البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : أصوات من العالم

 موضوع النقاش : مدينة سيدي رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، والأوائل    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )
 د يحيى 
15 - نوفمبر - 2010
أوائل المدينة المنورة
 
مختارات عن أوائل الأحداث في المدينة المنورة
 *  أول مسجد وضع في الأرض المسجد الحرام ثم المسجد الأقصى وبينهما أربعون سنة .
  *
أول من تنشق عنه الأرض الرسول صلى الله عليه وسلم ثم أبي بكر وعمر ثم تنشق عن الحرمين مكة والمدينة .
  *
أول من يشفع لهم الرسول صلى الله عليه وسلم من أمته أهل المدينة وأهل مكة .
  *
أول شجرة استقرت على وجه الأرض النخلة خلقت من بقية طينة آدم عليه السلام .
  *
أول الشعراء الإسلاميين المخضرمين حسان بن ثابت رضي الله عنه .
  *
أول من أسلم من الأنصار معاذ بن عفراء ورافع بن مالك رضي الله عنهما .
  *
أول من قدم المدينة بالإسلام أسعد بن زرارة وذكوان بن عبد قيس رضي الله عنهما .
  *
أول من أسلم من الأنصار بمكة أبو الهيثم بن التيهان ، وكان يكره الأصنام في الجاهلية ويقول بالتوحيد هو وأسعد بن زرارة رضي الله عنهما .
  *
أول دار من الأنصار أسلموا جميعاً رجالهم ونسائهم كانت دار بني عبد الأشهل .
  *
أول من هاجر إلى المدينة أبو سلمة بن عبد الله . وفيه نزل قوله تعالى ( فأما من أوتي كتابه بيمينه .... ) الآية وهو أول من يؤتى كتابه بيمينه يوم القيامة من آلامه.
  *
أول من بايع ليلة العقبة البراء بن عازب وقيل أبو الهيثم وقيل أسعد بن زرارة . قال العباس رضي الله عنه حين تفاخر الأوس والخزرج لا أحد أعلم مني بأول من ضرب على يده رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ضرب وبايع أولاً أسعد بن زرارة ثم البراء ثم أسيد بن حضير رضي الله عنهم .
  *
أول من قدم المدينة من المهاجرين أبو سلمة بن عبد الأسد رضي الله عنه .
  *
أول ظعينة قدمت المدينة زوجته أم سلمة وقيل بنت أبي خيثمة .
  *
أول من قدم المدينة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو سلمة ثم عامر بن ربيعة ومعه امرأته ليلى بنت أبي خيثمة وهى أول ظغينة قدمت المدينة . وقال البراء بن عازب أول من قدم علينا من المهاجرين منصور بن عمير وابن أم مكتوم فجعلا يقرءان الناس القرآن .
  *
أول من بايع بيعة الرضوان سنان بن أبي سنان .
  *
أول امرأة بايعت من الأنصار أم عامر الاشهلية ، وقيل أم سعد بن معاذ رضي الله عنهما .
  *
أول مولود في الإسلام عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما .
  *
أول مولود للمهاجرين بعد الهجرة بالمدينة عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما .
  *
أول مولود في الإسلام بعد الهجرة نعمان بن بشير وهو أو من تصدّق بزنة شعره فضة وهو من السنة .
  *
أول سورة نزلت بالمدينة المنورة سورة البقرة وقيل المطففين وقيل القدر .
  *
أول مسجد بالمدينة قرئ فيه القرآن مسجد بني زريق .
  *
أول مسجد بناه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد مقدمه مهاجراً للمدينة مسجد قباء ثم مسجده عليه الصلاة والسلام .
  *
أول من رمى بسهم في سبيل الله سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه .
  *
أول من أراق دماً بالسيف في سبيل الله وسل السيف الزبير بن العوام رضي الله عنه .
  *
أول من استشهد في الإسلام الحرث بن أبيّ وقيل سمية بنت عمار طعنها أبو جهل حين أظهرت الإسلام .
