البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : نبأ الخلق في تاريخ العالم من الميلاد إلى الفناء    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 عبود 
4 - أبريل - 2010
مقدمة المؤلف
 
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
 ( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي )
صدق الله العظيم
بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وأتوب إليه، إله الأولين والآخرين، أرسل الرسل وأنزل الكتب وأقام الحجة على الخلق أجمعين، الحمد لله رب العالمين الأول قبل كل شيئ والآخر بعد كل شيئ والدائم بلا زوال، له الكبرياء والعظمة والبهاء والعزة والسلطان والقدرة، يدرك الأبصار ولا تدركه الأبصار وهو اللطيف الخبير، أحمده وأشكره وأستهديه لما يقربني منه ويرضيه مخلصا له التوحيد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا بن عبد الله عبده النجيب ورسوله الأمين، اصطفاه لرسالته وابتعثه بوحيه داعيا خلقه إلى عبادته، فصدع بأمره وجاهد في سبيله ونصح لأمته، فقد قال الله تعالى في كتابه ( كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آَتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا وقد قص الله على نبيه (ص) خبر ما مضى من خلق المخلوقات وذكر الأمم الماضين وكيف فعل بأوليائه وماذا أحل بأعدائه وبين ذلك رسول الله (ص) لأمته بيانا شافيا.
لقد كان العلماء السابقين قد استغنوا بعلمهم عن دنيا غيرهم فكانوا لا يلتفتون إلى أهل الدنيا ولا إلى ما في أيديهم، وكان أهل الدنيا يبذلون إليهم دنياهم رغبة في علمهم فأصبح أهل العلم فينا اليوم يبذلون لأهل الدنيا علمهم رغبة في الدنيا، وأصبح أهل الدنيا قد زهدوا في علمهم لما رأوا من سوء موضعه عندهم، وإني لأستحي من الله عز وجل أن أعبده رجاء ثواب الجنة فقط فأكون كالأجير السوء إن أعطى عمل وإن لم يعط لم يعمل، وإني لأستحي من الله أن أعبده مخافة النار فقط فأكون كالعبد السوء إن رهب عمل وإن ترك لم يعمل، وإني ليستخرج مني حب الله ما لا يستخرج مني غيره.
قال سليمان وهو صاحب الملك الذي لا ينبغي لأحد من بعده: والله لتسبيحة واحدة يقبلها الله عز وجل منك أو من مؤمن خير مما أوتى آل داود من الملك، لأن ما أوتى آل داود من ملك الدنيا يفنى والتسبيحة تبقى وما يبقى خير مما يفنى.
فما عيش من قد عاش بعدي بنافعي      ولا موت من قد مات يوما بمخلدي
إن أخاً لك كلما لقيك ذكرك بنصيبك من الله وأخبرك بعيب فيك، أحب أليك وخير لك من اخ كلما لقيك مدحك أو وضع في كفك دينارا وكما قال الشاعر أبو جعفر الكاتب أحمد بن يوسف بن صبيح:
قد يرزق المرء من غير حيلة صدرت     ويصرف الرزق عن ذي الحيلة الداهي
ما مسـني من غنى يوما ولا عــدم    إلا وقـولي عليه الحمــــــد لله
 
عبدالرحمن ملا عثمان
20/11/1999م
 
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( عَلَّـمَ الْإِنْسَـانَ مَا لَمْ يَعْلَـمْ )
صدق الله العظيم
 
