البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : ماهي أجمل عشر قصائد حب في الشعر العربي ?    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 nezar 
5 - يناير - 2005
ماهي أجمل عشرة قصائدحب في الشعر العربي و من هم أصحابها?
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
اجمل?!    كن أول من يقيّم
 
سؤال صعب. الجمال هو قصة ذوق. لكن اقترح عليك ان تراجع كتاب "اجمل ما قيل في الحب" من الممكن ان يساعدك
Asma
5 - يناير - 2005
قصائد جميلة    كن أول من يقيّم
 
هنالك كتاب رائع للشاعر فاروق شوشة اسمه أجمل 20 قصيدة حب في الشعر العربي اختارها من الشعر القديم والحديث ولا شك أن أجملها هي قصيدة اليتيمة لدوقلة المنبجي
زائر
11 - يناير - 2005
هو أمر يخضع للذوق    كن أول من يقيّم
 
أخي الكريم هذا أمر يخضع للذوق فهل الجمال للوصف أو للعاطفة أو لغيرها اقرأ كتاب أجمل مائةقصيدة حب لفاروق شوشة ، و كذلك كتاب د.غازي القصيبي عن أجمل عشرين قصيدة حب لعلها تفيدك
*عبدالله
12 - يناير - 2005
لا يوجد    كن أول من يقيّم
 
لايمكن أن نحدد معيارا لأجمل عشر قصائد .لأن ذلك مسألة ذوقية وتخضع لاحساس الشاعر نفسه وواقع تجربته . وأيضا ذوق كل مستمع ومتلقي لهذه القصيدة أو غيرها . وفي رأيي أنا أن أعذب قصائد الشعر هي قصائد قيس بن الملوح المنشورة في كتاب فصص العرب.
مي الشهري
13 - يناير - 2005
قصائد ثلاث    كن أول من يقيّم
 
السؤال هو عن أجمل عشر قصائد في الشعر العربي ، ولا بد أن السائل يعتمد معياراً ما ، ولا بد أيضاً أن يكون هذا المعيار عاماً حتى يمكن تطبيقه على أمر نسبي !! لذا ، أعترف أنني في حيرة من أمري ، فهل ما أتذوقه وما أستسيغه ، وما أعتبره رائعاً ، هو أمر نجتمع عليه جميعاً ? لكن ، أظن أن السائل يريد أن يدرس الإتجاهات ، ومن خلال هذا الموضوع ، يمكن وضع نموذج ما للقياس ، لذا أتمنى على الراغبين بإبداء رأيهم ، أن يضعوا ثلاث قصائد على الأقل ، ومن خلال ذلك ، وبعد فترة ، يمكن القول أن القصائد "الفلانية" هي ما يجمع عليه قراء العربية (على الأقل ممن شارك في هذا الحوار) . القصائد التي أظنها أفضل من غيرها ، ومما تيسر لي الإطلاع عليه (وهي تبقى نسبة ضئيلة) هي : قصيدة أبو تمام ، والتي مطلعها : تلقاه طيفي في الكرى فتجنبا وقبلت يوما ظله فتغضبا قصيدة ابن زيدون ، والتي مطلعها : أضحى التنائي بديلاً من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا قصيدة أبو القاسم الشابي ، والتي مطلعها عذبة أنت كالطفولة كالأحـ ـلام كاللحن كالصباح الجديد
white
29 - يناير - 2005
الحب أم الغزل    كن أول من يقيّم
 
