البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : توظيف الرموز فى الشعر العربى الحديث    قيّم
التقييم :
( من قبل 5 أعضاء )

رأي الوراق :

 عبدالرؤوف النويهى 
23 - يوليو - 2010
نشرت هذا البحث منذ مايقرب من عشرة شهور ،أملت منه أن نتحاور ،حول توظيف الرموز الدينية ،فى الأديان السماوية ، فى الشعر العربى ،ويكون الحوار الجاد والنقد البناء واللغة الراقية ،منهجاً وسبيلاً قويماً.
وكالعادة أشاد به الجادون ولعنه اللاعنون ،دون الوقوف على مابين السطور.

اللحظة أعيد نشره وكما سميته ،آنذاك ،قاموس الكلمات المقدسة عند الشعراء العرب.ويرجع الفضل فى توضيح مقصدى الأخ والصديق الغالى الأستاذ الدكتور على المتقى ،بما قدمه فى مقالته القيمة .فله منى كل تقدير .

 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
توظيف الرموز الدينية    كن أول من يقيّم
 
من سنوات طويلة ..وأنا أقرأ دواوين الشعر.. للقدامى والمحدثين.. على حدٍ سواء ..

أطيل الوقوف عند الألفاظ المقدسة التى تسترعى انتباهى فى قصائدهم .
ولفت انتباهى الكثير من شعراء المدارس الشعرية المختلفة عبر عصور الأدب المختلفة ..كالسياب ونازك الملائكة وصلاح عبدالصبور والبياتى وأمل دنقل وخليل حاوى وحسين مردان ونزار قبانى ومحمد إبراهيم أبوسنة وبلند الحيدرى والماغوط وغيرهم ..

كنت أجمع بعض ماورد من كلمات مقدسة ""الله .. الرب..النبى .. من آيات القرآن الكريم ..سطور من جوامع الكلم للرسول صلى الله عليه وسلم ..الكعبة ..الصلاة ..الصلوات الخمس.. الحج "فى كراسة .

ولنقل مكتبتى أكثر من مرة .ضاعت بعض أوراقى ..
ووجدت صفحة واحدة لمقطوعات شعرية للشعراء إبراهيم ناجى و صلاح عبدالصبور وأحمد عبدالمعطى حجازى ...

سأبدأ ..بتقديم هذه الصفحة ،وسأتابع قصائد الشعراء الآخرين ..فى مصر والبلاد العربية ..إن أمكن .

محاولة للفهم ..والوقوف على قاموس الشعراء الشعرى ، فى تناولهم للكلمات المقدسة .
*عبدالرؤوف النويهى
23 - يوليو - 2010
هذه الكعبة كنا طائفيها    كن أول من يقيّم
 
(1)

الشاعر إبراهيم ناجى


هذه الكعبة كنا طائفيها **والمصلون صباحاً ومساء
كم سجدنا وعبدنا الحسن فيها** كيف بالله صرنا غرباء

(2)

الشاعر صلاح عبدالصبور

"وقالت لى :بأن النهر ليس النهر ،وأن الإنسان لا الإنسان
وأن حفيف هذا النجم موسيقى
وأن حقيقة الدنيا ثوت فى كهف
وأن حقيقة الدنيا هى الفلسان فوق الكف
وأن الله خلق الأنام ،ونام
وأن الله فى مفتاح باب البيت
"

القديس ..قصيدة "أقول لكم "
ديوان "أقول لكم " ص86 طبعة 1981

"وكأن الله
لم تنسج كفاه لقلبى قدرى الإنسان ...الله
ينسانا يا أختاه"

قصيدة "قالت"
ديوان " أقول لكم" ص36طبعة 1981


تعالى الله ،أنت وهبتنا هذا العذاب
وهذه الآلام
لأنك حين أبصرتنا لم نحل فى عينيك.


قصيدة" مذكرات بشر بن الحافى "
ديون "أحلام الفارس القديم"
ص63طبعة 1981


ياربنا العظيم ..يامعذبى
ياناسج الأحلام فى العيون
يازارع اليقين والظنون
يامرسل الآلام والأفراح والشجون
اخترت لى , لشد ما أوجعتنى
ألم أُخلّص بعدُ،
أم تُرى نسيتنى ؟
الويل لى ،نسيتنى
نسيتنى
نسيتنى ..

