البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علم الاجتماع

 موضوع النقاش : أصدقاء أعزاء نفخر بهم    قيّم
التقييم :
( من قبل 21 أعضاء )
 د يحيى 
5 - مايو - 2009



المعلومات الشخصية

الاسم : صالح بن حسين بن عبدالله العايد

النسب : قبيلة الحميدان من البسام من الوهبة من حنظلة من تميم

ميلاد : ليلة الاثنين 25/4/1374هـ الموافق 21/12/1954م
في مدينة "الرس - القصيم".

الوظيفة الحالية : الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
الخبرات العلمية:
أتم الدراسة الجامعية عام 1396/1397هـ بتقدير(جيد جداً) وبنسبة (88.4%) في كلية اللغة العربية الرياض - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
حصل على درجة الماجستير في النحو والصرف بتقدير (ممتاز) من كلية اللغة العربية في الرياض عن رسالته التي قدمها بعنوان: (كتاب شرح الحدود النحوية لجمال الدين عبدالله بن أحمد الفاكهي: دراسة وتحقيقاً). ونوقش فيها في 17/1/1403هـ.
حصل على درجة الدكتوراه في النحو والصرف مع مرتبة الشرف الأولى من كلية اللغة العربية في الرياض عن رسالته التي قدمها بعنوان: (كتاب البديع في علم العربية لمجد الدين المبارك بن محمد بن الأثير: دراسة وتحقيقاً) ونوقش فيها في 2/2/1406هـ.

البحوث المنشورة:
شرح الحدود النحوية للفاكهي، رسالة الماجستير، طبع في مركز البحوث بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
البديع في علم العربية لابن الأثير، رسالة الداكتوراه، طبع في مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
كتاب البسيط في النحو لابن العلج: دراسة وتحقيقاً، صدر منه جزءان.
كتاب الفصول في القوافي لابن الدهان: دراسة وتحقيقاً، نشر في مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
كتاب الوافي في القوافي للعُنابي: دراسة وتحقيقاً.
كتاب الحروف للمزني: عرض وتقديم، نشر في مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
كتاب موارد البصائر لفرائد الضرائر لمحمد سليم أفندي: دراسة وتحقيقاً.
كتاب التحفة الوفية بمعاني حروف العربية للصفاقسي: دراسة وتحقيقاً.
الضرورة في شعر المتنبي.
من لهجة أهل القصيم: الوقف على نون الوقاية بالسكون.
أهمية اللغة العربية في الدعوة والعمل الإسلامي.
التآلف بين المسلمين: سبله وآثاره.
الشافي في القوافي لابن القطاع: دراسة وتحقيقاً.
نظرات لغوية في القرآن الكريم.

أبرز العلماء الذين درس عليهم:

عبدالرحمن رأفت الباشا، رحمه الله
محمد عبدالخالق عضيمة، رحمه الله
عبدالقدوس أبو صالح ، حفظه الله.

الجولات العملية:
قام بجولات كثيرة بتكليفات عملية من الجامعة ومن السفارة السعودية في أمريكا، ومن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وغيرها، شملت الجولات الدول التالية:
تركيا(9مرات) العراق (مرتين) مصر (6مرات) سورية، الكويت، عُمان، البحرين، قطر الإمارت (3مرات) باكستان، أوزبكستان، قرغيزيا، كازاخستان، تركمانستان، تتارستان، روسيا (مرتين) تايلاند (مرتين) ماليزيا (3مرات) سنغافورة (3مرات) إندونيسيا، ألمانيا، سويسرا، النمسا، كرواتيا (3مرات) البوسنة والهرسك (3مرات) فرنسا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بورتوريكو، ترينداد، فنزويلا (مرتين) تشييلي، الأرجنتين، البرازيل (8مرات)، أرجواي، برجواي، المغرب، موريتانيا، أثيوبيا، الصومال، كينيا (7مرات) أوغندا، تنزانيا، زنجبار، سيشلز (مرتين) موريشيوس، جزر القمر، الفلبين.

الأنشطة الإعلامية:
أعد وقدم برنامجاً أسبوعياً في إذاعة القرآن بعنوان:
(نظرات لغوية في القرآن الكريم).
أعد وقدم برنامج (وجهة نظر) في إذاعة الرياض.
اشترك في عدة ندوات تلفزيونية.
له إسهامات في الصحافة المحلية.
اشترك في "ندوة تطوير البرامج الدينية في تلفزيونات الخليج" المنعقدة في شهر رجب عام 1407هـ.
* أخي في الله ، وصديقي الحميم : بارٌ بأبويه : تغمدهما الله برحماته، يقضي حاجات الناس ، سخي ، شديد في الحق.... أطال الله عمره ، وحفظ الله أسرته....آمين.
أعرفه منذ ثلث قرن فقط.
 
