البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : أصوات من العالم

 موضوع النقاش : تلقين الميت    كن أول من يقيّم
 طماح 
27 - يناير - 2009
أثناء سفري لإيران وبالتحديد قرية تسمّى لاور شيخ*في الإجازة الصيفية هذه السنة وجدتُ شيئـًا غريبًا ، وجدتُ أن هناك ما يسمونه ( تلقين الميّت)، هذا الشيء الذي أسمع به لأول مرة؛ فأحببتُ عرضه على أعضاء الوراق، لأطلع على رأيهم فيه ، وهل يُعتبر بدعة؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
تلقين الميت
يُسَنّ تلقين الميت بعد الدفن وتسوية القبر فيجلس عند رأسه إنسان فيقول: بسم الله الرحمن الرحيم "كل شي هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون"،" كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخِلَ الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور"،" منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى" خلقناكم للأجر والثواب وفيها نعيدكم للدود والتراب ومنها نخرجكم للعرض والحساب، بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وعلى الله وعلى مِلـّة رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا ماوعد الرحمن وصدق المرسلون ، إن كانت إلا صيحة واحدة فإذاهم جميعٌ لدينا مُحضَرون" ، ياعبدَ الله بنَ أمةِ الله، يرحمك الله، ذهبتْ عنك الدنيا وزينتـُها، وصرتَ الآن في برزخ ٍمن برازخ الآخرة ، فلا تنسَ العهد الذي فارقتنا عليه في دار الدنيا وقدِمتَ به إلى دار الآخرة ، وهو شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمدًا رسول الله ، فإذا جاءك الملـَكان الموكلان فلا يزعجانك ولا يرهبانك، واعلم أنهما خلق من خلق الله كما أنك خلق من خلقه، فإذا أتياك وأجلساك وسألاك و قالالك: ماربك؟ ومادينك؟ ومانبيّك؟ وما إمامك؟ وما قبلتك؟ ومافريضتك؟ وماإخوانك؟ وما أخواتك؟ وما أبوك؟ وما الذي عشتَ عليه؟ وما الذي مت عليه؟، فقل لهما بلسان طلق بلا خوف ولافزع: الله ربي، والإسلام ديني، ومحمد نـَبـِيـّي، والقرآن إمامي، والكعبة قبلتي، والصلاة فريضتي، والمسلمون إخواني، والمسلمات أخواتي، وإبراهيم الخليل أبي، وأنا عشت ومت على قول لا إله إلا الله محمد رسول الله ، تمسَّكْ ياعبدَ الله بهذه الحجة ، واعلم أنك مُقيم بهذا البرزخ إلى يوم يبعثون، فإذا قيل لك:ماتقول في هذا الرجل الذي بُعث فيكم وفي الخلق أجمعين؟ فقل: هو محمد صلى الله عليه وسلم، جاءنا بالبينات من ربه واتبعناه وصدَّقنا برسالته،" فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" ، واعلم ياعبد الله أن الموت حق، وأن نزول القبر حق، وأن سؤال منكر ونكير فيه حق، وأن البعث حق، وأن الحساب حق، وأن الميزان حق، وأن الصراط حق، وأن النار حق، وأن الجنة حق، وأن الساعة آتية لاريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، ونستودعكم.
