لطيفة من كتاب الله. كن أول من يقيّم
" قوله تعالى: وحِرْمٌ على قرية أهلكناها أَنهم لا يرجِعون؛ روى قَتادةُ عن ابن عباس: معناه واجبٌ عليها إذا هَلَكَتْ أن لا ترجِع إلى دُنْياها؛ وقال أَبو مُعاذٍ النحْويّ: بلغني عن ابن عباس أَنه قرأَها وحَرمَ على قرية؛ أَي وَجَب عليها، قال: وحُدِّثْت عن سعيد بن جبير أَنه قرأَها: وحِرْمٌ على قرية أَهلكناها؛ فسئل عنها فقال: عَزْمٌ عليها. وقال أَبو إسحاق في قوله تعالى:" وحرامٌ على قرية أَهلكناها"؛ يحتاج هذا إلى تَبْيين فإنه لم يُبَيَّنْ، قال: وهو، والله أَعلم، أَن الله عز وجل لمّا قال: " فلا كُفْرانَ لسعيه إنا له كاتبون"، أَعْلَمنا أَنه قد حَرَّمَ أعمال الكفار، فالمعنى حَرامٌ على قرية أَهلكناها أَن يُتَقَبَّل منهم عَمَلٌ، لأَنهم لا يرجعون؛ أَي لا يتوبون. وروي أَيضاً عن ابن عباس أَنه قال في قوله: وحِرْمٌ على قرية أَهلكناها، قال: واجبٌ على قرية أَهلكناها أَنه لا يرجِع منهم راجعٌ ؛ أَي لا يتوب منهم تائبٌ؛ قال الأَزهري: وهذا يؤيّد ما قاله الزجاج، وروى الفراء بإسناده عن ابن عباس: وحِرْمٌ؛ قال الكسائي : أَي واجب، قال ابن بَرّي: إنما تَأَوَّلَ الكسائي وحَرامٌ في الآية بمعنى واجب، لتسلم له لا من الزيادة فيصير المعنى : واجبٌ على قرية أَهلكناها فإنَّ حَراماً لا أَرى الدِّهْرَ بـاكِـياً | | على شَجْوِهِ، إلاَّ بَكَيْتُ على عَمْرو | وقرأ أَهل المدينة وحَرامٌ، قال الفراء: وحَرامٌ أَفشى في القراءة ". ( لسان العرب). |