شذور فضية كن أول من يقيّم
لوحة سيبويه في تقويم اللسان " .... وكذلك : ها أنا ذا ، وها نحن أولاء ، وها هو ذاك ، وهاهما ذانك ، وها هم أولئك ، وها أنت ذا ، وها أنتما ذان ، وها أنتم أولاء ، وها أنتنّ أولاء ، وها هنّ أولئك " . (سيبويه1/379 ، طبعة بولاق ). شذرات * قوله تعالى : " ثم عرضهم على الملائكة " . يريد: " عَرَضَ عليهم أصحاب الأسماء " . ( معاني القرآن للأخفش1/56). وفي ( أضواء البيان 1/72 ، سطر 2 فما بعده) : " يعني مُسَمَّيات الأسماء ، لا الأسماء ، كما يتوهم من ظاهر الآية، وقد أشار إلى أنها المسميات بقوله : " أنبئوني بأسماء هؤلاء ". * ( ها ) التنبيه : حكمها الفتح عند أكثر العرب ، ويجوز ضمها في لغة بني أسد ، وقرئ في السبع : [ ( أيهُ المؤمنون : 24/31، يا أيهُ الساحر : 43/49 ، أيُّهُ الثقلان : 55/31) . وهي قراءة أهل الشام = قراءة ابن عامر . يُنظَر : البحر المحيط 6/450، والنشر2/369 ، و381. ] . * الهاءات ثلاث : " ما تكون بدلاً من تاء التأنيث ، نحو : ثمرة وشجرة ، وهاء استراحة تثبت في الوقف دون الوصل ، نحو : كتابيَهْ ، وَ لِمَهْ ، وهاء أصل ، مثل : هاء وجه ، وشفاه، ومياه " . ( الأشباه والنظائر للسيوطي 2/151 ، نقلاً عن الخطيب الفارسي في النوادر ) . * " إياكَ واللو ، فإن اللوَّ تفتح عمل الشيطان " . صحيح سنن ابن ماجه 2/404 ، تحقيق الألباني) . * هنالكَ : يحتمل أن يكون للمكان وللزمان . ( البحر المحيط 2/444 ، 5/153 ، 7/217 ، و479 ) . * ها هنا : ظرف مكان . ( البحر7/34) . * هَنّا ، هِنّا ، ثَمَّ : يُشارُ بها إلى المكان البعيد . ( شرح الكافية الشافية 1/318) . * همزة التعدية تسمى همزة النقل في الفعلين : أَعلَمَ ، أرَى = عَلِمَ ، رأى . ( شرح الكافية الشافية 2/569) . * هذه : فيها لغات : هذه قامت ، وهاذي قامت ، وهاذِ قامت ، و ذِهْ قامت ، و ذي قامت ، وهاتا قامت ، وتا قامت . لقد ذكر ابن الأنباري في ( المذكر والمؤنث ، تحقيق عُضَيمة 1/204-206 ستة أبيات على ( هذي). وفي ديوان ذي الرّمّة (صفحة527) : فهذي طواها بُعدُ هذي وهذه ** طواها لهذي وخْدُها وانسلالُها وقد جاءت ( هاتا ) في قول حاتم. ( ديوانه ، طبعة بيروت ، ص 79-80) : إن كنتِ كارهةً لِعِيشتنا ** هاتا فَحُلِّي في بني بَدْرِ * هاتِيكَ : قال طَرَفة بن العبد ( ديوانه ، ص 31 ) : رأيت بني غبراءَ لا يُنكِرونني ** ولا أهل هاتيكَ الطَّوافِ المُمَدّ َدِ * هذينِكَ : في الحديث الشريف : " ألا أخبركم بأشَدَّ منه حَرّاً يومَ القيامةِ هذيْنِكَ الرَّجُلَين ". ( مسلم بشرح النووي17/127-128). |