البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : استراحات    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 د يحيى 
25 - أكتوبر - 2008
 
*** في صحيفة عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جمع الله الخلائق نادى منادٍ : أين أهل الصبر ؟ فيقوم ناس وهم قليلون ، فينطلقون سِراعاً إلى الجنة ، فتتلقّاهم الملائكة فيقولون : إنّا نراكم سِراعاً إلى الجنة ، فمن أنتم ؟ فيقولون : نحن أهل الفضل ، فيقولون : ما كان فضلكم ؟ فيقولون :
-       كنا إذا ظُلِمنا صبَرنا
-       وإذا أسِيء إلينا غفَرنا
-       وإذا جُهٍل إلينا حلَمنا
فيقال لهم : ادخلوا الجنة ، فنٍعم أجرُ العاملين .
( رواه البيهقي في شُعَب الإيمان).
 
*** وفي المسند من حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه عن النبي ،صلى الله عليه وسلم ، قال :
       " لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وفي ماله وفي ولده حتى يلقى اللهَ وما عليه خطيئة " .
( رواه التّرمذي ) .
 
*** قال عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- :" من أراد أن يَصحبَنا فلْيَصحبْنا بِخمسٍ :
-        يُوصل إلينا حاجة مَن لا تصل إلينا حاجته
-        ويدلّنا على العدل إلى مالا نَهتدي إليه
-        ويكون عوناً لنا على الحق
-        ويؤدي الأمانة إلينا وإلى الناس
-        ولا يغتاب عندنا أحداً
ثم قال : ومَن لم يفعلْ فهو في حرجٍ من صُحبتنا والدخول علينا ، إني لست بخيركم ، ولكني رجل منكم ، غير أنّ الله جعلني أثقَلكم حِملاً ...." .
 
*** الإداري يستشير ويشاور ، ثم ينتظر، ثم يخضع للحق ، وينقاد له ، ويقبله ممن قاله ، وكأنّ لسان حاله يقول :
لا تَحقِرنّ الرأي وهو موافقٌ ** حُكمَ الصواب وإنْ أتى من ناقصِ
فالدُّرُّ وهو أعزّ شيءٍ يُقتنى ** ما حَطَّ قيمتَهُ هوانُ الغائصِ
 
             *** منصور بن عمار مستجاب الدعاء
 
أمر أحد الأغنياء غلامه أن يذهبَ فيشتريَ بأربعة دراهمَ زهوراً لحفلةٍ حمراءَ عنده ، فذهب الغلام ...ولما وصل إلى مسجدٍ ، دخله  فوجد منصور بن عمار يعظ الناس ، ثم يقول : مَن يُعطي هذا الفقيرَ أربعةَ دراهمَ فأدعوَ له أربعَ دعَواتٍ ، فسارع الغلامُ ، فأعطاه الدراهم ، فقال له منصور : اُطلُبْ ما تريد ، فقال الغلام : اُدعُ اللهَ أن يرُدَّ عليَّ دراهمي أضعافاً مضاعفة ،  فدعا له ،ثم قال: اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يعتقني سيدي ، فدعا له، ثم قال :اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يتوب على سيدي، فدعا له ، ثم قال : اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يغفر لي وللمسلمين ، فدعا له ، ثم عاد الغلام إلى سيده فوجده غاضباً وسأله : أين الزهور ؟ فقال الغلام : دخلت على منصور بن عمار في المسجد ( وحكى له ما حدث ) ، فقال له : ماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ لي أن يَرُدَّعليّ دراهمي ، فقال : لك أربعة آلاف درهم ، وقال له : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ أن تعتقني ، فقال: أنت حُرٌّ لوجه الله ، وقال له : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ أن تتوبَ إلى الله تعالى ، فقال : أنا تائب بإذن الله ، ثم قال : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا أن يغعر اللهُ لنا وللمسلمين ، فقال : أرجو الله
سبحانه وتعالى .
 
                                                                                  
 
 2  3  4  5  6 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
حيث    كن أول من يقيّم
 
حيث
 من الظروف المبنية ،وهي للمكان اتفاقاً ، وقال الأخفش: قد ترد للزمان.
  الغالب كونها في محل نصب على الظرفية ، أو خفض بـ(مِن). [المغني140]، وندر جرها بالباء وبـ(إلى) . [الهمع 1/212].
 قد تقع (حيث) مفعولاً به ، وفاقاً للفارسي: (الله أعلم حيث يجعل رسالته)؛ إذ المعنى: إنه تعالى يعلم نفس المكان المستحق لوضع الرسالة فيه...
[المغني140]وانظر :[البحر6/216].
 تلزم الإضافة إلى الجملة ، وإضافتها إلى الفعلية أكثر.
 [المغني ص141].
 لا تقع اسماً لـ(إِنّ) خلافاً لابن مالك.
وانظر : [سيبويه 2/44ب ، والأمالي الشجرية 2/262 ، وابن يعيش 4/90 ، والرضي 1/171 ، وقال الرضي في شرح الكافية (2/101): « ظرفيتها غالبة ، لا لازمة » ، والمقتضب 4/346].
فشّد ولم تفزع بيوت كثيرة       لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم
شذّ إضافة (لدى) إليها ، وجرّها بالباء. [البحر 6/216].  قال تعالى:
« وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ » 161:7
« فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ » 5:9
« وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء » 56:12
حيث : ظرف لِ(يتبوّأ)، ويجوز أن يكون مفعولاً به . (منها) لا تتم إلاّ بالمضاف إليه، وتقديم الحال على المضاف إليه لا يجوز .
 [العكبري 2/29 ، حاشية الجَمَل 2/456].
(حيث) : أضيفت إلى الجملة الفعلية في جميع مواقعها في القرآن الكريم ، ولم تخرج عن الظرفية في القرآن إلاّ في موضع واحد عند الجمهور (الله أعلم حيث يجعل رسالته) ، ودخلت على حيث (مِنْ) الجارّة في ستةَ عشرَ موضعاً...
تنبيه : جاء في الشعر دخول (في) عليها :
فأصبح في حيث التقينا شريدهم

 
طليق ومكتوف اليدين ومرعف

[البحر 5/461].
 
