البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الرواية والقصة

 موضوع النقاش : انضَرَبَ أبو النبّوت بالْمِذْرَاة والشّلّوت    كن أول من يقيّم
 ابو هشام 
30 - مارس - 2009
انضَرَبَ أبو النبّوت بالْمِذْرَاة والشّلّوت
 
       ما زال يتباهى بقوته البدنية وجسمه المِجْشَب[1] وطول قامته وخنجره المثبت على حزام يشدّ به خاصرته ، ونبوته الطويل ، لسنين عدّة ، وذاع صيته في القرى المجاورة خاصة بعد أن بالغوا في الحديث عن شجاعته وقوّته وصارت سيرته تروى على كل لسان ، حيث إنه تصارع مع الضَبْع[2] المُرْعب الذي يصول ويجول عند الحقول وبين البيوت دون رادع فصرعه ، جثم على صدره  دون أن يستعمل أيّ سلاح من أسلحته وبقبضتيه القويتين ظلّ  ممسكا بخُنّاقه[3] حتى فارق الحياة  ، ضرب الحصان ضربة واحدة  بقبضة يده فأرداه قتيلا ، كان يضع حبّات القمح الجافة بين كفيه فتصبح دقيقا ، انخلع الخوف من قلبه حيث دقّ وتدا في المقبرة[4] في منتصف ليل غير مقمر .. لذلك لم يعد أحد يجرؤ من القرية أو القرى المجاورة على الوقوف أمامه أو اعتراضه ، وصار أهل القرية يتقربون منه محبّة في شجاعته وخوفا من رهبته ، لكن القوة والشهرة أعمت عيْنَيّ أبي نبوت عن رؤية محبيه من ذويه ومن الناس ، جمّع حواليه عصابة من الشباب الذين يحاولون تقمّص شخصيته ، فألبسهم لباسه وحمّل كل واحد منهم خنجرا ونبوتا وصار يتزعمهم في الشرّ والإجرام ، وبهم زادت شوكته فصار السيّد المطاع المرهوب الجانب يبطش ويقتل .. وأول ما عضّ بأنيابه الزرقاء إلاّ أهل قريته،  ذويه وجيرانه ، صار يأخذ من حصيلة زروعهم ما يشاء (خاوة [5]) عنوة ، وكل من يتضجر يلاقي أسوأ مصير من ضرب أو تكسير ،وكانت عبارته المشهورة:( يا شباب ... عليه بالنبوت ، كسّروه حطموه .. أوصلوه للموت ) يقولها بصوته الخشن ، فصاريصول ويجول في القرية كيفما يشاء والكل ساكت خانع تفاديا لشره ، وابتعادا عن عنفه وأذاه.. ومثلهم القائل : ( البعد عن الشرّ غنيمة ) ..
 أغدق أبو نبوت على جماعته فأخلصوا له ..وتفانوا في خدمته..
أبو نبوت لم يكتف بقريته ، أراد أن يلحق صيته أينما حلّ ، حيث فشا الصيت وانتشر في القرى المجاورة وليشبع نهمه الذي لا يشبع ، بعث رجاله إلى القرية المجاورة ليأخذوا من محاصيلهم كل عام ( خاوة) كما فعل في قريته  ، رجاله البواسل يدورون على كل بيت ، فيدفع الفلاّحون لهم من أقواتهم  رهبة من سطوتهم وخوفا من أبي نبوت على عيالهم ... كان في هذه القرية رجل غني عنده أموال وأراض وعقارات يدعى (الشيخ محمد ) عُرِفَ عنه الكرم والشهامة والنخوة وعلوّ الهمّة ، فكان يلتفّ حوله بعضا من أهل القرية خدمة له أو أجيرا في أرضه .. رفض الشيخ محمد أن يدفع أي شيء لأبي نبوت..
      نقل جماعة أبي نبوت الخبر ، فغضب زعيمهم غضبا لا يساويه غضب، ثار ورأغى وأزبد ، وصار يشتم ويلعن الشيخ الذي كَسَر هيبته ورفض أمره ، وهدد بهدم منزله ، فزاد من رجاله وصار يهدد ويتوعد .. وصل الخبر إلى (الشيخ محمد) فدخل بيته وهو في ضيق شديد ، رأته ابنته وهو على تلك الحالة .. فقالت له : هوّن عليك يا أبتي إن الأمر هيّن لايستحق هذا الغضب ( تريد أن تخفف عن والدها ، لأنها تعرف مقدار الأسى والحزن الذي لحق أبيها من هوان وذلّ وخوف من جرّاء الشتم والتحقير والتهديد)..
فقال لها : إن أبا نبوت شتمني وحقّرني وهدد وتوعد وهو ينفذ بما تعهّد!!..
    كانت البنت صاحبة رأي ومشورة ، والدها يستشيرها في كثيرمن أمره .. وحتى أهل القرية يعرفون عنها رجاحة عقلها ووقارها وعفّتها وعطر سيرتها..
 قالت :ادعو القرية جميعا إلى وليمة يا أبت .. ولا تسألني عن السبب !!.
