البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : ابن منظور أديبًا    قيّم
التقييم :
( من قبل 25 أعضاء )
 صبري أبوحسين 
13 - أبريل - 2010
ابن منظور أديبًا:
هل يعقل أن مؤلف أشمل معجم لغوي في تراثنا وأشيعه(لسان العرب) لا يبدع أدبًا؟
لم يبحث أحد -فيما أعلم- في ذلك! وإلا فلنجب عن الآتي:
أين تراثه النثري؟
أين شعره؟
ما موقف القدامى من أدبه؟
ما شكله وما مضمونه؟
أرجو مساعدة البحاثة زهير ظاظا، والذواقة ياسين سليمان، والمبدع أحمد عزو، والأمير عمر خلوف، والنشيط طماح الذؤابة في هذا الملف، الذي أحاول في هذا الملف إنجازه!
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إشكاليات شعرابن منظور:    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
إشكاليات شعرابن منظور:
من الإشكاليات التي تواجه الباحث عن شعر ابن منظور أنك تجد المصادر تخلط بين شعره وشعر أبيه! وهذه الإشكالية تحتاج إلى قراءة محقق مدقق لترجمة القدامى له!
كما أنك تتعجب لقلة الباقي المحفوظ من شعره! فهل كان ككثير من العلماء قليل الإبداع؟ أو أنه كان كثير الإبداع لكن إبداعه ضاع!
أظن أن الاحتمال الثاني أولى؛ فالمترجمون لابن منظور يصفون شعره بالكثرة، كما مدحه العلامة أثير الدين[لعله أثير الدين محمد بن يوسف, المعروف بأبو حيان الغرناطي (آخر شوال 654هـ = 19 من نوفمبر 1256م - 28 من صفر 745هـ = 11 من يوليو 1344م] في ثائيته بالنظم الفائق قال:
وإن جمال الدين جمّل كتبَهم   بإصلاح ما قد أوهنوا من رثائث
لقد فاقهم علماً وزاد عليهم    وأني يباري الريح عرْجُ الأباعث
تجمّع فيه ما تفرق عندهـم   وأربى عليـهم بالعـلوم الأثائث
بنثرٍ كشبه الزهر غبّ سمائه   ونظمٍ كمثل الزهر بالسحر نافث
*صبري أبوحسين
13 - أبريل - 2010
مساؤكم عسل..    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم دكتور صبري.. وبارك الله بك ولك.. هذه الأبيات من الموسوعة العالمية للشعر العربي منسوبة لابن منظور صاحب اللسان:
ضع كتابي إذا أتاك على الأرض  **   وقلبه فـي يديـك لمامـا
فعلـى ختمـه وفـي جانبيـه    **   قَبلٌ قد وضعتهـن تؤامـا
كان قصدي بها مباشرة الأرض   **    وكفيـك بالتئامي إذا مـا
وقوله :
بالله إن جزت بـواد الأراك    **     وقبلت أغصانه الخضر فاك
فابعث إلى المملوك من بعضه   **      فإنني والله مالـي سـواك
مع العلم أن البيتين الأخيرين وجدتهما في كثير من المواقع جزءاً من قصيدة علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه في قصة (سواك فاطمة) المعروفة، ولم يتسنَّ لي الآن التأكد من الموسوعة الشعرية كونها ليست على جهازي هذا.
*أحمد عزو
13 - أبريل - 2010
شكرًا    كن أول من يقيّم
 
رضي الله عن أحمد عزو، أضفت إلي جديدًا بخصوص التداخل بين شعر ابن منظور وشعر الإمام علي، رضي الله عنه وكرم الله وجهه,,
لكن أنتظر أحمد عزو الذواقة للنص الشعري عند تحليل الأشعار، وقد جمعتها في ملف، وسأنزلها في تعليقي القادم إن شاء الله تعالى،
 
