والمريدين ان يكون اولا الامام الغزالى رحمه الله مرجعا لهم فى هذا العصر  متمثلا فى كتابه احياء علوم الدين  للتعلم والمعرفة والالما  بالتصوف  زذلك من خلال معرفة وتزكية النفس ثم الاقرب من السادة الصوفية الذى تنتمى كل الطرق اليه وهو مجددها سيدى ابوالحسن الشاذلى الذى يعتبر مجداا وداعيا الى التكسب والعمل وارجاع التصوف الى طريقة الشكر وهيا اعلى مراتب التصوف وكذلك سيدي محمد ابن عيسى صاحب الطريقة العيساوية الذى جعل التصوف والطريقة اساسها الدعوة الى الله والعمل:
 اما مايجيش بخاطرى هو ان العيب فينا وليس فى وقتنا  فنجد النتسبون للتصوف بدل ان يجتهدوا فى تربية انفسهم بالطريقة الصحيحية ويكون فاعلا فى مجتمعه ومتكسبا غير بطال ولا سلبي نجده يذهب الى التعلق بكتب السادة التى هيا فوق ادراكه ومستواه  ككتب الامام الاكبر ابن عربي رضى الله عنه ويصبح يتكلم بعلوم الاولياء من غير ان يكون منهم كمن زين مظهر بيته من الخارج تاركا اياه خرابا من الداخل وتكالب الكثير على السماع مع انهم ليسوا اهلا للسماع لان السماع لديه شروط ويريد اهله ومن شروطه عمارة الداخل بحب الله وهذا ما نفتقده فى ايامنا هذه وكل هذه الاسباب مرجها الى فقدان المربي الحقيقي وان كان موجودا  اصلا ولكن لتصدر بعض من ممن لايفقه التربية والتصوف وعلومهفانه يزج بالطلبة والمريدين الى بحر  الهالك فيه اكتر من الناجى
فيجب الرجوع بالتصوف وعلومه الى المسار الصحيح حتى يكون منارا للامة لانه اصل الكتاب والسنة ويجب ان يكون كل متصوف عالما بالاحكام الشرعية فى كل  حياته اليومية وان يتجه الى حفظ القران وكتب التى تزكى النفس والعمل والتفاعل فى المجتمع 
 اما نضرتكم سيدي بانكم قلتم انكم ترون ان سيدي ابا يزيد البسطامى اكتر موائمة لهذا العصر اذا  حملنا قولك على طريق الصحبة فنعم اما عن طريق السوك فلبد من شيخ ومنهج وسند لاننا نحتاج فى هذا العصر الى منهج عام للتصوف يكون منارة للمريدين ولمحبين التصوف حتى نغلق الابواب على كل  الاعداء الذين يحاربون التصوف وغرضهم فى دلك محاربة الاسلام
 
 وشكرا لاتاحة الفرصة بطرحكم لموضوع كهدا وبارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
kairy
10 - يناير - 2012