اللهم ياأنيس كل وحيد، وياحاضرًا ليس يغيب، آنس وحدتنا ووحدته، وارحم غرْبتنا وغربته ولقـّنـْه حُجّته، ولا تفـْـتـِنـّا بعدَه، واغفر لنا وله ولسائر المسلمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، "سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد الله رب العالمين"...  الفاتحة
بسم الله الرحمن الرحيم
دعاء الفاتحة بمناسبة الجمع
الحمد الله رب العالمين الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، اللهم بلغ وأوصل ثواب ما قرأناه، وبركة نور ماتلوناه من كلامك القديم، هدية منا واصلة، ورحمة منك نازلة، وبركة منك شاملة، نـُقدّمها ونهديها إلى روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مصباح الظلام، ورسول الله الملك العلاّم ، ثم إلى روح جميع آبائه وإخوانه من الأنبياء و المرسلين وآله والصحابة والقرابة والتابعين ، ثم بلغ اللهم ثوابًا مثل ثواب ذلك، وأضعافـًا مثل أضعاف أمثال ذلك واصلاً متصلاً بالقبول والرضوان واللطف الشامل والامتنان إلى أرواح من حَضرْنا ها هنا بسببهم، وقرأنا فاتحة الكتاب والإخلاص والمعوّذتين لأجلهم، وأنت أعلم منا بهم وبأسمائهم النازلين بفناء رحمتك المحتاجين إلى برْد عفوِك وغفرانك ، اللهم اغفر لهم و ارحمهم، وعافهم، واعف عنهم، وأكرم نـُزلـَهم، ووسِّع في القبر مدخلهم ، اللهم باعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، ونقـِّهِم من الذنوب كما يُنَقـّى الثوبُ الأبيض من الدَنـَس، واغسلهم من الخطايا كما يُغسل الثوب بالماء والثلج والبرد ، اللهم جازهم بالحسنات إحسانـًا، والسيئات عفوًا وغفرانـًا. اللهم انقلـْهم من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور" في سدر مخضود، وطلحٍ منضودٍ، وظلٍّ ممدودٍ، وماءٍ مسكوبٍ، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة" "مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسُن أولئك رفيقا". اللهم نوِّر مَرقدَهم، وعطـِّر مَشهدَهم، وطيِّب مضجعَهم، وآنِس وحشتـَهم، وارحم غربتـَهم، ونفـّسْ كربتـَهم، وقِهمْ عذابَ القبر وفتنتـَه.
اللهم أبدِلهم دارًا خيرًا من دارهم، وأهلاً خيرًا من أهلهم، وزوجًا خيرًا من زوجهم .
 اللهم افتح أبوابَ السماء لروحهم . اللهم إن كانوا محسنين فزدهم حسناتٍ، وإن كانوا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهم . اللهم حلّ روحَهم في محالّ الأبرار، وتغمَّدْهم بالرحمة آناءَ الليل وأطرافَ النهار بعزتك ياعزيزُ ياغفارُ، ونجّهم من فتنةِ القبر ومن عذاب النار . اللهم اجعلْ قبرَهم روضةً من رياضِ الجنانِ، ولاتجعلْ قبرَهم حفرة ًمن حُفـَر النيران ، ياذا الفضل والجود والإحسان. اللهم لاتحرمنا أجرَهم، ولاتفتـِنا بَعدَهم . واغفر لنا ولهم ولسائر المسلمين . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.. آمين يارب العالمين .
 1  2 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
تلقين الميت !!!    كن أول من يقيّم
 
