البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العمارة و الفنون

 موضوع النقاش : سور دمشق    قيّم
التقييم :
( من قبل 7 أعضاء )
 بسام 
10 - أبريل - 2009
السلام للجميع
عسى ان تكون أموركم جميعاً بأحسن الأحوال 
كعادتي دوماً ، أخص موقعكم الكريم بهذا البحث عن سور دمشق وهو الافضل ، كما أعلم ، من الناحية التاريخية
 
سور دمشق
قبل العصر الاسلامي
لا بد أن المدينة عرفت سورا منذ نشأتها كما يلحظ في العديد من المدن القديمة في سوريا وهذا ما وجدته التنقيبات الفرنسية
في موقع تل الصالحية في سفح قاسيون القرب لمدينة و عثر فيه على تحصينات و أسوار كما أشارت الحوليات الاشورية
لوجود أسوار للمدينة خلال العصر الارامي لكن موقع و امتداد السور الارامي غير معروف على الرغم من الدراسات
..المتوالية
إن السور الحالي للمدينة هو نتاج العمليات الترميم المتعاقبة خلل العصور المتعاقبة و إن كان في أساساته رومانيا حيث
يعود إلى نهاية القرن الثاني و بداية القرن الثالث الميلادي بأبوابه السبعة و سنذكرها بدءا من الشمال مع عقارب
الساعة(الفراديس جينيق توما شرقي كيسان الصغير الجابية) وان كنا نعتقد خلافاً لكثير من الباحثين ان باب جينيق سد قبل
..الفتح الاسلامي وهذا رأي مخالف للكثير من الباحثين و مما يقال عن و جود هذا الباب و المؤكد فقط انه في الجهة الشمالية
لسوء الحظ ليس لدينا معلومات محددة عن عمليات الترميم في العصر البيزنطي لكن من أخبار المصادر العربية حول فتح
..دمشق نعرف انه كان قائما ومحصنا تحصينا جيدا حتى انه صمد أمام الفاتحين
 