  *
أول من رمى مشركاً في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم طليب بن عمير بن وهب ، سمع مشركاً يشتم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ لحى جمل فضربه فشجه ( أي رأسه  .(
  *
أول امرأة قتلت رجلاً من المشركين صفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم قتلت رجلاً من اليهود الذين طاف بهم في الحصن حول الخندق .
  *
أول غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة الأبواء ، سنة اثنين.
  *
أول غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه كانت في صفر ولم يحصل فيها تلاق .
  *
أول غزواته صلى الله عليه وسلم التي حصل فيها قتال غزوة بدر .
  *
أول من قتل ببدر من المسلمين مهجع مولى عمر رضي الله عنهم .
  *
أول من قتل من المسلمين يوم أحد عبد الله بن عمرو بن حرام والد جابر رضي الله عنهم .
  *
أول سرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية عبد الله بن جحش في جمادى الأولى إلى بطن نخلة .
  *
أول جيش خرج من المدينة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم جيش أسامة رضي الله عنه .
  *
أول الخلفاء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه .
  *
أول خليفة وليّ وأبوه حي أبو بكر الصديق رضي الله عنه .
  *
أول خليفة سمي بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
  *
أول من اتخذ بيت المال عمر بن الخطاب وقيل أبو بكر رضي الله عنهم لكنه كثر وانتظم في زمن عمر رضي الله عنه .
  *
أول خليفة حمل الطعام من مصر إلى المدينة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
  *
أول من اتخذ الدوّاوين ونصب الكتّاب لبيت المال وأجرى الأرزاق على العساكر الإسلامية من بيت المال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه .
  *
أول خليفة وليّ في حياة أمه عثمان بن عفان رضي الله عنه .
  *
أول الأمراء على المدينة سهل بن حنيف ولاه علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين خرج إلى البصرة .
  *
أول قاض في الإسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  *
أول من جمع القرآن وسماه مصحفاً أبو بكر الصديق رضي الله عنه .
  *
أول من برز في علم القرآن والسنن بالمدينة الأعرج عبد الرحمن .
  *
أول من اتخذ مسجداً في بيته يصلى فيه عمار بن ياسر رضي الله عنه .
  *
أول من فرش المسجد بالحصباء عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
  *
أول من خلق المسجد والقبلة من الصحابة عثمان بن مظعون رضي الله عنهم حين تفل في جدار القبلة فأصبح حزيناً كئيباً فغسلها وطيبها ، وقيل خلقته امرأته خولة بنت حكيم رضي الله عنها بسبب ذلك ، فكانت أول امرأة خلقت مسجداً
  * أول بدء الحصر في المساجد ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما انه سئل عن ذلك فقال مطرنا ليلة فخرجنا لصلاة الغداة فجعل الرجل يجعل في ردائه من الحصباء فيفرشه على البطحاء ويصلى عليه ، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك قال ما أحسن هذا البساط ، فكان أول بدئه في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  *
أول من أسرّ بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة عمرو بن سعيد رحمه الله بالمدينة المنورة .
  *
أول من جمع بالمدينة أسعد بن زرارة في أربعين رجلاً .
  *
أول من جمع بالمدينة مصعب بن عمير رضي الله عنه قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم في اثني عشر رجلاً .
  *
أول مسجد خط في المدينة المنورة مسجد جهينة ، وذلك أنه لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وفد إليه وفد جهينة فخط لهم مسجدهم ، فكان أول مسجد خط بها .
  *
أول جمعة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ببطن الوادي في مسجد بني سالم .
  *
أول من عمل المنبر تميم الداري ، قيل عمله لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
  *
أول من أذن في الإسلام بلال بن رباح الحبشي رضي الله عنه .
  *
أول من أحدث المحراب المجوف في المسجد النبوي الشريف عمر بن عبد العزيز .
  *
أول مكان أذن فيه ما روى زيد بن ثابت رضي الله عنه قال كان بيتي أطول بيت حول المسجد فكلن بلال يؤذن فوقه ، إلى أن بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجده فكان يؤذن بعد على ظهره .