قصيدة "أغنية إلى الله"
الديوان السابق ص20



(3)


الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازى

"كنت أهوى هؤلاء الشعراء
أرتوى من دمعهم كل مساء
أتغنى معهم بالمستحيل
وبألوان الذبول
وبأوراق الخريف
وهى تعدو فى يد الريح إلى غور مخيف
وبطير أسود فى اللانهاية
راح يستفتى نواقيس الهداية
باحثا فى الأرض عن دود ،وعن رب ٍ جديدْ"

قصيدة "العام السادس عشر "
ديوان "مدينة بلاقلب " طبعة 1968م ص93
*عبدالرؤوف النويهى
23 - يوليو - 2010
مرثية للعمر الجميل    كن أول من يقيّم
 
الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازى

"فى الماضى كان الله
يظهر لى حين تغيب الشمس
فى هيئة بستانى
يتجول فى الأفق الوردى
ويرش الماء على الدنيا الخضراء
الصورة ماثلةٌ
لكن الطفل الرسام
طحنته الأيام!"


قصيدة "تعليق على منظر طبيعى "
ديوان "مرثية للعمر الجميل "
ص86طبعة 1989



"إننى ضائع فى البلاد
ضائع بين تاريخى المستحيل ،
وتاريخى المستعاد
حاملٌ فى دمى نكبتى
حامل خطأى وسقوطى
هل تُرى أتذكر صوتى القديم ،
فيبعثنى الله من تحت هذا الرماد
أم أغيب كما غبت أنت،
وتسقط غرناطة فى المحيط!!"

قصيدة مرثية للعمر الجميل ص99
الديوان سالف الذكر
*عبدالرؤوف النويهى
23 - يوليو - 2010
كتابة على شاطىء طنجة    كن أول من يقيّم
 





الدكتور /أحمد المجاطى ..المولود بالدار البيضاء سنة 1936م والمتوفى سنة 1995م وعن ديوانه الفروسية.

كتابة على شاطىء طنجة

جبل الريف على خاصرة الفجر
تعثر
هبت الريح من الشرق
زهت فى الأفق الغربى
غابات الصنوبر

لاتقل للكأس هذا وطن
الله
ففى طنجة
يبقى الله فى محرابه الخلفي
عطشان
ويستأسد قيصر

هل شربت الشاى
فى أسواقها السفلى
غمست العام
فى اللحظة
واللحظة
فى السبعين عام
أم شققت النهر فى أحشائها
قلت:هى اليرموك
والزلاقة الحسناء
من أسمائها
قلت:
هى الحرف
على شاهدة القبر .
يغنى
وعلى سارية القصر
يموت
وعرفت الله فى محبرة الرعب
وقاموس السكوت

تخرج الأكفان من أجداثها
يوماً
وتبقى ها هنا العتمة
والسائحة الحمقاء
والمقهى الذى اعتدنا به الموت
مساءً
ربما عاج بنا الفجرُ على دائرة من
نهوى
قليلاً:
"فخططنا فى نقا الرمل ولم تحفظ"
ويبقى الحرف مصلوباً على سارية
القصر
كأن الله لم يصدع به
سيفاً
وشمساً
ورجاءاً

ليته مال على مراكش الشمطاء
نخلاً
وعلى كثبان وارزازات
ماءاً

آه أمسى جبل الريف سراديب
وعاد الصمت منبر
لاتقل للكأس هذا وطن
الله
ففى طنجة يبقى
الله فى محرابه الخلفي
عطشان
ويستأسد قيصر .
*****************************

اللحظة ..كلمنى صديقٌ مهمومٌ بالأدب والشعر ..وقال لى :

قصيدة الدكتور المجاطى" كتابة على شاطىء طنجة " تم إعادة نشرها حديثاً مع مختارات من الشعر المغربى فى سلسلة "كتاب فى جريدة "فى العدد112 "ديوان الشعر العربى فى الربع الأخير من القرن العشرين"
الأربعاء 5ديسمبر 2007م ..

