البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الرواية والقصة

 موضوع النقاش : خمس قصص.. قصيرة جداً    قيّم
التقييم :
( من قبل 16 أعضاء )
 أحمد عزو 
1 - مايو - 2009
خمس قصص فقط.. أو خمس صور.. ومثلها آلاف.. انبثقت من بين الركام.. أبطالها حقيقيون من لحم ودم.. وأشياء أخرى لا نعرفها.. كانوا في غزة هاشم.. نتعلَّم منهم درساً آخر نضيفه في كراريسنا المتعبة.. لنغلقها بعد انتهاء الدرس.
 
عـائـلـة
فتح العالم فمه مشدوهاً لهدوئه.. على عكس حكايته المضرَّجة.. لكن ما بداخله لا يعلم به إلا الله:
- كنا خمسة عشر شخصاً من عائلة واحدة.. وخلال ثانيتين أصبحنا اثنين!!.
 
خـد
جالسة عند حائط بيتها المشظَّى.. تحاول جاهدة أن تتنفس.. صغيرها يقف بجانبها وقد جحظت عيناه من الارتباك.. رفعت يدها اليمنى بعد جهد.. تتلمس وجهه وكأنها تراه لأول مرة.. تصل إليه أخيراً.. يمسك كفها على خدِّه.. يحتفظ بحرارته.. وفجأة.. تسقط يدها.. ويسقط الطفل في بحر صراخ ودم.
 
قلـب
كان القلب ينبض ككل القلوب.. ينبسط وينقبض.. ينبسط وينقبض.. لكنه كان مختلفاً.. ففي ظهر الشاب الممدد على بطنه شرخ كبير..
 
عينـان
طُمست عينا الطفل بشظايا قنبلة.. احتار الأطباء به لأيام وأيام.. لسانه سليم.. لكنه توقف عن الكلام!.
 
رأس
من بين الرماد والبقايا انبثق رأسها.. حسبه الناس لعبة على شكل طفلة.. لكنه كان رأساً حقيقياً.. بعد أن عرفوا أن بقية الجسد كان تحت.
 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
أشلاء...    كن أول من يقيّم
 
تحياتي أستاذ أحمد، تجربة القصة القصيرة جدا جدا تستهويني وتلفت نظري دائمي، هذه القدرة على تكثيف فكرة، او أفكار كثيرة في عدد محدود من الكلمات، أحيانا لا يتعدى أصابع اليد الواحدة، ومن خلاله تشعر بأنك تشاهد صورة متحركة ناطقة تبوح بما لا تقوله عشرات الأسطر، ورغم احترامي الشديد لتجربتك الأدبية والفكرية التي أتابعها من خلال الورّاق، اسمح لي أن أقول أن تجربتك وقدراتك في هذا النوع من الكتابة الفنية تجلـّت في أروع صورها. كلمات قليلة نقلت صورا للوجع الساكن فينا منذ زمن الأجداد، ولعل الأيام تأتي بما يغيّر الأحوال، ويقصي الآآآآه عن شفاه الأحفاد.
*khawla
4 - مايو - 2009
مساء الخيرات    كن أول من يقيّم
 
ما أروع أن يشعر الإنسان بأيد حانية من حوله تبعد عنه (مرارة حكايات الزمن) -وليعذرني هنا أستاذنا أبوهشام أن قلبت جملته (حكايات الزمن المر)- هذه الأيدي هي التي تقول بصوت عالٍ ومسموع للجميع: ما زالت الدنيا بخير.. فألف شكر للسيدتين الفاضلتين ضياء وخولة وردتي المجالس على حسهما وذوقهما العالي..
صدقت يا أم جواد.. فعلاً يستعصي التاريخ علينا أن نفهمه، فكثيرة هي الأوراق التي اختلطت، وكثيرة هي الألوان التي امتزجت، وكثيرة هي الأحداث التي لم نعد نتبين خيوطها، واستحضار التاريخ يجعلنا نضع حداً لتلك الاختلاطات والامتزاجات والخيوط المتشابكة..
وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح، وكما قالت أم إياس: لعل الأيام تأتي بما يغير الأحوال ويقصي الآآآآه عن شفاه الأحفاد.. وستأتي أحوال أفضل بإذن الله إن عاجلاً أو آجلاً: (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).
*أحمد عزو
4 - مايو - 2009
دمعة عز وإكبار     كن أول من يقيّم
 