أكتب هذه المقدمة بعد أن قطعت تسع سنين من يوم أن قررت الكتابة في هذا المجال، وبعد أن قرأت واطلعت على عدد لا بأس به من الكتب والدراسات التي قام بها الكثير من السابقين، ولا أزال في هذه المغامرة التي لا أدري متى ستنتهي، وسأمضي في الكتابة على قدر استطاعتي وعلى قدر الامتداد الزمني الذي يسير بي إلى الوقت المكتوب لي به من حياتي وكما قال الشاعر أبو جعفر الكاتب أحمد بن يوسف بن صبيح:
إذا قلت في شيء نعم فأتمه        فإن نعم دين على الحر واجب
وإلا فقل لا، تسـترح وترح بها         لئلا يقول الناس إنك كــاذب
إنه ضرب من الجنون في عزمي لكتابة قصة الخلق والإلمام بجميع النواحي الثقافية والاقتصادية من الزراعة والصناعة والتجارة والمالية والسياسية والقانونية والحربية والأخلاقية والاجتماعية وآداب السلوك والدينية والتربوية والعلمية والطبية والفلسفية والأدبية والفنية والحكم والموسيقى... كاملاً منذ البدء، إنه لمن الحمق أن تتحدث في كل ضروب المعرفة ولكنها محاولة جريئة لا تخلو من الغرور، فأنا أمشى إلى الخلف بينما الناس في تقدم، فنجد التخصص في العلوم التطبيقية كالهندسة والطب مثلاً تتعدد سنة بعد سنة حتى أصبح طبيب اليوم مثلاً لا يفقه من الطب العام إلا جزءاً يسيرا، وكذلك الهندسات والإقتصاد... والعلوم الأخرى، بينما أنا فأريد للإنسان أن يكون كما كان سابقا ملمّاً بعلوم متعددة في وقت واحد، كالطب والهندسة والفلسفة والتاريخ والفلك والدين... فعلى القارئ أن يعرف المبادئ والقواعد الأساسية على الأقل للطب والهندسة والقانون والاقتصاد والأدب والفن...، وهو موجه لكل عالم ديني من أئمة المسلمين وأحبار اليهود وقساوسة المسيحية ورؤساء المعابد البوذية...، كما أنه لكل الناس من فلاح وعامل ومهندس وطبيب وعالم فلك أو رياضيات أو تاجر أو عتّال أو عسكري أو مدني...، وعلى الجميع أن يفهم الجميع من أبسط البسطاء إلى أعقد المعقدين أو الفلاسفة، ولقد قررت أن أمضي قدماً في إعادة كتابة التاريخ بعد اطلاعي على الكثير من الكتب التي سردت في هذا المجال معلومات قيّمة ولكنها لا ترتقي إلى الكمال، وأنا أعلم أنه لن تسعفني السنين للوصول إلى الكمال الذي أصبو إليه وإنْ الكمال إلا لله وحده فقد أبي الله أن يصح إلا كتابه، ولكن هذا جهد المقل وبذل الاستطاعة وما يكلف الإنسان إلا ما تصل قدرته إليه وفوق كل ذي علم عليم، والله يستر عيوبنا بكرمه ولا يكدر علينا ما منحنا من مشرع عظاته المنير الصافي إن شاء الله تعالى بمنه وكرمه.
لقد وجدت أن معظم الكتب التاريخية غير العربية تبدأ من اليونان والكثير من الكتب العربية تبدأ من المنطقة العربية تاركين الشرق الأقصى وأمريكا وأفريقيا دون ذكر، ولكي نكون منصفين في هذه الإعادة لكتابة التاريخ الكامل سوف نستقصي ما أمكننا شرقا وغربا وشمالاً وجنوباً.
ما تطعمت لذة العيش حتى        صرت للبيت والكتاب جليسا
ليس عندي شيء ألذ من الــــعلم فما أبتغي سـواه أنيسا
ومن حق الفيلسوف في مقابل هذا أن يترك حراً يسعى وراء الحقيقة، ولكن عليه مع ذلك أن يحصر مناقشاته في دائرة المتعلمين ومداركهم وألا يعمد إلى الدعوة لآرائه بين العامة.
 
