البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : قصيدة(تحيا غزة)    كن أول من يقيّم
 صبري أبوحسين 
28 - ديسمبر - 2008
قصيدة:[تحيا غزة]
[المقطع الافتتاحي]
 
في شرق وسَطيٍّ عاطلْ
 
حيث صراع الحق مع الباطلْ
 
تقطنُ غزةْ
 
تعلنُ عزةْ
 
فيها الصَّدَّةُ والغزوةْ
 
تظهرُ حقًّا: إسلامًا
 
بجهاد وحماس
 
بالديمقراطيةْْ!
 
فيها الروح الثوريةْْْ
والشعبيةْ
 
تحرزُ نصرًا
 
تجلو رجسًا
 
وعمالةْ
***
 لكن حدث المأزق:
 
تاهت كلِمات الساسةْ
 
حيث السِّلْمُ أو التهدئةُ
 
ظهرت لغة المكر
 
فُضح الباطل!
 
هذا "الناصر"خاذلْ
 
و"الخاذل" قاتلْ
 
أعطى الباطلَ/يعطيهِ
 
أمدادًا تُطغيه
 
والباطل قرد همجي
 
جُرَذٌ وحشي
 
يشتد عداوةْ
 
ونذالةْ
....
د/صبري أبوحسين
ليلة 28/12/2008م.
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
المقطع الثاني    كن أول من يقيّم
 
غزةُ غارقةٌ بدماءْ
 
فيها الجثثُ الأشلاء
 
حمَّام الدمِّ يسيلْ
 
والجيش المنتفخ تنمَّرْ
 
وتفرعنْ
أشعل نارًا/ محرقةً
 
خرَّب قتَّلْ
 
بقنابل عُلْوِيةْ
 
وحصارات سُفْلِية
 
وشراذمَ مُخزيةْ
 
والصمت العربي
 
صار خيارًا
 
وشعارًا
 
وديانةْ
***
والآن:
 
هل أصمت؟
 
هل أبكي؟
لا لا
لن أصمتَ/ لن أبكي
 
قلبي معها
 
قلمي معها
 
أهلي معها
 
وأموت فداها
 
حبًّا
 
وشهادةْ
***
فالباطلُ في نزوةْ
 
والحق بغزةْ
 
رغم النار
 
والتفقير
 
والتجويع
 
والتأييس
 
والإعصار...!!!
 
في غزةْ
ينتصر الدمُّ على السيف
 
ينكسر اللفظ السِّلْمي الهاوي
 
ويموت الصمت مع الخذلانْ
 
ويعيش الحق مع الشجعان
....
عاشت غزةْ
 
مات الصمتُ
 
زُهِق الباطلْ
 
عاشت غزةْ
 
مات الصمتُ
 
زُهِق الباطلْ
 
عاشت غزةْ
 
مات الصمتُ
 
زُهِق الباطلْ
د/صبري أبوحسين
ليلة 28/12/2008م.
*صبري أبوحسين
28 - ديسمبر - 2008
غزة وغزة فقط    كن أول من يقيّم
 
تحيا غزة ...
وكل خوفي أن تسقط غزة ويسقط معها لا محالة ما تبقى لنا من الكرامة والعزة
تحياتي لك دكتور ولكلماتك الرائعة وللذكرى كتب مظفر النواب قصيدة بعنوان "تعلل والهوى علل "كتبها قبل عشرين عاما ووصف فيها حرب تموز في لبنان وحرب غزة الحالية
KHALEEL
29 - ديسمبر - 2008
زلزال غزة    كن أول من يقيّم
 
                                                                                                                              
تحياتي للدكتور على واجبه الإنساني فالعين تدمع والقلب يجزع وكثير من امتنا قلوبها تتفطر ، ولو كان شاعر النيل حاضرا لوصف زلزال غزة بدل زلزال مسين الإطالي ، وقال :
رب طفل قد صاخ في باطن الأرض      ينادي أبي أمي أدركاني
وفتـاة هيفـاء تشــوى على الجـمــر      تعاني من حره ما تعاني
الله يكون في عون اهلنا في غزة  وأن يحتسبهم الله تعالى من الصابرين .
*ابو هشام
30 - ديسمبر - 2008
تابع التعليق..    كن أول من يقيّم
 
أنت شاعر وفنان بكل ما في الكلمة من معنى..
فقصيدتك أفضت ما تبقّى في عيني من دموع خاصة حين صورت مشاهد القتل والدم والصواريخ في حين أن الأمة العربية تختار الصمت الذي يبث في قلوب أهل فلسطين الألم والحسرة بعد ما كان شعب الثورة والمقاومة والانتصار ولكن سيظل صامتاً وصامداً. وهي في نفس الوقت حماسية وبها أمنية آملة بانتصار غزة ان شاء الله.. وأتمنى أن تستيقظ الأمة العربية لحل هذه الأزمة وتصبح وحدة واحدة، فأين أنت يا جمال عبدالناصر من كل هذا؟ ومتى سيتحقق حلمنا؟
نعم د.صبري، أردد معك: عاشت غزة،مات الصمت،زهق الباطل..عاشت غزة،مات الصمت،زهق الباطل..عاشت غزة،مات الصمت،زهق الباطل، وهذا المقطع، جعلني أغني النشيدة الوطنية الثورية التي أهداها ميرسال خليفة لشعب بيت المقدس، وهي:
 