خلال العصرين الراشدي و الاموي
لا يوجد تعديلات أو أعمال مهمة حيث لم يرد في المصادر ما يوحي بذلك بالتالي نتوقع إن المدينة حافظت على سورها كما كان
في العهد السابق خاصة إن المدينة أصبحت بعيدة عن مخاطر الحصار و في قلب إمبراطورية واسعة الرجاء مستقرة
نسبيا و كانت بمنأى عن أحداث الفتن الداخلية التي تلت مقتل الخليفة الراشدي الثالث و تحت سيطرة من سيصبح مؤسس
..الخلافة الاموية معاوية بن أبي سفيان
خلال الفترة الانتقالية للخلافة من الفرع السفياني للفرع المرواني نجد أول ذكر لعملية تحصين السور خلال ثورة عمرو بن
سعيد الاشدق الذي اعتصم بالمدينة و عصا فيها ضد مروان بن الحكم ثم ما لبث بعد فترة من الزمن أن خدع و انتهى الامر
..بمقتله بعد أن استأمن مروان باضطرابات نهاية العصر الاموي تعرضت المدينة لحصار مروان بن محمد الخليفة الاموي الاخير خاصة حين ثارت
عليه المدينة ونتوقع هنا ان مروان قام بإضعاف دفاعات المدينة خوفا من ثورتها عليه مرة أخرى و ترافق ذلك مع نقله
العاصمة لمدينة حران لكن مع ذلك فان هذه الاعمال لم تكن بالكبيرة و الجذرية ما يشير إلى ذلك صمود المدينة أمام
..العباسين
الفترة العباسية
ان الفترة العباسية شهدت خرابا للسور بعد الاستيلاء على المدينة وكما يذكر ابن شداد تلاها إعادة أعماره مرة أخرى من
..قبل الولاة العباسين
عموما الفترة المضطربة التي مرت بها المدينة اتسمت بثورات متلاحقة لعب فيها السور عامل مهما لصمود الاهالي
الثائرين أمام الجحافل العباسية المرسلة من بغداد حتى اضطر الوالي العباسي السندي لهدم سورها سنة 176 ه خلال
.الاحداث القبلية الدامية بين القيسية و اليمانية التي تجددت سنة 180 لتؤكد وجود السور بكامل وظائفه الدفاعية
.
حتى عصر نور الدين
خلال الحقب الطولونية ,الإخشيدية الفاطمية و صول للاسرة البورية التي خلفت السلاجقة في حكم دمشق حتى وصول نور
الدين زنكي, لعب السور عامل مهما في الدفاع عن المدينة كون المدينة لم ترتاح من الحصارات المتوالية و المتعاقبة بدءا
من الصراع العباسي الطولوني ثم الحمداني الاخشيدي و أخيرا السيطرة الفاطمية وما رافقها من ثورات عنيفة للاهالي ضد
الجحافل الفاطمية التي كانت بامتياز من أكثر الفترات اضطرابا و لا ننسى هنا القرامطة و دخولهم مسرح الحدث كقوة
.مؤثرة على الساحة قي المنطقة حيث حاصروا دمشق مرات عديدة خلال الفترتين الخشيدية و الفاطمية
في العصر الفاطمي يرد خبر عن قيام احد زعماء الاحداث,ميليشيات عسكرية شعبية ,بالسيطرة على المدينة و إعادة ترميم
أسوارها سنة 372 ه لتبقى سنوات قليلة قبل أن يقوم القائد الفاطمي سنة 388 هـ باخراب السور مرة أخرى و انتزاع أبوابها
التي زادت كما يبدو إما خلاله أو في العصور السابقة بباب الحديد الذي ادمج فيما بعد بالقلعة وهو الباب الشمالي منها و
بباب الجنان الذي يرد عند ابن عساكر انه مسدود و عند اغلب المؤرخين انه فتح فيا بعد و سمي باب النصر ونورد هذا مع
.الحيطة والحذر
عهد نور الدين
إن عملية اعمار السور و التحصينات في العهد النوري كانت علامة فارقة اثريا ولها اكبر الاثر في الوضع الحالي التي هي
عليه الان. وهذه الاعمال تتبعت اثر السور الروماني بالتالي لم يتخذ السور مسارا جديدا كما لحظ سوفاجيه وأول من نوه
لذلك كان الباحث المريكي بول شيفدن في الاطروحة التي قدمها لنيل شهادة الدكتوراه حول القلعة و تحصينات المدينة,كما
زود السور بأبراج دائرية على قاعدة مربعة كما في برج نور الدين بباب الجابية و الابراج الظاهرة في المنطقة الجنوبية
,زقاق بين الحواصل , و البرج قبل باب كيسان و عدة أبراج مربعة كما بين باب توما و برج الصالح .كما نتوقع أن تكون
غالبية الابراج المتنوعة التي تظهر في المخطط الكادسسترائي لمدينة دمشق بين بابي الصغير الجابية تعود بتأسيسها له.
فيما يتعلق بالبواب فقد تم فتح أبواب جديدة في الشمال باب الفرج الداخلي و باب ذهب غالبا عند توسعة القلعة في العصر
الايوبي سماه ابن عساكر باب العمارة ,أما نسبة فتح باب السلامة لنور الدين لا تزال متأرجحة كون ابن عساكر ذكر فتح و
ليس احدث كما ذكر عند حديثه عن باب الفرج, كما سد باب كيسان في الجنوب و تم بناء الباشورات أمام البواب أشهرها
.باب الجابية و المآذن التي يرجعها الباحث أيوب سميا لبراج أجراس لكنائس بيزنطية
العصر الايوبي
تمت إعادة اعمار التحصينات في هذا العصر بدءا من السور الثاني الذي بناه العادل بالحجر و الجير و توسعة وتعميق
الخندق إضافة لجراء الماء إليه حتى العمل الضخم و الهائل الذي قام به المعظم عيسى بن العادل و أتمه ابنه الناصر داود
من إعادة بناء السور و تعريضه حتى زادت سماكته للضعف و إعادة توسيع الخندق من الجهة الخارجية و ترميم البوابات
وصول لتغير مسار السور في الجهة الشمالية بين باب الفرج و باب السلمة على يد الصالح إسماعيل الذي ما زالت بوابات
الجهة الشمالية تحمل اسمه معلنا ولدة حي ما بين السورين و لتصبح كلها مزدوجة أخيرا الابراج التي بناها الصالح أيوب
.و محاولته و ضع اسمه على باب السلامة لتي ظلت غير معروفة حتى كشفها شيفدن
العصر المملوكي
اقتصرت الاعمال المملوكية على الترميم للابراج كما في البرج المكتشف قرب باب كيسان و برج نور الدين عند باب
الجابية و للبواب كما باب توما و إعادة فتح باب كيسان فضل عن محاولات لبناء أسوار في الضواحي الجنوبية لمدينة في
.حي الميدان الحالي
العصر العثماني
لم يقم العثمانيون بأعمال مهمة خلدت بكتابات أو ذكرتها المصادر و اقتصر نشاطهم على الترميمات حيث بقيت الاسوار في
بداياته قوية و محافظة على أهميتها و لكن ما لبثت ان فقدتها تدريجيا مع التطور في السلاح و بدأ الخندق يختفي و البيوت
تخفي السور شيئا فشيئا و كانت كما يبدو رصاصة الرحمة من قبل إبراهيم باشا الذي عمل على الاستفادة من أحجاره لبناء
أبنية أخرى ليصبح السور بعدها حاجزا و أشبه بخط لتمييز المدينة القديمة عن ضواحيها الآخذة بالاتساع في كل الأتجاهات
 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
قلعة دمشق    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
قلعة دمشق
تُعَد قلعة دمشق من أهمّ معالم فن العمارة العسكرية في سورية في العصر الأيوبي. وهي ما تزال تحافظ على وضعها حتى الآن. بُنيَت على شكلٍ مستطيلٍ أبعاده 220×150م وتتألّف من اثني عشر برجًا، بعضها في حالةٍ كاملةٍ. لها بابان رئيسان، الأوّل في الجهة الشرقية، والباب الآخر في الجهة الشمالية. أما بابها الغربي الحالي فكان يُسمّى باب السرّ، ولم يكن يستخدمه سوى السلطان.
يقع وراء القلعة إلى اليمين بناء هو القصر الملكي القديم، وإلى جانبه على مضلع القلعة الجنوبي برجان يرجع تاريخهما إلى القرن الثالث عشر الميلادي. والباب الشمالي رُمِّمَ في القرن الخامس عشر ويُسمّى باب الحديد، ينفذ منه إلى دهليزٍ يقود إلى صحن القلعة. أمّا الباب الشرقي فهو باب السجن.
يحيط بالباب الشرقي برجان، وفوق مدخله زخرفة دقيقة الصنع، تتألف من مقرنصاتٍ جميلةٍ. وعلى عارضيّته نُقِشَت بعض مراسيم السّلاطين التي تتعلّق بتنظيم الجيش.
أهمّ آثار قلعة دمشق أبراجها الشاهقة التي تتألف من عدّة طبقاتٍ، العليا منها تُستخدم لسكن الجنود، والسفلى تُستخدم كمخازن للتّموين استعدادًا لأوقات الحرب والحصار. ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ قلعة دمشق بُنِيَت على سور المدينة، خلافًا لأكثر القلاع الإسلامية كمثل قلعة حلب وشيزر وحماه وحمص والقاهرة التي شُيِّدَت على مرتفعاتٍ.
قلعة دمشق التي تقع على الزاوية الشمالية الغربية من سور دمشق، شمال سوق الحميدية، كانت قد بُنِيَت في العهد السّلجوقي مكان تحصيناتٍ قديمةٍ تعود للعهد الرّوماني. وحين دخل السّلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة دمشق عام 1174م، قام بتحصين القلعة وجعلها مقرًا لإقامته. وقد توفّي في القلعة ودُفِنَ في المدرسة العزيزية في دمشق. ثم أعاد الملك العادل شقيق صلاح الدين الأيوبي بناء القلعة من جديد، وتجاوز في بنائه حدود القلعة القديمة، فتوسّعت أسوارها من جميع الجهات، ودُعّمت أبوابها. وأصبحت في عهده مدينةً مَلَكيّةً وعسكريةً، فيها مكاتب الإدارة، معمل للأسلحة، بيت للمال، سجن الدولة، أسواق، حمّامات، ومسجد، بحيثُ أصبحت مدينةً تستطيع أن تكفي نفسها بنفسها.
بعد النّكبات التي تعرّضت لها على يد الغزاة التّتار، جَدّد المماليك القلعة في عهد الظاهر بيبرس والأمراء الذين تلوه، حيث جُدِّدَت أجزاء كثيرة لا سيما أبراجها وأبوابها، ونُقِشَت الزخارف والكتابات. وجعل السلاطين المماليك حاكمًا خاصًا للقلعة يرتبط بالسلطان مباشرةً. وبمقدار الأهميّة التي أولاها المماليك، فقد شهدت القلعة إهمالاً من قِبَل العثمانييّن.
*د يحيى
14 - يوليو - 2009
مقر الأمراء الشهابيين.    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم
 