عبدالرحمن ملا عثمان
1 / 6 / 2002م
 
 
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )
صدق الله العظيم
 
أيها الناس أما بعد فان أصدق الحديث كتاب الله وأوثق العرى كلمة التقوى، وخير الملل ملة ابراهيم وخير السنن سنة محمد (ص) واشرف الحديث ذكر الله وأحسن القصص هذا القرآن، وخير الامور عوازمها وشر الامور محدثاتها وأحسن الهدي هدي الانبياء واشرف الموت موت الشهداء، وأعمى العمى الضلالة بعد الهدى وخير الاعمال ما نفع وخير الهدى ما اتبع وشر العمى عمى القلب، وخير الغنى غنى النفس وخير الزاد التقوى ورأس الحكمة مخافة الله عز وجل والخمر جماع الاثم والنساء حبائل الشيطان، والسعيد من وعظ بغيره والشقي من شقي في بطن أمه وإنما يصير أحدكم إلى موضع أربعة اذرع والأمر الى الآخرة، وملاك العمل خواتمه وشر الروايا روايا الكذب وأكل لحم المؤمن من معصية الله وحرمة ماله كحرمة دمه، ومن يصبر يضعف الله له ومن يعص الله يعذبه الله.
إن الفهم الصحيح للحياة يقتضي الوقوف على الحياد في كل الأمور والتحرر من العبودية بشكل كامل كالمشاهد لفلم سينمائي ليس له أن يغيّر في أحداثه من شيء، فنجد أن حضارات شتى سادت ثم بادت في أمكنة كثيرة من العالم، كانت في حقبة من الزمان مسيطرة على العالم ونجدها الآن من العالم الثالث أو الخامس بالنسبة لبلدان أصبحت الأولى في العالم، فنجد على سبيل المثال طريق الحرير الذي يمتد من الهند الى أوروبا ماراً بالمنطقة العربية كانت المدن مزدهرة على امتداده فأصبحت اليوم في ذاكرة النسيان، وعواصم لإمبراطوريات كانت تسيطر على العالم شرقا وغربا وازدهرت يوماً بالسلطان والعمران آلت الى الإنحطاط أو حتى إلى الزوال، ونجد اليوم أن مدنا ودولاً لم تكن معروفة في جزء كبير من المعمورة ازدهرت وأصبحت مسيطرة على العالم في حين أن امبراطوريات ومدنا لها تاريخ طويل من الإزدهار لم تعد موجودة، وقد تكون قبائل البدو على درجة نادرة من الفتوة والذكاء وقد تبدي من ألوان الخُلق أسماها كالشجاعة والكرم، لكن ذكاءها بغير الحد الأدنى من الثقافة التي لا بد منها ستنفقه في مخاطر الصيد ومقتضيات التجارة بحيث لا يبقى لها منه شيء للمدنية، وفي دائرة الزراعة الضيقة من الطمأنينة ترى الإنسان يبني لنفسه الدُّور والمعابد والمدارس ويخترع الآلات التي تعينه على الإنتاج ويستأنس الكلب والحمار، ثم يسيطر على نفسه آخر الأمر فيتعلم كيف يعمل في نظام ويحتفظ بحياته أمداً أطول ويزداد قدرة على نقل تراث الإنسانية من علم وأخلاق نقلاً أميناً.
إن الثقافة تجمع في المدينة ما ينتجه الريف من ثراء ومن نوابـغ العقول، وفي المدينة يتلاقى التجار حيث يتبادلون السلع والأفكار فتتلاقح العقول وتُستثار فيه قوته على الخَلق والإبداع، فتراهم يتوفرون على إنتاج العلم والفلسفة والأدب والفن فتبدأ المدنية في كوخ الفلاح ولكنها لا تزدهر إلا في المدن، وليس هو الجنس العظيم الذي يصنع المدنية بل المدنية العظيمة هي التي تخلق الشعب، لأن الظروف الجغرافية والاقتصادية تخلق ثقافته والثقافة تخلق النمط الذي يصاغ عليه، ولا بد من قانون خلقي يربط بينهم عن طريق الدين أو الأسرة أو المدرسة أو غيرها حتى تكون هناك في لعبة الحياة قاعدة يرعاها اللاعبون ويعترف بها حتى الخارجون عليها، ولا بد من تربية لكي تنتقل الثقافة على مر الأجيال فنورث الناشئة تراث القبيلة وروحها، نورثهم نفعها ومعارفها وأخلاقها وتقاليدها وعلومها وفنونها سواء كان ذلك التوريث عن طريق التقليد أو التعليم أو التلقين، وسواء في ذلك أن يكون المربي هو الأب أو الأم أو الإمام أو المعلم أو القسيس، لأن هذا التراث إن هو إلا الأداة الأساسية التي تحول هؤلاء من مرحلة الحيوان إلى طور الإنسان، ولو انعدمت هذه العوامل بل ربما لو انعدم واحد منها لجاز للمدنية أن يتقوض أساسها، كزوال الخصوبة من الأرض أو فساد الزراعة بسبب طغيان الحواضر على الريف، بحيث ينتهي الأمر إلى اعتماد الناس في أقواتهم على ما يرد إليهم متقطعاً من بلاد أخرى، أو استنفاد الموارد الطبيعية في الوقود أو المواد الخام أو تغيُّر في طرق التجارة تغيراً يُبعد أمة من الأمم عن الطريق الرئيسية لتجارة العالم، إذ المدنية ليست شيئاً مجبولاً في فطرة الإنسان ولا هي شيء يستعصي على الفناء، إنما هي شيء لا بد أن يكتسبه كل جيل من الأجيال اكتساباً جديداً، فإذا ما حدث اضطراب خطير في عواملها الاقتصادية أو في طرائق انتقالها من جيل إلى جيل فقد يكون عاملاً على فنائها، وإن الإنسان ليختلف عن الحيوان في شيء واحد وهو التربية وهي الوسيلة التي تنتقل بها المدنية من جيل إلى جيل، والمدنيات المختلفة هي بمثابة الأجيال للنفس الإنسانية، فكما ترتبط الأجيال المتعاقبة بعضها ببعض بفضل قيام الأسرة بتربية أبنائها ثم بفضل الكتابة التي تنقل تراث الآباء للأبناء، فكذلك الطباعة والتجارة والصناعة والزراعة وغيرهما من ألوف الوسائل التي تربط الصلات بين الناس، قد تعمل على ربط الأواصر بين المدنيات وبذلك تصون للثقافات المقبلة كل ما له قيمة من عناصر مدنيتنا، فلنجمع تراثنا قبل أن يلحق بنا الموت ولنُسلمه إلى أبنائنا.
 
