البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : أصوات من العالم

 موضوع النقاش : تلقين الميت    كن أول من يقيّم
 طماح 
27 - يناير - 2009
أثناء سفري لإيران وبالتحديد قرية تسمّى لاور شيخ*في الإجازة الصيفية هذه السنة وجدتُ شيئـًا غريبًا ، وجدتُ أن هناك ما يسمونه ( تلقين الميّت)، هذا الشيء الذي أسمع به لأول مرة؛ فأحببتُ عرضه على أعضاء الوراق، لأطلع على رأيهم فيه ، وهل يُعتبر بدعة؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
تلقين الميت
يُسَنّ تلقين الميت بعد الدفن وتسوية القبر فيجلس عند رأسه إنسان فيقول: بسم الله الرحمن الرحيم "كل شي هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون"،" كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخِلَ الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور"،" منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى" خلقناكم للأجر والثواب وفيها نعيدكم للدود والتراب ومنها نخرجكم للعرض والحساب، بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وعلى الله وعلى مِلـّة رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا ماوعد الرحمن وصدق المرسلون ، إن كانت إلا صيحة واحدة فإذاهم جميعٌ لدينا مُحضَرون" ، ياعبدَ الله بنَ أمةِ الله، يرحمك الله، ذهبتْ عنك الدنيا وزينتـُها، وصرتَ الآن في برزخ ٍمن برازخ الآخرة ، فلا تنسَ العهد الذي فارقتنا عليه في دار الدنيا وقدِمتَ به إلى دار الآخرة ، وهو شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمدًا رسول الله ، فإذا جاءك الملـَكان الموكلان فلا يزعجانك ولا يرهبانك، واعلم أنهما خلق من خلق الله كما أنك خلق من خلقه، فإذا أتياك وأجلساك وسألاك و قالالك: ماربك؟ ومادينك؟ ومانبيّك؟ وما إمامك؟ وما قبلتك؟ ومافريضتك؟ وماإخوانك؟ وما أخواتك؟ وما أبوك؟ وما الذي عشتَ عليه؟ وما الذي مت عليه؟، فقل لهما بلسان طلق بلا خوف ولافزع: الله ربي، والإسلام ديني، ومحمد نـَبـِيـّي، والقرآن إمامي، والكعبة قبلتي، والصلاة فريضتي، والمسلمون إخواني، والمسلمات أخواتي، وإبراهيم الخليل أبي، وأنا عشت ومت على قول لا إله إلا الله محمد رسول الله ، تمسَّكْ ياعبدَ الله بهذه الحجة ، واعلم أنك مُقيم بهذا البرزخ إلى يوم يبعثون، فإذا قيل لك:ماتقول في هذا الرجل الذي بُعث فيكم وفي الخلق أجمعين؟ فقل: هو محمد صلى الله عليه وسلم، جاءنا بالبينات من ربه واتبعناه وصدَّقنا برسالته،" فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" ، واعلم ياعبد الله أن الموت حق، وأن نزول القبر حق، وأن سؤال منكر ونكير فيه حق، وأن البعث حق، وأن الحساب حق، وأن الميزان حق، وأن الصراط حق، وأن النار حق، وأن الجنة حق، وأن الساعة آتية لاريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، ونستودعكم.
اللهم ياأنيس كل وحيد، وياحاضرًا ليس يغيب، آنس وحدتنا ووحدته، وارحم غرْبتنا وغربته ولقـّنـْه حُجّته، ولا تفـْـتـِنـّا بعدَه، واغفر لنا وله ولسائر المسلمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، "سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد الله رب العالمين"...  الفاتحة
بسم الله الرحمن الرحيم
دعاء الفاتحة بمناسبة الجمع
الحمد الله رب العالمين الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، اللهم بلغ وأوصل ثواب ما قرأناه، وبركة نور ماتلوناه من كلامك القديم، هدية منا واصلة، ورحمة منك نازلة، وبركة منك شاملة، نـُقدّمها ونهديها إلى روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مصباح الظلام، ورسول الله الملك العلاّم ، ثم إلى روح جميع آبائه وإخوانه من الأنبياء و المرسلين وآله والصحابة والقرابة والتابعين ، ثم بلغ اللهم ثوابًا مثل ثواب ذلك، وأضعافـًا مثل أضعاف أمثال ذلك واصلاً متصلاً بالقبول والرضوان واللطف الشامل والامتنان إلى أرواح من حَضرْنا ها هنا بسببهم، وقرأنا فاتحة الكتاب والإخلاص والمعوّذتين لأجلهم، وأنت أعلم منا بهم وبأسمائهم النازلين بفناء رحمتك المحتاجين إلى برْد عفوِك وغفرانك ، اللهم اغفر لهم و ارحمهم، وعافهم، واعف عنهم، وأكرم نـُزلـَهم، ووسِّع في القبر مدخلهم ، اللهم باعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، ونقـِّهِم من الذنوب كما يُنَقـّى الثوبُ الأبيض من الدَنـَس، واغسلهم من الخطايا كما يُغسل الثوب بالماء والثلج والبرد ، اللهم جازهم بالحسنات إحسانـًا، والسيئات عفوًا وغفرانـًا. اللهم انقلـْهم من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور" في سدر مخضود، وطلحٍ منضودٍ، وظلٍّ ممدودٍ، وماءٍ مسكوبٍ، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة" "مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسُن أولئك رفيقا". اللهم نوِّر مَرقدَهم، وعطـِّر مَشهدَهم، وطيِّب مضجعَهم، وآنِس وحشتـَهم، وارحم غربتـَهم، ونفـّسْ كربتـَهم، وقِهمْ عذابَ القبر وفتنتـَه.
اللهم أبدِلهم دارًا خيرًا من دارهم، وأهلاً خيرًا من أهلهم، وزوجًا خيرًا من زوجهم .
 اللهم افتح أبوابَ السماء لروحهم . اللهم إن كانوا محسنين فزدهم حسناتٍ، وإن كانوا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهم . اللهم حلّ روحَهم في محالّ الأبرار، وتغمَّدْهم بالرحمة آناءَ الليل وأطرافَ النهار بعزتك ياعزيزُ ياغفارُ، ونجّهم من فتنةِ القبر ومن عذاب النار . اللهم اجعلْ قبرَهم روضةً من رياضِ الجنانِ، ولاتجعلْ قبرَهم حفرة ًمن حُفـَر النيران ، ياذا الفضل والجود والإحسان. اللهم لاتحرمنا أجرَهم، ولاتفتـِنا بَعدَهم . واغفر لنا ولهم ولسائر المسلمين . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.. آمين يارب العالمين .
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
التوسل    ( من قبل 10 أعضاء )    قيّم
 