      بعث الشيخ محمد خدمه إلى أهل القرية وصاروا يدورون في شوارعها وأزقتها وينادون بأعلى أصواتهم : يأهل القرية أنتم اليوم مدعوون إلى وليمة الشيخ محمد ... وأهل القرية يحبون دعوته لكرمه وحسن ضيافته .. فذبح الذبائح وجهز القدور وأعدّ الخدم الحطب وأشعلوا النيران..
      أخذت وفود القرية تتوالى إلى باحة البيت الواسع المفروشة والمعدة لاستقبالهم ، اكتمل الناس وأخذ كلّ واحد مكانه ينتظرون قدوم الأكل .. وإلاّ بابنة الشيخ صاحب الكرم  تدخل عليهم واضعة على رأسها خُِوانا[6] كبيرا مكتنزا باللحم والثريد ، ممسكة به بيديها الاثنتين .. وعندما توسطت الجمع  أنزلت يدها اليمنى وأمسكت بطرف ثوبها وكشفت عن ساقها .. فصاح الحضور : ( اسدلي الثوب يابنة الشيخ ..هذا عيب وعار) ؟!! ..
أجابت البنت : (البنت لاتخجل من البنات.. ولو كان في هذه القرية رجال.. لما شُتِم شيخكم ابن قريتكم ، وصار حالكم هذا الحال !!!.. والشيخ الذي حوله رجال شجعان لايُذَلّ ولا يُهان)!!!..
 دبّت الحمية في نفوس الرجال... وقالوا : (إننا رجال أبناء رجال ، وشرف الشيخ شرفنا يابنة شيخ قريتنا !!..) وحق أبيك في رقابنا قالها (سلمان) وهو معروف بشهامته ورجولته ....
 أسدلت البنت ثوبها ووضعت الخُِوان أمام سلمان.. ثم أمرت الخدم بتقديم الزاد لكلّ الضيوف  ..
      في تلك اللحظة كان مقدم أبو نبوت و زمرته والشرر يتطاير من عينيه متوجها صوب بيت الشيخ محمد ، وقال بصوته الأجش[7] : ( يا شباب .. على الشيخ بالنبوت .. كسّروه حطموه .. أوصلوه لدرجة ما بعد الموت[8] واهدموا على رأسه وأسرته البيت)، فتقدموا كالأسود  يزأرون ، فتلقاهم أهل القرية عن بكرة أبيهم وهجموا على عليهم هجمة رجل واحد ، وكلّ واحد منهم ممسكا بفأس أو نبوت أو مذراة[9] أو خنجر . وأبو نبوت يتقدم بخطى ثابتة نحو الشيخ محمد كالجمل الهائج ، يرغي ويزبّد ، وينفث الشرّ من كل جانب ، يريد الإجهاز عليه ، والشرر يتطاير من عينيه، وإلاّ بسلمان ــ لا يعرف كيف جاءته هذه القوة ؟!! ــ اعترض طريقه وفي لمح البصر انتزع منه النبوت ورماه بعيدا ، ولم يشعر الرّجل إلاّ وهو يسقط على الأرض ، وقد طارت غترته (حطّته) وعقاله وجثم الشاب على صدره يضربه بقوة على وجهه ورأسه ويقول : حقّ الشيخ في رقبتي .. والرجل يصيح به مهددا إياه بالقتل لكنّه لم يتمكن من إفلات نفسه رغم قوته البدنية وضخامة جسمه ، لما رأت العِصابة ما حلّ بسيّدهم وزعيمهم ولوا الأدبار ولاذوا بالفرار ، تاركين أبا نبوت وحيدا يلاقي مصيره تحت وطئ الأقدام  ، والرّكل بالأرجل والضّرب بالمذراة والنّبوت ، وأهل القرية استفردوا به ، فأخذوا يدورون حوله وهو يتقلّب ويتوجّع ، فقسم منهم يغني ويقول : (انضرب أبو النّبوت .... بـالمذْراة و (الشّلوت[10])) ، والآخرون يردّون : (سجّل .. سجّل .. يا زمن )... ثم ربطوه وأركبوه حمارا ليوصله إلى قريته ، والذي زاد الطَين بلّة خروج الناس من البيوت عندما استطار[11] خبر أبي نبوت بينهم ليروا بعيونهم كيف تحاقر[12] وتمرّغ أنفه بالتراب!!!.. فاستقبلته النسوة بالزغاريد ، والبِشر يعلو الوجوه ، وأهل قريته يقولون : وانضَرَبَ أبو النبّوت بالْمِذْرَاة والشّلّوت  .. سارت معه الزفّة حتى أوصله الحمار إلى بيته وهو مطأطئ الرأس خائب ، فاستقبلته زوجته الوفيّة بحزن شديد ، لأنها كانت تصول وتجول بسيف زوجها في القرية ،، ومن بعدها لم تقم لأبي نبوت وزوجته أيّ قائمة ..
     أما الشيخ محمد فقد التفّ حوله الشباب فأكرمهم وجنّدهم للحفاظ على قريته ، وصار يعتمد عليهم في تصريف أعماله ، وجعل سلمان قائدا لهم وآمرهم .. وبسط الأمن والأمان ، وحافظ على مصالحهم وممتلكاتهم .. فازداد نفوذه إلى قرية أبي نبوت وما بعدها .. حتى أصبح يحكم منطقة الجبل بأكمله ..
 
