| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر | | سرقات موسيقية (1) ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
سرقات موسيقية ..اسمٌ غريب..لكن السرقات موجودة فى كل فروع الأدب والفكر .فهل لا يكون لها مكاناً فى التأليف الموسيقى؟؟ السرقة ..يتفق عليه العالم أجمع ..وهو أخذ ملك الغير وحيازته واعتباره ملكاً خالصاً له لمن سرقه. السرقة منتشرة انتشار النار فى الهشيم ،فلا فرع من فروع الأدب والفكر والإقتصاد و..و.. إلا والسرقات تطل برأسها متحديةً سارقها..فالحق أولى به أصحابه. أعود قليلاً إلى الوراء ..وننبش فى صفحات تاريخنا ..علنا نجد ردوداً على ما هو مطروح على بساط البحث والمناقشة والحوار الراقى . أعود إلى ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضى .. ومصر تحت الإستعمار الإنجليزى.. تئن وتصرخ من إحتلال قاصم الظهر ومبيد الحياة ونازف الخيرات . أعود.. يوم أن كانت مصر غارقة فى أوحال الإحتلال وقاذورته . كانت مصر بعد ثورة 1919 م تحاول أن تجد لها قومية موسيقية وفكرية وادبية . يوم أن كان الرواد يجدّون فى البحث ..للعثور على مقومات هذه الأمة ومسح الغبار عنها . يوم أن كانت موسيقانا ..هى التخت العربى والموسيقى التركية والمزمار والربابة والناى والمدائح النبوية والفن الشعبى بأنواعه ..كان شعباً قوياً مكافحاً...... يحاول الحفاظ على هويته ..ضد التغريب والفرنجة . كانت الأغانى أسوء ماتكون ..ربما كان الموال الشعبى هو السائد والمألوف. لم يجد المجتهدون ،آنذاك ،سوى النقل من آثار الغرب مسرحاً وقصصاً وفكراً.. .بل قاموا بنقل الكثير من موسيقى الغرب . كانت السينما فناً مستحدثاً ..لم يجد صناعها آنذاك إلا موسيقى الغرب يضعونها فى أفلامهم.. موسيقى تصويرية تُصاحب أحداث الفيلم. كان اللفظ المتداوال ..الإقتباس ..ويشار إليها (من منتخبات الموسيقى العالمية) تتصدر كل فيلم . فكلمة الإقتباس كلمة تتساوى مع السرقة ..لكن كلمة الإقتباس تقلل من بشاعة وفداحة السرقة .. ومصر تئن تحت الإحتلال ..لم تكن موسيقها القومية إلا حلماً من الأحلام ..مستحيلة التحقيق. كانت المجتمع يتشبه بالمحتل.. فى ملابسه ولغته وثقافته.. بل وفى موسيقاه .. ربما رصدت روايات نجيب محفوظ هذا الملحظ.. وصارت كلمة الإقتباس.. مألوفة الإستعمال، منتشرة بين كافة الأوساط. | *عبدالرؤوف النويهى | 28 - مارس - 2009 | | سرقات موسيقية(2) كن أول من يقيّم
عبدالوهاب ..وهو من مواليد أوائل القرن الماضى.. معاصراً لكل هذه التحولات المصيرية لمصر ..عاشها بوجدانه وقلبه وعقله.. لكنه أراد وكعادة رجالات العصر أن يقتبس ..فالإقتباس حق مشروع وأرض مستباحة للجميع ..فى كل مناهل المعرفة . لكن عندما ظهر أن الإقتباس قد زاد عن حده وصار سرقة متعمدة مع سبق الإصرار والترصد ،كان لابد من وقفة حاسمة . محمد عبدالوهاب ..سرق مازورت كاملة.. من موسيقى بيتهوفن وموسيقيين آخريين .. محمد عبدالوهاب ..سمع ورأى وقرأ عن سرقاته اللحنية ..ولم يرد وآثر الصمت. محمد عبدالوهاب ..لم يدافع عن نفسه ،رغم أن الجرائد والمجلات والإذاعة والتلفزيون ..تسترضيه للإدلاء بحديث .كان سبقاً صحفياً لمن يحصل على كلمة منه. أنا لا أتهم محمد عبدالوهاب فقط بالسرقة ..وإنما بالإمتناع عن الدفاع عما أحاط به من إتهام ..ثابت ثبوتاً قطعياً. لماذا سكت محمد عبدالوهاب؟ ألأنه يخشى الفضح والفضيحة أم تنفيذاً لمانسب إلى أحمد شوقى من كلام؟؟!! محمد عبدالوهاب .كان عاجزاً عن توزيع ألحانه ،ويأتى الموسيقى /على إسماعيل ..كى يقوم بالمهمة الأصعب. .التوزيع الموسيقى ،لكل آلة على حدة . محمد عبدالوهاب ..كان ملْ العين والبصر ،وأعطته الدنيا الكثير والكثير ،لكنه بخل بقول الحقيقة ..وهى سرقة أعمال الآخرين ،ونسبها لنفسه ..مؤلفاً.ومبدعاً. محمد عبدالوهاب ..آثر الصمت ولم يدافع عن نفسه ..لأنه سارق. محمد عبدالوهاب ..ملحن أغانى وليس مؤلفاً موسيقياً ..فالتأليف الموسيقى ..له أربابه ومبدعوه. مافعله محمد عبدالوهاب ..بالأغنية العربية .هو التشويه والتنافر ..فكيف بمطلع سيمفونية القدر أو مطلع السيمفونية الكورالية..يكون لحناً لأغنية عاطفية ..تتحدث عن هجر الحبيب وعذابه الذى طال ويطول؟؟ وها نحن _اليوم_ نعانى من هذه السرقات معاناة مريرة ،فكلهم يقتبسون !!!! أنا ..لا أتهم ولكنى أُوضح. أستاذنا الجليل ياسين.. أنت صديقى.. والحق صديقى ،فإذا أختلفنا فالحق أولى بالصداقة. أنا ابن هذه الأمة ..من الخليج إلى المحيط ..يُفرحنى ما يفرحها ويؤذينى ما يؤذيها. لست من هدّام القمم ،ولا من الناقمين عليها ..إنما أسعى إلى الحقيقة ،ما وسعتنى نحوها الأسباب. | *عبدالرؤوف النويهى | 28 - مارس - 2009 | | محمد عبد الوهاب ثانية كن أول من يقيّم
صباح الخير , , , شكراً للأستاذة ضياء خانم على طرحها لهذا الموضوع الهام , والواسع ... لقد حاولتُ أن أخوض مع الأساتذة السراة في الموضوع الرئيس هنا وهو علاقة الفلسفة بالموسيقى , ولكني عجزتُ عن ذلك , ولاحظت ُ أن للفلسفة علاقة وثيقة بكل الفنون الإبداعية , واكتفيتُ بسماع المقطوعات الرائعة التي أشار لها الأساتذة ( الذواقون ) ..... ولأنني كتبتُ سابقاً حول ( لطش ) الموسيقار محمد عبد الوهاب لبعض المقطوعات الموسيقية الغربية , أردتُ أن أتطفل على النقاش الموضوعي الراقي الدائر بين الأستاذين ياسين الشيخ سليمان وعبد الرؤوف النويهي , وقد تفضل الأستاذان بشرح وافٍ للفكرة من الجانبين : ( سرقة , أم اقتباس ) , , , وأحب أن أقول هنا رأيي الشخصي , والذي قلته سابقاً في مجالس الوراق : في إبداعات محمد عبد الوهاب نجد النوعين , فهناك السرقات ( كالأغنية التي أشرتُ لها سابقاً (( يجعلها عمار )) والتي سرقها عبد الوهاب بالكامل من الموسيقى التصويرية لفيلم الطبقة العاملة تذهب إلى الجنة ) , وهناك الإقتباسات التي أشار لها الأستاذ ياسين , والرأي القانوني الفاصل لتسمية كل هذا هو بلا شك للأستاذ النويهي , ولكن هذه السرقات ( وهي قليلة بالمقارنة مع ما قدمه من أعمال ) لكنها بمعظمها موظفة بشكل مثالي مع اللحن الشرقي الذي يدمجه عبد الوهاب بها , ولنعد للأغنية التي أثارت أستاذنا النويهي ( ساكن قصادي ) والتي أشارك الأستاذ ياسين عشق هذه الأغنية والتي لو لم يلحن عبد الوهاب غيرها لكفاه فخراً , هنا لم يكن عبد الوهاب سارقاً , ولا مقتبساً .. فهو ليس غبياً ليسرق ثوانٍ من مطلع سيمفونية القدر الشهيرة , ويضعه بلحن أغنية تعب عليها كثيراً وأبدع فيها , لقد وضع عبد الوهاب ( ضربة القدر ) في مكانها , وكأن بيتهوفن قد لحنها لذلك المكان من الأغنية !! وإذا عُدنا للأغنية نجد أن مكان هذه المقطوعة يتداخل مع موسيقى الأغنية للتعبير عن جهل الفتاة الذاهبة للفرح من كونه زفاف حبيبها , ومما يدل على إبداع