  *
أول من سمي التجار تجاراً رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث كانوا يعرفون بالسماسرة ، فمرّ بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسماهم بالتجار .
  *
أول من دفن بالبقيع من الأنصار أسعد بن زرارة ، ومن المهاجرين عثمان بن مظعون رضي الله عنهما .
  *
أول ميت صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة البراء بن معرور رضي الله عنه .
  *
أول مصلوب في المدينة رجل أرسلته قريش لقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأطلع الله النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك الرجل فأمر به فصلب .
  *
أول زلزلة كانت في الإسلام سنة عشرين من الهجرة في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
  *
أول من رجم في الإسلام ماعز ، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال طهرني يا رسول الله ، فقال ويحك ارجع فاستغفر الله وتب إليه ، ثم قال له بعد عود الرابعة ، فمم أطهرك قال من الزنا فسأله أبِه جنون فقيل لا فسأل أشرب الخمر فلم يوجد له ريح ، فقال أزنيت قال ماعز نعم ، فأمر فرجم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم استغفروا لماعز بن مالك لقد تاب توبة لو قسمت على أمة لوسعتهم .
  *
أول من حفر الخندق في الإسلام وتحصن عن الأعداء يوم الأحزاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  *
أول من بني دار بالآجر بالمدينة عثمان بن عفان رضي الله عنه .
  *
أول من ضرب بالدف عند ظهور الإسلام بالمدينة المنورة ، الجواري من بني النجار ، استقبلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدف يتغنين ويضربن بها وهن يرتجزن /
  *
نحن جوار من بني النجار &&& يا حبذا محمداً من جار
  *
أول غناء تغنت به النساء والصبيان في المدينة عند قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعر لطيف وهو
                                      طـلـع البـدر عـلينا        من ثنيات الوداع
                                     وجب الشــكر علينا        مـا دعــا لله داع
  *
آخر مساجد الأنبياء مسجد المدينة كما قال صلى الله عليه وسلم إني آخر الأنبياء وان مسجدي آخر المساجد . ( يعني آخر مساجد الأنبياء).  
  *
آخر من مات بالمدينة من الصحابة سهل بن سعد رضي الله عنه سنة إحدى وتسعين
.
  * أول من وضع ((الهلال)) على القبة الشريفة
أول من وضع الهلال على رأس القبة الشريفة (( الشريف الواصل من الدولة العثمانية )) في يوم الثلاثاء التاسع عشر من شهر شوال المبارك سنة 946 هـ من نحاس مموّه بالذهب البندقي وكان سبب الإرسال به إنهاء شيخ الحرم الشريف محمود جلبي - رحمه الله تعالى- من عمارة الحرم الشريف.
ووضع قبل ذلك بأيام هلال على المنبر الشريف من نحاس مموه أيضاً وعلى مناير المسجد النبوي
.
)موسوعة المدينة المنورة
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
من أسمائها: على ساكنها صلوات الله وسلامه    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم
 
أسماء المَدِيْنَة المُنَوَّرَة
 
       كان اسم المدينة المنورة قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إليها هو " يثرب "، ويقال إن هذا هو اسم رجل كان أول من سكن المدينة المنورة بعد الطوفان، وهناك أكثر من رواية حول سبب التسمية، إلاَّ أن الثابت أن العرب عند ظهور الإسلام كانوا يدعونها بهذا الاسم. ثم تغير إلى اسم " المدينة المنورة " بعد الهجرة النبوية المباركة.
وحسب المدينة المنورة أنها دار الإيمان و متبوأ الهدى والفرقان والعاصمة الأولى للإسلام و حاضنة مسجد رسول الله و قبره الشريف، فالاسم المعروفة به هو " المدينة " وهو علم عليها إذا أطلقت كلمة المدينة دون إضافة، وقد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في أربعة مواضع (أنظر المدينة المنورة في القرآن الكريم)  كما ذكر في السنة النبوية أيضاً، ويضاف إليها " المنورة " لأنها أضاءت بنور الله و بهدي رسوله صلى الله عليه وسلم.