تلقين الميت:
     من السنن : ألا يلقن الميت التلقين المعروف بعد الموت ، هذا من البدع التى لم تثبت عن النبى r ، أى يذهب إلى الميت فى قبره بعد الموت ويقال له : اعلم بأنك مت ، وسيأتيك ملكان الخ.
     فالتلقين الذى بان فى قول النبى r : ((لقنوا موتاكم لا إله إلا الله)) ([1]) المراد به أن يلقت الميت كلمة التوحيد على فراش الموت ليختم له بكلمة التوحيد ، فمن كان أخر كلامه : لا إله إلا الله دخل الجنة .
     ومن السنة : أن نقف عند قبر الميت وأن نستغفر له ، وأن ندعو الله له بالتثبت ، كان النبى r إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : (( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل )) ([2]) .
     أما : فقفوا عند قبرى بمقدار ما يذبح جذور ويوزع لحمه ، فليس من كلام النبى r ، بل هو من كلام عمرو بن العاص ، ولا شك أن فى كلام الصحابى ، إن لم يثبت دليل فكلام النبى r مقدم ، لكن ليس بالضرورة أن تلزم الناس بأن يقفوا ساعة أو غير ذلك ونشق على الناس إذا كان اليوم حاراً ، أو فى يوم شديد البرد ونقول : لا بد من الوقوف ساعة أو أقل أو أكثر وإنما مقدار ما يثبت به القيام ، خمس دقائق ، عشر ، وانصرفوا فقد أجزؤوا .
      ويدعو الناس للميت كل فى نفسه : اللهم اغفر له وارحمه ، اللهم ثبته عند السؤال.
      وأنا أتالم كثيراً حينما أشهد جنازة من جنائز المسلمين فأرى ضجيجاً وصوتاً مرتفعاً عند القبر ، هذا يصيح وهذا يقول : هات الطين ، الطوب ... هذا مكان سكينة ووقار ، والنبى r يأمر بالصمت فى هذا المقام ، لابد من الخشوع فمن لم يكن له مصلحة فى الوقوف بجانب القبر ، يفسح لمن يقوم بالبناء ولمن يتولى دفن الميت .
     أيضا : لابأس إن جلس أحد الإخوة الحضور على حافة قبر الميت وهم يجهزونه ويعدونه وأن يذكر الحضور بحديث البراء بن عازب ، قال البراء بن عازب : خرجنا مع النبى r فى جنازة رجل من الأنصار ، فأنتهينا إلى القبر ولما يلحد – أى لم يدفن – فجلس رسول الله مستقبل القبلة – وهى زيادة صحيحة – وجلسنا حوله ، وكأن على رؤوسنا الطير ، وفى يده عود ينكت فى الأرض فجعل ينظر إلى السماء وينظر إلى الأرض، وجعل يرفع بصره ويخفضه ثلاثا ثم قال: (( استعيذوا بالله من عذاب القبر ، استعيذوا بالله من عذاب القبر )) . قالها: مرتين أو ثلاثا. ثم قال r (( اللهم إنى أعوذ بك من عذاب القبر – ثم قال :- إن العبد المؤمن إذا كان فى انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه ، كأنه وجوههم الشمس – المحتضر فى هذه اللحظات هو الذى يرى الملائكة – معهم كفن من أكفان الجنة ومعهم حنوط من حنوط الجنة ، حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها النفس الطيبة – وفى رواية – أيتها النفس المطمئنةاخرجى إلى مغفرة من الله ورضوان فتخرج فتسيل كما تسيل القطرة من فى السقاء – أى سهلة – فيأخذها – أى ملك الموت )) وفى رواية : ((حتى إذا خرجت روحه صلى عليه ملك بين السماء والأرض ، وكل ملك فى السماء ، وفتحت له أبواب السماء ، ليس من أهل باب من أبواب السماء إلا ويدعون الله أن يعرج بروحه من قبلهم ، فإذا أخدها لم يدعوها فى يده طرفة عين حتى يأخذها ، فيجعلوها فى ذلك الكفن ، وفى ذلك الحنوط فذلك قوله تعالى : { تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ} (61) سورة الأنعام ويخرج منها كأطيب نفخة مسك وجدت على ظهر الأرض ، فيصعدون بها فلا يمرون على ملأ من الملائكة إلا قالوا : ما هذا الروح الطيب ؟ فيقولون : فلان ابن فلان بأحسن أسمائه التى كانوا يسمونه بها فى الدنيا ، حتى إذا ما انتهوا بها إلى السماء الدنيا فيستحقون بها – يطلبون فتح أبواب السماء – فيفتح لهم ، فيشيعة من كل سماء مقربوها إلى السماء التى تليها حتى ينتهى بها إلى السماء السابقة فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتاب عبدى فى عليين {وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَّرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ } (21) سورة المطففين فيكتب كتابه فى عليين ثم يقال : أعيدوه إلى الأرض فمنها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم مرة أخرى فترجع روحه فى جسده )) قال r : (( فإنه يسمع خفقة نعال أصحابه فيأتيه ملكان شديد الانتهار فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربى الله . فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : دينى الإسلام ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذى بعث فيكم ؟ فيقول : هو رسول الله  r فيقولان له : ما عملك ؟ فيقول: قرأت كتاب الله فآمن به وصدقت)) ويقول النبى  r فى رواية : (( وهى آخر فتنة تعرض على المؤمن )) فتنة السؤال فى القبر (( فذلك حين يقول الله عز وجل : {يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء} (27) سورة إبراهيم.
      فالثبات فيه وقتان : الوقت الأول : على فراش الموت ، والوقت الثانى : حين الخروج من القبور . وأنا أقول : لاحرج على الإطلاق فى الجميع بينهما ليثبت الله المؤمن عند الموت ويثبته عند الخروج من القبر . فمن ثبت فى الأولى إلا ليكون أهلا للتثبيت فى الثانية (( فينادى مناد من السماء : ويقول : صدق عبدى فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة )) .