عبد الوهاب هو قدرته على وضع ضربة القدر في أغنية عاطفية كهذه الأغنية . أما عن سر صمت محمد عبد الوهاب , فأظنه يرجع إلى غروره الطبيعي , وقد رد في إحدى المرات وقال : يتهمونني بسرقة مقطوعات غربية , فليحاولوا ان يفعلوا مثلي لو استطاعوا !! لقد احب عبد الوهاب الموسيقى الغربية , وحاول أن يستفيد منها بأساليب كثيرة مثل إدخال بعض الآلات الغربية في ألحانه الشرقية , ومحاولة التغيير في التوزيع الموسيقي السائد في تلك الفترة , وسواء كنا معه في فكرته هذه أم كنا ضده , وسواء قلنا أن هذه سرقة أو اقتباس , فإن مما لا شك فيه أن عبد الوهاب قدم الكثير للتراث العربي الموسيقي , وأنه نجح في إبعاد الموسيقى العربية قليلاً عن الخط التركي الموروث , , , ... وموضوع الإقتباس والسرقة في الموسيقى يحتاج الكثير الكثير من النقاش | *محمد هشام | 29 - مارس - 2009 | | والغرب يسرق من الشرق أحيانا كن أول من يقيّم
ولو أردنا المتابعة في التكلم عن موضوع الإقتباس أكثر لوجدنا أمامنا ظاهرة الأخوين رحباني , وهما برأيي المتواضع من أهم الموسيقيين العرب بعد سيد درويش , ولكن لنتمعن قليلاً بتراثهم الموسيقي وسنجد أنهما أكثر تأثراً من عبد الوهاب بالموسيقى الغربية , وأكثر منه اعتماداً على الآلات الموسيقية الغربية , فهل كانا يقصدان هدم الموسيقا العربية ( كما يتهمهما صباح فخري ) ؟ وجوابي هو أن الموسيقى شرقية كانت أم غربية , هي فن عالمي , والتأثر بثقافات الشعوب الأخرى لايُعد تدميراً للموسيقى القومية , وأما الآلات الغربية فللموسيقي أن يستخدم ما يريد ليعبر بالشكل الأمثل عن لحنه , فالآلات هي أدوات للتعبير ليس إلا ... حين قدم الرحابنة أغنية فيروز حبيتك بالصيف ( والتي أكتب الآن وأنا أسمعها ! ) , نجحت هذه الأغنية بشكل كبير حتى أن الإذاعات كانت تضعها على مدار الساعة , وهنا قام أحد المغنين الغربيين ( فرنسي ربما ) ب ( لطش ) اللحن كاملاً حتى دون الإشارة لمبدع اللحن الذي كان في اوج شهرته , , , والألحان العربية المسروقة من الألحان التركية تكادُ لا تُحصى . | *محمد هشام | 29 - مارس - 2009 | | كدت أقتنع برأي الأستاذ النويهي ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
علي أن اعترف أولا أن أستاذنا النويهي قد أثر على فكري حتى كدت أن أعدل عن فهمي موضوع السرقة والاقتباس وأميل إلى معنى ما تفضل به عن عبد الوهاب ، ثم لما طالعت مشاركات أستاذنا محمد هشام ، رأيتها وكأنها تنطق بلساني ، مع وضوح في العبارة ، وسعة في الاطلاع ، وجودة في الفكر أكثر مني ، ثم خرجت من مشاركات الأستاذين : النويهي ، وهشام ، وبما تمليه علي أفكاري ، بما يلي : 1 ـ السرقة ممكنة الحدوث ، ويمكن إلباسها ثوب الاقتباس المشروع من أجل التغطية عليها . والشهرة ، بغض النظر عن أسبابها ، ربما تجعلنا نميل إلى نفي ما يمكن أن يعيب المشاهير ، خاصة إذا كانت لهم أعمال فنية ممتازة وغير مسروقة أو مقتبسة . 