إخوتي الكرام : أرجو أن نفتح ملفاً نتكلم فيه على أحبتنا مادمنا أسرة واحدة . بارك الله فيكم أجمعين.
 1  2  3 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
المسألة المكية (ابن حمزة الجزائري)    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم
 
أسعد الله أوقاتكم
 
شكرا لكم شيخنا  يحيى على كلماتكم الطيبة، بارك الله في علمكم وعملكم، ووفقكم إلى ما يحب ويرضى، والزنبور أو الدبور ( GUÊPE ) يعرف عندنا في الجزائر باسم (بُو زَنْزَلْ) { بو مأخوذة من "أبو" بمعنى "ذو" ، و زنزل من الزلزلة لحركته السريعة والإِزعاج الشديد الذي يسببه طنينه{ ولا شك في أن لسعته أهون عند الكثيرين من هذه المسألة (المدوخة). وكما قال أستاذنا عمر أضحك الله أسنانكم.
 
والشكر موصول لأمير العروض، صاحب الذوق والأدب الرفيع، وأهديكم سيدي المسألة المكية (التي تحتاج فعلا إلى الذكاء) والتي قام بحلها ابن حمزة الجزائري المعروف بالمغربي، ومع أني أملك حل المسألة إلا أني لم أصل بعد إلى الطريقة التي اتبعها ابن حمزة في إنشاء جدوله، وإن كنت أعلم أن لهذا علاقة بالمتتاليات العددية، وربما أحتاج في ذلك للوغاريتم الذي لم ندرسه بعد، وهذه فرصة للمحاولة فيها مرة أخرى.
 
يقول ابن حمزة إن حاجاً هندياً سأله هذه المسألة في مكة وقد عجز علماء الهند عن إيجاد حلٍ مرضٍ لها، ولم يستطيعوا أن يجدوا قاعدة لحلها، أو قاعدة يمكن اتباعها في الأعمال التي تكون على نمطها،ونص المسألة هو كالآتي:
ترك رجل تسعة أولاد وقد توفي عن إحدى وثمانين نخلة، تعطي النخلة الأولى في كل سنة تمراً زنته رطل واحد، والثانية تعطي رطلين، والثالثة ثلاثة أرطال، وهكذا إلى النخلة الحادية والثمانين ، التي تعطي واحداً وثمانين رطلاً، والمطلوب تقسيم النخلات بحيث تكون أنصبتهم متساوية من حيث الانتفاع من الثمر، أي يكون لدى كل واحد تسع نخلات تعطي عدداً من الأرطال ، يساوي العدد الذي يأخذه كل واحد من بقية الإخوة.
 
أتمنى لو تحاولون حل المسألة أستاذي، وأن يفيدنا من له خبرة بطريقة حلها، وسأترك فرصة للمحاولة قبل وضع الإجابة التي تشمل شقين:
الأول: (الأسهل) وهو إعطاء نصيب كل ولد من التمر بالأرطال
الثاني: (الجدول المحير) الذي يبين النخلات التي يأخذها كل ولد
 
بالتوفيق
*لمياء
11 - يونيو - 2009
نبذة عن علامة الرياضيات أبي حمزة الجزائري المغربي    ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم
 
أختي الأديبة الأريبة لمياء : السلام عليكم . مَن لي بذكية أو ذكي يحل هذه المسألة التي عجَز عنها علماء الهند والسند ؟ ومع ذلك فأعدك بالحل قريباً إن شاء الله.
أود أن أشكر لطفك وإسهاماتك النافعة ، وها هي ذي نبذة عن هذا العالم ، رحمه الله ، وأسكنه جنة النعيم :

ابن حمزة المغربي

ابن حمزة المغربي من علماء القرن العاشر للهجرة ؛أي السادس عشر للميلاد، المبرزين في علم الرياضيات ، ولا يُعرف تاريخ مولده ، ووفاته ، على وجه الدقة ، جزائري الأصل ، قضى فترة من الزمن في استنابول يُدرِّس علم الرياضيات ، وقد أجاد اللغة التركية حتى إنه ألف فيها كتابه المشهور "تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد".
هو ممن مهدوا لاختراع اللوغاريتمات ، وكانت بحوثه في المتواليات هي الأساس الذي بني عليه هذا الفرع من رياضيات ، فقد تكلم على الصلة بين المتوالية الحسابية الهندسية كلاماً جعله واضعاً أصولَ اللوغاريتمات ، وواضعَ اللبنات الأولى له.
كان ابن حمزة مُغرماً بعلم الحساب في حله وترحاله إلى درجة أنه عندما ذهب لأداء مناسك الحج ، أقام في مكة المكرمة مدة من الزمن يعلِّم الحساب لحجاج بيت الله الحرام.
عُرف بالنزاهة العلمية ، فقد ذكر أسماءَ كلِ مَن نقل عنهم من علماء العرب والمسلمين ، معترفاً بجميلهم. وكان محباً للترجمة والتأليف ، ويُعد كتابه "تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد" تحفة فريدة في بحث المسائل الحسابية التي يستعملها الناس كل يوم ، كما تعرّض للمسائل التي تدور حول المِساحات والحجوم ، وكتب كتابه هذا باللغة التركية ، وألفه بمكة المكرمة ، في مقدمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة في عصر السلطان "مراد خان بن سليم خان". وقد أتى على عدد كبير من المسائل التي يمكن حلها بطرق لم يُسبق إليها. ومن المسائل الطريفة الغريبة التي أوردها المسألة المكية ،[ التي تكرمت بها علينا الغالية لمياء]. 
*د يحيى
12 - يونيو - 2009
عالم رياضيات مغربي من ( فاس) رحمه الله رحمة واسعة .    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم
 