دمعة عز وإكبار
     تحياتي كلها للأديبة الباحثة الشاعرة الأستاذة ضياء ، صاحبة القلب الكبير الذي يزخر بالصفاء والنقاء  ، ولأخي الأستاذ أحمد الأديب الشاعر ..حقيقة إنَّ القصيدة رائعة بفكرتها النابعة من قلب غيور على أمته الخالدة ، بالرغم من هذه العواصف العاتية ، وبعون الله تعالى زائلة ..وتحياتي إلى سفيرة السلام ، وإلى كل أحبتي سراة الوراق الكرام ..      
       نحن نعتز بدموعنا ، لأنها نعمة من نعم الله سبحانه على العباد .. ، قال تعالى : (وأنه هو أضحك وأبكى[1] ) لأنها تفرج الهمَّ ، وتطهر النفسَ ، فتجلبُ لها الراحةَ ، وتساعدُ على إزالةِ التوترِ النفسي ، وتخفف من الضغط العصبي عند الإنسان ، وتريح القلب وتزكي الروح....نطلب من الشخص الذي يجف الدمع من مآقيه لشدّة ما به من الحزن أن يبكي، ويبكي كجال  الشاعر أشجع السلمي الذي يقول :                  بكائي كثير والدموع قليلة / وأنت قريب والمزار بعيد
دمعة ذكرى :
امرؤ القيس قال:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل/ بسقط اللوى بين الدخول فحومل
دمعة حسرة وندم:
قال أبو العتاهية:
 بكيت على الشباب بدمع عيني / فلم يغن البكاء ولا النحيب
دمعة مصائب ونكبات :
 نَكْبَةُ دِمَشْق للشاعر أحمد شوقي
سلامٌ من صَبا (بَرَدَى) أَرقُّ      ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دِمَشْقُ
ومعذِرة اليَرَاعةِ والقـوافي      جلالُ الرُّزْءِ عن وَصْفٍ يَدِقُّ
وذكرى عن خواطرِها لقلبي     إِليـكِ تلفُّـتٌ أَبدًا وخَفْقُ
وبي مما رَمَتْـكِ بـهِ الليالي      جراحاتٌ لها في القلب عُمْقُ
 
دمعة  لوعة .. اشتياق للأحباب وهم في بلاد الغربة :.
خير الدين الزركلي رحمه الله ، في قصيدة " نـجــوى"
العـين بعـد فراقهـا الوطنا    لاساكنا ألـفت ولا سكنا
ريانــة بالدمـع أقلقهــا   أن لاتحس كرى ولا وسنـا
كانـت ترى في كل سـانحة    حسنا، وباتت لاترى حسنا
وقال فيها أيضا
كـم ذا أغالبـه ويغلبنـي دمـع إذا كفكفتـه هتنــا
دمعة الوداع وألم الفراق الفراق ..
الشاعر السوري  عمر بهاء الدين
دمعـي الذي كتمته جلدا      لما تباكوا عندمـا ركبـوا
حتى إذا ساروا وقد نزعوا       من أضلعـي قلبا بهم يجب
الفيتنـي كاطفـل عاطفة     فإذا به كالغيث ينسكـب
قد يعجب العذال من رجل     يبكي ولو لم أبكي فالعجب
 هيهات ماكل البكا خور      وإني وبي عزم الرجال أب
قال الشابّي مودِّعا:
لم يعدْ لـي بقاءْ فوق هذي البقاعْ
الوداعَ الـوداعْ يـا جبالَ الهمومْ
يا ضبابَ الأسي يـا فجاجَ الجحيمْ


 سورة النجم :الآية  43 -[1]
*ابو هشام
5 - مايو - 2009
تكميل دمعة عزّ     كن أول من يقيّم
 
دموع مصيبة الموت :  
 لاتنظر الدمع في الاحداق.. الدمع ترسب في الأعماق.. والموتى لايبكون والموتى لايشكون!! ..
 
