البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : صحــــــــه عيــــــــــدكم    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 لمياء 
10 - سبتمبر - 2010
أساتذتي وأستاذاتي ألق الوراق ونوره، تحية عطرة لكم جميعا،
 
مبارك عيـــدكم وكــل عــام وأنتــم بـألـف خيـر، تقبل الله منــا ومنكم وأتم بالعيد فرحتكم، وجعلـنا وإياكم من عتقاء شهره الكـريم وأعـــاده علينا والأمة الإسـلامية بخير وعافية ورضا منه ورضـوان.
 
 
 
 
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
لَعْقُوبة لْكُل عامْ إن شاء الله    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
صحّـه عيدكم أستاذ عبد الحفيظ وكل عام وأنتم بألف خير، وشكرا جزيلا على القطعة المغربية الجميلة، ولأني بدأت هذه المرة بالحلويات فلن أهديكم أغنية ولن أخرج من إطار المأكولات، بل سأهديكم طبق الرّشْتَـة  الجزائري الذي نعده في العيد بلحم الدجاج، وأتمنى أن يبقى حارا إلى وقت العشاء، سلامي...
 
 
*لمياء
13 - سبتمبر - 2010
مقروط العيد ...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
وشكرا لكم معلمي الأستاذ زهير على ما تفيدوننا به من درر، جعل الله أيامكم بحلاوة المقروط، ومبارك عيدكم وكل عام وأنتم بخير وسط الأهل والأحباب.
ما يميز المقروط المعسل عندنا في المدية هو أنه لا يقلى كالذي يظهر في الصورة التي نشرتها سابقا، وإنما يطبخ في الفرن، وقد بحثت عن صورة له في النت فلم أجد، وهكذا فقد التقطت لكم صورة المقروط الذي أعدته أمي في هذا العيد، أما الياسمين فهو للأستاذة الغالية ضياء التي أنقل إليها تحيات والدتي...
 
لَعْقُوبَة لْكُلْ عَامْ... في حْيَاتْكُمْ وَحْيَاةْ كُلْ عْزِيزْ عْلَى قَلْبْكُمْ...
 
*لمياء
13 - سبتمبر - 2010
صح عيدكم    كن أول من يقيّم
 
اصح عيدكم
لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
يسرني ان انظم الى مجالس الوراق انا اختكم في الله نادية من الجزائر
اختي لمياء اشكرك جزيل الشكر على اطباق الحلويات و صح عيدك
nadia
14 - سبتمبر - 2010
" عيش و ملح "    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
                                        
        
         
شكرا الأخت العزيزة على الهدية، لقد وصلتنا ساخنة ..
ودمت أختا متميزة كريمة وفاضلة.
.. صبي الفرحه ف لكيسان .. وفرقي ع لحباب والجيران . 
( ندى )
 
 
 
 
 أما  هذه  "البسطيلة " وقصيدة  الزردة  ( الوليمة ) فأهديها لجميع المغاربة و المشارقة
 
الذين تشرفت بمعرفتهم على صفحات الوراق ، وفي مقدمتهم الأستاذة ضياء و أ. زهير و أ.لحسن بنلفقيه .
 
 
 
 
عبد الحفيظ
 
*abdelhafid
14 - سبتمبر - 2010
ملح وسكر    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
صباح الخير والخيرات :
سفرة شهية ووليمة حقيقية : طبق البسطيلة هو من أطيب المأكولات ، التي أحبها كثيراً ، ويتميز بها المطبخ المغربي العريق ، وهي أكلة حلوة ــ مالحة لكنها بمنتهى الذوق والسلاسة رغم أنها تجمع بين الأضداد . شكراً للعزيزة الغالية ندي ولصديقنا الأستاذ عبد الحفيظ على هداياهم الرائعة ، سنة مباركة عليكم جميعاً .
وشكري وتقديري للأستاذ زهير وتمنياتي له بالخير والسعادة مع عائلته وأهله بمناسبة عيد الفطر المبارك .
وتحياتي العطرة وسلامي لوالدة مضيفتنا الغالية لمياء ، وتمنياتي لها بسنة مباركة لها وللعائلة الكريمة ، وكل الشكر حبات الياسمين الرقيقة يا لمياء إنما لو دعوتموني لتناول قطعة من المقروط أيضاً فلن أزعل أبداً !
*ضياء
14 - سبتمبر - 2010
الرشتة في كتاب الطبيخ لابن الكريم البغدادي    كن أول من يقيّم
 