 
 
هل لكم في تعليق يا إخوتي سراة الوراق ؟ جزاكم الله خيراً .
*د يحيى
23 - مايو - 2009
وجوب أن تُحِدَّ المرأة على زوجها .    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم
 
إحداد المرأة
كثيراً ما نسأل عن أمر إحداد المرأة على زوجها بعد الوفاة وهل هو واجب ؟ وهل كل التقاليد والعادات التي في بعض البلاد من الإحداد الشرعي ؟
فنقول وبالله التوفيق الإحداد تكريماً وليس حجراً على المرأة كما يظن بعضهم وهو حكم يختص به النساء دون الرجال وحكم شرعي أمر الله به المرأة في حق الزوج ولحكم متعددة ظاهرة منها عدم إظهار الزينة والانشغال بها حرمة وحفظ ورعاية للزوج الذي توفي عنها، وكما أن أصحاب القوانين الدنيوية أحدثوا أمورأً في الحزن والإحداد على العظماء عندهم من تنكيس الأعلام والوقوف دقيقة صمت وإغلاق المؤسسات رعاية للذي مات وغير ذلك من أمور، أمر الله المرأة بما هو أجلّ من ذلك لتبقى مدة تمتنع فيها عن الزينة والزواج،حفظاً للعشرةالتى كانت بينهما ولبراءة الرحم وعدم اختلاط الأنساب ولغير ذلك كانت العدة والإحداد.

و من معاني الإحداد في اللّغة العربية: المنع، ومنه امتناع المرأة عن الزّينة وما في معناها إظهاراً للحزن .وهو في الاصطلاح الشرعي:امتناع المرأة من الزّينة وما في معناها مدّةً مخصوصةً في أحوال مخصوصة ، وكذلك من الإحداد امتناعها من المبيت في غير منزلها. 

