البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : عالم الكتب

 موضوع النقاش : عرائس المجالس مليء بالطامات    كن أول من يقيّم
 محمد 
6 - يناير - 2009
 
عرائس المجالس مليء بالطامات
قصص الأنبياء المسمى (عرائس المجالس ) تأليف : أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري المعروف بالثعلبي
 1 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
يحتوي على الإسرائيليات    كن أول من يقيّم
 
عرائس المجالس مليء بالطامات
قصص الأنبياء المسمى (عرائس المجالس ) تأليف : أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري المعروف بالثعلبي.
هذا كتاب فيه الكثير من الأخبار الواهية والإسرائيليات، فلا ينبغي الاعتماد عليه لمن لا يميز صحيح الحديث من ضعيفه، والثعلبي -رحمه الله- قد انتقده العلماء في رواياته للأحاديث والأخبار، قال ابن تيمية -رحمه الله-  في منهاج السنة:
أجمع أهل العلم بالحديث أن الثعلبي يروي طائفة من الأحاديث الموضوعات - أي المكذوبات - ويقولون: هو كحاطب ليل،...
إلى أن قال:
والثعلبي فيه خير ودين، لكنه لا خبرة له بالصحيح من الأحاديث، ولا يميز بين السنة والبدعة في كثير من الأقوال. 7/12
فليحذر المسلم من الكتب التي تحكي قصص الأنبياء لكنها تعتمد الأحاديث المكذوبة أو الخرافات، والكثير من الإسرائيليات، كما هو الحال في كتاب عرائس المجالس للثعلبي، وهو صاحب تفسير " الكشف والبيان " الذي اختصره البغوي رحمهما الله ، وتفسيره مليء بالإسرائيليات أيضاً، ويبدو أن هذا الرجل مولع بالقصص والإسرائيليات .
فهذا الكتاب ( عرائس المجالس ) مليء بالطامات وهو من الكتب التي حذر منها أهل العلم وبشدة ،فالكتاب شحنه الثعلبي بالأحاديث الموضوعة والواهية فضلاً عن شحنه بالإسرائيليات التي للأسف كثيراً ما تستخدم في هدم الدين.
 
*محمد
6 - يناير - 2009
هل يعد ابن تيمية من علماء الحديث ؟    كن أول من يقيّم
 
أخي الدكتور محمد ....
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... 
  المثال أفصح من المقال ، والقارئ الباحث المدقق يرغب في أمثلة .... وسؤالي :هل غير ابن تيمية قال بقوله ؟ وهل يعدّ ابن تيمية من علماء الحديث ؟ وشكراً .
 
*د يحيى
6 - يناير - 2009
ما قال العلماء في شأن ابن تيمية    كن أول من يقيّم
 
الأخ الفاضل د . يحيى سآتيك ببعض الأمثلة إن شاء الله تعالى .
وانظر ماذا قال العلماء في شأن الحافظ ابن تيمية رحمه الله تعالى ـ رغم أني لا أوافقه في كثير من آرائه ـ ولكن الحق يقال :
 
قال الزرقاني في في شرحه للمواهب اللدنية عند الكلام على حديثي : (كنت نبياً وآدم بين الماء والطين ) و(كنت نبياً ولا آدم ولا ماء ولا طين ).

( صرح السيوطي في (الدرر) بأنه لا أصل لهما، والثاني من زيادة العوام، وسبقه إلى ذلك الحافظ ابن تيمية، فأفتى ببطلان اللفظين، وأنهما كذب، ... والسخاوي في فتاويه أجاب باعتماد كلام ابن تيمية في وضع اللفظين قائلاً : وناهيك به اطلاعاً وحفظاً، أقر له المخالف والموافق، قال: وكيف لا يعتمد كلامه في مثل هذا، وقد قال فيه الحافظ الذهبي: ما رأيت أشد استحضاراً للمتون وعزوها منه، وكأن السنة بين عينيه وعلى طرف لسانه، بعبارة رشيقة، وعين مفتوحة)اهـ
 
وقال إمام الصنعة الإمام الذهبي رحمه الله أيضاً : "كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث"
 
وكتب الدكتور عبد الرحمن الفريوائي في رسالته للدكتوراه التي بعنوان :

(شيخ الإسلام ابن تيمية وجهوده في الحديث وعلومه )

وتقع في أربعة مجلدات كبار ، ومن طباعة دار العاصمة .
*محمد
7 - يناير - 2009
بل الحديث الأول له أصل .    كن أول من يقيّم
 
قال أخي د/ محمد: " قال الزرقاني في  شرحه للمواهب اللدنية عند الكلام على حديثي : (كنت نبياً وآدم بين الماء والطين ) [1] و(كنت نبياً ولا آدم ولا ماء ولا طين )[2]
 صرح السيوطي في (الدرر) بأنه لا أصل لهما، والثاني من زيادة العوام، وسبقه إلى ذلك الحافظ ابن تيمية، فأفتى ببطلان اللفظين، وأنهما كذب، ... والسخاوي في فتاويه أجاب باعتماد كلام ابن تيمية" في وضع اللفظين قائلاً : وناهيك به اطلاعاً وحفظاً، أقر له المخالف والموافق". 
 