                       ابن الياسمين

ابن الياسمين ( ...- 1204) هو أبو محمد عبدالله بن حجاج" ، من أهل مدينة فاس. وأصله من "بني حجاج" ، أهل قلعة "فندلاوة" عالم رياضيات بارع ، أسهم في عدة علوم كالمنطق ، والهندسة والتنجيم ، والحاسب.
خدم ابن الياسمين مع "يعقوب المنصور" أحد الخلفاء "بني عبد المؤمن الموحدين ، ثم مع ولده "الناصر" من بعده ، وبلغ منزلة عظيمة ، وتوفي مقتولاً في مُرّاكُش.
كان شاعراً مبرزا ، صاغ علم الجبر في قصيدة طويلة مشهورة ، بيّن قوانين الجبر وقواعده بأسلوب شعري رائع. له قصيدة أخرى تشتمل على الجذور التربيعية ، والتكعيبية......
*د يحيى
12 - يونيو - 2009
لستَ وحدك يا أرخميدس !     ( من قبل 6 أعضاء )    قيّم
 
هاهوذا حل المسألة المكية :
 
-        محمود : 1+ 18+ 26+34+42+50+58+66+74= 369
-        أحمد   : 2+10+27+35+43+51+59+67+75= 369
-        علي : 3+11+19+36+44+52+60+68+76=  369
-        سعيد : 4+12+20+28+45+53+61+69+77= 369
-        خليل : 5+13+21+29+37+54+62+70+78 = 369
-        عمر : 6+14+22+30+38+46+63+71+79 = 369
-        عثمان:7+15+23+31+39+47+55+72+80= 369
-        سمير: 8+16+24+32+40+48+56+64+81= 369
-        مصطفى:9+17+25+33+41+49+57+65+73=369
 
*د يحيى
13 - يونيو - 2009
جزء من طريقة الحل    كن أول من يقيّم
 
عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
الشكر الجزيل لكم شيخنا الدكتور يحيى على ما تتحفوننا به من فوائد، وأنتم أستاذي أعلم بأني لا أريد جواب المسألة وإنما أطمع في معرفة طريقة حلها، فليت شعري أين أنتم يا أستاذنا عبد الحي الدكالي وأين أساتذتنا الأفاضل؟
الجواب كما تفضلتم أستاذي، ولا نقاش في ذلك . وأحب أن أبين طريقة حساب الأرطال التي يحصل عليها كل ولد من غير أن نلجأ إلى العملية الشاقة والمملة جدا:
  1+2+3+4+5+6+……+81= 3321
ثم نقسم النتيجة على العدد 9 ونحصل على 369 رطلا لكل ولد
أما الطريقة الأسهل فهي الطريقة التي اكتشفها الشيخ كارل فريدريش غاوس Carl Friedrich Gauss  -كما يسميه أستاذ الرياضيات- حين كان في السادسة من العمر، إذ كان أستاذه يطلب منه حساب مجموع الأعداد من 1 إلى 100 أو إلى 1000 كعقوبة له، فلما شق عليه هذا استعمل المبدأ الآتي:
1           2          3  .....     41       .....      79    80    81   
81        80        79 .....     41       ......     3       2       1
---------------------81 عدد-------------------
وكما تلاحظون فقد كتبت الأعداد التي أريد جمعها مرتين باتجاهين متعاكسين، فإن قمت بجمع أعداد كل عمود  (مثلا: 1+81  أو 2+80 وهكذا....)وجدت العدد 82 وهو يتكرر 81 مرة فيكون العدد (81*82=6642) ضعف المجموع الذي أريده وأحصل على مجموع ما تنتجه النخيل بالقسمة على اثنين أي (6642/2=3321)
 وهكذا نجد حصة كل ولد بالقسمة على 9
 
وكاختصار لهذا الطريقة نقوم مباشرة بتطبيق القانون:
المجموع= عدد الحدود المراد جمعها × (الحد الأول + الحد الأخير) / 2
 
أي بالتطبيق على المسألة (3321=81× (1+81) /2)
ويجب الانتباه إلى شرط كون الأعداد متتابعة بفروق ثابتة (وهذا ما نسميه بالمتتالية الحسابية) وقد أحببت أن أبين هذا المبدأ لأن بإمكاننا الاستفادة منه في حياتنا اليومية.
أما لماذا أصر على الطريقة فلهذا سببان: أولهما أن كل إجابة يجب أن ترتكز على حل علمي منطقي
وثانيهما أن لذة تعلم الصيد ونفعه أكبر من لذة أكل السمك.
أعتذر لأني أخوض في موضوع رياضي في مجلس الاجتماع، وأشكركم أستاذي يحيى على كرمكم الكبير وأدبكم الجم، وعذرا على تطفلي مرة أخرى.
*لمياء
14 - يونيو - 2009
 1  2  3