وحكم إحداد المرأة على زوجها المتوفى عنها واجب بنص كلام الله عز وجل قال الله تعالى
:"والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا".
فيجب على المرأة، أن تمكث في بيتها بعد موت زوجها أربعة اشهر وعشْر ليالٍ، هذا بالنسبةإلى الزوج،ويجوز لها الإحداد على غير زوجها بمعنى أنه لها الإحداد على أبيها أو أمها أو أخيها ولكن لا يجب، فالإحداد على الزوج هوالواجب، والإحداد على غيره جائز بشرط ألا يزيدَ على ثلاثة أيام، لقوله  في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه:((لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً)). ولهذا بوب الأمام البخاري رحمه الله لهذا الحديث بقوله: باب إحداد المرأة على غير زوجها.

والمرأة الحادة ممنوعة من الطيب أي العطر، لحديث أم عطية عند البخاري قوله ، في شأن الحادة: ((ولا تمَس طيباً))، و لا بأس لها أيضاً من استعمال الأدهان والمراهم والعقاقير للتداوي لأنه ليس بطيب.و مما يلزم المرأة الحادة أيضاً تجنب الزينة في الثياب فيحرم عليها لبس كل ما فيه زينة من الثياب فتلبَس ثيابها العادية وتترك كل ما فيه التزين، وما انتشر عند العوام بإلزامها لبس السواد فلا أصل له.فلها أن تلبَس الأبيض وغيره من الألوان بل عليها تجنب ما هو زينة بالعرف حتى لو كان أسودَ فإن من السواد مايكون زينة ويتخذ لباساً للعرس!!فلاتنحصر الزينة بالألوان بل كل ما هو في العرف زينة تتجنبه، وتجتنب أيضاً الزينة في البدن، وذلك بمنعها من الحناء، والكحل.وذلك لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت:قال رسول الله :((المتوفى عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب ولا الممشقة ولا الحلي ولا تختضب ولا تكتحل)) رواه أبو داود والنَّسائي.ويلحق بهذا مساحيق التجميل المستخدمة في هذا الزمان فإنها من الزينة في البدن الممنوعة منها المرأة الحادة. و تتجنب الحلي.والحلي يشمل كل ما تتجمل به المرأة وتتحلى به من قرط أو سوار أو خاتم سواء أ كان من الذهب أو الفضة أم غيرهما مما يتخذ زينة كاللؤلؤ والزمرد والألماس ونحوها. ويجب عليها أيضاً لزوم بيتها، الذي توفي زوجها وهي فيه. فإنه يجب عليها لزوم بيت الزوجية، الذي توفي عنها وهي فيه حتى تنتهي مدة الإحداد. وبناءً عليه. فإذا بلغها خبر وفاة زوجها وهي في غير بيتها كأن تكون في بيت أهلها، فإنها ترجع إلى بيتها، وتمكث فيه حتى نهاية الإحداد، لكنْ قد يكون هناك مسوغ لها للانتقال إلى بيت أخر، فلا بأس بذلك،كخوف هدم البيت أو غرق أو عدو أو حريق، أو وحشة، أو كانت الدار غير حصينة يخشى فيها من اقتحام الفجَرة أواللصوص، أو كانت بين فسَقة تخاف على نفسها، فإن لها الانتقال إلى ما شاءت من المساكن، ومن الأعذار المبيحة لها للانتقال، إخراج الورثة لها من البيت، أو انتهاء مدة الإيجار قبل تمام عدتها، فلها الخروج، ويجوز لها أيضا الخروج المؤقت كما لو احتاجت إلى طبيب أو شراء حاجياتها إن لم يكن لها من يقضى حوائجها وكل هذا ضرورة والضرورة تقدر بقدرها. وكذا يحرم عليها أن تخطب للزواج في أثناء فترة الإحداد، هذا ما يلزم المرأة في فترة الإحداد ولايجوزلها الزيادة عن مدة الإحداد.