أناديكم..
أشد على أياديكم
وأبوس الأرض تحت نعالكم
وأقول أفديكم
وأهديكم ضياء عيني
ودفئ القلب أعطيكم
فمأساتي التي أحيا
نصيبي من مآسيكم


أناديكم..
 أشد على أياديكم
وأبوس الأرض تحت نعالكم
وأقول أفديكم

أنا ما هنت في وطني
ولا صغرت أكتافي
وقفت بوجه ظلامي
يتيماً عارياً حافي


أناديكم..
أشد على أياديكم
وأبوس الأرض تحت نعالكم
وأقول أفديكم

حملت دمي على كفي
وما نكست أعلامي
وصنت العشب الأخضر
فوق قبور أسلافي

أناديكم..
أشد على أياديكم
وأبوس الأرض تحت نعالكم
وأقول أفديكم 

شكرا جزيلا د.صبري
طالبتك: عائشة
Aisha
31 - ديسمبر - 2008
الدم ينتصر على السيف    كن أول من يقيّم
 
في غزةْ
ينتصر الدمُّ على السيف
 
ينكسر اللفظ السِّلْمي الهاوي
 
ويموت الصمت مع الخذلانْ
 
ويعيش الحق مع الشجعان
 اخي الكريم د/صبري، جزاك الله خيرا على علو همتك وصدق عاطفتك . سوف ينتصر الدم على السيف دون ريب .
*ياسين الشيخ سليمان
1 - يناير - 2009
رجاء من الأستاذ خليل    كن أول من يقيّم
 
أخي خليل:
 
 أرجو من شخصك الكريم إمتاعنا بقصيدتي مظفر النواب هنا
*صبري أبوحسين
1 - يناير - 2009
مظفر النواب : " تعلل فالهوى علل "     كن أول من يقيّم
 
الأستاذ الفاضل صبري،
هذه قصيدة مظفر النواب " تعلل فالهوى علل " منقولة عن موقع :
http://www.samaalordon.net/print.asp?NewsID=4702
مع التحية
زين الدين ...



تعلل فالهوى علل

تعلل فالهوى علل                           
وصادف أنه ثمل
وكاد لطيب منبعه                            
يشف ومانع الخجل
وأسرف في الهوى ولهاً                   
 فأسرف شيبه الحجل
وفيما كان في حلم                         
تقاطر حوله المحل
وسافر صحبه في رحلة الدنيا
وما وصلوا
ولما أيقظته الريح                        
ضاقت بالشجى الخيل
فما يبكي ولكن
لو بكى
يرجى له أمل
تفرد صامتاً مراً                       
ومنه يقطر العسل
فما خلل بهذه الدنيا
ولكن كلها خلل
ذئاب كلما سمت جريحاً
بينها أجل
أطالت من مخالبها
وصارت فيه تقتتل
بمدأبه كذلك
كيف دعوى
يسلم الحمل
وكيف يقال أن الحكم
للأغماد ينتقل
سفاهات .. وأسفهها
ضمير تحته عجل
يفلسف ثم ينقض
ثم لا عقم
ولا حمل
مزالق في مزالق
يرتشي فيها
وما زلل
بمختصر العبارة
أنه عهر تركب فوقه دجل
طباق أو جناس .. أو مراحل
كلها حيل
فإن لم تقدحوا ناراً
فكيف يراكم الأمل
فإن قدحت فكونوا لبها
فتظل تشتعل
ففي ليل كهذا تكثر الضوضاء .. والجمل
وما نظروا هذا الحضيض
وهذه العلل
قضيتنا وان عجنوا .. وان صعدوا .. وان نزلوا
لها شرح بسيط واحد .. حق
لم الهبل ؟
لماذا ألف تنظير
ويكثر حولها الجدل
قضيتنا لنا وطن
كما للناس في أوطانهم نزل
وأحباب .. وأنهار .. وأجداد ..
وكنا فيه أطفال .. وصبياناً
وبعض صار يكتهل
وهذا كل هذا الآن محتل ومعتقل

*زين الدين
3 - يناير - 2009
مظفر النواب : " تعلل فالهوى علل " 3    كن أول من يقيّم
 
...../ .......