ابن الرومي يبكي ابنه فيقول:
بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي     فجودا فقد اودى نظيركما عندي
توخى حمام المـوت أوسـط صبيتي    فلله كيف اختار واسطة العقـد
طواه الردى عني  فاضحـى مزاره     بعيدا على قرب قريبـا على بعد
لقد أوفــت فيه المنايا وعيـدها     واخلفت الآمال ما كان من وعد
ألح عليـه النزف  حتــى أحاله     إلى صفرة الجادي من حمرة الورد
قالت الشاعرة الخنساء تماضر بنت عمرو
دموع الخنساء على موت أخيها صخر :
ألا يا عين فانهمري بغدر وفيضي   فيضـة مـن غـير نـزر
ولا تعدي عزاء بعد صخــر    فقد غلب العزاء وعيل صبري
لمرزئة كأن الجوف منهـا بعيد    النوم يشعـر حــر جمــر
دموع مصيبة الموت عند الخنساء:
أبكي على أخوي والقبر الذي واراهما      لا مثل كهلي في الكهول ولا فتى كفتاهما
أنشدت الخنساء قصيدتها التي مطلعها:
قذىً بعينك أم بالعين عـــوار ... أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار ؟
كأن دمعـي لذكراه إذا خطـرت .. فيضٌ يسـيل على الخدين مدرار
تبكي خناس هي العبرى وقد ولهت ...ودونه من جديـد الترب أسـتار
تبكي خناس فما تنفك ما عمرت ...  لها عليـه رنينٌ و هـي مفتــار
تبكي خناس على صخرٍ و حق لها ... إذ رابها الدهـر إن الدهـر ضرار
لا بد من ميتـةٍ في صـرفها عبرٌ ... والدهـر في صرفه حـولٌ و أطوار
 
دمعة خشية  من عظمة الخالق الجليل: وهي أروع الدموع وأجلها: قيل : 
دمـوع الخائفيـن ... أغلــى دمـوع
وبكاء المخبتيــن ... أحلــى بكــاء
وأنيـن المنيبـيـن ... أصـــدق أنيـن
 ...ونحيــب الخاشعين  أصـدق نحيــب
قد روى الترمذي بسند حسن عن ابن عباس إنَّ النبي صلى الله عليه وسلَّم قال :" عينان لا تمسهما النار ؛ عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله ".
وروى البخاري ومسلم إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال :"سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...... ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه".
وروى أحمد وغيره إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال :" حرمت النار على عين بكت من خشية الله ".
(اللهم اجعلنا من اللذين اذا ذكرورك في خلوتهم فاضت اعينهم من     خشيتك).
*ابو هشام
5 - مايو - 2009
إعمال معاول النقد في (أرض هاشم)!!    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
((وأتمنى من إخوتي السراة إعمال معاول النقد في أبياتي))
أخي الأديب (الشاعر) أحمد..
لستُ بصدد تقويم ما كتبت، لأنني لست مؤهلاً له..
ولكنني أعجب لقدرتك على تمثل ما تقرأ.. ولم لا؟ وأنت الأديب الأريب..
لقد عملت (عدوى الشعر) إذن فيك عملها.. ولا غبار على وزن أبياتك، ولكن لو كنتُ كاتبَها لقلت: 
(فلسطين داري         ودرب انتصاري)
صِغارٌ نغنـي          ككـل الصِّـغارِ
***
نخوض الحروبَ        ودون انتصـارِ!
ونشـري جحيماً        ببيـعٍ خسـارِ
[[ونُعْلي لحونـاً         كمثـل الخوارِ
وتعلـو لحونٌ         كمثـل الخوارِ]]
ودونَ حيــاءٍ        بليـلَ نـهـارِ
بأنَّـا حمينــا         وأنَّـا نُبـاري
وأنَّـا ربحنـا          بذات الصواري
***
رُبطنـا بحبلٍ          بدرب القطـارِ
وذقنـا دمـاراً         وكـيًّا بنـارِ
وذقنـا مَراراً           بحلـو الشـعارِ
أكلنـا انهزاماً          بطعـم الغبـارِ
***
وجاء الكبـار           بوَهْـي القرارِ
على غير هَدْي         كماشي البراري
ولا زاد يُحملْ           ويمشـي كعارِ
[لايجوز الوقوف على الأعاريض هكذا جزماً بغير جازم، وفي مثل هذه الأماكن يمكن اختيار الأفعال المنتهية بمد مثل يقوَى..، علماً بأنني لم أفهم المقصود من البيت، وقل مثل ذلك في قولك التالي: وفي أرض (هاشمْ)]
فبانوا صغاراً           بهذا الصَّـغارِ
***
فلسطينَ باعوا          لمسـخٍ شرارِ
[كأني بكلمة (مسخ) التي تدل على مفرد لا توافق كلمة (شرار) الدالة على جمع]
وصاروا فَخَاراً          بكـل افتخـارِ
يقومون زهواً           كشأن الجواري
سروراً وأنساً            بهتـك السِّـتارِ
***
وفي أرض هاشمْ        دويُّ انفجـارِ
صحابٌ كرامٌ           أسـودٌ ضوارِ
تهـدُّ الحصار          بنـور ونـارِ
تُزيـل الجدار          وراء الجـدارِ
وتمحو الظلام           بأقـوى اقتدارِ
جهـاداً لبغي           ونعْـمَ الخيـارِ
 
بارك الله فيك.. أدهشتني قصصك القصيرة المؤلمة..
 