إن كان المقصود بالحب الغزل فأنا شخصيا تعجبني جداً قصيدة تنسب ليزيد بن معاوية التي مطلعها: نالت على يدها ما لم تنله يدي نقشا على معصم أوهت به جلدي وقصيدة أخرى لا أعلم قائلها منها: لما التقينا بسفح رامة وجدت بنان العامرية أحمرا فقلت خضبت اليدين بعد فراقنا قالت معاذ الله ذلك ما جا جرى لكنني لما رأيتك راحلا بكيت دما حتى بللت به الثرى ومسحت بأطراف البنان مدامعي فعادت خضابا باليدين كما ترى
إبراهيم علي إبراهيم
31 - يناير - 2005
أجمل عشر قصائد حب    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
استهواني الموضوع المقترح فأحببت أن أشارك الأخوة مطارحاتهم بأن أتقدم بهذه القائمة لأشهر عشر قصائد حب في تاريخ الأدب العربي حتى القرن الثامن الهجري، وهي بالترتيب الزمني: 1- قصيدة قفا نبك لامرئ القيس، والتي قيل فيها: (أول واجب على من كلفا ... أن يعرف الله ويحفظ قفا) 2- دالية عمر بن أبي ربيعة التي أولها (ليت هندا أنجزتنا ما تعد) 3- القصيدة اليتيمة المنسوبة لدوقلة المنبجي والعكوك، وأولها: (هل بالطلول لسائل رد) 4- رائية أبي فراس: التي يقال فيها: أميرة الأمير، وأولها: (أراك عصي الدمع شيمتك الصبر) 5- عينية ابن زريق التي عدها الأدباء من أركان الظرف، فقالوا: من تختم بالعقيق ولبس الأبيض وحفظ عينية ابن زريق فقد استكمل الظرف. وأولها: (لا تعذليه فإن العذل يولعه) 6- كافية الشريف الرضي التي أولها: (يا ظبية البان ترعى في خمائله .. ليهنك اليوم أن القلب مرعاك) 7- رائية أبي العلاء التي أولها (يا ساهر البرق أيقظ راقد السمر) وهي ثاني قصائد سقط الزند. 8- دالية الحصري التي أقامت الشعراء وما أقعدتهم، فنظموا على نهجها ما لا يحصيه إلا الله، وأولها: (يا ليل الصب متى غده) 9- نونية ابن زيدون الشهيرة، في التشوق إلى محبوبته (ولادة) وأولها (أضحى التنائي بديلا من تدانينا) وهي من أطول القصائد معارضات في تاريخ الشعر العربي. 10- موشح الوزير لسان الدين الخطيب، وهو المختار من كل شعره، وأوله: (جادك الغيث إذا الغيث هما)
*زهير
14 - فبراير - 2005
فأين المتنبي ?    كن أول من يقيّم
 