عبدالرحمن ملا عثمان
25/1/2005
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
رد للأخ زهير    كن أول من يقيّم
 
الأخ زهير
الموضوع هو موسوعة طويلة تزيد عن 25000 صفحة من الحجم الكبير أي أكثر من 50000 صفحة كتاب عادي.
ولذلك فأنا لا أريد الدخول في مناقشات جانبية.
وأرجو تأجيل كل الملاحظات إلى مابعد الإنتهاء من كامل الموسوعة، فذلك يسعدني كثيرا أن أعرف أخطائي من وجهة نظر الآخرين.
ولكم جزيل الشكر.
عبود الذي يجيب المجوز
عبود
15 - أبريل - 2010
رياضيات    كن أول من يقيّم
 
إذا كان الأستاذ عبود (الذي يجيب المجوز) يضع في اليوم ثلاث صفحات (وسطياً) فهذا يعني أن (50.000) صفحة سيكون حسابها كما يأتي:
- في اليوم 3 صفحات.
- في السنة (365 × 3) = 1000 صفحة تقريباً.
وهذا يؤدي إلى أن (50.000) صفحة ستستغرق (50) سنة!!..
وبعدها نبدأ بالتعليقات!!..
*أحمد عزو
23 - أبريل - 2010
ملف عجيب    كن أول من يقيّم
 
تحياتي للأستاذ المهندس عبود، ولشيخنا  وأستاذنا الجليل الحسن بنلفقيه، ولأخي الأستاذ أحمد ، ولأستاذنا زهير،
 
هذا الملف أمره  غريب عجيب؛ فمرة لا أجد التعليقات، ومرة أجدها . ومرة أطالع صفحات من هذا المؤلف ،ثم لا أجد تلك الصفحات مرة أخرى . على أية حال، أقول للأستاذ عبود: إن التعليقات التي يكتبها قراء هذا الملف ليست جانبية كما تظن ، ولم يتلق أصحابها ردودا منك عليها ( حتى التقريظ ، الذي كتبه شيخنا بنلفقيه، والترحيب الذي  كتبه أستاذنا زهير) ، وليس هناك من عذر للمؤلف يجعلنا ننتظر خمسين سنة ( كما تفضل الأستاذ احمد) حتى تباح لنا كتابة التعليقات. وهل يضمن أحدنا أن يحيا غدا ، خاصة من هو مثلي في منتصف عقده السابع؟! أم انك لا يعنيك أن يقرأ مؤلفك الأحياء منا وتكتفي " بالذراري والأعقاب"؟!
يا أستاذ عبود،
كونك لا تعزو كل ما تنقله إلى مصدره يجعلنا في حيرة من أمر مؤلفك الموسوعي هذا، وهل هو من تصنيفك أو هو من تصنيف غيرك . فحضرتك كثيرا ما تقوم بعملية (مونتاج) للنصوص المنقولة مما يوقعنا في وهم أنها من تأليفك، وهي ليست كذلك. وهذا بدوره يجعلنا نرتاب في السطور التي يمكن أن تكون من تأليفك؛ فنحسبها من تأليف غيرك . ولقد نبهك تعليق أستاذنا زهير بأن الذاكرة ربما تخون صاحبها ؛ ولكنك لم تستغل ذلك التنبيه. فقد عزوت لابن الأثير وللطبري نصوصا ليست من كتبهما، ولا من أسلوبهما اللغوي، ولا من مواضيع عصريهما.
وما دمت تصف نفسك بأنك الذي " يجيب المجوز" ، فأتنا بهذا المجوز الذي سألك إياه أستاذنا زهير يرحمك الله، وخلصنا من حيرتنا وارتيابنا.  
 
 
*ياسين الشيخ سليمان
24 - أبريل - 2010
هذا هو عبود !!!!    ( من قبل 12 أعضاء )    قيّم
 
".....والنساء حبائل الشيطان....،"
هذه عبارة الكاتب عبود
اللهم إنا نعوذ بك من العُجْب لِما نُحسن، ومِن التكلُّف لِما لا نُحسن.
 
يا أيها القائمون على الوراق: هل لكم أن تعتذروا إلى عبود ،... وليَبحثْ عن موقعٍ آخرَ مادامت هذه ردودَه . أمّا أن نرتضيَ كلاماً مرسلاً من دون تحقيق فلا.... وأثاب الله إخوتي الصابرين:أستاذنا زهيراً ، وأخوينا أحمد ، وياسين.....
اللهم اهدِنا في مَن هديت ، اللهم وإني أشهد أنك أوحيتَ إلى رسولك ؛ سيدنا وحبيبنا محمدٍ، صلى الله عليه وآله وسلّمَ ، فقال: " ما أكرمَ النساءَ إلا كريمٌ، وماأهانهُنّ إلا لئيمٌ".
 