وهذا الملحق.. صدر مع جريدة القاهرة الأسبوعية ..بمصر .. مجاناً مع العدد399 الصادر فى 11ديسمبر 2007م


 
*عبدالرؤوف النويهى
23 - يوليو - 2010
أغانى الحياة    كن أول من يقيّم
 
الشاعر /أبو القاسم الشابى

الحياة
إن هذى الحياة قيثارةُالله **وأهل الحياة مثل اللحونِ
نغمٌ يستبى المشاعر كالسحر **وصوتٌ يُخِلُ بالتلحين
والليالى مغاور،تلداللحن وتقضى على الصدى المسكين
 
                             ديوان أغانى الحياة

الشاعرة سعدّية مفرّح

صلاة

كانت صلواتى تبتلُّ
برطوبة كفرى
تمنحنى دفئاً ثلجياً
لا أدرى من أىّ صقيع غادر كى تحرقنى
سادرة فى صلواتى كنت والثلج الدافى يتسللُّ
عبر الراسب فى قاعى
مابين الركعة والركعة
حين يُلامس أنفى برد الأرض الحرّى
يصبح سيفاً تُصلب سجدتى الخاشعة على طرفيها المسمومين
بنشوق الأرض الكافرة سادرةً فى صلواتى كنتُ
ومازلت غداً..


****
آخر الحالمين كان
طبعة 1990م
الكويت


 
*عبدالرؤوف النويهى
23 - يوليو - 2010
خيبة الإنسان القديم    كن أول من يقيّم
 
الشاعر/ بُلند الحيدرى

خيبة الإنسان القديم
 
صليت يا أختاه
صليت حتى صارت الذنوب فى مجاهلى صلاة
وصمت حتى جفت الشفاه
وقلت
فى الشفاه
فى الخشب المعد للشتاء لى
إله.
وإننى سحابة جادت بها يداه
وإننى حلم الزمان المرّ بالمياه
وإننى من يبسى أفجر الحياه
وكانت الحياه
تسمر الصليب فى الجباه
وتصلب المسيح كل ساعة
تصلب هذا الميت كل لحظة
فينتشي من ألمي مداه
وفى عيوني اليابسات ترتمي سماه
حكاية عن تائه تخنقه خطاه
وكنت يا أختاه
أحمل فى أعماقى المتاه


صليت
صمت
صرت فى متاهتى إله
وصارت الذنوب فى مجاهلى صلاه
وجفت الشفاه
وها أنا أموت يا أختاه
كما يموت الرب فى منفاه
ولست غير خطوة
غرستها
فى الرمل
كى تحلم بالمياه
******
الأعمال الكاملة
الديوان الرابع
رحلة الحروف الصفر
ص291،290،289
طبعة دار سعاد الصباح
1992م


*عبدالرؤوف النويهى
23 - يوليو - 2010
الفرح ليس مهنتى    كن أول من يقيّم
 
مسافر عربي في محطات الفضاء
محمد الماغوط



أيها العلماءُ والفنيون
أعطوني بطاقة سفر إلى السماء
فأنا موفدٌ من قبل بلادي الحزينة
باسم أراملها وشيوخها وأطفالها
كي تعطوني بطاقة مجانيةً إلى السماء
ففي راحتي بدل النقود ... " دموع "

لا مكان لي ؟
ضعوني في مؤخرة العربة
على ظهرها
فأنا قروي ومعتادٌ على ذلك
لن أؤذي نجمة
وان أسئَ إلى سحابة
كل ما أريده هو الوصول
بأقصى سرعةٍ إلى السماء
لأضع السوطَ في قبضة الله
لعله يحَرضنا على الثورة .


********
ديوان "الفرح ليس مهنتى "
ص52
دار المدى للثقافة والنشر
طبعة 2006م
*عبدالرؤوف النويهى
23 - يوليو - 2010
صلاة    كن أول من يقيّم
 
الشاعر / أمل دنقل
صلاة


1 - أبانا الذى فى المباحث نحن رعاياك .باق

لك الجبروت .وباق لنا الملكوت .وباق لمن

تحرس الرهبوت

2 -تفردت وحدك باليسر .إن اليمين لفى الخسر

أما اليسار ففى العسر .إلا الذين يماشون

إلا الذين يعيشون يحشون بالصحف المشتراة

العيون..فيعشون .إلاالذين يشون وإلا

الذين يوشون ياقات قمصانهم برباط السكوت !

3 -تعاليت .ما الذى يهمك ممن يذمك ؟اليوم يومك

يرقى السجين إلى سدة العرش ..