 * في سلسلة الأحاديث الصحيحة ج4، ص471 :
" كُتِبتُ نبياً وآدم بين الروح والجسد ".
إذن ، الحديث الأول !!! كما تراه.
*د يحيى
7 - يناير - 2009
الحديث البديل الصحيح    كن أول من يقيّم
 
أما لفظ (كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث) فموضوع [الكامل (3/373)] وفي إسناده سعيد بن بشير.
قال أبو مسهر: سعيد بن بشير ضعيف منكر الحديث [التهذيب لابن حجر (4/8)]
وأورده ابن حبان في المجروحين (1/315)]
والحديث البديل الصحيح للحديثين السابقين:
(عن ميسرة الفجر قال: قلت يا رسول الله متى كتبت نبيًا؟ قال: وآدم بين الروح والجسد) أخرجه أحمد (5/95) [صحيح الجامع (4581)]
والحديث يدل على الكتابة لا الخلق فتنبه.
*محمد
8 - يناير - 2009
سأتنبه يا أخانا    كن أول من يقيّم
 
ذكرتَ مسند أحمد 5/ 95 ، هل الحديث في هذه الصفحة ؟

 
أبو الفداء الحافظ ابن الدمشقي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
البداية والنهاية
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
" مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً وذكر شيء من البشارات بذلك:
قال محمد بن إسحاق، رحمه الله، وكانت الأحبار من اليهود والكهان من النصارى ومن العرب قد تحدثوا بأمر رسول الله ،صلى الله عليه وسلم، قبل مبعثه لما تقارب زمانه، أما الأحبار من اليهود والرهبان من النصارى، فمما وجدوا في كتبهم من صفته وصفة زمانه، وما كان من عهد أنبيائهم إليهم فيه قال الله تعالى: " الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والانجيل" . الآية، وقال الله تعالى: " وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لِما بين يديّ من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد". وقال الله تعالى: " محمدٌ رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سُجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل" الآية، وقال الله تعالى: " وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين" . وفي صحيح البخاري عن ابن عباس قال ما بعث الله نبياً إلا أخذ عليه الميثاق لئن بعث محمد وهو حي ليؤمنن به ولينصرنه وأمره أن يأخذ على أمته الميثاق لئن بعث محمد وهم أحياء ليؤمنن به ولينصرنه وليتبعنه. يعلم من هذا أن جميع الأنبياء بشروا وأمروا باتباعه وقد قال إبراهيم، عليه السلام، فيما دعا به لأهل مكة : "ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو آياتك" الآية، وقال الإمام أحمد حدثنا أبو النضر حدثنا الفرج بن فضالة حدثنا لقمان بن عامر سمعت أبا أمامة، قال: قلت يا رسول الله ما كان بدء أمرك؟ قال: " دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأت أمي أنه يخرج منها نور أضاءت له قصور الشام". وقد روى محمد بن إسحاق عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أصحاب رسول الله ،صلى الله عليه وسلم، عنه مثله. ومعنى هذا أنه أراد بَدء أمره بين الناس واشتهار ذكره وانتشاره، فذكر دعوة إبراهيم الذي تنسب إليه العرب، ثم بشرى عيسى الذي هو خاتم أنبياء بني إسرائيل كما تقدم. يدل هذا على أن من بينهما من الأنبياء بشروا به أيضاً
أما في الملأ الأعلى فقد كان أمره مشهوراً مذكوراً معلوماً من قبل خلق آدم ،عليه الصلاة والسلام، كما قال الإمام أحمد: حدثنا عبدالرحمن بن مهدي، حدثنا معاوية بن صالح عن سعيد بن سويد الكلبي عن عبدالأعلى بن هلال السلمي عن العرباض بن سارية قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني عبدالله خاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأنبئكم بأول ذلك دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى بي ورؤيا أمي التي رأت وكذلك أمهات المؤمنين". وقد رواه الليث عن معاوية بن صالح وقال إن أمه رأت حين وضعته نورا أضاءت منه قصور الشام. وقال الإمام أحمد أيضاً
 ***حدثنا عبدالرحمن حدثنا منصور بن سعد عن بديل ابن ميسرة عن عبدالله بن شقيق عن ميسرة الفجر قال قلت: يا رسول الله! متى كنت نبياً؟ قال: وآدم بين الروح والجسد". تفرد بهن أحمد ،وقد رواه عمر بن أحمد بن شاهين في كتاب دلائل النبوة من حديث أبي هريرة، فقال حدثنا عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز يعني أبا القاسم البغوي حدثنا أبو همام الوليد بن مسلم عن الأوزاعي حدثني يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: سئل رسول الله ،صلى الله عليه وسلم: متى وجبت لك النبوة قال بين خلق آدم ونفخ الروح فيه". ورواه من وجه آخر عن الأوزاعي به ، وقال: وآدم منجدل في طينته. وروى عن البغوي أيضاً، عن أحمد ابن المقدام عن بقية بن سعيد بن بشير ،عن قتادة عن أبي هريرة مرفوعاً في قول الله تعالى: " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح". قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: " كنت أول النبيين في الخلق وآخِرهم في البعث" ومن حديث أبي مزاحم عن قيس بن الربيع عن جابر عن الشعبي عن ابن عباس، قيل: يا رسول الله متى كنت نبياً؟ قال: وآدم بين الروح والجسد".....
 