           لقد نالت المدينة المنورة حبا كبيرا من النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ وكانت لها المكانة العالية الجلية في قلبه، هذا مما جعل المسلمون يكنون لها كل الحب محبة لله ورسوله وإتباعا للسنة المطهرة، لأن الله تعالى قد فرض علينا أن نحب ما كان يحبه الرسول ـ صلّى الله عليه وسلم ـ. وروى الإمام أحمد في مسنده ( من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله عز وجل هي طابة، هي طابة ). ذكر البخاري في تاريخه قول النبي صلى الله عليه وسلم: من قال يثرب مرة فليقل المدينة عشر مرات ) وفي هذا القول الكريم مدلول على ما دلنا عليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من أن التسمية التي لحقت بها ( أي يثرب ) إنما جاءت على عهد اليهود الذين سموها بها و هي تعني الفساد.
 
 
ومن أسمائها شرفها الله سبحانه وتعالى:
v  " طابة ": فعن سهل بن سعد عن أبي حميد رضي الله عنهما قال: أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من تبوك حتى أشرفنا على المدينة فقال: " هذه طابة ". 
v   " طيبة ": وذلك لطيبتها و حلول الطيب صلى الله عليه وسلم بها و لحديث " كانوا يسمون المدينة يثرب فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم " طيبة ".
v   " طيٍّبَة ".
v     " طائب ".
v    " المطَيّبة ".
v     " الدار ": لقوله تعالى { والذين تبوأوا الدار والإيمان }.
v    " الحبيبة ": لحب رسول الله عليه وسلم لها و بحبه لها هي حبيبة إلى المسلمين جميعاً.
v     " حرم رسول الله عليه وسلم ": لما ورد عن رسول الله " حَرَمُ إبراهيم مكة و حَرَمي المدينة ".
v     " دار الهجرة ": لأنها مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم و صحابته الكرام رضي الله عنهم.
v     " أرض الهجرة ".
v   " الفتح " و " دار الفتح " وذلك لأن جميع الأمصار فتحت منها.
v  " مأرز الإيمان ": للحديث الوارد في الصحيحين البخاري ومسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال "إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها ".
v  " المحفوظة ": لأن الله حفظها من الطاعون والدجال، كما ورد في أحاديث المصطفى عليه السلام
*د يحيى
15 - نوفمبر - 2010
من فضائلها أنها حَرَمُ سيدنا رسول الله ، صلوات الله وسلامه عليه من الأزل إلى الأبد....    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
فضائل المدينة المنورة
1) حرمة المدينة المنورة: ـ
حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن إبراهيم حرّم مكة ودعا لها وحرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة ودعوت لها، في مدِّها وصاعِها مثل ما دعا إبراهيم عيه السلام لمكة ). بخاري ومسلم
من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، فلما أشرف على المدينة، قال: ( اللهم إني أُحرم ما بين جبليها مثل ما حرم به إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم في مُدّهم وصاعهم ). بخاري ومسلم
حديث أنس رضي الله عنه. قال:صم، قال: قلت لأنس أحرمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ؟ قال: نعم، ما بين كذا إلى كذا، لا يقطع شجرها، من أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين). قال عاصم: فأخبرني موسى بن أنس أنه قال: أو آوى مُحدثاً. بخاري ومسلم
حديث علي رضي الله عنه. خطبنا علي رضي الله عنه على منبر من آجُر وعليه سيف فيه صحيفة معلقة، فقال: والله، ما عندنا من كتاب يُقرأ إلا كتاب الله، وما في هذه الصحيفة. فنشرها فإذا فيها أسنان الإبل، وإذا فيها: ( المدينة حرم من عير إلى كذا، فمن أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلا)،… الحديث. بخاري ومسلم
حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنه كان يقول: لو رأيت الظباء بالمدينة ترتع ما ذعرتها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ما بين لابتيها حرام ).