أبو هشام


[1] المجشب : الضخم الشجاع .
[2]  الضبع : جنس من السّباع من الفصيلة الضَّبعية ورتبة اللواحم أكبر من الكلب وأقوى ، وهي كبيرة الرّأس قوية الفكَّين ( مؤنثة ، وقد تطلق على الذكر والأنثى ) (ج) أضْبُعٌ .
[3] الخنّاق : مكان الخنق
[4] المقبرة : مكان دفن الموتى
[5]  خاوة : كلمة عامية تعني ( دون وجه حق ).
[6] الخُِوان : ما يؤكل عليه (ج) أخونة ، وخون ، وأخاوين .
[7] الأجش :الصوت الغليظ الذي يوجد فيه بحّة .
[8] درجة ما بعد الموت : يقصد التمثيل والتقطيع .
[9] المذرى أو المذراة :خشبة ذات أطراف كالأصابع يذرّى بها الحب وينقى من القمح أو الشعير / القاموس الوسيط ص 312
[10] الشّلوت : كلمة عامية تعنى ( الركل بالقدم على مؤخرة الإنسان ).
[11] استطار : شاع وانتشر
[12] تحاقر : تصاغر . ويقال تحاقرت إليه نفسه
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
صناعة النبابيت في البلدان العربية تعتبر حرفة يتوارثها الأبناء عن الأجداد :    كن أول من يقيّم
 
صناعة النبابيت في البلدان العربية تعتبر حرفة يتوارثها الأبناء عن الأجداد :
    صناعة النبّوت في مصر:
         يأخذ المصريون النبوت من شجر الليمون  ويعالجونه بطريقة خاصة .. يوضع في زيت شديد الحرارة لكي لا يصيبه الرطوبة بأي نوع من أنواع الليونة ثم يجفف فكل من ضرب به ضربة واحدة يفقده الحياة ..