2 ـ هناك حد فاصل بين السرقة والاقتباس ؛ ولكنني ، وحتى هذه اللحظة ، لم أصل إلى القطع بالحكم على العمل الفني إلى أي جهة ينتمي ، وربما يعود ذلك لقلة اطلاعي على الموسيقى عموما وعلى الغربية منها خصوصا . فالمطلع أكثر ، يكون حكمه إلى الصواب أقرب . يُضاف إلى ذلك إمكانية تدخل عاطفتي في عقلي سواء لصالح عبد الوهاب أو لغير صالحه ؛ متخذا من سيرته الشخصية ، وبعض ما جاء فيها لا يعجبني وبعضه يعجبني، محلا للتعلل بما هو عاطفي لا عقلاني . كما أن مقال المايسترو سليم سحاب أثر في كثيرا ، والذي ذكر ان كبار الموسيقيين الأجانب قاموا من قبل بمثل ما قام به عبد الوهاب ؛ ولذا ، فإنني ما زلت أميل إلى أن الاقتباس الذي يسمى بالسرقة أحيانا ليس بالضرورة كله سرقة . وان بعض تضمين عبد الوهاب ألحانه شيئا من الموسيقى التي ليست من صنعه هو أشبه بالشاعر الذي يتمثل بيتا شهيرا من قصيدة لشاعر شهير ، ثم يضمنه إحدى قصائده ، والكل يعلم ، ممن لهم بالشعرعناية ، أن البيت المضمن ليس من نظم الشاعر المُضمِّن ؛ ولكن يبقى الحكم على جودة التضمين ، وهل هي في محلها أو في غير محلها ، حكما محل اتفاق أو اختلاف بين المعنيين . 3 ـ فرصة توارد الخواطر والأفكار بين الفنانين والأدباء ممكنة الحدوث إلا أنها لا يعتمد عليها كثيرا في نفي التهم أو إثباتها ؛ فهي تتعلق بالنوايا وصدقها أو كذبها رغم تعلقها بإمكانية الحدوث عقلا عند بني آدم . ولو قلت لكم إن فكرة قصيدة ويليام وردزويرث المعروفة بعنوان " نحن سبعة " كانت قد خطرت لي طفلا لمّا كنت لا أعرف شيئا من الشعر الرومانسي ولا غيره من الشعر، ولا أعرف كلمة إنجليزية واحدة ؛ لكنتم في حل من التصديق بما أقول ، إذ لو طالبتموني بتقديم الدليل ، لعجزت عن تقديمه . وكانت الفكرة قد خطرت لي ، بل وتمثلتها فعلا ، لما حدثتني أمي يرحمها الله ، ولأول مرة ، أن أخا وأختين لي توفاهما الله صغارا من قبل أن أخلق . وكنت أردد كثيرا في نفسي : نحن عشرة ، بنين وبنات ، ولسنا سبعة . بل إن ويردزورث نفسه ربما عرف الفكرة من البنت الصغيرة التي حدثنا عنها . 4 ـ شجعتني مشاركات الأستاذين الكريمين حول السرقة والاقتباس على البحث في الشبكة ، لأجد نسخة من مقابلة صحفية حوارية مع عبد الوهاب ينفي أن يكون ما فعله سرقة ، وهذا جزء من المقابلة الحوارية أنقله كما هو ، وأنا أتخيل أستاذنا النويهي وهو يطالعها يتمتم قائلا : " قالوا للحرامي احلف ، قال : قرّب الفرج " : (( - ردي علي هؤلاء يتلخص في الاتي: في فترة الكفاح من اجل الاستقلال.كان الاغتراف من الوجدان الموسيقي الشرقي، جزء من مقاومة الوجدان الشعبي لكل ماهو أجنبي. فلما أصبح لمصر شخصيتها المعنوية، وكيانها الدولي المستقل بعد معاهدة 1936، تخففت الموسيقي من العقد والرواسب، وبدأ يحدث التفاعل بين الوجدان الموسيقي الشرقي،والانفتاح علي الغرب، الذي أعتبره البعض سرقة وأقتباسا * برغم وجاهة وجهة نظرك.التي أردت أن تقنعنا بها، وبما عرف عنك انك مفكر ممتاز، تتمتع بحس ثقافي شامل، وبصيرة تحليلة نافذة، فقد أردت أن توهمنا بأنك ترصع ألحانك بقطع ثمينة من الموسيقي الكلاسيكية الخالدة. - علي كل ان أخذي جملة وبنائي عليها يعتبر عملاً كبيراً، قد أعتقد أن هذا يعتبر أضافة تحسب لي، كما أن السرقة في عرفي، تكون عندما أخذ أهم جملة موسيقية في العمل المقتبس منه، وأضمنها عملي وهذا ما لم أعمله. * علي كل لقد أتهمك البعض، بالسرقة من الموسيقي العربية، وبالذات من سيد درويش. - لقد كون سيد درويش عبقرييه بملاحقة الناس في الشوراع وسماعه لهم، وأخذ الألحان التي كانوا يرددونها ،وكان يصوغ ألحانا من عنده عليها. إن هذا اعتبره الناس عبقرية وليس سرقة، ألا يحق لي بعد أن أكملت البناء بالأفكار الموسيقية لسيد درويش، وبما قدمت من أعمال خاصة بي من القوالب العصرية أن يكف أنصار سيد درويش علي أتهامي بسرقة ألحانة؟ )) 5 ـ السرقة ربما تتنوع ، وأخطر نوع منها ، وفقا لظني ، نوع خفي ، وهو سرقة الأفكار* وإعادة صياغتها بطريقة توهم المطالع أو السامع أنها فكرة جديدة جاء بها السارق . وهذه السرقة لا يكتشفها إلا من كان ضليعا في علوم الموسيقى وما يتعلق بها من فنون ، وبالعلوم الإنسانية عامة . ولكننا نجد من يرد علينا بأن الأفكار والخواطر ليست ملكا لواحد بعينه . وهذا يتعلق بما ذكرته آنفا في الفقرة الثالثة . لقد صور بتهوفن في موسيقاه الصراع مع الأقدار كما فهمت ، ثم جاء عبد الوهاب ، مثلا ، فصارع الأقدار بطريقة تختلف في لحنها عما فعل بيتهوفن .. وهنا لنا ان نتساءل : هل الفكرة في ما فعله بيتهوفن تظل حكرا عليه لا يجوز لغيره الاقتراب منها ، ام إنها يجوز استخدامها بطريقة اخرى مع بقاء الفكرة معترفا بأنها تخص بيتهوفن في الأصل ، وأن هذا لا يعد من قبيل السرقة؟ ولنا ان نتساءل ايضا : هل من ضمانة تضمن ان بيتهوفن هو صاحب الفكرة قبل غيره من بني آدم ، أم ان الأفكار مشاع لكل ذي عقل وعاطفة وغرائز دون ان نعين السابق او اللاحق؟ كل الشعراء والأدباء والفلاسفة والموسيقيين عبروا عن ما تختزنه عواطفهم وعقولهم واخيلتهم كمرايا ينعكس عنها ما يحيط بهم من علاقات مع ما حولهم ، ثم نظرنا إلى أيهم طريقته في التعبير كانت ابلغ وافصح وأصدق وأشد اثرا علينا وكفى ؟ ألا ينطبق تساؤلنا على كل فن وكل علم؟ وإننا لما نتذكر المعري ، مثلا ، ورسالة الغفران ، يغلب علينا أن نفطن لدانتي والكوميديا الإلهية كما يسمونها ، ثم نأخذ بالتساؤل : هل اقتبس دانتي الفكرة من المعري أم ان كلا منهما خطر له ما خطر للآخر؟ وكم وجد من يفكر بنفس الخواطر على مر الدهر؟ كلها تساؤلات لم اجد لها جوابا قاطعا . ولقد تذكرت الآن معنى قول نسبوه لنيوتن : لم اصل إلى ما وصلت إليه إلا بعد ان وقفت على أكتاف غيري ممن سبقوني . 6 ـ أوجه القول إلى أستاذي الأجل ، عبد الرؤوف ؛ ردا على قوله : " أنت صديقى.. والحق صديقى ،فإذا أختلفنا فالحق أولى بالصداقة. " ، لأبين لحضرته موافقتي الأكيدة على أن الحق يعلو على كل شيء بطبيعة الحال ؛ ولكن ما يراه حقا يمكن أن أراه ، أنا أوغيري ، قابلا للتأويل أو للخلاف في فهم منطوقه . ولو توصلتُ إلى الحق في موضوعنا هذا ، لما كذبت وادعيت أنني لم أتوصل ( لست مجبرا على ادعاء كهذا ) ، ولانتهى الموضوع إلى الاتفاق على مضمونه من وجهة نظره الكريمة . وكنت أود أن يوضح لي رأيه في ما قاله المايسترو سحاب من أن بيتهوفن وغيره من عمالقة الموسيقى قاموا بما قاموا به ؛ لأعرف منه الحد الفاصل في الموسيقى بين السرقة والاقتباس ، فذلك يعينني على أن اقتنع أكثر بما تفضل به ، وأصبح مؤمنا به لا تساورني فيه الشكوك . أما ما ارتكز عليه القائمون على اليونسكو العربية حين اتهموا عبد الوهاب بالسرقة ، فليس لدي علم حوله أستعين به أيضا . وأخيرا أشكر لأستاذنا محمد هشام اهتمامه بالمشاركة ، ولأستاذنا النويهي غيرته على الأمة ، وسعيه لطلب الحق بصدق ، فبارك الله فيه . وأنا ، إن شاء الله ، مثله ومثل الأستاذ هشام بالضبط ، لا أزيد عنهما ولا أنقص في هذه الغيرة ، أو في هذا السعي إلى الحق من أجل الحق . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * إذا كان المرحوم عبد الوهاب من الماهرين بسرقة الأفكار دائما ، وهو يعلم أنها ملك خاص لغيره وليست ملكا إنسانيا مشاعا كالتراث الغنائي الشعبي مثلا ، وتحويلها إلى (حسابه) ، ( فجزاته ) على الله ، وما علينا عندها إلا أن نقول آسفين : ( أكلنا مقلبا كبيرا جدا) . | *ياسين الشيخ سليمان | 29 - مارس - 2009 | | سرقات موسيقية (3) كن أول من يقيّم