*د يحيى
8 - يناير - 2009
من طامات عرائس المجالس    كن أول من يقيّم
 
 
 
 
والقصة أصلها التوراة الفعلية المحرفة في الاصحاح الحادي عشر من سفر صموئيل الثاني : ( وأما داود فأقام في أورشليم وكان في وقت المساء أن داود قام عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السطح امرأة تستحم ، وكانت المرأة جميلة المنظر فأرسل داود وسأل عن المرأة فقال واحد : أليست هذه بتشبع بنت اليعام امرأة أوريا الحثي ، فأرسل داود وأخذها فدخلت إليه فاضطجع معها وهي مطهرة من طمثها ، ثم رجعت إلى بيتها ، وحبلت المرأة فأرسلت وأخبرت داود ، وقالت : إني حبلى ... وكتب في المكتوب يقول : اجعلوا أوريا في وجه الحرب الشديدة ... )
الكتاب المقدس العهد القديم ص 420 .
 
ردَّ ابن الجوزي هذا الخبر بقوله : " وهذا لا يصح من طريق النقل ولا يجوز من حيث المعنى لأن الأنبياء منزهون عنه " .اهـ زاد المسير ج7 ص15 .
 
وقال ابن كثير في تفسيره : " قد ذكر المفسرون ههنا قصة أكثرها مأخوذ من الإسرائيليات ولم يثبت فيها عن المعصوم حديث يجب اتباعه .اهـ تفسير ابن كثير ج4 ص34 .
 
وقال الألوسي في تفسيره : " ولذا قال علي كرم الله وجهه على ما في بعض الكتب : من حدث بحديث داود عليه السلام على ما يرويه القصاص جلدته مائة وستين ، وذلك حد الفرية على الأنبياء صلوات الله تعالى وسلامه عليهم أجمعين " .اهـ روح المعاني ج 13ص 272 .
 
فمما لا شبهة في فساد ذلك فإنه ما يقدح في العدالة وكيف يجوز أن يكون أنبياء الله تعالى الذين هم أمناؤه على وحيه وسفراؤه بينه وبين خلقه بصفة من لا يجوز قبول شهادته وعلى حالة تنفر عن الاستماع إليه والقبول منه ؟! جل أنبياء الله عن ذلك .
 
*محمد
8 - يناير - 2009
صحيح الجامع للشيخ الألباني    كن أول من يقيّم
 
 
أخي الدكتور يحيى ..
قولك :
ذكرتَ مسند أحمد 5/ 95 ، هل الحديث في هذه الصفحة ؟
 
بل هذا من كتاب صحيح الجامع للشيخ الألباني ، ورقم الحديث في مسند الإمام أحمد هو ( 19686 ).
 
