البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : بحور لم يؤصلها الخليل - بحر الخبب    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 عمر خلوف 
9 - مارس - 2009
بحْرُ الخَبَب*
 ( مثلّث برمودا العَروض )
(حمار الشعر والغناء)
 
        في العروض التقليدي -وليس الخليلي- هو البحر السادس عشر من بحور الشعر العربي، ولكنه -مع ذلك- بحرٌ غامضُ الحدود، غائمُ المعالم، لا تزال تصطَرِعُ حوله الآراءُ وتحتدّ، ولا زال العروضيون -منذ وَضْعِه- يخبطون فيه على غير هدى. إذْ يُجْمع الكثير منهم على أن الأخفشَ، سعيد بن مسعدة (-215هـ) هو الذي تداركه على الخليل (-175هـ). ويقول آخرون: إنّ الخليلَ قد عَرَفَه، وألَمَّ به، ولكنه أعرضَ عنه لقلّته أو لشذوذه، أو لكونه "مخالفًا لأصوله"([1]). في حين يدّعي آخرون أنه "أقدم من الرجز"([2])!


 * نشر الجانب النظري في مجلة الدراسات اللغوية، ع2، 1424/2003، ص127.
([1]) العروضي، الجامع في العروض والقوافي ص259. الدمنهوري، الحاشية الكبرى ص69.
([2]) الحنفي، العروض ص236.
 6  7  8 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
أمثلة وشواهد الخبب 23    كن أول من يقيّم
 
34- فعلن فعلن
ومنه قول البوصيري السالف:
فاقَ  iiالرسُلا
فضْلاً iiوعُلا
                 أهدى السّبُلا لِـدَلالَـتِهِ
كـنْزُ iiالكرَمِ
مولى  iiالنّعَمِ
                 هادي  iiالأمَمِ لـشـريعتهِ
وقول سليمان العيسى:
بردَى بردى
نغَمٌ iiوصدى
طـلٌّ وندى
عـذْبٌ iiأبدا

- انتهى البحث -
*عمر خلوف
19 - أبريل - 2009
تأصيل " فاعلُ " في الخبب    كن أول من يقيّم
 
أستاذي الفاضل د. عمر خلوف
  قرأت بشغف وإمعان هذا البحث الرائع ، وقد جمعت فيه وأوعيت ، ولفتني استقراؤك وتأصيلك لقضية " فاعلُ " بيد أنّ لي تساؤلا أرجو أن أجد له جوابا:
 
ذكرت أن هناك ِشواهد قديمة لهذه القضية منها:
1- بيت الحصري القيرواني:
 ياهاروتيّ الطرف ترى    كم لك نفثاتٌ في العقد
وهكذا ورد في " المجموع " وفي الموسوعة الشعرية
ولكن للبيت رواية أخرى : " نفثت ألحاظك في العقد " حسبما ما جاء في " الذخيرة لابن بسام  / القسم الرابع / المجلد الأول 262"
وابن بسام قريب جدا إلى عصر الحصري القيرواني.
 لم نجد هذا الأمر يتكرر في شعره على الخبب هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى لو صحت هذه الرواية  لكان  معاصرو الحصري القيرواني انتبهوا إليها ، فلم ترد أي إشارة عند العروضيين توحي بأن هناك اضطرابا في هذا البيت أو خروجا ، ولا يمكن ان يفوتهم ذلك لأنه واضح  لا تكاد تخطئه أذن ، فكيف يغفلون عن توالي خمسة متحركات؟؟
 
2- بيت أبن الأبار:بيته في الترب رسا وتدا
لاحجة فيه لأنه في الديوان " بيتٌ" دون هاء
3- ذكرت في الهامش معلقا على إمكانية قراءة بيت فتيان الشاغوري بتسكين اللام في " الملك "
وهنا لا حجة على سبق القدماء في كل ما ذكرت.
 لعلي أميل إلى القول : إن هذه الظاهرة لم تعرف قبل شوقي ومطران وغيرهما في العصر الحديث.
أرجو ان تتقبل تقديري واحترامي
جمال
6 - أغسطس - 2009
شكرا لجمال قباني..    كن أول من يقيّم
 
شكراً أستاذ جمال على ما تفضلت به من نظراتك الدقيقة ..
أما رواية بيت الحصري في الذخيرة فلا تنفي روايته  الأخرى التي اعتمدتُ عليها، بمعنى أنها وردت قديماً ولم ينتبه إليها أحد..
كما أن بيت ابن الأبار في ديوانه بتحقيق عبد السلام التراس هو كما أثبتناه..
وقل مثل ذلك في بيت الشاغوري..
كما أنك لم تُشر إلى الزيدي، وهو أقدم من شوقي بكثير.
لقد كان من هدف الدراسة أن تثبت وجود هذه الصورة في الشعر قبل  شوقي، مع الإشارة الواضحة إلى أن جلّ شعر الخبب القديم ضائع. ولو وجدت قصائد الخبب الضائعة لبرزت هذه الظاهرة فيها، لأن (فاعِلُ) كما قلنا هي من خصائص هذا البحر الذي يخرج بالكلية عن قواعد العروض الخليلي.
وعدم انتباه القدماء لوجودها إنما يعني لنا عدم شعورهم بأي خلل من وجودها
وقد مرّت سنوات عديدة على شعر شوقي ومطران قبل أن يتنبه إلى وجودها أحد. بل إن نازك الملائكة توهمت أنها أول من اقترفها.
أشكرك أخي الفاضل جزيل الشكر، على نظراتك الواعية، وملاحظاتك الدقيقة، وأتمنى عليك استمرار التواصل.
أخوكم عمر
*عمر خلوف
13 - أغسطس - 2009
فاعِلُ: شاهدٌ آخر قديم    كن أول من يقيّم
 
قرأتُ مؤخراً في خريدة القصر؛ قسم فارس، قول السروستاني، من القرن السادس الهجري:
نـاحَـتْ وَرْقاءُ على iiفَنَنِ نَـوْحَ المُشتاقِ على الدِّمَنِ
نـاحَتْ وتَـغَـنّتْ هاتِفةً بالـشَّجَرِ  تنوحُ iiوبالدِّمَنِ
إنْ كانَ رِضاكمْ في سهَري فسـلامُ  اللهِ على الوسَنِ
ناحَتْ وَرْقاءُ  على  فَنَـنِنَوْحَ المُشتاقِ  على  الدِّمَنِ
ناحَتْ  وتَغَنّـتْ  هاتِفـةًبالشَّجَرِ  تنوحُ  وبالدِّمَـنِ
إنْ كانَ رِضاكمْ في سهَريفسلامُ اللهِ  على  الوسَـنِ

والشاهد في قوله:
بالشَّجَرِ تنوحُ وبالدِّمَنِ
/ه // ///ه ///ه ///ه
فاعِلُ فعِلن فعِلن فعِلن
*عمر خلوف
29 - ديسمبر - 2009
خلل في برنامج تنسيق الشعر..    كن أول من يقيّم
 
أسف على سوء تنسيق القطعة الشعرية
والخلل في برنامج تنسيق الشعر الوراقي
ناحَتْ وَرْقاءُ على فَنَنِ = نَوْحَ المُشتاقِ على الدِّمَنِ
ناحَـتْ وتَغَنّتْ هاتِفةً = بالشَّجَـرِ تنوحُ وبالدِّمَنِ
إنْ كانَ رِضاكمْ في سهَري=فسلامُ اللهِ على الوسَنِ
*عمر خلوف
29 - ديسمبر - 2009
 6  7  8