 
*د يحيى
24 - أبريل - 2010
مفهوم الأثر    ( من قبل 13 أعضاء )    قيّم
 
النساء هن شقائق الرجال، وهن مخلوقات لحكمة -كما أخبر الله- السكن وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ومنذ خلق الله آدم خلق زوجه، النفس الأولى يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً فالمرأة سكن للرجل، المرأة جعلها الله سكنا، وذلك بما شرع، وإنما تكون المرأة سكنا للرجل بما شرع من النكاح، لكن إنما يأتي الضرر للرجال من النساء من أحد طريقين، أعظمهما طلب المتعة بهن على غير الوجه المشروع، طلب المتعة بالنساء يعني بما حرم الله من الزنا بدرجاته، الزنا الفاحشة الكبرى، وكذلك دواعيها من النظر واللمس والمشي كما في الحديث، العين تزني وزناها النظر، واليد تزني وزناها البطش، والرجل تزني وزناها المشي، والقلب يهوى ويتمنى، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه، فيأتي الضرر منها.
وهذا هو أعظم الطريقين لحصول الضرر للرجال من النساء كما يشهد به الواقع، وهذا الطريق هو الذي يستغله الكفار والمنافقون والشهوانيون، يستغلون المرأة بترويج فتنتها، وتنويع التمتع بها، وتنويع طرق التمتع بها بارتكاب الفاحشة الكبرى، الزنا، وبالوسائل المقربة إليه.
هذه الطرق المقربة من الفاحشة، المؤدية إلى الفاحشة، فاحشة الزنا وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا هذه الطرق منها تبرج النساء، وهذا إنما تفعله الجاهلات والفاسقات، تبرج النساء من أعظم المغريات بفتنة النساء، وكذلك الخلوة بالمرأة الأجنبية، وكذلك السفر بها.
ولهذا جاءت الشريعة بسد هذه الأمور، فنهت عن التبرج، ونهت عن الخلوة، وعن سفر المرأة بلا محرم، وقد استُغِلت في كل زمان المرأة لاصطياد الرجال، ولهذا جاء في الأثر: إن النساء حبائل الشيطان يصطاد بها الرجال، لأن الرجل أضعف ما يكون أمام المرأة إذا انساق مع هواه ومع شهوته، ولهذا يقول -سبحانه وتعالى- بعدما ذكر المحرمات قال: يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا قال -سبحانه وتعالى-: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
وقد يقع الرجل في فتنة المرأة من جهة حبها وإن كانت زوجة، فإنه قد يحمله حبه لها على أن يطيعها في معصية الله، وينقاد لمراداتها، فيحصل له الضرر بسبب ذلك بسبب هواه وشهوته.
والأمر الآخر الذي ينال الرجال الضرر من هذه الفتنة -فتنة النساء- هو ظلم الرجال للنساء، لأن المرأة هي ضعيفة، يعني مع عظم فتنتها فهي ضعيفة، مع عظم فتنتها وعظم كيدها كما قال الله
إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ فمع ذلك هي ضعيفة، كثيرا ما تتعرض المرأة من ظلم الرجال لها، من الأزواج أو الأولياء، فالرجال إذن مبتلون بالنساء من جهة ضعفهن، ومن جهة محبتهن والرغبة في المتعة بهن كما تقدم.
فهذه فتنة النساء، وهذا هو طريق التضرر، يعني تعرض الرجال للمضرة بهذه الفتنة، والواقع شاهد ومصدق لما أخبر به -صلى الله عليه وسلم-، وفي إخباره -صلى الله عليه وسلم- بذلك تحذير من الوقوع في شباك هذه الفتنة، تحذير للرجال من الوقوع في شباك فتنة النساء، تحذير من التعرض للتضرر بهذه الفتنة، فيه تحذير للرجال ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء يعني فاحذروا من فتنة النساء، قوا أنفسكم هذا الضرر بتجنب أسباب الضرر، فالضرر ليس من ذات المرأة، إنما هو من جهة عمل الرجل، وتعامله مع المرأة، مع النساء، إنما ينال الرجال الضرر بتعاملهم، بفعلهم، والعصمة المنجية من كل ذلك هي تقوى الله -سبحانه وتعالى-، فمن اتقى الله وقاه من شرور هذه الفتن، نعم..... ( منقول من أحد المواقع).
*د يحيى
24 - أبريل - 2010
نفس الموضوع في مجلسين    كن أول من يقيّم
 