بيت الدّين

تقع بلدة بيت الدين في محافظة جبل لبنان قضاء الشّوف، وهي تبعد حوالى 40كيلومترًا عن مدينة بيروت.
في بيت الدين صرحٌ كبيرٌ يسترعي الانتباه بجمال بنيانه. يُعد هذا القصر من أجمل وأورع نماذج الفنّ العربي في القرن التّاسع عشر. فهو يُشكّل مزيجًا رائعًا ومُتناسقًا من بناء الحجر اللبناني في الخارج ومن الفن الزّخرفي الدّمشقي في الداخل.
شارك في بنائه أمهر البنّائين اللّبنانيين (رستم ويوسف مجاعص من الشّوير)، وانضمّ إليهم عدد من المُهندسين الأوروبييّن والعمال المهرة القادمين من دمشق، وذلك لصنع الفُسيفساء وصقل الرّخام المستورد من فلورنسا في إيطاليا.
استغرق بناء هذا القصربقَاعاته الواسعة وأبراجه المُربّعة عشرات السّنين بما في ذلك زخرفته وما أُضيف إليه من تحسيناتٍ في البناء.
زُيِّنَت جدران القاعات بنقوشٍ هندسيةٍ جميلةٍ وزخارف ملوّنةٍ كُتِبَ عليها حِكَمٌ وأمثالٌ عربيةٌ قديمةٌ. وقد اشتهر القصر بحدائقه الجميلة وبساحةٍ فسيحةٍ تُدعى "الميدان"؛ وكانت تُقام فيه حفلات الفروسية واستعراض الجيش.
وما يزال قصر بيت الدين قبلة للأنظار ومُشتهى للعين، حيث تنطبع في الذاكرة صوره البديعة لقناطره المُميّزة وساحته الواسعة.
وكان قصر بيت الدين المقر الدّائم للأمراء الشّهابييّن. ( موقع الحكواتي).
*د يحيى
22 - فبراير - 2010