فيقول:ي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حديثاً طويلاً عن الدجال، فكان فيما حدثنا به أن قال: ( يأتي الدجال، وهو مُحرَّم عليه أن يدخل نقاب المدينة، بعض السباخ التي بالمدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس، أو من خير الناس, فيقول: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه. فيقول: أرأيت إن قتلت هذا ثم أحييته، هل تشكون في الأمر ؟ فيقول: لا، فيقتله ثم يحييه، فيقول حين يحييه والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم، فيقول الدجال: أقتله فلا أسلط عليه ).
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ليس من بلدٍ إلا سيطؤهُ الدجال، إلا مكة والمدينة. ليس له من نقابها نقب،إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات ، فيخرج الله كل كافر ومنافق ) .
2 ) مجاورة المدينة المنورة والإقامة فيها: ـ
قال صلى الله عليه وسلم:( لا يصبر أحد على لأوائها وجهدها، إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة )، هذا يدل على المكانة العظيمة التي اختصت بها المدينة المنورة عن سائر البلدان والمدن، وإلا لما كان النبي صلوات الله وسلامه عليه قد خصها بهذه المكانة في أن الصابر على التعايش بين ظروفها التي تمر به في هذه الحياة، إلا وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ شفيعا أو شهيدا له يوم القيامة.
فقد ثبت أن الإقامة والمجاورة فيها له من الخصال التي لا تعد ولا تحصى ومن الصفات التي يحملها طالب العيش فيها، ألا وإن الذين يطلبون العيش فيها ومجاورتها قد خصهم بذلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا بخير يتعلمه أو يعلمه، فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله، ومن جاء لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل جاء ينظر إلى متاع غيره ). فقد حرص الرسول الكريم عليه أتم الصلاة وأفضل التسليم على أن يكون القادم إلى هذه المدينة طالبا للعلم أو متعلمه كي تحصل له الدرجات العظيمة و تكتب له المنزلة العظيمة التي يحصل عليها المجاهدون في سبيل الله تعالى.
 
3 ) بركة المدينة المنورة: ـ
ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه دعا لأهل المدينة المنورة بزيادة البركة في مدهم وصاعهم، وقد أنجز له الله تعالى ما وعده ودعاه به، فحصلت البركة من الله تعالى نتيجة لهذا الدعاء الطيب المبارك الطاهر من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن إبراهيم حرّم مكة ودعا لها، وحرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة ودعوت لها، في مدِّها وصاعِها مثل ما دعا إبراهيم عليه السلام لمكة ). رواه البخاري ومسلم
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( اللهم بارك لهم في مكيالهم، وبارك لهم في صاعهم ومُدِّهم ) يعنى أهل المدينة. رواه البخاري ومسلم
حديث أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما جعلت بمكة من البركة ). رواه البخاري ومسلم
حديث عائشة رضي الله عنه، قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( اللهم حَبِّبْ إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة أو أشد، وانقل حُمّاها إلى الجُحفة، اللهم بارك لنا في مُدّنا وصاعنا ). رواه البخاري ومسلم
من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، …فلما أشرف على المدينة، قال: ( اللهم إني أُحرم ما بين جبليها مثل ما حرم به إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم في مُدّهم وصاعهم ). رواه البخاري ومسلم
 
4 ) حفظ الله تعالى للمدينة المنورة: ـ
 حفظ المدينة من الطاعون والدجال: ـ
حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال ). رواه البخاري ومسلم
فيقول:ي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حديثاً طويلاً عن الدجال، فكان فيما حدثنا به أن قال: ( يأتي الدجال، وهو مُحرَّم عليه أن يدخل نقاب المدينة، بعض السباخ التي بالمدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس، أو من خير الناس، فيقول: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه. فيقول: أرأيت إن قتلت هذا ثم أحييته، هل تشكون في الأمر ؟ فيقول: لا، فيقتله ثم يحييه، فيقول حين يحييه والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم، فيقول الدجال: أقتله فلا أسلط عليه ). رواه البخاري ومسلم
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ليس من بلدٍ إلا سيطؤهُ الدجال، إلا مكة والمدينة.ليس له من نقابها نقب، إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فيخرج الله كل كافر ومنافق ). رواه البخاري ومسلم
ومن الناحية الصحية والأوبئة التي تصيب الناس والبلدان فقد دعا لها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لشفاء الناس في المدينة من الحمى والأمراض، فقال صلى الله عليه وسلم حينما أصاب الناس الوباء:( اللهم انقل وبائها إلى الجحفة ). ورد عن موسى بن عقبة، عن سالم عن أبيه قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول:( رأيت في المنام امرأة سوداء ثائرة الشعر أخرجت من المدينة فأسكنت في مهيعة الجحفة تأولتها بأن وباء المدينة ينقله الله إلى مهيعة، وكانت الجحفة يومئذ دار شرك ).