لم اكن منتبها إلى أن هذا الموضوع منشور في مجلسين :
مجلس التاريخ( مع التعليقات)، ومجلس الفلسفة وعلم النفس (دون تعليقات). لذا، فقد قلت في تعليقي السابق ما معناه : إن امر  هذا الملف عجيب ...الخ
*ياسين الشيخ سليمان
27 - أبريل - 2010
نبأ الخلق في تاريخ العالم من الميلاد حتى الفناء    كن أول من يقيّم
 
أحبائي وأصدقائي على اختلاف أسمائكم
إنني أرحب بالمنتقد والمجرّح منكم قبل المبارك والمهلل وفي كلٍ خير
ولكن لا تقرءوا من الآية الكريمة في قول الله سبحانه وتعالى ( لا تقربوا الصلاة ..) ثم تعلقون على ذلك فبل يأتيكم الجواب في تتمة الآية ( وأنتم سكارى).
 
وأنا أشكر لكم تعليقاتكم وسأمضي في الكتابة ثم أورد لكم المراجع كما هي الحال في جميع الكتابات
وشكرا على سعة صدوركم
 
عبود جراد
عبود
30 - أبريل - 2010
متابعة الموضوع    كن أول من يقيّم
 
نبأ الخلق
قال الله تعالى في كتابه العزيز (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)، فكل ما سواه تعالى فهو مخلوق له، فالعرش الذي هو سقف المخلوقات إلى ما تحت الثرى وما بين ذلك من جامد وناطق الجميع خلقه وملكه وعبيده وتحت تصريفه ومشيئته (هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)، إن الله جل جلاله وتقدست أسماؤه خلق خلقه من غير ضرورة كانت به إلى خلقهم وأنشأهم من غير حاجة كانت به إلى إنشائهم كما قال عز وجل (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُفهو خالق الدهور والأزمان وقد خصهم بعقول يصلون بها إلى التمييز بين الحق والباطل ويعرفون بها النافع والضار.
وإن قصة التاريخ فيها عبرة وعظة لأصحاب العقول ولأولي النهي والتي لا بد من مواكبة قصص الأنبياء لها، فلا تاريخ بدونهم صلى الله عليهم أجمعين فقد قال تعالى (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ، مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)، وقد سردنا لاحقاً بعضاً من قصص الأنبياء لنعتبر ونتأسى بهم فهم خير أسوة وخير قدوة.
إن العرب تقول حدث كذا زمن عمر بن عبد العزيز أمير، وتقول ولد رسول الله (ص) عام الفيل وتعني به الوقت الذي أراد به أبرهة هدم الكعبة وجاء بجيشه والفيل إلى مكة، وأن دراسة التاريخ وهو الزمان من شهور وسنين للوصول بذلك إلى العلم بالأوقات وقد قال جل جلاله (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا)، فذلك إنعاما منه على خلقه فشكره واجب على نعمه التي أنعمها عليهم بها كما وعدهم جل جلاله بقوله (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ)، فالناس عند الله على أربعة أصناف منهم من عجل لهم النعيم في دنياهم وأخر لبعضهم الزيادة التي وعدهم بها، كما متع كثيرا منهم بنعمِهِ أيام حياتهم استدراجا منه لهم ليستحقوا من عقوبته في الآجل فيما قد أعد لهم، وأحل ببعضهم النقمة المهلكة في العاجل وذخر لهم العقوبة المخزية في الآجل، كما أذاق بعضهم عذاب الدنيا ووعدهم بالفوز بالنعيم في الآخرة.
عبود
2 - مايو - 2010
تتمة    كن أول من يقيّم
 