*صبري أبوحسين
14 - أبريل - 2010
مجموع شعر ابن منظور    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
مجموع شعره:
بعد نظر ثاقب في مصادر ترجمة ابن منظور، وبعد البحث في موسوعتي الشعر الصادرتين عن المجمع الثقافي بأبوظبي، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، استطعت أن أجمع شعر ابن منظور على النحو التالي:
(1)
(الطويل)
توهم فينا الناس أمرًا وصممتْ    على ذاك منهم أنفس وقلوبُ
وظنوا وبعض الظن إثمٌ وكلُّهم      لأقوالـه فيـنا عليه ذنوبُ
تعالَيْ نحققْ ظنَّهم لنريحَـهم     من الإثـم فيـنا مرةً ونتوب
 
[نسبت القطعة إلى والد ابن منظور في  كتاب أعيان العصر، والوافي ، راويهما الصفدي نقلاً عن أثير الدين، والوافي ،  وفي الدرر الكامنة وأنشدني لنفسه نقلاً عن أبي حيان،  وفي فوات الوفيات لابن منظور وليس لأبيه]
 (2)
(البسيط)
وفاترِ الطرْفِ ممشوقِ القوامِ له    فعلُ الأسنَّةِ والهنديَّةِ القُضُبَ
في حسنِه الفرْدِ أوصافٌ مركبّةٌ  الخلْق للتُّرْك والأخلاق للعربِ
[أنشدهما الصفدي لابن منظور في أعيان العصر، يروى محرفًا(الظرف معشوق) ]
(3)
 (البسيط)
الناسُ قد أَثِموا فينا بظنِّـهمُ     وصدَّقوا بالذي أدري وتدرينا
ماذا يضرُّكِ في تصديقِ قولِهمُ   بأن نحـققَ ما فينا يظـنـونا
حملِي وحملُكِ ذنبًا واحداً ثقةٌ    بالعفو أجملُ من إثم الورى فينا
 
[نسبت القطعة إلى والد ابن منظور في  كتاب أعيان العصر، والوافي، راويهما الصفدي نقلاً عن أثير الدين، والوافي، وكذلك في ديوان الصبابة،  وفي الدرر الكامنة وأنشدني لنفسه نقلاً عن أبي حيان: وفي الكشكول منسوب للكاتب جمال الدين محمد، وفي فوات الوفيات لابن منظور وليس لأبيه]
 
(4)
(السريع):
بالله إن جُزت بوادي الأراكْ         وقبّلَتْ عيدانُه الخضرُ فاكْ
ابعثْ إلى المملوك من بعضها         فإنني والله ما لي سواكْ
[أنشده أثير الدين عن فتح الدين أبو عبدالله البكري في أعيان العصر، والوافي بالوفيات، وفي نكت الهميان، وفي فوات الوفيات، والدرر الكامنة، ووردا مجهولي القائل في نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري(ت733هـ)، ونسبا إلى ابن تمرداش في فوات الوفيات برواية:
يا قمري إن جزت وادي الأراك         وقبلت أغصانه الخضر فاك
أرسل إلى عبدك من بعضها         فإنني والله ما لي سواك
ويروى(عبدك)، و ( من فضله، أو بعضه)]
                             (5)  
(الخفيف)
ضعْ كتابي إذا أتاك إلى الأرْ       ضِ وقلِّبْه في يـديك لِماما
فعلى ختْمِه وفي جانـبيـه         قُـبَلٌ قد وضعتُهنّ تُـؤَاما
كان قصدي بها مباشرةَ الأرْ      ضِ وكَـفّيكَ بالتثامى إذا ما
[أنشده أثير الدين في أعيان العصر والوافي بالوفيات، وورد في فوات الوفيات، والدرر الكامنة]
*صبري أبوحسين
15 - أبريل - 2010
وابن زيدون أيضاً..    كن أول من يقيّم
 