*د يحيى
15 - نوفمبر - 2010
تهادوا تحابوا : حديث شريف . صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
http://www.youtube.com/watch?v=59Tp-8bzy-A
*د يحيى
18 - نوفمبر - 2010
ليست حضارة حجر ، بل هي بناء عقول بشر ، وتسام في الروح...    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
هذا الدين
العظيم يحتاج إلى العظماء الصادقين
 
 
 
 
        انقطع التيار الكهربائي عن المسجد المجاور لنا فلم يؤذن للصلاة طوال اليوم وفجأة رأيت اليوم طويلا كئيبا حزينا. الأذان يقسم اليوم إلى فترات منتظمة تكسر الملل والسأم عن النفوس، ومن يذهب منا إلى الدول الأوروبية يستشعر طول اليوم لغياب الأذان، ولذلك هناك من يحيك إلى الأذان ويحاول توحيده لحبسه في المساجد وإلغاء الأذان الخارجي كأن الشيطان أوحى إليه بهذه الفكرة لأن الأذان يؤذيه كما يؤذي العَلمانيين (بفتح العين) الذين لا يصلون ولا يودون ترك المسلمين يصلون.
   هذا الأذان ينادي الناس بالعقل والحكمة الله أكبر الله أكبر، أي أن الله أكبر من الانغماس المرضي (بفتح الميم والراء) في مشاغل الدنيا، وعليك أن تتوقف للراحة النفسية والصيانة البدنية والعقلية والروحية وهذا ما تفعله بعض الشركات غير المسلمة تجعل الموظفين ينامون على مكاتبهم للراحة.
   حي على الصلاة حي على الفلاح، الصلاة هي الصلة بين العبد وخالقه، والجار وجاره وهي مصدر الفلاح من الله لعباده، وفي صلاة الفجر يقول المؤذن الصلاة خير من النوم يخاطب العقل والوجدان والمنفعة الدائمة والحقيقية , فتصوروا لو استبدل بالأذان الموسيقى أو الأجراس أو الأبواق فيجب أن يكون هناك الآلة للإعلان أما الإسلام فآلة الإعلان جزء من بدن الإنسان وهو اللسان والفم والأوتار الصوتية والحنجرة والصوت يصل إلى الأذان ويخاطب العقل والوجدان.
   والإسلام دين العلم ويقدر العلم الكوني وينبه في آيات القرآن إلى النبات والحيوان والكائنات الحية الدقيقة غير المرئية (وما لا تبصرون) والجبال والرياح والشمس والقمر والنجوم والبحار والأنهار والأمطار والإنبات والنمو والتكاثر والتباين وكلها آيات كونية وإشارات علمية قرآنية تتوافق تماما مع الحقائق العلمية.
   ويناشد الدين العقل والروح والوجدان والبدن، وقد شاهدت أفلاما لأناس في سيبيريا غير مسلمين فوجدت أقدامهم وأذرعهم وسيقانهم ووجوههم قذرة , أما المسلمون فيتوضأون ويغتسلون لذلك أرجلهم نظيفة وأيديهم نظيفة ووجوههم نظيفة وأفواههم نظيفة وأسنانهم دائما نظيفة.