عمر الدنيا عند العرب
اختلف أهل العلم في ذلك فقال بعضهم قدر جميع ذلك سبعة آلاف سنة ومنهم ابن عباس قال: الدنيا جمعة من جمع الآخرة سبعة آلاف سنة، فقد مضى ستة آلاف ومائتا سنة وليأتين عليها سنين ليس عليها موحد، وقال آخرون قدر جميع ذلك ستة آلاف سنة، ومنهم كعب الأحبار ووهب بن منبه قال: الدنيا ستة آلاف سنة، وعن عبد الله ابن عمر قال: سمعت رسول الله (ص) يقول: أجلكم في أجل من كان قبلكم، من صلاة العصر إلى مغرب الشمس، و ألا إنما أجلكم في أجل من خلا من الأمم كما بين صلاة العصر إلى مغرب الشمس، و ما بقي لأمتي من الدنيا إلا كمقدار الشمس إذا صليت العصر، وقال ابن عمر: كنا جلوسا عند النبي والشمس مرتفعة على قعيقعان بعد العصر فقال (ص): ما أعماركم في أعمار من مضى إلا كما بقي من هذا النهار فيما مضى منه، وعن أنس بن مالك وأبي سعيد الخدري أن رسول الله (ص) خطب أصحابه يوما وقد كادت الشمس أن تغيب ولم يبق منها إلا شق يسير فقال: والذي نفس محمد بيده، ما بقي من دنياكم فيما مضى منها إلا كما بقي من يومكم هذا فيما مضى منه وما ترون من الشمس إلا اليسير، وعن ابي هريرة وأنس بن مالك وسهل بن سعد الساعدي وجابر بن سمرة وأبي جبيرة قالوا قال رسول الله: بعثت أنا والساعة كهاتين، وأشار بالسبابة والوسطى، وعن جابر بن سمرة قال: كأني أنظر إلى إصبعي رسول الله (ص)، وقد أشار بالمسبحة والتي تليها وهو يقول: بعثت أنا والساعة كهذه من هذه، وعن أنس بن مالك قال: كفضل إحداهما على الأخرى، وعن إسماعيل بن عبيد الله قال قدم أنس بن مالك على الوليد بن عبدالملك فقال له الوليد: ماذا سمعت رسول الله (ص) يذكر به الساعة، قال: سمعت رسول الله (ص) يقول: أنتم والساعة كهاتين، وقرن بين إصبعيه، وعن سهل بن سعد قال قال رسول الله (ص): ما مثلي ومثل الساعة إلا كفرسي رهان، ثم قال: ما مثلي ومثل الساعة إلا كمثل رجل بعثه قوم طليعة، فلما خشي أن يسبق ألاح بثوبه أتيتم أتيتم أنا ذاك أنا ذاك، وعن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال سمعت رسول الله (ص) يقول: بعثت أنا والساعة جميعا، إن كادت لتسبقني، عن المستورد بن شداد الفهري عن النبي (ص) أنه قال: بعثت في نفس الساعة سبقتها كفرق هذه من هذه، لإصبعية السبابة والوسطى وجمعهما، وضم السبابة والوسطى وقال: سبقتها كما سبقت هذه هذه في نفس الساعة.
فمعلوم إذ كان اليوم أوله طلوع الفجر وآخره غروب الشمس وكان صحيحا عن نبينا ما رويناه عنه قبل، يكون قدر سبع اليوم يزيد قليلا، وكذلك فضل ما بين الوسطى والسبابة إنما يكون نحوا من ذلك تقريبا، واليوم مقداره ألف سنة عند الله، وعن أبي هريرة أن رسول الله (ص) قال: الحقب ثمانون عاما، اليوم منها سدس الدنيا، فبين في هذ الخبر أن الدنيا كلها ستة آلاف سنة، وذلك أن اليوم الذي هو من أيام الآخرة إذا كان مقداره ألف سنة من سني الدنيا وكان اليوم الواحد من ذلك سدس الدنيا كان معلوما بذلك أن جميعها ستة أيام من أيام الآخرة وذلك ستة آلاف سنة.
وقد زعم اليهود أن جميع ما ثبت عندهم على ما في التوراة مما هو فيها من لدن خلق الله آدم إلى وقت الهجرة، وذلك في التوراة التي هي في أيديهم اليوم تساوي أربعة آلاف وستمائة واثنتان وأربعون سنة، وقد ذكروا تفصيل ذلك بولادة رجل رجل ونبي نبي وموته من عهد آدم إلى هجرة نبينا محمد (ص).
وأما اليونانية من النصارى فإنها تزعم أن الذي ادعته اليهود من ذلك باطل، وأن الصحيح من القول في قدر مدة أيام الدنيا من لدن خلق الله آدم إلى وقت هجرة نبينا محمد (ص) على سياق ما عندهم في التوراة التي هي في أيديهم، خمسة آلاف وتسعمائة واثنتان وتسعون سنة وأشهر، وذكروا تفصيل ما ادعوه من ذلك بولادة نبي نبي وملك ملك ووفاته من عهد آدم إلى وقت هجرة رسول الله (ص)، وزعموا أن اليهود إنما نقصوا ما نقصوا من عدد سني ما بين تاريخهم وتاريخ النصارى دفعا منهم لنبوة عيسى بن مريم عليه السلام، إذ كانت صفته ووقت مبعثه مثبتة في التوراة وقالوا: لم يأت الوقت الذي وقِّتَ لنا في التوراة أن الذي صفته صفة عيسى يكون فيه، وهم ينتظرون بزعمهم خروجه ووقته، وأحسب أن الذي ينتظرونه ويدعون أن صفته في التوراة مثبتة هو الدجال الذي وصفه رسول الله (ص) لأمته وذكر لهم أن عامة أتباعه اليهود، فإن كان ذلك هو عبد الله بن صياد فهو من نسل اليهود.
وأما المجوس فإنهم يزعمون أن قدر مدة الزمان من لدن ملك جيومرت إلى وقت هجرة نبينا ثلاثة ألاف ومائة وتسع وثلاثون سنة، وهم لا يذكرون مع ذلك نسبا يعرف فوق جيومرت ويزعمون أنه آدم أبو البشر وأهل الأخبار في أمره مختلفون، فمن قائل منهم فيه مثل قول المجوس ومن قائل منهم إنه تسمى بآدم بعد أن ملك الأقاليم السبعة، وأنه هو جامر بن يافث بن نوح وكان بارا بخدمته فدعا الله له ولذريته بطول العمر والتمكين في البلاد والنصر على من ناوأه واتصال الملك له ولذريته ودوامه له ولهم، فاستجيب له فيه فأعطي جيومرت ذلك وولده وهو أبو الفرس، ولم يزل الملك فيه وفي ولده إلى أن زال عنهم بدخول المسلمين مدائن كسرى وغلبة أهل الإسلام إياهم على ملكهم، ومن قائل غير ذلك.
عبود
2 - مايو - 2010
تتم     كن أول من يقيّم
 