([1]) أخرجه مسلم فى كتاب الجنائز , باب تلقين الموتى : لا إله إلا الله (2/916) , وأبو داود فى كتاب الجنائز , باب فى التلقين (3/3116) , والترمذى فى كتاب الجنائز , باب ما جاء فى تلقين المريض عند الموت , والدعاء له عنده (3/976).
([2]) أخرجه أبو داود فى كتاب الجنائز , باب الاستغفار عند القبر للميت ( 3 / 3221 ) والحاكم فى المستدرك ( 1 / 370 ) , وقال : صحيح , ووافقة الذهبى , وصححة الألبانى فى صحيح سنن أبى داود ( 2758 ) .
*الدكتور مروان
28 - يناير - 2009
تلقين الميت بعد دفنه لا يضر الأموات وينتفع منه الأحياء تذكرة وعبرة    كن أول من يقيّم
 
تلقين الميت بعد دفنه
 
اتفق أهل العلم على مشروعية تلقين الميت عند الاحتضار، فقالوا : يندب تلقين المحتضر الشهادة، لقوله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم: "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله. رواه مسلم وأبو داود والترمذي.
 
 فيقال له: قل: لا إله إلا الله، لقوله صلى الله عليه وسلم لأبي طالب عند موته: يا عم قل: لا إله إلا الله، كلمة أشهد لك بها عند الله . رواه البخاري ومسلم.
 
وقد روى أحمد وأبو يعلى عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على رجل من بني النجار يعوده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا خال قل: لا إله إلا الله
 
وذلك لتكون الشهادة آخر كلامه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة " رواه أبو داود والترمذي.
" ومع مشروعيته أجمع العلماء على كراهة الإكثار منه لئلا يتألم المحتضر وربما يرفض"  .اهـ نيل الأوطار للشوكاني ج 4 ص 22.
 
والدعاء للميت بعد الدفن والاستغفار له هو المستحب الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وحض عليه، وذلك في الحديث الذي رواه أبو داود في السنن عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال:  " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل " وإسناده صحيح.

أما الحديث الذي قد ورد في تلقين الميت بعد الدفن، فحديث ضعيف، قال العجلوني في كتابه كشف الخفاء : تلقين الميت بعد الدفن قال في اللآلئ: حديث تلقين الميت بعد الدفن قد جاء فيه حديث أخرجه الطبراني في معجمه، وإسناده ضعيف، لكن عمل به رجال من أهل الشام الأولين مع روايتهم له، ولهذا استحبه أكثر أصحاب أحمد . انتهى
لابد هنا من ذكر الحديث الذي رواه الطبراني عن الصحابي أبي أمامة الباهلي أنه قال:
" إذا أنا مت فاصنعوا بي كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصنع بموتانا، أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إذا مات أحد من إخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم أحدكم على رأس قبره ثم ليقل: يا فلان ابن فلانة فإنه يسمعه ولا يجيب، ثم يقول: يا فلان ابن فلانة فإنه يستوي قاعداً، ثم يقول: يا فلان ابن فلانة فإنه يقول أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تشعرون، فليقل: اذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله وأنك رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً وبالقرآن إماماً فإن منكراً ونكيراً يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه ويقول: انطلق بنا ما يقعدنا عند من لُقّن حجته، قال [ أي الراوي أبو أمامة ] : فقال رجل: يا رسول الله فإن لم يُعرف أمه، قال: ينسبه إلى أمه حواء، يا فلان ابن حواء" .
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه (التلخيص الحبير ) المطبوع في أسفل كتاب المجموع للنووي في (ج5/243): "وإسناده صالح وقد قواه الضياء في أحكامه " انتهى كلام ابن حجر
 [ والضياء هو أحد الحفاظ ].
فها هو ابن حجر يحكم على إسناد هذا الحديث أنه صالح، وكفى بابن حجر حاكماً في أسانيد الحديث .
وقال ابن حجر في التحفة:
" ويستحب تلقين بالغ عاقل أو مجنون سبق له تكليف ولو شهيداً بعد تمام الدفن لخبر فيه، وضعفُهُ اعتُضِدَ بشواهد على أنه من الفضائل، فاندفع قول ابن عبد السلام أنه بدعة، وترجيح ابن الصلاح أنه قبل إهالة التراب مردود لما في الصحيحين ”فإذا انصرفوا أتاه ملكان”، فتأخره بعد تمامه أقرب إلى سؤالهما. انتهى.
*محمد
28 - يناير - 2009
أقوال العلماء بجواز التلقين     كن أول من يقيّم
 