   ونظم الإسلام العلاقات الإنسانية في آيات قرآنية قال تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير" (الحجرات/12).
   ويقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم "لا فضل لعربي على عجمي ولا عجمي على عربي ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى" رواه أحمد ، وبذلك ينتفي التمييز العنصري، وتفتح أبواب الوحدة الإنسانية (لتعارفوا) البعيدة عن التعصب للجنس أو اللون أو العصبية الجاهلية وتزال الحواجز الجنسية واللونية واللغوية بين العباد وتوثق بينهم الوحدة الإنسانية (المجتمع المسلم، محمد الهاشمي، دار البشائر - بيروت
(ص 334) 2002).
   وأكد الإسلام صلة الرحم، والترابط الأسري وبر الوالدين والعطف على الأبناء واحترام الجدود والترابط مع الأصهار، وحث على الزواج وإنجاب الذرية وبذلك وضع حلولا لمشكلات تفكك الأسرة وآثاره السيئة، ووضع حلولا لمشاكل الآباء والأجداد.
   ورفع الإسلام من قدر العلم والعلماء وتعمير الكون بنواميس الله في الخلق وإتباع الأسباب، وجعل الدنيا مزرعة الآخرة "إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة فان استطاع أن يغرسها فليغرسها"، وجعل الله العمل هو الفيصل بعد العقيدة فقال تعالى: "{إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً }الكهف7".
   وسخر الله تعالى ما في الكون للإنسان قال تعالى: "وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{13} " (الجاثية/13).
   وأوجب الله سبحانه وتعالى على المسلمين الإيمان بالرسل السابقين جميعا ولا نفرق بين رسول ورسول قال تعالى: "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإلَيْكَ الْمَصِيرُ" (البقرة/ 285).
   كما احل الله للمسلمين الطيبات وحرم عليهم الخبائث قال تعالى: "يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِللا لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ"(الأعراف/ 157).
   فكل منكر منكر وكل خبيث محرم وكل معروف مأمور به وكل طيب حلال.
   وجاء الإسلام بالتيسير ورفع الحرج عن العباد وعدم تكليفهم بما لا يطيقون قال تعالى: "يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ" (البقرة/185),
   وأمر الله تعالى المؤمنين بالإسلام على التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان قال تعالى: "وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ" (المائدة/2).
   وأمر الله تعالى بالعدل والإحسان قال تعالى: "إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" (النحل/ 90).
   وساوى الإسلام بين المرأة والرجل وميز المرأة على الرجل في النفقة والسكن وفي الميراث ترث المرأة مثل الرجل أو أكثر منه في ثلاثين حالة وترث نصفه في أربع حالات فقط قال تعالى: "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ" (البقرة/ 228).
   وأمر الله تعالى بالعدل مع الأعداء فقال تعالى: "وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى" (المائدة/8)، والشنآن: شدة البغض.
   وعندما فهم الصحابة رضوان الله عليهم عظمة هذا الدين جاهدوا في سبيل رفعته ونشره وصدقوا ما عاهدوا الله عليه ولم يبدلوا أو يغيروا أو يبتدعوا وثبتوا على الحق كما قال تعالى: "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا" (الأحزاب/23).   لذلك نشروا الدين وحموه بأرواحهم وأموالهم وكانوا سببا بعد فضل الله في بناء حضارة إسلامية نقية رائعة.
   إن الإسلام دين عظيم يحتاج دائما إلى الصادقين كما قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ" (التوبة/119).
 
أ.د. نظمي خليل أبوالعطا موسى
أخبار الخليج – منتدى الجمعة- العدد (11865) – الجمعة 17 سبتمبر 2010م – 8 شوال 1431ه
*د يحيى
19 - نوفمبر - 2010
" من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين". صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
من فتاوى مفتي مصر الأستاذ الدكتور علي جمعة ، حفِظه الله، وأجزل له المثوبة.
 
*د يحيى
19 - نوفمبر - 2010