وما أحدثه بعض الناس من زيادة في المسألة وانتشر بينهم، وألزموه على أنفسهم وعلى غيرهم، مما لم ينزل الله به من سلطان فلاأصل له في الشرع من ذلك: إلزام المرأة لباساً معيناً أو لوناً معيناً.وامتناع المرأة من تمشيط شعرها أو النظر في المرآة والتلفاز وامتناعها من الاغتسال والتنظف.وامتناعها من العمل في بيتها،أومن الظهور على سطح البيت أو الشرفة أو الحديقة ،واعتقاد المرأة أنه لا يجوز لها تكليم الرجال مطلقاً، أو لا يجوز لها الإجابة على الهاتف وأنها إن تكلمت فسدت عدتها. فكل هذا غير صحيح ولاأصل له في الدين إنما هو مما أدخله الجهَلة ونشروه بين الناس بغير علم ولادليل شرعي، فلتنشر هذه المسائل ليعرفها الناس على الصواب،فليس المقصود من العدة الإيذاء بالمرأة وهجرانها من كل شيء بل لها أن تجلس مع الزوار رجالاً ونساءً ولها أن تعمل بما يروح عن نفسها من غير ما جاء في الشرع النهي عنه ولها الدخول على الجيران للاستئناس بهم وكذا كل ما فيه ضرورة، وبالإجمال فإن المرأة تمتنع عن كل مايرغب فيها بالزواج في أثناء الإحداد حرمة للزوج وتطييباً لنفس أهل الزوج وأقاربه ومرعاة لشعورهم، وطاعة لله تعالى، فإذا انقضت المدة الشرعية عادت لطبيعتها يجوز لها الزواج وغيره ولها فعل ماتشاء، وإن كان الحزن والأسف والذكر بالخير لاحد له فليس المقصود بالإحداد نسيان الميت بعد العدة، بل يذكر ويدعى له ويترحم عليه لكن من غير إحداد، ويبقى تنبيه وهو أن من فاتها أيام الإحداد فلا تقضي أي لاتحد بعد المدة من الوفاة فمن تركت الإحداد بعد الوفاة فليس عليها قضاؤها ، هذا باختصار ما جاء في أمر الإحداد، نسأل الله تعالى أن يرحم أمواتنا ويلحقنا بالصالحين
.
 
جزى الله خيراً كاتبها وقارئها وموصلها . آمين ، والحمد لله رب العالمين .
*د يحيى
24 - مايو - 2009
أبو حنيفة النعمان تلميذ الإمام جعفر الصادق ، رضي الله عنهما،....    ( من قبل 5 أعضاء )    قيّم
 
منطق أبي حنيفة مع الملحدين
 
 
قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟
قال : الله موجود قبل التأريخ والأزمنة لا أول لوجوده ..
قالوا : نريد منك إعطاءنا أمثلة من الواقع !
قال لهم : ماذا قبل الأربعة ؟
قالوا : ثلاثة ..
قال لهم : ماذا قبل الثلاثة ؟
قالوا : اثنان ..
قال لهم : ماذا قبل الاثنين ؟
قالوا : واحد ..
قال لهم : وماذا قبل الواحد ؟
قالوا : لا شيء قبله ..
قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شيء قبله، فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله ! إنه قديم لا أول لوجوده ..
قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟
قال : لو أحضرتم مِصباحاً في مكان مظلم ، إلى أي جهة يتجه النور ؟
قالوا : في كل مكان ..
قال : إذا كان هذا النور الصناعي، فكيف بنور السماوات والأرض !؟
قالوا : عرّفنا شيئاًعن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟
فقال : هل جلستم بجِوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟
قالوا : جلسنا ..
قال : هل كلّمكم بعدما أسكته الموت ؟
قالوا : لا.
قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟
قالوا : نعم.
 
قال : ما الذي غيّره ؟
قالوا : خروج روحه.
قال : أخرجت روحه ؟
قالوا : نعم.
قال : صِفوا لي هذا الروح ، هل هو صلب كالحديد أم سائل كالماء ؟ أم غازي كالدخان والبخار ؟
قالوا : لا نعرف شيئاً عنه!!
قال : إذا كان الروح المخلوق لا يمكنكم الوصول إلى كنهه، فكيف تريدون مني أن أصف لكم الذات الإلهية ؟
 
*د يحيى
24 - مايو - 2009
 1  2