*محمد
8 - يناير - 2009
مليء بالطامات ! الحديث موضوع ! ثم ضعيف ، مرسل ! وعندالكبار : حديث حسن.؟؟؟    كن أول من يقيّم
 
 
الحديث المرسَل عندالإمام الشافعي يحتج به بشرط أن يكون له معضد من رواية أخرى، ، وهذا الحديث معضد برواية مسندة من طريق قتادة عن الحسن عن أبي هريرة. ففي تفسير ابن كثير عند تفسير قوله تعالى: " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح". (3/469): (قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زرعة الدمشقي حدثنا محمد ابن بكار حدثنا سعيد بن بشير، حدثني قتادة عن الحسن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح" الآية. قال النبي صلى الله عليه وسلم: " كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث، فبدأ بي قبلهم“ سعيد بن بشير فيه ضعف) فهذا المرفوع معضد لذاك المرسل؛ لأن سعيداً هذا ضعفه يسير كما يتضح من عبارة ابن كثير، وكذلك تنجبر عنعنة قتادة بالطريق الأخرى الآتية، أما عنعنة الحسن فلا تضر؛ لأن تدليسه يسير، نص الحافظ ابن حجر في كتابه تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس ص (103) على أنه من أهل المرتبة الثانية، وذكر ص (62) في هذا الصنف أن المحدثين احتملوا تدليسه لندرته وجلالة صاحبه، وبذلك يكون متن هذا الحديث حسناً لذاته([13]) إذا أخذنا بتعديل سعيد بن بشير؛ إذ هو مختلف فيه كما يظهر من ترجمته في تهذيب التهذيب، ويكون حسناً لغيره إذا أخذنا بتضعيف سعيد بن بشير.

*
والرواية الأخرى ذكرها الطبري في تفسيره (15/6ـ11) ضمن حديث الإسراء من([14]) رواية أبي هريرة رضي الله عنه، ونقلها عنه ابن كثير أول تفسير سورة الإسراء، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فيما عدد الله له من فضله عليه أنه قال له: " وجعلتك أول النبيين خلقاً وآخرهم بعثاً ".
قال ابن كثير (5/36) تعليقاً على أحد رجال سند هذه الرواية:
 (وأبو جعفر الرازي قال فيه الحافظ أبو زرعة الرازي: يهم في الحديث كثيراً، وقد ضعفه غيره أيضاً، ووثقه بعضهم، والظاهر أنه سيىء الحفظ، ففيما تفرد به نظر).
قلت: وهذه اللفظة ليست مما تفرد به، وقد قال فيه الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب: " صدوق سيىء الحفظ " فأقل حاله أن تصلح روايته للتعضيد على قول الذين ضعفوه،
وتكون روايته حسنة عند الذين عدلوه، وأما مع مجموع الطرق فالحديث حسن أو صحيح لغيره......
 
( الشيخ د/ محمود الزين : منتدى أحباب الكلتاوية).
*د يحيى
8 - يناير - 2009
نصيحة لي ولأخي د/ محمد ، ولكل الإخوة المسلمين الصادقين.    كن أول من يقيّم
 
لو سألْنا مليون ( مسلم ) : هل تعرف تفسير الثعلبي ، لَما أجاب !
 وإذا سألك طالبك( يا د/ محمد) عن كتب التفاسير التي تشجّعه على قراءتها بالترتيب ، فما هي يا دكتور محمد ؟ تكرَّم عليَّ بالجواب - جزاك الله خيراً-
وهل ستقول له : إياك وتفسير الثعلبي ؛ لأنه حافل بالتحريف ؟ أم
الأفضل أن نتركه يئن تحت الغبار ؟ لماذا ؟ ؛ لأنّ حصوننا مهددة من الداخل ومن الخارج، فيكتب بعض الإخوة بحسن نية ( وأنتَ منهم ) ؛ وتكون مقالتك مثالاً صادقاً لجماعة ( الدكتورة هالة سرحان): الصديق الحميم للأقباط المصريين المشرفين على صيد مثل هذه اللآلئ ، ووضعها في ( موقعهم) الذي تشيب لهوله الولْدان ، فضلاً عمّا يُرصَد هنا في أمريكا ، وهناك في أوربة يا دكتور محمد . وأنا أتحدث إليك عن خبرة ومعاناة ، واللهُ المعين والنصير......
"الدين النصيحة" كما قال سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم . إنني قد نصحتُ لك آنفاً ، وأنصحك الآن أن تستبدل بهذا النوعِ من الكتابات الكنوزَ المدفونة ؛ نحمَد الله الحميد عليها ، ونعتز بها أمام الآخَر ،ويكون ثوابها في ميزان حسناتك ، ذلك بأنّ الهجمة شرسة على الإسلام وأهله هذه الأيام، ويتربصون ، ويستهزئون ،ويكتبون ،ويقدّمون الأدلة من ألسنتنا وكتاباتنا.... 
وحسبنا الله ونِعْمَ الوكيل . اللهم  إني قد بلَّغتُ فاشهَدْ .
 
*د يحيى
8 - يناير - 2009
 1