وقال النووي في فتاواه:
" وأما التلقين المعتاد في الشام بعد الدفن فالمختار استحبابه، وممن نص على استحبابه من أصحابنا القاضي حسين والمتولي والشيخ نصر المقدسي والرافعي وغيرهم، وحديثه الذي رواه الطبراني ضعيف لكنه يستأنس به، وقد اتفق علماء الحديث على المسامحة في أحاديث الفضائل والترغيب والترهيب ولم يزل أهل الشام على العمل بهذا في زمن من يقتدى به إلى الآن " اهـ.
والحديث قواه أيضاً الحافظ السخاوي في " المقاصد " وقال : وأفردت للكلام عليه جزءاً " سماه (الإيضاح والتبيين بمسألة التلقين) .
أقوال بعض العلماء المعتبرين من المذاهب الأربعة بجواز تلقين الميت:
الشيخ عبد الغني الغنيمي الدمشقي الحنفي في كتابه اللباب في شرح الكتاب ج1/125 قال: "وأما تلقينه (أي الميت) في القبر فمشروع عند أهل السنة لأن الله تعالى يحييه في قبره". انتهى .
وقال ابن عابدين :
" أما عند أهل السنة والجماعة فالحديث ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله) محمول على حقيقته لأن الله تعالى يحييه على ما جاءت به الآثار . ونقل عن الكمال بن الهمام في الفتح قوله: ثم قال ولا ينهى عن التلقين بعد الدفن لأنه لا ضرر فيه بل فيه نفع للميت لأنه يستأنس بالذكر على ما ورد في الآثار ".اهـ حاشية ابن عابدين ج 2 ص 191.
نقل صاحب (مواهب الجليل ) في الفقه المالكي عن ابن العربي المالكي ما يلي:
" قال ابن العربي في مسالكه إذا أدخل الميت قبره يستحب تلقينه في تلك الساعة وهو فعل أهل المدينة والصالحين من الأخيار " .اهـ مواهب الجليل ج2ص 238 .
أما الإمام القرطبي صاحب التفسير المشهور فقد أفرد للتلقين باباً من كتابه التذكرة بأحوال الموتى والآخرة (ص138-139) أسماه: باب ما جاء في تلقين الإنسان بعد موته شهادة الإخلاص في لحده، وقد ذكر أن العمل جرى في قرطبة على تلقين الميت واستشهد بنصيحة شيخه أبي العباس القرطبي في جواز التلقين .
وألف التاج الفاكهاني المالكي رحمه الله تعالى جزءاً سماه " بلج اليقين في الحث على التلقين " .
1-) قال الإمام النووي في المجموع ج5/303-304: "قال جماعات من أصحابنا يستحب تلقين الميت عقب دفنه" ثم قال: "ممن نص على استحبابه: القاضي حسين والمتولي والشيخ نصر المقدسي" ...
وقال: "وسئل الشيخ أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله عنه فقال: التلقين هو الذي نختاره ونعمل به".
ثم قال النووي: "ولم يزل أهل الشام على العمل بهذا في زمن من يُقتدى به وإلى الآن". انتهى كلام النووي .
2-) قال الإمام أبو القاسم الرافعي الشافعي في كتابه فتح العزيز بشرح الوجيز (المطبوع في أسفل كتاب المجموع ج5/242): "ويستحب أن يُلقن الميت بعد الدفن فيقال: يا عبد الله بن أمة الله ..." إلى اخره .
الإمام المرداوي الحنبلي في كتابه الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف ج2/548-549 قال: "فائدة يستحب تلقين الميت بعد دفنه عند أكثر الأصحاب". انتهى .
وجاء فى المغني لابن قدامة (ج 2 ص 377) :
" ليس فيه لأحمد ولا للأئمة شيء، سوى ما رواه الأثرم ، قال : -قلت لأبى عبد اللَّه : فهذا الذي يصنعون إذا دفن الميت ، يقف الرجل ويقول... فقال : ما رأيت أحداً فعل هذا إلا أهل الشام حين مات أبو المغيرة ، جاء إنسان فقال ذاك ، قال : وكان أبو المغيرة يروي فيه عن أبي بكر بن أبى مريم عن أشياخهم أنهم كانوا يفعلونه ، وكان ابن عباس يرويه ، ثم قال فيه : إنما لأثبت عذاب القبر.
قال القاضى وأبو الخطاب : يستحب ذلك ، ورويا فيه حديث أبى أمامة المذكور" .اهـ
*محمد
28 - يناير - 2009
من أدلة المانعين     كن أول من يقيّم
 
ويقول السيد عبد اللّه بن محمد الصديق الحسنى : إن التلقين جرى عليه العمل قديما فى الشام زمن أحمد بن حنبل وقبله بكثير، وفى قرطبة ونواحيها حوالي المائة الخامسة فما بعدها إلى نكبة الأندلس ، وذكر بعض العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة الذين أجازوه ، وذكر أن حديث أبى أمامة ضعيف ، لكن الحافظ ابن حجر قال فى "التلخيص " إسناده صحيح ، ورأى
الصديق الحسني صلاح إسناده لأن له طرقاً وشواهد "
مجلة الإسلام ـ مجلد 3 عدد 10 ".
ومن أدلة المانعين للتلقين :
قوله تعالى: "وَمَآ أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ"
 
ولكن هذه الآية مؤولة لا تُحمل على الظاهر، والمراد به تشبيه الكفار بمن في القبور في عدم انتفاعهم بكلامه وهم أحياء ( ذكر مثل هذا التفسير ابن حجر في الفتح ج7/354 والقرطبي في تفسيره ج14/305)، وليس المعنى أنه لا يحصل لأهل القبور سماع شيء من كلام الأحياء على الإطلاق .
ولقد ورد في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على قليب بدر وفيه قتلى المشركين فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم "يا فلان ابن فلان"، قال: "إنا وجدنا ما وَعَدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً " ، فقال عمر: "ما تُكَلّم من أجساد لا أرواح لها"، فقال رسول الله: "والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع ما أقول منهم".
 