قضيتنا سنرجع او سنفنى .. مثلما نفنى
ونقصف مثلما قصفوا .. ونقتل مثلما قتلوا
فإرهاب بعنف فوق ما الإرهاب ثوري
يمينا هكذا العمل
أقول ويمنع الخجل
بشج العين يكتحل
وكيف عروسكم حصص
وحصتكم بها نغل
أراهنتم على جمل بمكة
تسلمون ويسلم الجمل
غفا جرح فأرقه
بماذا قد غفا كهل
وأنب قلبه
ما كان عشق فيه يكتمل
وكاد لما تصبى وإلتقت في روحه السبل
تطيب بريقه القبل
وأطيبهن تتصل
ولكن في قرارته
هموم ما لها مقل
كما قطط ولائد في عماها
والعمى كلل
تذكر أهله فقضى
فكابر دمعه الخضل
وكاد يجوب لولا
تمسك الآمال والحيل
وعاتب صامتاً
لو كان يحكي إنما الملل
فما أحبابه يوماً بأحباب
ولا سألوا
وما مسحوا له دمعاً
كما الأحباب
بل عزلوا
ونقل قلبه لكنهم كانوا
هم الأول
فلم يعدل بنخلة أهله الدنيا
فنخلة أهله الأزل
وماؤهم الذي يروي
وماء آخر بلل
وحبره الذي نصف الهوى في قلبه
وحل
يخط عدوه من وطنه له شبراً
فينتقل
طباق .. او جناس .. او مراحل
كلها حيل
قضيتنا وان نفخوا الكلى
وشرارهم جبل
وصاغوا من قرارات
وان طحنوا .. وان نخلوا
لها درب مضيء واحد رب
فا هبل .. ولا لات .. ولا عزى .. ولا لف
ولا جدل
قضيتنا لنا أرض قد أغتصبت
وكنا عزلاً لا نعرف السوق البرجوازية في الدنيا
ولا ما تصنع الأموال والحيل
وطالبنا فكان قرار تقسيم
وطالبنا فصرنا لا جئين وخيمة
جعنا .. عرينا ..
ثم طالبنا فأصبح كل شبر مسلخاً
أما الآن لا طلبا ولكن
تحكم السكين .. تختزل
يميناً انه درب الى "حيفا"
غداً يصل
*زين الدين
3 - يناير - 2009
مظفر النواب : " تعلل فالهوى علل " 4    كن أول من يقيّم
 
...../ ....

تعافى جرحه من طهره وبدى سيندمل
ولكن نكأة ثغرته
حتى كاد يشتعل
فغص بدمعه مضضاً
وكابر حيث يحتمل
وعلل نفسه وتعلة
فيما انتهى محل
فما شيء كعشق ينتهي
لا يرتجى أمل
أعدله فينخذل .. وأخذله فيعتدل
تغلب طبعه عن ثابت فيه
وينتقل
فبعض عاشق يصحو
وبعض عاشق ثمل
وكاد لولا كاد
لا دبر ولا قبل
وأمسكه هوى لبلاده ما
بعده غزل
عراقي هواه وميزة فينا الهوى
خبل
يدب العشق فينا في المهود
وتبدأ الرسل
ورغم تشردي
لا يعتريني بنخلة خجل
بلادي ما بها وسط
وأهلي ما بهم بخل
لقد أرضعت حب القدس
وأئتلقت منائرها بقلبي
قبل ان تبكي التي قد أرضعتني
وهي تحكي كيف ينتزع التراب الرب
من قبضات من رحلوا
وتغتصب الذوائب ثم ترمى
فوق من قتلوا
وكيف مشت مجنزرة
على طفل .. وكيف مسيرها مهل
وكيف تداخلت شرفاتها بعموده الفقري في حقد ..
وصار اللحم في الشرفات ينتقل
فلم يسمع له صوت
وفي خديه ما زالت ظلال المهد
والقبل
*زين الدين
3 - يناير - 2009
مظفر النواب : " تعلل فالهوى علل " 5 .... تتمة     كن أول من يقيّم
 
....../.....

تغير صوت أمي
واعترى كلماتها الشلل
وقالت لي: قضيتنا .. وغصت بالدموع
فقلت يا أمي : قضيتنا الدمار
أو التراب الرب
لا وسط ولا نحل
قبيل ذهابكم للمسلخ الدولي وفداً
أرسلوا السكين وفداً
أنها أمل
سيسمع صوتها
وتشق درباً للرجوع
وينتهي الخطل
بذلت الروح حتى قيل يا مولاي
يبتذل
وقد صار الفراق عوا جديداً
وهو متصل
فما أدري سلوت أم إبتدأت
تشابه الزعل
وان من الهوى ما ليس عشق
انما سبل
وساجنتي محجرة ببيت في العراق
علائم فيها الفم العذري
اغفاء شديد الوصل بين الحلمتين
اطالة في الخصر ما طال الهوى
خصر وحزن توأمين
وطقس عشق ليس يعتدل
ورغم تشردي لا يعتريني بدجلة خجل
فلست أدري ليومي
انما ما يمحض الأمل
فما جوعي مذلي
او وعيد
كلها طفل
وأشهر كل ظفر في كياني
حينما النهاز يرتجل
وقد يفتي بنفيي من هنا فأظل أفنيهم
وأرتحل
أعيط بكل نهاز وجيبي .. وهم شلل
قضيتنا سلام بالسلاح ...
فثم سلم حفرة
وسلامنا جبل
وأن العنف باب الأبجدية
في زمان
عهره دول
قبيل ذهابكم للمسلخ الدولي وفداً
أرسلوا السكين وفداً
ينتهي الخلل ...
*زين الدين
3 - يناير - 2009