دايمة موائدكم أستاذنا عبد الحفيظ وأميرتنا الغالية ندى وشكرا مجددا لشاعرتنا النجيبة لمياء، وأما (الرشتة) فيبدو أنها من تراث المطبخ العربي فقد ورد ذكرها والتعريف بها في كتاب شمس الدين ابن الكريم البغدادي المتوفى سنة (637هـ) وكتابه من أهم كتب الطبيخ العربي، وهو منشور في الموسوعة الشعرية (الإصدار الرابع) وأنقل لكم هنا تعريفه للرشتة، وهو ينطبق على ما جاء في الصورة التي تفضلت بها الأستاذة لمياء، قال:
وصنعتها أن يقطع اللحم السمين أوساطاً ويجعل في القدر ويجعل عليه غمره ماء و(عود دارصيني) ويسير ملح و(كف حمص مقشور) ومثل نصفه عدساً، ويغلى إلى أن ينضج. ثم يزاد عليه الماء ويغلى حق غليانه. ثم تطرح الرشتة وهي عجين يعجن فيه قوة ويبسط رقيقاً ثم يقطع سيوراً دقاقاً طول أربع أصابع ويوقد تحتها إلى أن ينعقد سلساً. فإذا هدأ على نار لينة ساعة رفع.
 
__________
وهذه ترجمة ابن الكريم أنقلها لحضراتكم من تاريخ الذهبي وفيات سنة 637هـ وهي من التراجم النفيسة، نقلها عن ترجمة ابن الكريم لنفسه ونصها:
محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن إبراهيم، الأديب. العالم، شمس الدين، أبو عبد الله، ابن الكريم، البغدادي، الكاتب، الماسح، الحاسب، المحدث. قال مولدي في صفر سنة تسعٍ وسبعين. وحفظت القرآن على السراج عبد الرحمن بن البزن. وتفقهت في مذهب الشافعي على الزين أبي بكر الهمذاني، ثم في الخلاف على الرضي محمد بن ياسين. وسمعت ببغداد على جدي محمد بن علي، والحافظ يوسف بن أحمد الشيرازي - وهو ابن عم جدي المذكور - وعلى أبي الفرج ابن الجوزي، ويحيى بن بوش، وعبد المنعم بن كليب. (ثم سمى جماعة). واشتغلت بالعربية والحساب على أبي البقاء، وسمعت عليه معظم مصنفاته. ثم بالحساب والمساحة على والدي أبي منصور، والصاحب كمال الدين داود بن يونس. وخدمت بالأعمال السلطانية ببغداد إلى آخر سنة تسع وستمائة. ثم قدمت دمشق، وخدمت الملك المعظم في سنة تسع عشرة في المساحة والكشف.
ولي من المؤلفات "أنس المسافر" مجلد، كتابٌ في صناعة الطبيخ، كتاب "نهج الوضاحة في المساحة"، كتابٌ في الحساب. وغير ذلك.
قلت: وكتب الكثير من الأجزاء. وله شعر جيدٌ.
روى عنه: الشهاب محمد بن مشرف، والقاضي تقي الدين سليمان، والبهاء قاسمٌ الطبيب، والمجد ابن الحلوانية، وآخرون.
مات في رجب. (أي من سنة 637هـ). إهـ
قلت أنا زهير: وكتابه (أنس المسافر) سماه حاجي خليفة (أنس المسافر وجليس الحاضر) وذكر في مكان آخر أن الشاعر ابن الخيمي (ت642هـ) استخلص كتابه (جهينة الأخبار وجنينة الأزهار) من كتاب (أنيس المسافر وجليس الحاضر) كذا قال في الأول: (أنس) وفي الثاني (أنيس). والظاهر أن الصواب (أنيس المسافر وجليس الحاضر) ولم أطلع على (جهينة الأخبار) ولكن الإشارة إليه في (معجم المؤلفين) أنه مطبوع ؟ قال حاجي خليفة: (وهو مختصر على تسعة وثلاثين بابا لخصها من كتاب أنيس المسافر وجليس الحاضر اوله: الحمد لله الذى جعل صحائف العلماء الخ.
*زهير
14 - سبتمبر - 2010
قطعة من مقدمة كتاب الطبيخ    كن أول من يقيّم
 