وكذلك ما رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن العبد إذا وُضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم ".
لذلك أرى أن هذا العمل لا يضر الأموات ، وينتفع منه الأحياء تذكرة وعبرة.
*محمد
28 - يناير - 2009
ماذا تقولون في ابن كثير والقرطبي وابن القيم وابن حنبل ؟    كن أول من يقيّم
 
" روى مسلم في صحيحه من حديث عبد الرحمن بن شماسة المهري قال : حضرنا عمرو بن العاص ، وهو في سياق الموت ، فبكى طويلاً ، وحول وجهه إلى الجدار الحديث، وفيه : فإذا أنا متّ فلا تصحبني نائحة ولا نار ، فإذا دفنتموني ، فسنوا عليّ التراب سناً ، ثم أقيموا حول قبري قدْر ما تنحر الجزور ، ويقسم لحمها ، حتى أستأنس بكم وأنظر ماذا أراجع رسل ربي . فدل على أن الميت يستأنس بالحاضرين عند قبره ويسرّ بهم." (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، للمرحوم العلامة محمد الأمين الشنقيطي ، ج6/431).
" إن تلقين الميت في قبره سئل عنه الإمام أحمد فاستحسنه ، واحتج عليه بالعمل" ( نفسه ، ص433).
·      سلوا لأخيكم التثبيت فإنه الآن يسأل :" إذا كان يسأل فإنه يسمع التلقين " ( نفسه ،ص431).
·     "ممن جزم باستحباب التلقين بعد الدفن : ابن القيّم ، والنووي، والقرطبي، وابن كثير. (نفسه،صو437و436و438).
·      " قال النووي في روضة الطالبين : ويستحب أن يلقن الميت بعد الدفن ، فيقال : يا عبد الله ، اذكر ما خرجتَ عليه من الدنيا شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن الجنة حق ، وأن النار حق ، وأن البعث حق ، وأن الساعة آتية لاريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ، وأنت رضيتَ بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ، وبالقرآن إماماً ، وبالكعبة قِبلة ، وبالمؤمنين إخواناً ، ورد به الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم . قلتُ : هذا التلقين استحبه جماعات من أصحابنا ، منهم القاضي حسين ، وصاحب التتمة ، والشيخ نصر المقدسي في كتاب التهذيب وغيرهم ". (نفسه436و437).
·      ولاتنس أن "حقيقة التلقين بعد الدفن مركّبة من شيئين :
أحدهما : سماع الميت كلام ملقنه بعد الدفنه.
والآخَر : انتفاعه بذلك التلقين .
وكلاهما ثابت في الجملة ، أما سماعه لكلام الملقن فيشهد له سماعه لقرع نعل الملقن الثابت في الصحيحين ، وليس سماع كلامه بأبعد من سماع قرع نعله كما ترى. وأما انتفاعه بكلام الملقن فيشهد له بدعاء الحي ....." ( نفسه،ص437).
*د يحيى
28 - يناير - 2009
تعريف البدعة ، وقراءة القرآن بنية إهداء ثوابها.    كن أول من يقيّم
 
[ أخرج سعد الزنجاني عن أبي هريرة- مرفوعاً – أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : " من دخل المَقابر ، ثم [ يعني بعد السلام على أهلها ] قرأ فاتحة الكتاب ، وقُل هو الله أحد ، وألهاكم التكاثر ، ثم قال :
إني جعلتُ ثواب ما قرأتُ من كلامك لأهل المقابر مِن المؤمنين المؤمنات ، كانوا شفعاء له إلى الله تعالى " .
 
وأخرج عبد العزيز صاحب الخلال بسنده عن أنس – مرفوعاً – أن رسول الله ن صلى الله عليه وسلم ، قال : مَن دخل المقابر ، فقرأ سورة ياسين ، خفّف الله عنهم ، وكان له بعددِ مَن فيها حسنات ] . ( من مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوَهّاب : القِسم الثاني – الفقه – المجلد الثاني : كتاب ( تَمَنّي الموت ) : تحقيق الشيخيين : عبد الرحمن السدحان ، وعبد الله الجبرين ، صفحة 75] .
 
 
 
 
 
 
 
 


 
 
 
 
البدعة : المراد بها ما أحدِثَ مِمّا لا أصلَ له في الشريعة يدُلّ عليه ، وأيّاً ما كان له أصلٌ مِن الشَّرع ،فليس ببِدعة شرعاً ،وإن كان بدعةً في اللغة .
 
هذا كلام عَون المعبود بِشَرح سُنَن أبي داود (12/259).
 