قد يقول قائل: فأين المتنبي في هذه القائمة ? وكيف سولت لك نفسك أن تحشر المعري في قائمة الشعراء العشاق، فأقول مجيبا على الشق الثاني من السؤال: إنما أردت لرائية المعري هذه أن تزداد شهرة، بعدما دفع بها إلى عالم البحث الشيخ ابن عقيل الظاهري في كتاب مفرد خصها به بعنوان (رائية أبي العلاء المعري: قراءة معاصرة) وأما استبعاد المتنبي من هذه القائمة، فلأنه أعلن في غير موضع من ديوانه ترفعه عن مواطن الغزل ومداعبة الملاح. بل كان يرى في ذلك تنكرا لكل معاني الفتوة والأبوة والمروءة التي تملكت أحاسيسه، فقال في ذلك: (وترى الفتوة والمروءة والأبوة فيّ كلُّ مليحة ضراتها)... (هن الثلاث المانعاتي لذتي ... في خلوتي لا الخوف من تبعاتها)... وكانت اعتذاراته تلك بابا فريدا من أبواب العشق الشريف، الذي لا مطمح في العثور على طبقته في دواوين العرب، وكان يغتنم الفرصة فيودع في كل مدحة يهديها طرفاً من أشواقه، وباقة من عذاباته. التي لولاها لماتت تلك المدائح وطوتها يد النسيان. وكتب لتلك العذابات أن تشتهر وتسير مسير الأمثال، بل لم يكن لأصحاب القصائد العشر السابقة مجموعين ما كان للمتنبي وحده من الأبيات السائرة في دنيا العشق وليالي العاشقين، وأين تجد في تراث هؤلاء كقول المتنبي: (خُلقت ألوفا لو رجعت إلى الصبا ... لفارقت شيبي موجع القلب باكيا) أو قوله: (إذا صح منك الود فالكل هين ... وكل الذي فوق التراب تراب) أو قوله: (يا أعدل الناس إلا في معاملتي ... فيك الخصام وأنت الخصم والحكم) أو قوله: (لولا مفارقة الأحباب ما وجدت ... يد المنايا إلى أرواحنا سبلا) أو قوله: (لمن تطلب الدنيا إذا لم يتُرد بها ... سرور محب أو إساءة مجرم) أو قوله: (لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي ... وللحب ما لم يبق منه وما بقي) أو قوله: (إن كان سركم ما قال حاسدنا ... فما لجرح إذا أرضاكم ألم) أو قوله: (قبلتها ودموعي مزج أدمعها ... وقبلتني على خوف فما لفم) أو قوله: (وعذلت أهل العشق حتى ذقته ... فعجبت كيف يموت من لا يعشق) أو قوله: (مما أضر بأهل العشق أنهم ... هووا وما عرفوا الدنيا ولا فطنوا) (تفنى عيونهم دمعا وأنفسهم .... في إثر كل قبيح وجهه حسنُ) (ما في هوادجكم من مهجتي عوضٌ ... إن مت شوقا ولا فيها لها ثمنُ) ولا أريد هنا أن أطيل على القراء، فالحديث عن المتنبي حديث عن الجمال الآسر، لا تشبع منه القلوب، ولا تمله النفوس.
*زهير
16 - فبراير - 2005
لماذا (قفا نبك)    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
لماذا (قفا نبك): أما لماذا افتتحت قائمة القصائد العشر ب(قفا نبك) فلأنها أشهر قصائد العرب على الإطلاق، قال أبو العلاء في " الصاهل والشاحج " : ( ولعل الأكاسرة والتبابعة وغيرهم من الملوك لم يقد أحد منهم جيشاً ولا ساس رعية في عدة ما قد عُمِل على وزن : " قفا نبك " في قديم وحديث ). وللتعريف بمكانة (قفا نبك) أنقل للقراء من كتاب الأغاني تسمية الأصوات والألحان التي صنعت على مختارات أصحاب الغناء من أبياتها. قال أبو الفرج وهو يسمي تلك الأغاني بمطالع أبيات " قفا نبك " : غنى معبد في " قفا نبك " و" أفاطم مهلاً " و" أغرك مني " و" وما ذرفت عيناك " لحناً من الثقيل الأول بالسبابة في مجرى الوسطى. وغنى معبد أيضاً في الأول من هذه الأبيات خفيف رمل بالوسطى وغنى سعيد بن جابر في الأربعة الأبيات رملاً وغنت عريب في " أغرك مني أن حبك قاتلي " وبعده شعر ليس منه وهو: #فلا تحرجي من سفك مهجة عاشقٍ=بلى فاقتلي ثم اقتلي ثم فاقتلي).. #فلا تدعي أن تفعلي ما أردته=بنا ما أراك الله من ذاك فافعلي)... ولحنها فيها خفيف رمل. وغنى ابن محرز في " تسلت عمايات الرجال " وبعده " ألا أيها الليل الطويل " ثاني ثقيل بالوسطى. وغنى فيهما عبد الله بن العباس الربيعي ثاني ثقيل آخر بالسبابة في مجرى البنصر وغنت جميلة " تسلت عمايات الرجال " وبعده " ألا رب يوم لك " لحناً من الثقيل الأول عن الهشامي. وغنت عزة الميلاء في " تسلت عاميات الرجال " وبعده " ويوم عقرت للعذارى مطيتي " ثقيلاً أول عن الهشامي. وغنت حميدة جارية ابن تفاحة في " وبيضة خدرٍ " و " تجاوزت أحراساً " لحناً من الثقيل الأول بالوسطى. ولطويس في " قفا نبك " وبعده " فتوضح فالمقراة " ثقيل أول أخر. وفي " أفاطم مهلاً " و " أغرك مني أن حبك قاتلي " ليزيد بن الرحال هزج. ولأبي عيسى بن الرشيد في " وقد أغتدي " و " مكر مفر " أول ثقيل. ولفليح في " قفا نبك " وبعده " أغرك مني " رمل. وقيل: إن لمعبد في " وبيضة خدرٍ " لحناً من الثقيل الأول وقيل: هو لحن حميدة. ولعريب في هذين البيتين خفيف ثقيل، من رواية أبي العبيس. وغنى سلام بن الغسال وقيل بل عبيدة أخوه في " إذا كنت قد ساءتك مني" و " أغرك مني " رملاً بالوسطى. وغنى في " فقلت لها سيري وأرخي زمامه " سعدويه بالبنصر ثاني ثقيل. وغنى في " قفا نبك " وبعده " فتوضح فالمقراة " إبراهيم الموصلي ، فقيل : الأول بإطلاق الوتر في مجرى الوسطى عن ابن المكي. وزعم حبش إن لإسحاق فيهما ثقيلاً. وغنى في " أغرك مني " و " وما ذرفت " ابن سريج خفيف رمل بالوسطى من رواية ابن المكي، وقيل: بل هو من منحوله وغنى بديح مولى ابن جعفر فيه " وما ذرفت عيناك " بيتاً واحداً ثقيلاً أول مطلقاً في مجرى الوسطى عن ابن المكي فجميع ما جمع في هذه المواضع مما وجد في شعر " قفا نبك " من الأغاني صحيحها والمشكوك فيه منها اثنان وعشرون لحناً: منها في الثقيل الأول تسعة أصوات وفي الثقيل الثاني ثلاثة أصوات وفي الرمل أربعة أصوات وفي خفيف الرمل صوتان وفي الهزج صوت وفي خفيف الثقيل ثلاثة أصوات.
*زهير
16 - فبراير - 2005
الرمل والالحان    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
ما معنى الرمل والألحان الأخرى التي ذكرها الأخ زهير???
bumusab
20 - فبراير - 2005
 1  2  3