*عمر خلوف
6 - مايو - 2009
عدوى القصة..    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
يداً بيد.. صعوداً..
 
في اللحظة التي (شخَرَتْ) فيها الطائرة، دوّى انفجارٌ داخلَ جمجمتي، وتطايرتْ معه دقائقُ أشلاءِ جثّتي..
وها أنذا روحٌ شفافة، تُعانقُ أرواحاً طيبةَ الريح، يداً بيد، صعوداً إلى مشارف مقاعدها من الجنة..
 
*عمر خلوف
6 - مايو - 2009
أسعدتني أسعدك الله..    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
دمت لنا سالماً أيها الأديب الشاعر المتواضع (أبوعاصم).. أسعدتني أسعدك الله في الدنيا والآخرة..
* (وتعلوا لحوناً) هي خطأ حقيقي سببه ربما الالتفات إلى الوزن ونسيان ما سواه، ومثلها (وكياً بنار)، (سروراً وأنساً)، (ومسخٍ شرار) وهو ما يحصل مع مثلي من المبتدئين.
* (بليلَ نهار) وجدتها عيباً أن تأتي الأولى على (فعولُ) فقط.
* (لا يجوز الوقوف على الأعاريض)، هذا ما لا أعرفه حقيقة إلا الآن، أما المقصود من الأبيات:
وجاء الكبـار         بوَهـي القرارِ
على غير هَدْي        كماشي البراري
ولا زاد يحملْ          ويمشـي كعارِ
فبانوا صغاراً          بهذا الصَّـغارِ
أن قرارات القمة كانت واهية وجاء الحكام متحمسين، ومتحمسين فقط، والحماس وحده لا يفعل شيئاً، كمن أراد أن يخوض الصحراء ولا يحمل زاداً ولا حتى ما يقيه من أشعة الشمس الحارقة. لذلك ظهروا على ما ظهروا عليه بهذا (الصَّغار) وعدم تحريك ساكن.. وكله بسبب عدم استحضار: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل)، هكذا نعرف، فمن أراد أن يغيِّر المعادلة عليه أن يُعد.
* وأخيراً أميرنا المحبوب عمر، لم أفهم المراد من ملاحظتكم حول كلمة (الخيار) في البيت الأخير.
بارك الله بك ووفقك لما هو خير، وشكراً على استقطاع شيء من وقتك تجاه تلميذك.
*أحمد عزو
7 - مايو - 2009
هنالك فرق في العدوى..    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
تحياتي للأستاذ أبي هشام العزة، و(سلام من صبا بردى)، وأبعد الله عنا وعنك كل مكروه، ولا أراك دموعاً إلا دموع الفرح.
(يداً بيد.. صعوداً) جميلة دكتور عمر، ودائماً هو الإنسان لا يرى إلا القريب، ويغفل عما هو آت لأنه بعلم الغيب، في القصة مسحة حزن طغت عليها مسحة السعادة والتفاؤل الجميل القريب من النفس، بعدما تم تعويضك بما هو خير وحسن (بأرواح طيبة الريح).. ومع أن قصتك قصيرة جداً فإن باستطاعتنا أن نلخِّصها، أو أن نستنبط منها ما يعيننا على فهم كثير من الأمور الدائرة حولنا -ومن هذه الأمور هو موضوع هذا الملف- وذلك بقوله تعالى: (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم).
أما عن عدوى القصة.. فأظن أن هناك فرقاً كبيراً بين عدواي وعدواك؛ فعدوى الشعر ما زالت في طور الأجنة عندي، وعدوى القصة متأصلة متمكنة عندك.
*أحمد عزو
7 - مايو - 2009
قصتي القصيرة جداً الأولى    كن أول من يقيّم
 
   (( 1 ))
 
سألني الطبيب : أي الآلام تُفضل ؟
أجبته :
        تلك التي يُحسها حبيبي .
*محمد هشام
8 - مايو - 2009
قصتي القصيرة جداً الثانية    كن أول من يقيّم
 
   (( 2 ))
 
أعلم أنها الليلة الأخيرة
وجهها القريب .. بعيدٌ عن أصابعي
صوتها العالي لا أسمعه
لغتها غريبة لا أعرفها
لكنني أسمع دقات قلبها
وأفهم موسيقاها .
*محمد هشام
8 - مايو - 2009
 1  2  3  4