السلام عليكم
بداية إسمحوا لي أن أعترض على بعض الأخوان الذين كتبوا بأن جمال القصيدة أمر نسبي يرجع للذوق الشخصي وهي تعبر عن أحاسيس الشاعر وتجربته لأن هذا الكلام كلنا نعرفه ومفروغ منه ولا يثري الحوار. وكما قال أحد الأخوان أن الرجل سأل لا يريد الاختبار وإنما أراد الاختيار.
أيضا أريد أن أشكر الأخ زهير الذي أبدع في مشاركاته فلقد وقع اختياره على عيون القصائد. وأبدع في أرجوزته التي أتمنى أن يسمح لي بنشرها بين أصدقائي. كذلك الأخ أحمد الحملي أجاد فيما اختاره لنا وامتعنا. الأخ منصور مهران قال كلاما ثمينا في مداخلته عن قصيدة اليتيمة.
هناك نقطة أرجو عدم إغفالها وهي العفاف في الغزل وإنني ألوم المشاركين حيث لم يذكروا دالية جميل بثينة التي هي رمز لعفاف الشاعر العربي.
ومن ناحيتي شخصيا فإنني أمتدح قصيدة امرئ القيس قفا نبك وقصيدة أضحى التنائي لأنها اشتملت على الغزل وقصة الحب ووصف الطبيعة الخلابة في الاندلس وكذلك الحكم والتعابير الجميلة. ولا ننسى قصيدة ياليل الصب متى غده التي عارضها أكثر من ثلاثين شاعرا منهم أحمد شوقي في رائعته
مضناك جفاه مرقده وبكاه ورحم عوده
حيران القلب معذبه مقروح الجفن مسهده
رغم عدم موافقتي على بعض الابيات التي فيها حلف بغير الله.
أود أن أضيف أنه هناك قصائد غير غزليه لكنها تحوي بين ثناياها أبياتا في الحب كما درج الشعراء في القديم والقليل من الحديث أتمنى ممن يحفظ أبياتا ولا يعرف اسم القصيدة أن يشاركنا بها حتى تعم الفائدة
أختار لكم هذه الأبيات التي حفظتها منذ الصغر واستمتع بذكرها دائما:
يا صغير السن يــا مرهفــه
شوق من جـــافيته أتلفـــه
إن تكن تقوى على طول النوى
فهو في بعــدك مـا أضعفــه
أو تكن لا تعرف الوجد الذي
لم يبنـــه آن أن تعرفـــه
فلقد أدنيتـــه من حتفـــه
وســوى وصلك لـن يسـعـفــه
وشكرا للجميع
راقبتني العيون فيك فاشفقت
ولم اخل قط من اشفاق
ورأيت العذول يحسدني فيك
مجدا يا أنفس الاعلاق
فتمنيت ان تكوني بعيدا
والذي بيننا من الود باق
رب هجر يكون من خوف هجر
وفراق يكون من خوف فراق
من الصعب ان نجيب بيسر علي سؤال مثل هذا ومسألة الاحساس هذه تختلف من انسان لاخر ولكن علي عجل هاك
1-اليتيمة لدوقة المنبجي
2-قمر في بغداد لابن زريق البغدادي
3-عهد جيرون للعباسي يابنت عشرين والايام مقبلة ماذا تريدين من موعود خمسين
4-السماء لادريس جماع انت السماء بدت لنا واعتعصمت بالبعد عنا
والكثير المثير الخطر
وشكرا
الطيب الشيخ
قفا نب? من ذ?ری حبطب ومنزل
بسقط اللوی بین الخول فحومل
?اني غداه البطن طوم تحملوا
لدی سمرات الحی ناقف حنظل
وقوفا بها صحبي علي مطيهم
طقولون لاتهل? اسی وتجمل
وان شفائی عبره مهراقه
فهل عند رسم دارس من معول
ا فاطم مهلا بعض هذاالتدلل
وان ?نت قد ازمعت صرمی فاجملي
اغر? مني ان حب? قاتلي
وان? مهما تامری القلب يفع?
وماذرفت عينا? الا لتضربي
بسهمي? فط اعشار قلب مقتل
ففاضت دمع العين مني صبابه
علي النحر حتي بل دمعي محملي
............................
ذ?رت? والسطوف منی نواهل
وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف الانها
لمعت ?بارق ثغر? المتبسم
اظن ان الشعر العربي له خصوصياته والانتاج العربي غزير في هذا الجانب واظن ان شعر الغزل من اكثر انواع الشعر قربا من قلوب الناس وذات الفئة العمرية الصغيرة لذا نرى شعر اي شاعر عربي يمر بمراحل ويعتبر الغزل من اولى مراحل تطور الشعر بالنسبة لاي شاعر .
وانا اجد نفسي هنا انا من اجمل الشعر في الغزل وعلى راسهم امرئ القيس في مطلع قصيدة( قفا نبك ) واظن كذلك عنترة بن شداد في مطلع معلقته الشهيرة(
هل غادر الشعراء من iiمتردم
ام هل عرفت الدار بعد توهم
) اويضا الشاعر اليمني جمال محمد عبدة القدسي وذلك في مطلع قصيدتة ( يا بنت امجد لاتتحاملي على قلبي العليل فقد جئتك شامخ الهم غير ذليل)