"سألوا أحد رؤساء الدول العربية ،لقد انتشر الفساد فى بلدك؟ فرد عليهم ،قائلاً: الفساد منتشر فى كل بلاد العالم ،فلماذا تتهموننا وحدنا بالفساد!!" أجل _ياسيدى الرئيس_ الفساد موجود فى كل بلدان العالم ..لكنه جريمة من أخطر الجرائم ،وكل الدول تناضل من أجل مقاومة الفساد والمفسدين. هل رأيتم دولة أى دولة تُمجد الفساد وتشيدُ بالمفسدين؟؟ سليم سحاب ..على عينى ورأسى ،وهو مسئول عن كلامه ،وأنا غير مطالب بتصديق دفاعه الواهى . إنه يُذكرنى بالرئيس المشار إليه. ومحمد عبدالوهاب ..قامة غنائية ..يمتلك صوتاً حسناً لاشك فى ذلك. وأنا أُحب سماعه.. فى أغانيه الوطنية .."أخى جاوزالظالمون المدى" .. والنيل نجاشى . .وأغنيات أخرى .. أحب سماعها وأحرص عليها. أما مسألة التأليف الموسيقى ..فهنا وقفة ..قد تطول. التأليف فى الموسيقى الغربية، على وجه الخصوص ..يخضع لقواعد حسابية صارمة ..فالغرب يسمع موسيقى.. ولاتعنيه الكلمات . أما الشرق ..فتعنيه الكلمات لا الموسيقى.. مسألة التأثر والتأثير ..هى مسألة نسبية ..تخضع لقوة التراث الموسيقى للشعب وحرصه على قوميته وثقافته وتاريخه وأصالته ،فإذا ذابت الحدود ، وتاهت المورايث الموسيقية ،وضاع التراث الثقافى ..فقل على البلد السلام. من قال أن لاقومية فى الموسيقى؟؟ القومية فى الموسيقى ..كاللغة تتناقلها الأجيال، وتحرص عليها ،حرصها على الحياة. القومية فى الموسيقى ،نبع من الينابيع ..التى لن تجف.. مهما طال الزمان وامتد. قومية الموسيقى ..هى القومية بمفهومها الواسع ،حركة محركة للأحداث التاريخية .. فكل دولة من الدول تبحث عن قوميتها ،عن ثقافتها ،عن وعيها ،عن تراثها الضارب فى العصور السحيقة. كان القرن العشرون .عصر القوميات الموسيقية ،أسبانيا،فرنسا،إنجلترا،ألمانيا ،المجر ...و..و كنت متابعاً جيداً ..لهذه النهضة القومية فى الموسيقى والفنون الأخرى ،وجدت أن الموسيقى الحق .. ينبش فى تراث أمته ،ليأتى بالموسيقا الشعبية ،والفكلور الموسيقى من ناحية أخرى... ربما كان سيد درويش ..هذا العملاق.. أحد هؤلاء العباقرة.. الذى ساح فى البلاد وألتقطت أذنه ، الموسيقى الشعبية والفلكور الشعبى ..واستطاع أن يأتى لنا بموسيقى وأغانٍ مصرية صميمة .."طلعت يامحلا نورها شمس الشموسة "..وبآلات موسيقية مصرية شرقية .. كان النجم الأوحد الساطع.. فى سماء الوطن ،كان يبحث عن الهوية، لا الذوبان فى موسيقى الآخرين. المقامات العراقية ،الموسيقا المغربية ،ماذا تعنى سوى قومية موسيقية.. تحرص عليها الأجيال. أنا أسمع الموسيقى الغربية ..لكن كيف أنسى قوميتى ووطنى ولغتى ودينى وتراثى.. عبر عصور وعصور؟؟!! أساتذتى الأجلاء ..ياسين ..محمد هشام . مودتى وتقديرى | *عبدالرؤوف النويهى | 30 - مارس - 2009 | | ابتسامة ولائحة اتهام تطول.. كن أول من يقيّم