ما ذكرتُه أيضاً -دكتور صبري- بالأرقام (3، و4، و5) موجود في مقدمة اللسان، مع اختلاف في الروايات.. ويبدو أن التفريق والحكم على صاحب هذا البيت أو ذاك يعد من الأمور الصعبة، نظراً للتداخل العجيب في الروايات والمنسوبات، وهو ضرب يصل إلى ضروب المستحيل في شعرنا العربي، مهما حاولنا جاهدين.
و(قصيدة السواك) المنسوبة إلى علي رضي الله عنه، لا أدري من أين أتى هذا النسب نظراً لعدم عثوري عليها موثقة له.. فربما هو تقصير في البحث مني، أو أن الناس حفظوها هكذا ونسبوها هكذا من غير توثيق:
دخل علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه إلى بيته وإذ بفاطمة رضي الله عنها تستاك، فغار من السواك الذي معها وأنشد يقول:
ما لي أراك يا أراك بثغرها     **      أوما خشيت يا أراك أراك
لو كنت من أهل القتال قتلتك    **      لكن ما لي يا سواك سواك
تالله إن جزت بوادي الأراك    **      وقبلت أغصانه الخضر فاك
فابعث إلى المملوك من بعضها   **     فإنني والله مالـي سـواك
ألقي إلـي بقيـَّة المسـواك      **    لا تظهري بخلاً بعود أراك
أراك يا عود الأراك حظيت بثغرها **  ما فاز يا عود الأراك سواك
وكما قلت سابقاً إن البيتين الثالث والرابع من هذه القصيدة نسبا إلى ابن منظور، وأضيف بيتاً آخر منها قد نسب إلى ابن زيدون مع اختلاف بين (ألقي، وأهدي) وذلك في رباعية جميلة:
أَهـدي إلـيَّ بقيَّـة المسـواك **   لا تُظهري بُخـلاً بعـودِ أراكِ
فلعلَّ نفسي أن يُنفَّـس سـاعةً  **   عنـها بتقبيـل المقبِّـل فـاكِ
يا كَوكباً بـارى سناهُ سـناءَه   **   تزهى القُصور به على الأفلاكِ
قرَّت وفازت بالخطير من المُنى ** عيـنٌ تقلِّـب لحظـها فَتـراكِ
*أحمد عزو
15 - أبريل - 2010
...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
تحية طيبة للأستاذين الكريمين أحمد وصبري ولسراة الوراق ومرتاديه وبعد:
أرى أن الأبيات مثقلة بفن التجنيس ولاتنسجم وأدب وروح العصر الذي عاش فيه أمير المؤمنين رضي الله عنه.
بالإضافة إلى تسمية العاشق بالمملوك والتفكك بين الأبيات فالبيتان الأولان يخاطبان السواك ثم ينتقل الخطاب دون
مقدمات إلى المعشوق مما يوضح أن الأبيات صنعت للمجانسة في ( أراك ـ سواك ).
*تركي
15 - أبريل - 2010
كارثة    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
تحية طيبة للمشاركين في هذا الملف ولراعيه د. صبري أبو حسين، وقد أردت ان ألبي دعوته لمشاركتي بهذا الملف وأطلت البحث طوال نهار أمس ولكن أدركني الوقت فغادرت المجمع من غير أن أرتب ديوان آل المكرم والذي أتى صاحب لسان العرب على ذكر الكثير منه في أماكن متفرقة من كتابه (سرور النفس) المنشور على الوراق، لأكتشف أخيرا أن صاحب لسان العرب لم يكن يعرف أبدا بابن منظور وأن لقبه الذي اشتهر به (جمال الدين ابن المكرم) وهو ابن جلال الدين المكرم، وأخوه الشاعر شرف الدين ابن المكرم، وابنه الصوفي الكبير قطب الدين ابن المكرم، وكما ترون هي كارثة بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى فلم يكن ليخطر ببالي أن لقب (ابن منظور) خطأ شائع، ولكني حتى الآن لم أهتد إلى معرفة سبب هذا الخطأ فما رأيكم دام فضلكم: هل توافقون على تعديل اسم صاحب لسان العرب في الوراق ليصبح جمال الدين ابن المكرم ؟؟؟؟ وليست بأول قارورة كسرت في الإسلام
*زهير
16 - أبريل - 2010
لا حول ولا قوة إلا بالله..    كن أول من يقيّم
 
