البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأمثال

 موضوع النقاش : strange puzzle...    كن أول من يقيّم
 طماح 
3 - فبراير - 2009
لغز حيّرني ... فمن يحله؟
 
ما قولكم في شيء يطير بغير جناح، يبيض ويفرخ في البراري ، رأسه في ذنبه وعينه موقع قدمه يسمع بأذن واحدة، ينظر بعين زائدة ، يعجب من ينظره، يصلي يومه إلى الليل، يسجد ليله إلى نجم سهيل، يتقرب به الملوك إلى خالقهم، واليهود والكتب المنزلة به شهود وريشه كثير ووبره غزير طعامه الجوز والعسل به يضرب المثل في الدنيا شرابه اللبن والخمر، يكره النسوان ويهوى الغلمان يحمل الأثقال وهو ضعيف يفترس الأسد ، وهو غني عن الطلب وإن طلب هلك، يطوي الأرض في ساعة بلا حالة ولا بضاعة، تعرفه الملوك وتنكره، ويفهمه السوق وتخبره، يسكن في النهار بالقصور ويأوي في الليل في القبور، يبكي على الأحباب ما ملكه بشر ولا زوجه أنثى ولا ذكر تلعب به الأطفال ويتلى في سورة الأنفال يصلي ويصوم ويقعد ويقوم وخلقته لا تحصى وصنعته لا تستعصى .
 
فمن عرفه؟
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الإجابة عن اللغز ( المزن) السحاب الممطر    كن أول من يقيّم
 
المزن ( السحاب الممطر )
المزن هو( السحاب الممطر) وقيل أن هذا اللغز للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.. وقد احتار فيه الكثيرون والشيخ محمد بن راشد تحدّى به العالم والعلماء أن يحلّوه .. ولم يحل هذا اللغز إلاّ أثنين فقط .. هما الشيخ عبد الحميد الزنداني وأحد زملائه فطلب منهما ابن مكتوم عدم ذكر الحل لإعطاء الفرصة للغير ليثبتوا جدارتهم وقدرتهم على الحل.
واللغز مأخوذ من كتاب الأحاجي والألغاز لـ ( الأحيدب وهو سعودي الجنسية ) يقال أنه فريق أو لواء تقاعد عن العمل سنة 1375هـ الموافق1955م والكتاب قديم .
*ابو هشام
4 - فبراير - 2009
أما شرح مفردات اللغز :    كن أول من يقيّم
 
أما شرح مفردات اللغز :
(ما قولك في شيء يطير بغير جناح ) أي عندما يتصاعد نحو السماء على شكل بخار.  ( يبيض ويفرخ في البراري ) يبيض يعني يولّد سحب أخرى .. ( رأسه في ذنبه ) الصواعق والبرق والرعد .. (وعينه موقع قدمه )  حينما يمطر يكون المطر من أسفل السحاب أما المطر تعني الدموع .. (يسمع بأذن واحدة ) السحابة هي وحدة وكلها أذن ..( ينظر بعين زائدة  ) أكيد تنظر بعين زائدة عندما يضيء البرق .. (يعجب من ينظره ) وهل يوجد أحسن من المزن عندما تراه وكم تغنى الشعراء به وافتتنوا به.. ( يصلي إلى يومه الليل ) السحب تصلي إلى الله تعالى .. ( يسجد ليله إلى نجم سهيل ) ..إذا وصل سهيل جاء الخير .. ( يتقرب به الملوك إلى خالقهم ) كلٌّ يتقرب إلى الله من النعمة التي جاءت من الأمطار .. ( اليهود والكتب المنزلة به شهود ) المطر والسحب مذكور بالكتب السماوية                                                                                                  
*ابو هشام
4 - فبراير - 2009
تكميل شرح مفردات اللغز    كن أول من يقيّم
 
( وريشه كثر ووبره غزير ) تعني أطرافه وشكله العام .. ( طعامه الجوز والعسل ) عني  إذا جاء المطر يهل الخير على أرجاء الارض ويكثر أكل الجوز والعسل . و(العسل) يعني تفتح الزهور والربيع فيأتي النحل فيمتص رحيقه ...(به يضرب المثل في الدنيا ) فيه أمثال تضرب بالمطر والمزن وهي كثيرة... ( شرابه اللبن والخمر )  إذا جاء الخير ( يعني المطر ) كثر شراب اللبن والخمر من محتوياته التمور والزبيب....الخ ..( يكره النساء ويهوى الغلمان ) تعني أنه يحب نجم سهيل وهو مذكر ..( يحمل الأثقال) الأثقال هي كمية الماء فيه ..( وهو ضعيف يفترس الأسد ) هو ضعيف لأنه على شكل بخار ماء ولكن ممكن يغرق الأسد بالفيضان أو يفترسه بالصواعق ..(وهو غني عن الطلب وإن طلب هلك يطوي الأرض في ساعة بلا حالة ولا بضاعة )  طبعا غني عن الطلب وإذا طلب أمطر فتصير الفياضانات ويطوي الأرض بساعة بلا حالة ولا بضاعة وهذا مؤكد فترى اليوم السحب في إحدى الدول وبعد ساعة تجدها في دولة أخرى أو مكان آخر ..( تعرفه الملوك وتنكره)  معروف عند الملوك والعامة وتنكره في حال الصواعق والفياضانات.. ( ويفهمه السوق وتخبره ) كل الذي في السوق يتساءل عن الأمطار .. ( يسكن في النهار في القصور ويأوي في الليل في القبور )  عادة الأمطار تأتي بالليل وتسيل السيول ويصير المطر تحت الأرض يعني مثل القبور.. ( يبكي على الأحباب ) يعني المطر مثل الدموع لما تنزل على القبور والأحباب والأموات ..( ما ملكه بشر ولا زوجة أنثى ولا ذكر ) .. السحب لا يمكها إلاّ الله تعالى ..( تلعب به الآطفال ) عندما ينزل المطر على شكل ثلج عادة الأطفال تلعب بالثلج..( ويتلى في سورة الأنفال) المزن يعني السحاب في سورة الأنفال .. ( يصلي ويصوم ويقعد وخلقته لا تحصى وصنعته لا تستعصى ) السحب تصلي لله وتصوم عن الأمطار ويقعد ويقوم عند التبخر من البخار خلقته لا تحصى على أشكال كثيرة كذلك صنعته لا تستعصي على الله سبحانه وتعالى..
*ابو هشام
4 - فبراير - 2009
thanks a lot    كن أول من يقيّم
 
شكرًا جزيلا يا أستاذ على حلك للغز الذي حيّرني وجعل فضولي يصبّ ثناياه في الموقع.
 ومنكم نستفيد، لكن لقد درستُ في النحو أن همزة (إنّ) تكون مكسورة إذا أتت بعد كلمة دلـّت على القول،وأقصد عبارتيك : (قيل أنّ)و (يقال أنـّه) وأرى أن الصواب أن تكونا (قيل إنّ) و(يقال إنـّه) ...
وعلى العموم أكرر شكري وأعتذر عن تأخير الرد...مع تحياتي طماح الذؤابة.
*طماح
7 - فبراير - 2009
معك الحق     كن أول من يقيّم
 
                                                                                                                                                                   
معك الحق أخي طماح في مواضع كسر (إن) لكنني آثرت أن أبقي النص على حاله دون تغيير أو تبديل .. ولك مني كل التحيات .
  
*ابو هشام
7 - فبراير - 2009