الأساتذة الكـرام ، السلام عليكم . * كتب أحد الأعضاء في أحد المنتديات : عزيزى المايسترو ، عزيزى المزيكاتى معلهش ، أنا عضو جديد واسمحوا لى أحكيلكم عما قرأته للأستاذ احسان عبد القدوس من زمااااااان فى يوميات الأخبار ... قال ان عبد الوهاب اتصل به تليفونيا وقال له اسمع أغنية فرانك سيناترا الجديدة Strangers in the night وستدرك انها مسروقة من اغنيتى "لأ مش أنا اللى ابكى" ... وفعلا هناك جمل موسيقية كثيرة مشتركة بين اللحنين علما بأن لحن عبد الوهاب أقدم بسنوات
وكان رد الأستاذ احسان فى منتهى خفة الدم فقد قال لصديقه عبد الوهاب : "تلاقيكو انتو الاتنين واخدين من نفس المصدر" *وعلق آخرفي نفس المنتدى : شاركت فى تسعينيات القرن الماضى فى عمل ملف عن الموسيقار الراحل محمد عبد الهاب فى مجلة عربية تصدر بباريس باسم الغربال وكان من المشاركين الموسيقار راجح داوود وله مقال عن اقتباسات محمد عبد الوهاب وهذه قائمة ببعض ما ورد فيها
مطلع الجندول من سنفونية (( شهرزاد )) للموسيقار الروسي رمسكي كورساكوف
مقدمة القمـــح من باليه (( كسّارة البندق )) للموسيقار الروسي بيتر تشايكوفسكي
اغنية على بالي .. الجزء الذي يقول فيه ... وليل ونهار على بالي من لحــن (( البايو))
مقدمة آه منك ياجارحني من (( الموسيقى الرومانيه الشعبية ))
في اغنية .. ياللي بتنادي اليفك من السنفونية الناقصة (( الثامنه )) للموسيقار النمساوي فرانز شوبارت
مقدمة اغنية .. الميّه تروي العطشان من حلاّق اشبيليه للموسيقي رونسييــــه
في اغنية قالوا لي ايه الشباب من (( مارش )) لجون فيليب
في قصيدة لاتكذبي( ( كوني كما تبغين لكن لن تكوني .. الخ )) مأخوذ من لحن سرينا لشوبارت
في اغنية .. يانايمه الليل وانا صاحي من (( اوبرا شمشون ودليله )) لـ.. سان ساتس
مقدمة اغنية .. احب عيشة الحرّيه من (( السنفونيه الخامسه )) للموسيقار الالماني الاصم لودفيغ فان بتهوفن
في اغنية ياللي نويت تشغلني من (( لادونا مويل )) للموسيقار الايطالي جوزيبي فيردي
في اغنية .. اهون عليك من (( الفصل الثالث من اوبرا عايدة )) للموسيقار الايطالي جوزيبي فيردي
اغنية ... الحبيب المجهول ... الموسيقى التي تسبق ... > مين انت ياللي بتشاغل احلام شبابي .. الخ : من (( انشودة زيجيفريد .. للموسيقار الالماني ريتشارد فاجنر )) .
| *abdelhafid | 30 - مارس - 2009 | | أنا قومي ,,, دون شروال وقمباز وطربوش !! كن أول من يقيّم
أستاذنا الفاضل عبد الرؤوف : كل عام وأنت بخير بمناسبة عيد ميلادك الذي قرأت للتو أنه يصادف 25-3 , وأتمنى لك العمر المديد والصحة لك ولعائلتك الكريمة , , , وبالعودة لموضوع الموسيقى الشرقية والغربية , أنا معك في الحفاظ على التراث والخصوصية , ولكني عنيتُ أن هذا الحفاظ والحرص يجب ألا يتحولا لسجن نضع الجميع به شاؤوا أم أبوا , , , ولا أقصد الموسيقى فقط , بل كل أنواع الفنون , نحن نطرب لأغنية ( طلعت يا محلا نورها ) ونطرب لأغنية ( إعطني الناي وغني ) , نقول أبدع سيد درويش , ونقول أبدع حنكش . ما عدد الفرق الموسيقية التي لا تستخدم الأورغ أو البيانو أو باقي الآلات الغربية ؟ ربما فرقة صباح فخري فقط , الموسيقى إبداع من نوع آخر , فنحن نسمعها شئنا أم أبينا , وسماعنا لها يُدخلها مع إيقاعاتها في مخزوننا التراثي وفي ذوقنا العام , وهي ليست كاللغة تتطلب منا معرفة قواعدها ومفرداتها , , , الموسيقى تقرب بين الشعوب , ولن نلبث أن نرى موسيقى عالمية هي تراث أبناء الأرض جميعاً , هل القومية تعني تمسكنا بلبس الطربوش أو الشروال والقمباز ؟؟ هنالك سؤال لابد منه : ماهي الموسيقى القومية العربية ؟ وما هي الآلات التي تسمى عربية ؟؟ أما النغمات التي نسميها عربية خالصة فكلها كما أرى مأخوذة من التراث التركي , والآلات العربية القديمة كلها مأخوذة من التراث الفارسي , إلى كم عام يمتد تراثنا الموسيقي ؟؟ ... كان للفينيقيين وللفراعنة وللآشوريين آلات موسيقية .. هل نستعملها الآن ؟؟ أم أننا تركناها وتطورنا , فالعود الذي هو ملك الأغنية القومية العربية التراثية , هو للأسف لا يتكلم العربية فهو تركي بامتياز ... الأستاذ عبد الحفيظ : لقد أفحمتنا بلائحة أدلتك , التي أستطيع أن أضيف عليها الكثير, ولكن مانسبتها مقارنة بكل أعمال محمد عبد الوهاب ؟ هل تتجاوز ثلاثة من ألف ؟ , , , | *محمد هشام | 30 - مارس - 2009 | | توضيح كن أول من يقيّم
للتوضيح فقط .. فإن ما كتبته سابقاً ليس دفاعاً عن عبد الوهاب , ولكنه لبحث موضوع الأصالة الفنية , ومعناها .. كلنا نقول هذا الفن أصيل , وكلنا ندافع عن أصالة ,, أصالة أظنها مليئة بالغموض , مع تحياتي | *محمد هشام | 30 - مارس - 2009 | | أقوال في الموسيقى* ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
قال شكسبير عن لسان يوليوس قيصر : إن من لم تنعم عليه الطبيعة بالميل إلى الموسيقى ولا تهزه الأصوات المطربة ، لخليق بالدسائس والفتن والمكر . وقال نيوتن : في الموسيقى سبعة أصوات فقط ، فما قولك في فن يستنبط كنوزا ثمينة من معدن صغير كهذا ، وما قولك في هذا الينبوع الصغير الذي يغترف منه الموسيقي ما يملأ العالم طربا وسرورا ! وقال هلفي : الموسيقى فن وهبنا الله إياه ، به تنضم أصوات الأمم والشعوب بالابتهال لعزته . وقال لوتير : إن الموسيقى منحة جليلة من الله ولا أتخلى عن نصيبي منها ولو أعطيت عالما بأسره . وقال أحد الفلاسفة : إن الموسيقار ، إذا كان حاذقا بصنعته ، حرك النفس نحو الفضائل ونفى عنها الرذائل . وقال آخر : احذروا عند استماع الموسيقى أن تثوبكم شهوات النفس البهيمية نحو زينة الطبيعة فتميل بكم عن سنن الهدى وتصدكم عن مناجاة النفس العليا . وقال آخر : الموسيقى مانحة العامل فالحارث والراعي والنوتي والحداد والنجار وجميع أصحاب البضائع وأرباب الحرف يلجئون إلى الموسيقى في مزاولة أعمالهم . وقال آخر : علموا أولادكم الغناء ، إذا اغتنوا غنوا لأنفسهم ، وإذا افتقروا كانوا في صدور المجالس . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *الأقوال أعلاه نقلتها من كتاب بعنوان : القواعد الفنية في الموسيقى الشرقية والغربية ، وهو من تاليف سامي الشوا(1889 ـ 1965م) ،وهو مصري من اصل سوري حلبي ، والذي كان يلقب بأمير الكمان . وكنت قد قمت بتحميل الكتاب المذكور من منتدى " سماعي للطرب الأصيل " ، جزا الله القائمين عليه وأعضاءه كل خير . وقد طالعت قبل مقدمة الكتاب أبياتا وقصيدتين في تقريظ سامي الشوا ، وهي للشعراء : بشارة الخوري ، أحمد شوقي ، وخليل مطران . . وهذه أبيات بشارة الخوري : إلى الصديق النابغة سامي الشوا أجـراح تسيل أم هي أروا | | ح عـلى أنمليك ذبن iiحنينا | أم شآبيب من جداول شتى | | يـتفجرن ضاحكاً iiوحزينا | وتـر يأخذ العيون iiفيجمد | | ن عليه كأن خلفهن iiسكونا | هجرت وكرها القلوب لتقتا | | ت غـراماً ونشوةً iiوجنونا | فترفق إذا ضربت فما تضـ | | رب إلا مكامن الحس iiفينا | | *ياسين الشيخ سليمان | 18 - أبريل - 2009 |
|