 
 
*د يحيى
28 - يناير - 2009
بيان وفخر...    كن أول من يقيّم
 
شكرًا أيها الأساتذة الأفاضل، لم أتوقع هذه الردود الرائعة على موضوعي، بقي لي أن أبيـّن علامة النجمة التي وضعتـُها في السطر الأول.
 لاور شيخ: هي قرية كبيرة في داخل الجبال وتقع على قمم الجبال العالية تتبع بلدة كوخرد من توابع مدينة بستك وتقع في جنوب إيران. بناها ( الشيخ محمد بن الشيخ راشد بن الشيخ حسن المدني) ومازال يقطنها نخبة من شيوخ وعلماء أهل السنة والجماعة، وكانوا يرشدون الناس ويفقهونهم في أمور دينهم ودنياهم، وكان للناس بهم اعتقاد حسن، ويعدونهم من أولياء الله الأبرار.قدموا من المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم، وهم من سلالة ( الشيخ حسن المدني ) ويصل نسبهم إلى الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضى الله عنه.
هاجر إلى (بر فارس)، وكانت هذه الهجرة في حوالي 1087 هــ أو 1088هـ . توفي الشيخ حسن المدني في عام 1105 للهجرة في قرية نخيلوه ودفن فيها، ثم انتقل أحفاده إلى قرية لاور.
والشيخ حسن المدني هو الحفيد السابع عشر للإمام علي رضي الله عنه، وفي نفس الوقت جد الشيخ محمد نور المدني، بن الشيخ راشد بن الشيخ محمد المعروف بحاجي آخوند، من كبار الصالحين. كان الشيخ محمد نور يزرع فيأكل مما زرعه، ويلبس الخشن من الثياب قانعاً زاهداً ، معروفاً بمكرماته، كان الناس يذهبون إليه بالمجانين فيقرأ عليهم آيات من القرآن الكريم فيشفون بإذن الله تعالى، وكان مشهوراً في الآفاق.
والشيخ محمد نور المدني هو والد جدتي .  كل هذا لأقول إن نسبي متصل بالنبي صلى الله عليه وسلم، فأي فخر بعد هذا ؟؟!
ولمعرفة المزيد ،الرجاء فتح هذا الرابط.
 
*طماح
29 - يناير - 2009
عذاب القبر الذي نفاه الكُبيسي.    كن أول من يقيّم
 

    [ إثبات عذاب القبر - البيهقي ]
    الكتاب : إثبات عذاب القبر
    المؤلف : أحمد بن الحسين البيهقي أبو بكر
    الناشر : دار الفرقان - عمان الأردن
    الطبعة الثانية ، 1405
    تحقيق : د. شرف محمود القضاة
    عدد الأجزاء : 1
14-"إن نبي الله دخل نخلاً لبني النجار فسمع صوتاً ففزع فقال من أصحاب هذه القبور؟ قالوا: يا نبي الله ناس ماتوا في الجاهلية، فقال نعوذ بالله من عذاب القبر وعذاب النار و فتنة الدجال، قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: إن هذه الأمة تُبتلى في قبورها، وإن المؤمن إذا وُضع في قبره، أتاه ملك فيقول له:
 ما كنت تعبد فإن الله هداه. و في رواية القطان: فإن هداه الله
عز و جل، فيقول: كنت أعبد الله ،فيقال له :ما كنتَ تقول في هذا الرجل؟ فيقول: هو عبد الله ورسوله، قال: فما سئل عن شيء غيرها فينطلق به إلى بيت كان له في النار، فيقال له :هذا بيتك كان في النار ،ولكن الله ،عز وجل، عصمك ورحِمك فأبدلك به بيتاً في الجنة، فيقول دعوني حتى أذهبَ فأبشّرَ أهلي، فيقال له: اسكن .
وإنّ الكافر إذا وضع في قبره أتاه ملك فينهزه، فيقول: ما كنتَ تعبد؟ فيقول: لاأدري، فيقول، لا دريت ولا تليت، فيقول: ما كنتَ تقول في هذا الرجل؟ فيقول: كنتُ أقول ما يقول الناس، قال : فيضربه بمِطراق من حديد بين أذنيه، فيصيح صيحة فيسمعها الخلق غيرَ الثقلين لفظهما سواء. وهكذا رواه أحمد بن حنبل عن عبد الوهاب بن عطاء.
15 - أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب أنا أبو بكر الإسماعيلي أنا أبو يعلى والحسن قالا:حدثنا محمد بن المنهال
حدثنا يزيد بن زريع قال أبو بكر: و أخبرني الفاريابي و الحسن قالا حدثنا العباس بن الوليد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك أن النبي قال: إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه، حتى إنه يسمع قرْعَ نعالِهم، أتاه ملَكان فيقعدانه، فيقولان: ما كنتَ تقول في هذا الرجل محمد فأمّا المؤمن فيقول أشهد أنه عبدالله ورسوله.
*د يحيى
7 - فبراير - 2009
تخيّل    كن أول من يقيّم
 