ماذا قبل خلق الزمان
عن ابن عباس قال: أن اليهود أتت النبي فسألته عن خلق السموات والأرض فقال: خلق الله الأرض يوم الأحد والإثنين، وخلق يوم الثلاثاء الجبال وما فيهن من منافع، وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب، فهذه أربعة، ثم قال لمن سأل: (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ)، ثم قال: وخلق يوم الخميس السماء، وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر والملائكة، إلا ثلاث ساعات بقيت منه، فخلق في أول ساعة من هذه الثلاث الساعات الآجال من يحيا ومن يموت، وفي الثانية ألقى الآفة على كل شيء مما ينتفع به الناس، وفي الثالثة آدم وأسكنه الجنة وأمر إبليس بالسجود له وأخرجه منها في آخر ساعة، فقالت اليهود: ثم ماذا يا محمد، قال: ثم استوى على العرش، قالوا: قد أصبت لو أتممت، ثم استراح، فغضب النبي غضبا شديدا فنزل (وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ، فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ).
وعن أبي هريرة وعبد الله بن سلام قالا: أن رسول الله (ص) قال: خلق الله التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الأثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة، آخر خلق خلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة، فيما بين العصر إلى الليل.
نتبين من هذا عن رسول الله، أن الشمس والقمر خلقا بعد خلق الله أشياء كثيرة من خلقه، وكان ذلك كله ولا ليل ولا نهار، فإذا كان الليل والنهار إنما هو اسم لساعات معلومة من قطع الشمس والقمر درجات الفلك، وإذا كان صحيحا أن الأرض والسماء وما فيهما قد كانت ولا شمس ولا قمر، كان معلوما أن ذلك كله كان ولا ليل ولا نهار.
فإن قال لنا قائل: قد زعمت أن اليوم إنما هو اسم لميقات ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ثم زعمت الآن أن الله خلق الشمس والقمر بعد أيام من أول ابتدائه خلق الأشياء التي خلقها، فنجد أن هنالك مواقيت وتسمية للأيام، ولا شمس ولا قمر، وهذا بدون برهان على صحته كلام ينقض بعضه بعضا.
نقول: إن الله سمى ما ذُكر أياما فسميناه بالاسم الذي سماه به الله، وكان وجه تسميته ذلك أياما ولا شمس ولا قمر كنظير قوله عز وجل (جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا، لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا)، ولا بكرة ولا عشي هنالك، إذ أنه لا ليل في الآخرة ولا شمس ولا قمر كما قال عز وجل (وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ)، فسمى تعالى ذكره يوم القيامة يوما عقيما، إذ أنه يوما لا ليل بعد مجيئه، وإنما أريد بتسمية ما سمى أياما قبل خلق الشمس والقمر هو تقدير الله مدة ألف عام من أعوام الدنيا، والعام منها اثنا عشر شهرا من شهور أهل الدنيا التي تعد ساعاتها وأيامها بقطع الشمس والقمر درجات الفلك، كما سمى بكرة وعشيا لما يرزقه أهل الجنة في قدر المدة التي كانوا يعرفون ذلك من الزمان في الدنيا بالشمس ومجراها في الفلك، ولا شمس عندهم ولا ليل في الآخرة، وكل ذلك قاله السلف من أهل العلم ومنهم مجاهد قال عن ابن عباس وقتادة: يقضي الله عز وجل أمر كل شيء ألف سنة إلى الملائكة فقد قال تعالى (فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ(وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَفاليوم عند الله أن يقول لما يقضي إلى الملائكة ألف سنة كن فيكون، ولكن سماه يوما فهو الخالق وسماه كما شاء، وهذا الخبر ورد عن جماعة من السلف أنهم قالوه.
عبود
13 - مايو - 2010
 1  2  3