   صناعة النبّوت في منطقة الخليج:

        تستخدم في صناعة النبوت المواد المحلية كالحناء والسمن المحلي لإضفاء الرونق والجمال عليه ، وأقوى أنواع النببابيت يتم استخراجه  من أشجار العتم , كما قد يكون من القصب أو الخيزران أو خشب الأبنوس حيث تحفر وتنقش بأشكال وطرق فنية مختلفة وفي أغلب الأحيان تجهز بمقايض فضية أو من العاج والتي تشكل بذاتها تحفة فنية. أن صناعة النبوت بأنواعه يمرّ بعدة مراحل فمثلا عود القرط[1] والذي يستخرج من باطن الأرض يتم كيه بالنار ومن ثم يتم استخراج القشرة وتسوية العود بقطعة من الزجاج على حسب المطلوب وتضع عليه بعض الشحوم ويصهر بالنار ويتم تعديل التعرجات منه ويصبح بشكل معتدل ويتم سقيه بالسمن المحلي وهناك نوع آخر من النببابيت فهو المعروف باسم العتم نبوت المستخرج من اشجار العتم وهو أقوى أنواع النببابيت.

      تمسّك العرب بالنبوت ومنهم أهل الخليج فله أشكال و أنواع فمنه يحمله، الكبار يكون النبوت كبيرا في الحجم، أما الشباب فيكون نبوتهم ناعما، و بعضهم قد يخضبه بالحناء أو يسقيه بالسمن أو الخل.
      كما يصنّع من عدة أشجار منها الخيزران، و عرق السمر، و عرق الارطاء،و عرق الغاف، و جريد النخيل .
طريقة أخرى في صنع النبوت[2]:
     يُصنع العود من شجر اللوز أو شجر القصب. يوضع مع زيت في (سقّايا) (ماسورة اسطوانية طويلة، قطرها خمسة عشر سنتيمتراً). تغلق (السقّايا) من الجهتين، وتدفن في الأرض لعام إلى ثلاثة. ويفضل كثيرون سمن اللية أو شحم الغنم بدلاً من الزيت. وفي هذه الحال تصل كلفة العود إلى أكثر من ألف ريال. لكن في الغالب تباع الأعواد بمبالغ تبدأ من ألفين ريال..

    (يُدهن ويُجَلّب) العود بقلوب البقر، بعدما يخرج من السقايا، ليكون جاهزاً. حينها فقط يصعب كسر هذا العود حتى لو بارز صاحبه أحداً يحمل حديدة، بل ويكون ليناً ومرناً.
      أما النببابيت المصنوعة من الخيزران فتستورد من نيوزلاندا والهند وشكلها جميل ووزنها مقبول ويعتبر من أجمل الأنواع.


[1] القرط بالضم : نبات كالرطبة  إلاّ  إنه أجل منها وأعظم ورقا ، تعتلفه الدواب ، نقله أبو حنيفة . قال : فارسيته الشبذر كجعفر./AL-HAKAWATI
*ابو هشام
7 - أبريل - 2009
طول العود (النبوت ) يختلف من مدينة إلى أخرى     كن أول من يقيّم
 
طول العود (النبوت ) يختلف من مدينة إلى أخرى[1] :
       طول العود (النبوت ) يختلف من مدينة إلى أخرى. فأعواد المدينة مثلاً : اشتهرت بالقصرحيث لا يتجاوز عادة طولها المتر وربع المتر. يقول ، أحد لاعبي العود والمزمار من الجيل الجديد: (كانت المسافة بين البيوت في المدينة قريبة. إذ أن الأزقة كانت ضيقة. ما جعل معظم أعواد( نبابيت ) أهل المدينة قصيرة على خلاف أعواد مكة وجدة). في الغالب تكون العصا (العود) بحسب طول الشخص. وتبدأ من نهاية القفص الصدري إلى الأرض.  وأحياناً يكون (طول عود اللاعب بقدر المسافة بين السرة وقدمه) .
*ابو هشام
8 - أبريل - 2009
عادات وتقاليد لاستعمال النبوت     كن أول من يقيّم
 
    عادات وتقاليد لاستعمال النبوت :
     يُمْسَك النّبُّوتُ عادة من فوق ولا يزيد عن الحزام  )الخصر  ( لذلك قيل عنه ( المخصرة ) بحيث  يخطو الرجل خطوة و يخطو النبوت مثلها عند المشي وُيمْسَك النَُّّبوتُ باليمين و يمسك الخطام باليسار عند ركوب الدّابة ، و يتحول النّبُّوت من اليمين إلى اليسار عند السَّلام وملاقاة الأحباب أوعند استقبال الضيوف والجيران  .
*ابو هشام
8 - أبريل - 2009
 1  2