تخيل  
قيل لي مرة: تخيل لو أنك اضطررت إلى السفر إلى دولة أجنبية  
تجهل لغة أهلها  
ويجهلون هم لغتك ... ولا تعرف فيها أحداً .. ولا أين هو فندقك  
فماذا تفعل...؟
                                                                                         تخيل  
تخيل لو أنك استيقظت صباحاً في يوم من الأيام ، و وجدت بيتك خالياً لا أحد فيه سواك!!…   
كل أهلك و من يسكن معك قد سافروا جميعاً!…   
ولست تدري إلى أين ؟… لماذا ؟ …أو متى ؟  
أو كيف حدث أنك لم تشعر بهم أو أنهم لم يخبروك ؟!!……… فماذا تفعل ؟!
 
 وماذا لو حشرت أو حبست مرة في مصعد وحدَك……   
توقف عليك فجأة……  
ورغم الصراخ و المناداة… وضربك للجدران ……
لا أحد يسمعك !! 
أنت تسمعهم من بعيد يذهبون و يأتون و يتحاورون 
لكنْ لا أحد يسمعك أو يشعر بك و كأنك غير موجود ……… فماذا تفعل ؟!
 
 و ماذا لو وضعوك في حفرة ضيقة يلتصق فيها كتفاك بالجدار …   
فلا تقوى على تحريك إحدى يديك أو رجليك …   
وبدأت تشعر بأكوام التراب تهال على وجهك و جسدك…  
حتى قضت على آخر فتحة تدخل إليك هواء الدنيا  …  
أو ترى خلالها السماء فوقك…… أنت تسمعهم فوقك يستغفرون و يوحدون ……
 
 ثم وقع أقدامهم و هم يرحلون …… أتناديهم …… إنهم لن يسمعوك !!……   
فهذه نهاية المطــاف !!…  
وهذا هو قبــــــــــــرك ………  
أنزلوك نظيفا ملفوفا…. وسط التراب …. في غرفة ضيقة  
وإنها قد تضيق و تضيق فتعتصرك حتى تتداخل فيها أضلعك وعظام صدرك …. وقد يفسح لك فيها على مد بصرك .......
وبعد فترة .. ماذا سيتبقى منك …… 
سوى العظام والتراب ………  
النفس تبكي على الدنيا و قد علمت  ** أن السلامة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنـــــــــهـــا **إلا التي كان قبل الموت بانيها
فإن بناها بخـــــــــــــير طاب  مسكنـــــــــه ** و إن بناها بشر خاب بانيهـا  
تعصي الإله و أنت تظهر حبه     هذا لعمري في القياس شنيع
 لو كان  حبك  صادقا ً لأطعته     إن المحب لمن  يحب مطيع 
(إنما دنياك ســـاعة… فاجعل الســاعة طـــاعة)
 
بارك الله في مَن ذكّر. 
 
 
 
 
 
*د يحيى
8 - فبراير - 2009
ما معنى ( أنا) عند أهل الحديث ؟    كن أول من يقيّم
 
*كان طالب يقرأ على شيخه كتاب[الشريعة]للآجري. وأول إسناد يمر على قارئ هذا الكتاب فيه: [...أنا الفقيه الإمام أبوالحسن...البريهي...].فاستغرب الطالب؛كيف يمدح هذا العالم نفسه مثل هذا المدح؟!
وفي كتب الحديث عبارات كثيرة من جنس هذه العبارةالمذكورة،نحو: [أنا الزاهدالفقيه]و[أنا الإمام الورع]. فهل هذا من تزكيةالنفس المنافيةللتواضع؟
الجواب: ليس هذا من تزكيةالنفس؛لأن معنى؛أنا فلان أي؛أخبرنا فلان.فهي من الألفاظ التي يختصر المحدثون كتابتها[ولكن ينطق بلفظها الحقيقي(أخبرنا).وفي اختصار (أخبرنا)و(حدثنا) يقول العراقي:
واختصروا في كتبهم(حدثنا)*على(ثنا)أو(نا)وقيل(دثنا) واختصروا(أخبرنا)على(أنا)*أو(أرنا)والبيهقي(أبنا).
*اللهم علّمنا وفهّمنا واجز عنا علماءنا العاملين.
*د يحيى
14 - فبراير - 2009
 1  2