والعرش يصبح سجنا جديدا .وأنت مكانك .وقد

يتبدل رسمك واسمك لكن جوهرك الفرد

لايتحول .الصمت وشمك .والصمت وسمك

والصمت ..حين التقت ..يرين ويسمك .والصمت

بين خيوط يديك المشبكتين المصمغتين يلف

الفراشة والعنكبوت .

4 -أبانا الذي في المباحث كيف تموت

وأغنية الثورة الأبدية
ليست تموت !؟؟


*****
ديوان "العهد الآتى"
طبعة روزاليوسف
1985م
*عبدالرؤوف النويهى
23 - يوليو - 2010
شعراء بلا وزن    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
أستاذ عبد الرءوف قلت "وكالعادة أشاد به الجادون ولعنه اللاعنون ،دون الوقوف على مابين السطور"
فاسمح لي أن أدخل ما بين السطور وأسألك:
قال الله تعالى:(اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ)
وقال الشاعر: "وأن الله خلق الأنام ،ونام"
هل يجمع بين معتقد الآية وبين معتقد السطر الشعري دين أم يشملهما اعتقاد؟
أستاذ الحرية:
عنونت مقالك بقاموس الكلمات المقدسة فهل هم فعلا يقدسون الإله الذي يتحدثون عنه؟ من الواضح أنهم لا يقدسونه ولا يحترمونه ويبدو من خلال شعرهم إله نائما ناسيا عطشا في محرابه متفاجئا حين يراهم لأنه لم يخلقهم بصورة حسنة كما أنهم يبحثون عنه في التراب ويا للهول مع الدود! وهو إله مرعب يهب العذاب والآلام وأخيرا يتركهم ويموت في منفاه غير مأسوف عليه، ومن فضول القول أن نقول أن هذا الإله عديم الجدوى والفائدة الخالي من كل حس وشعور ـ هو إله مغاير للإله الذي يعبده المسلمون قاطبة وبقية الأديان السماوية على ما أحسب.
أخيرا: هل أصبح الانفلات العقدي مقياسا لجودة النصوص الأدبية أو العلمية.
*تركي
23 - يوليو - 2010
عارنا ..الشمس    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
بعد هزيمة يونيو1967م، والفاجعة التى أصابتنا وحطت من شأننا وصرنا أضحوكة  الدنيا ، وتحطم الحلم العربى  ، وسقوط  سيناء والمسجد الأقصى والقدس الشريف  .
عانيت فى فترة مراهقتى  الهزيمة  والعار والخزى  أصحابى الذين صاحبونى حتى اللحظة من مسيرة عمرى الستينى ، نددت  بما آلت إليه أحوالنا وتعاستنا وخيبتنا وعارنا ،وكما قلتُ فيما بعد :
عارنا الشمس فلنتوار خجلا ،ولنكحل العيون ملحاً وخلا،عارنا  فضاح ومفضوح أذهل البطلا، عارنا  نيران تحرق العقلا،كنتُ شاهداً على هزيمة مروعة قصمت كبريائى وأورثتنى ذلا .
 
ويأتى الشاعر محمد عفيفى مطر وينشر قصيدته :
فاتحة
باسم الله
باسم الإنسان الميت فى طرقات الطاعة ،
والمشبوح الكلمة فى أحزان القلب
باسم اللعنة والمغضوب عليهم والضالين
أبتهل إلى الكلمات - الحربة
والإيقاع - الطعنة
والفاصلة الحادة كالسكين
أن تقطع مايربطنى بالإنسان
أن تجعل منى ذئباً يصرخ فى ظلمات الوحشة والبرية
 
(هل يصرخ باللعنات الرافضة المهزومة ؟!
غير الإنسان العاشق؟!
ابتهل إلى أقمار الطمث المخصب والأشعار
أن تضطرم فى كلماتى النار
أن تحرقنى وتبعثرنى
أن تجعلنى أمثولة هذا الصمت الأسود)
 
أن تربطنى شارة عار فى عنق السجان
أن تجعلنى لفظاً مراً فى أفواه
الكذابين الدجالين
غير المغضوب عليهم
غير المرفوضين ولا الضالين
آمين..
           نوفمبر 1967م
*عبدالرؤوف النويهى
24 - يوليو - 2010
 1  2