طوال يومين وأنا تحدثني نفسي عن التزوير في تاريخنا، حتى أن ذاكرتي رجعت إلى الوراء قليلاً عن حديث لأحد أصحاب الباع في التاريخ، وأظنه الدكتور العتيق "سهيل زكار"، قال حينها: إن التزوير وصل بنا إلى درجة اختراع شخصيات من الخيال ليتحدث عنها العرب على أنها حقيقية، وبذلك تم تدوينها وتناقلها في التاريخ والأدب، ومن تلك الشخصيات حبيبة ابن زيدون (ولادة بنت المستكفي)!!.. فلا ابن زيدون كان يحبها ولا المستكفي كان عنده بنت اسمها ولادة أصلاً!..
أنا فعلاً في حيرة من هذا الأمر، وليت السراة الأحبة ينجدوني عن هذا الحديث، هل سمعه أحد أو يعرف شيئاً عن ذلك؟..
المهم في الموضوع أن التزوير في التاريخ كان كبيراً وكبيراً جداً، وهذا السبب جعل القائل يقول: (إن التاريخ أكذب العلوم)، صدقت أيها القائل.. وكيف لا يكون كذلك ونحن في عصرنا الحالي شواهد على أحداث مزورة تدون بين الحين والآخر، ونحن نتفرج ولا نملك شيئاً من الاعتراض أو كشف الحقائق التي يوارونها بين الفينة والأخرى؟!.. كيف لا ونحن نرى المتخاذل العميل وقد صار بطلاً من أبطال التاريخ؟!..
أنا حزين جداً على ابن منظور، عفواً، على "جمال الدين ابن المكرم"!!.. وعلى أنفسنا.
*أحمد عزو
16 - أبريل - 2010
متى أطلق على جمال الدين اسم (ابن منظور)؟    كن أول من يقيّم
 
 
تحية طيبة لصاحب هذا الملف اللطيف ، د. صبري أبو حسين، وللأساتذة الكرام المشاركين ، ولجميع القراء الأكارم،
مشاركة أستاذنا الغالي زهير جعلتني أكثف البحث عن ترجمة لجمال الدين بن المكرم حتى وجدت في (بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة) من كتب الكتبة التراثية في الوراق، للجلال السيوطي ما يلي :
" محمد بن مكرم بن علي – وقيلرضوان* - بن أحمد بن أبي القاسم بن حقة بن منظور الأنصاري الإفريقي
المصري جمال الدين أبو الفضل:
صاحب "لسان العرب" في اللغة، الذي جمع فيه بين التهذيب والمحكم والصحاح وحواشيه والجمهرة".
أما متى أطلق عليه اسم ابن منظور فلم أتمكن من معرفة ذلك حتى الساعة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* لعلها وقيل رضوان
*ياسين الشيخ سليمان
16 - أبريل - 2010
أول من نسب ابن المكرم إلى منظور    كن أول من يقيّم
 
قد يكون السيوطي أول من نسب جمال الدين ابن المكرم إلى (حقة بن منظور) فقال في بغية الوعاة:
محمد بن مكرم بن علي – وقيل رضوان - بن أحمد بن أبي القاسم بن حقة بن منظور الأنصاري الإفريقي المصري جمال الدين أبو الفضل:
وتلاه طاشكبري زاده (ت 968) فقال في (مفتاح السعادة):
- ومن الكتب الجامعة في اللغة: كتاب: (لسان العرب): الذي جمع فيه بين (التهذيب) و(المحكم) و(الصحاح) وحواشيه و(الجمهرة) و(النهاية): للشيخ محمد بن مكرم بن علي وقيل رضوان بن أحمد بن أبي القاسم بن حبقة بن منظور الأنصاري الأفريقي المصري، جمال الدين أبو الفضل.
ثم شاع ذلك في كتب المتأخرين فقال صديق خان في (أبجد العلوم) :
محمد بن مكرم بن علي - وقيل: رضوان - بن أحمد بن أبي القاسم بن حنفية بن منظور
ولكن كما نرى فحقة أصبح حبقة عند طاشكبري زاده ثم تحول إلى حنفية عند صديق خان، والله الموفق للصواب
*زهير
16 - أبريل - 2010
 1  2  3