يبدو أني كنت والأستاذة ضياء خانم نكتب تعليقينا في وقت واحد، ولكنها سبقتني في الإرسال، فتحية طيبة مجددا للأستاذة ضياء وكل عام وأنت بخير والعائلة الكريمة:
وأنقل إليكم هنا قطعة من مقدمة ابن الكريم لكتابه (الطبيخ) قال:
كنت قد وقفت على عدة كتب مصنفة في صنعة الطبيخ قد ذكر فيها أشياء مستغربة لا تأنس الأنفس بها وجمع في حوائجها بين أشياء مستهجنة، إذا جمع بينها لم تسكن النفس إليها. ولما كان الناس مختلفين في تفضيل ما ذكرناه من الملاذ، فمنهم من يرى تفضيل المآكل على سائرها، ومنهم من يرى تفضيل غيرها كالملبوس أو المشروب أو النكاح أو السماع، وكنت ممن يرى فضل لذة المآكل على غيرها من سائر الملاذ، ألفت هذا الكتاب لنفسي ولمن احب استعماله في صنعة الطبيخ وذكرت من ذلك ما وقع اختياري عليه وربما أهملت ما هو ظاهر مشهور بين الناس مختصراً. واتبعت ذلك من الصباغ والطيبات والمخللات والسموك والجواذيب والحلاوات بما اخترته أيضاً وقصدت فيه الإيجاز والاختصار دون الإطالة والإكثار. وبالله الإعانة والتوفيق.
ورتبته في عشرة أبواب هذه ترجمتها:
الباب الأول: في الحوامض وأنواعها
الباب الثاني: في السواذج على اختلافها
الباب الثالث: في ذكر القلايا والنواشف وأجناسها
الباب الرابع: في الهرائس والتنوريات وما يناسبها
الباب الخامس: في المطجنات والبوارد والمقلوبة والسنبوسج وما يجري مجراه
الباب السادس: في السموك طريها ومالحها
الباب السابع: في المخللات والصباغ والمطيبات
الباب الثامن: في الجواذيب والأخبصة وألوانها
الباب التاسع: في الحلاوات وأصنافها
الباب العاشر: في القطائف والخشكنانج وما يجري مجرى ذلك
*زهير
14 - سبتمبر - 2010
ربي يداوم الفرحة !    كن أول من يقيّم
 
أهلا بالجميع في بيتكم، وعلى مائدتكم !       
 
يْسَلْمَكْ أختي نادية وَنْتِيَّ زَادَا كُلْ عَامْ وْ نْتُومَا بْخيِرْ، وأهلا بك في مجالس الوراق الطيبة.
 
وشكرا للأستاذ عبد الحفيظ ولأختي ندى على الهدية الحلوة، وعلى الأغنية الطريفة، والتي تجعل عصافير بطني تزقزق وتذكرني بأغنية أخرى لصالح أوقروت (كَرْشي رَاهِي تْقَرْقَرْ) لم أجدها على الشبكة، يتفق فيها مع محمد برقام في حبه للمأكولات الشهية، وشغفه بها.
 
وكل المقروط لك أستاذتي ضياء الغالية، ولو كان بإمكاني لأرسلت إليك صينية من المقروط معسل، وإنما كان الحديث عن الياسمين فقط. الحقيقة أني صرت كسولة قليلا في الأيام الأخيرة، وأمي تلومني الآن لأن طبق المقروط كان صغيرا، وسأحاول استرجاع رغبتي في التصوير التي فقدتها لآتيك بطبق أكبر في التعليق القادم إن شاء الله.
 
وشكرا لكم كثيرا أستاذي زهير على الفائدة الثمينة، والتي لم تخطر أبدا على بالي، ومنكم نستفيد، أكرمكم الله وبارك لنا فيكم وفي علمكم معلمي.
 
*لمياء
14 - سبتمبر - 2010
لا تعليق إلا هذا التعليق    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم
 
هدية إلى الوالداتِ اللائي يربّين أكبادَهن :
*د يحيى
16 - سبتمبر - 2010
.... ( وبالوالدين إحسـانا )     ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
                                                                                                    
 
 حقوق الوالدين و القصيدة التي أبكت الرسول                                                  
 
 

جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ، ذات يوم، أب كبير السن ، يشكو إليه عقوق ولده

فقال:

يا رسول الله كان ضعيفا ًوكنت قوياً ، وكان فقيراً وكنت غنياً ، فقدمت له كل ما يقدم الأب

الحاني للابن المحتاج.

ولما أصبحت ضعيفاً وهو قوي ، وكان غنياً وأنا محتاج ، بخل علي بماله ، وقصّر عني

بمعروفه ثم التفت إلى ابنه منشداً :

غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً...تعلُّ بما أدنـي إليـك وتنهـلُ

إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ

كأني أنا المطروق دونك بالذي...طرقتَ به دوني وعيني تهملُ

فلما بلغت السن والغاية التي...إليها مدى ما كنتُ منك أؤمِّـلُ

جعلت جزائي منك جبهاً وغلظةً...كأنك أنت المنعم المتفضـلُ

فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ

فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ
فبكى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وقال : ما من حجر ولا مدر يسمع هذا إلا بكى ، ثم قال

للولد: أنت ومالك لأبيك...  ( منقول )
******************************************************
 
* وهذه أغنية / الوالدين / للفنان الجزائري سمير التومي وقد شاركته في أدائها
 الفنانة المغربية أسماء المنــور .

http://www.youtube.com/watch?v=yAUWfgfWGTk&feature=related
 
 
*abdelhafid
17 - سبتمبر - 2010
 1  2  3