المربعات 2 كن أول من يقيّم
6-فاعلاتن فاعلن=فاعلاتن فاعلاتن قالب افتراضي كذلك نمثلُ له بقول د.خفاجي بعد إطلاق الروي: أنا فنّانٌ ولِي=في رُبا الشعْرِ فنونُ تسجُدُ الألبابُ لِي=وتُناجيني العيونُ أنفُثُ القولَ وبِي=منهُ وجْدٌ وشجونُ أُبدِعُ القولَ ولِي=فيه جِدٌّ ومُجونُ 7-فاعلاتن فاعلن=فاعلاتن فاعلانْ ذكره ابن الفرخان، وأنشد له من شعره : لا تلُمْني في التَّصابْ=إنّ قلبي اليومَ غابْ غابَ قلبي فأنا الـ=ـدَهْرَ من ذاكَ مُصابْ فارَقُـوني ومَضَـوا=فأنا اليـومَ لِمَابْ ۧ وأتانِيْ بَعْـدُ في=جُملةِ الكُتْبِ كتابْ صرتَ تحيا بعدنا=ما لِذا عندي جوابْ 8- فاعلاتن فاعلن=فاعلاتن فاعلن أثبَتَه الجوهري، وأشار إليه أبو الحسن العروضي والمعرّي، ومن جاء بعدهم. وقال الزمخشري: "جاءَ لأهل الجاهلية عليه غير شعر، إلاّ أنّ الخليلَ أغفله... وهو عند الزجاج من مجزوء الرمل". في حين ادّعى خلوصي: "أنّ ما نُظِم عليه من شعر نزْرٌ يسير"!! إلاّ أنّ معظم العروضيين -ونزولاً على حُكْم الصنعة العروضية- اعتبروه من البحر المديد التام!! وهو رملٌ بلا ريب، وليس من المديد في شيء، إذ ليس للمديد في الحقيقة مجزوء ولا منهوك. فالمديد وإن اشتركَ مع الرمل في أول سياقه، إنما يُميّزه عن الرمل -كما قلنا- عروضه وضربه، فإذا سقطَ جزءٌ من عروضه وضربه عاد السياقُ المتبقي إلى إيقاع الرمل: فالرمل = /ه //ه /ه /ه //ه /ه [/ه//ه] والمديد = /ه //ه /ه /ه //ه /ه [x//ه] فهما يتنامَيان معاً إلى ما قبل الوتد الأخير، حيث ينقص المديد عن الرمل سبباً واحداً قبل آخره، وهذا ما يُميزه عن الرمل. فإذا سقط الوتد الأخير من المديد أصبح ما تبقّى منه داخلاً في سياق الرمل . وأغرب من هذا أن يقول عنه د.عبد الله الطيب: "وهو للرجز أقرب"!! بينما عدّه محمد العياشي بحراً مستقلاًّ سمّاه "الحادر"! عليه شعر كثير، ولعل أقدم شواهده المعروفة؛ ما جاء في الحماسة؛ لأمّ السليك بن سلكة، أو لأم تأبّط شرّاً، ومنها: طافَ يبغي نَجْوَةً=من هَلاكٍ فَهَلَكْ ليتَ شِعْري ضِلّةً=أيُّ شيءٍ قتَلَكْ أمَريضٌ لمْ تعُـدْ=أمْ عدوٌّ خَتَلـَكْ أمْ تولّى بكَ ما=غالَ في الدهرِ السُّلَكْ والمَنايا رصَـدٌ=للفتى حيثُ سلَكْ 9-فاعلاتن فاعلن=فاعلاتن فعْلن وضعتُهُ قياساً، وأصوغ له من القول: قامَ بدراً في الدجى=في حُلى إنسانِ يا أخا البدْرِ سـناً=يا قَوامَ البـانِ 10-فاعلاتن فاعلن=فاعلاتن فاعْ وهو كسابقه بعد الوقوف على قافيته، وأصوغ له من القول: قامَ بدراً في الدجى=في حُلى إنسانْ زادَ سكْراً في اللمى=فانثنى نشوانْ يا أخا البدْرِ سناً=يا قَوامَ البانْ 11-فاعلاتن فاعلن=فاعلاتن فعْ ذكره جلال الحنفي، واستشهد له بقوله: أيها القلبُ استفِقْ=من هَوى ليلى قلتُ لَمّا زارني=مهـجتي أهلا 12-فاعلاتن فعْلن=فاعلاتن فعْلن يقول الصنوبري: مَنْ رأى لي خِشْفا=بابِليّاً طَرْفا كسْرَويّاً شكْلاً=قيصريّاً ظَرْفا لابِساً في كفٍّ=يا فَدَيْنا الكفّا خاتماً مسلولاً=كادَ سَلاًّ يَخْفى قلتُ: ماذا يُدعى=اَلْمُحلّى لُطْفا قال: هذا يُدعى=ضُمّني لا أُطْفا 13- فاعلاتن فعْ=فاعلاتن فعْلن يقول عُبادة المالقي: لستُ أسلاهُ=وبقلبي بلْوى منهُ ، لولاهُ=كنتُ منهُ خِلْوا حسبيَ اللهُ=وإليهِ الشكوى 14-فاعلاتن فعْ=فاعلاتن فاعْ يقول شوقي (مقلوباً): أشرقتْ حلوانْ=بابنِ مُحْييها بِعَليِّ الشـانْ=بدْر ناديـها وللعقاد: ليتَـهُ يجري=يا أبـا الأنهارْ مثلما تسري=في حِمى الأقدارْ 15- فاعلاتن فعْ=فاعلاتن فعْ يقول أمين الجندي: يا أخا العجْبِ=لا تُطِلْ عَتْبي قد غـدا قلبي=بينَ سُكْرَيْنِ * * * ماسَ كالغُصْنِ=في رُبى الحُسْنِ آهِ لو يـدري=قُـرّةُ العَيْـنِ 16- فاعلاتن=فاعلاتن من أناشيد الأطفال : يا إلهي=أنتَ ربّي كلُّ خيْرٍ=منكَ ربي كلُّ حَمْدٍ=لكَ ربي يا إلهي=لكَ حبّي |