*د يحيى
1 - نوفمبر - 2008
الجن    كن أول من يقيّم
 
                          عالم الجن
*عالمٌ حقيقي ، وقد خُلِقوا قبل الإنس ، قال تعالى :
 " ولقد خلقنا الإنسانَ من صلصال من حمأ مسنون . والجانّ خلقناه من قبلُ من نار السَّموم" . إنهم يأكلون ويشربون ، *وفيهم الذكر والأنثى ، ويتناكحون ويتناسلون ويموتون ، ففي الصحيح من دعائه ، صلى الله عليه وسلم :
 " اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا تموت والجن والإنس يموتون " ، وفي القرآن الكريم : " قد خلت من قبلهم من الجن والإنس " .
* وهم مطالبون بالتكاليف الشرعية ، قال تعالى إخباراً عما يقال لكفار الجن والإنس يوم القيامة :
" يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رُسُلٌ منكم يقصُّون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا . قالوا شهِدنا على أنفسنا وغرّتهم الحياة الدنيا وشهِدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين".
روى الترمذي عن جابرٍ ، قال : خرج رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على أصحابه ، فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها فسكتوا فقال : لقد قرأتُها على الجن فكانوا أحسنَ مردوداً منكم ، كنتُ إذا أتيتُ على قوله : " فبأيّ آلاء ربكما تكذّبان " قالوا : لا بشيءٍ من نِعَمِكَ ربَّنا نُكذِّب ، فلك الحمد " .
*والجن أصناف ، منهم الصالح ، ومنهم الطالح ، ومنهم المسلم ،  ومنهم الكافر ، قال تعالى : " وأنّا الصالحون ومنا دون ذلك كُنّا طرائقَ قِدَداً ..." إلى قوله سبحانه : " وأنّا منا المسلمون ومنا القاسطون فمَن أسلم فأولئك تحَرَّوا رَشَداً وأمّا القاسطون فكانوا لجهنمَ حطَباً " . وفرق كبير بين القاسط والمقسِط ، فالقاسط هو الظالم الجائر الناكب عن الحق ، وأمّا المقسِط فهو العادل المستقيم على الحق .
*ولهم أسماءٌٌ ، فإذا ذكروا الجن خالصاً ، قالوا : جِنّي ، فإنْ أرادوا أنه ممن يسكن مع الناس ، قالوا : عامِر ، والجمع : عُمّار ، فإنْ كان ممن يَعرِض للصِّبيان ، قالوا : أرواح ، فإنْ خَبُثَ وتعرّض للأذى والوسوسة ، قالوا : شيطان ، فإنْ زادَ وقَوِيَ أمرُهُ ، قالوا : عِفريت .
**أمّا التحصن والتحرز من وساوس الشياطين ومضارهم ، فهو التعوذ  بالله من الشيطان الرجيم ، والبسملة : تقولها عند الأكل والشرب ودخول البيت والخروج منه وعند ركوب الناقلة وعند الوضوء وعند تلاوة القرآن الكريم وعند إرادة الجِماع ...... ، وكذلك قراءة آية الكرسي ، وخاتمة سورة البقرة :
 
 " لله مافي السموات والأرض ....." إلى آخِر السورة .
" اقرؤوا سورة البقرة ، فإنّ أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البَطَلَة" ؛ أي السّحَرَة " ( حديث صحيح،رواه  الإمام مسلم رحمه الله تعالى .
*د يحيى
3 - نوفمبر - 2008
براءة    كن أول من يقيّم
 
شكر الله الكريم صنائع أستاذي الأكرم زهير ظاظا :
البراءة من الدعوة إلى القرآن

" في المجلد العاشر من مجلة المنار (ص140) نشر رشيد رضا براءة صديقه وسكرتيره الطبيب توفيق صدقي أفندي ورجوعه عن كتبه وآرائه التي دعا فيها إلى أن (الإسلام هو القرآن وحدَه). ونُشرت البراءة تحت عنوان (إنصاف واعتراف) صرّح فيها توفيق صدقي بأنه ارتكب الشطط، وأن الصواب ظهر له مما كتبه أستاذه صاحب المنار، ثم قال: فأنا أعترف بخطئي على رؤوس الأشهاد، وأستغفر الله مما قلته أو كتبته في ذلك، وأسأله الصيانة عن الوقوع في مثل هذا الخطأ مرة أخرى، وأصرّح بأن اعتقادي الذي ظهر لي من هذا البحث بعد طول التفكر والتدبر هو أن الإسلام هو القرآن وما أجمع عليه السلف والخلف من المسلمين عملاً واعتقاداً أنه دين واجب، وبعبارة أخرى أن أصلَيْ الإسلام اللذين بني عليهما هما الكتاب والسُّنة النبوية بمعناها عند السلف؛أي طريقته ،صلى الله عليه وسلم ،التي جرى عليها العمل في الدين. وأستثني من ذلك السنن القولية غير المجمع عليها، وما كان له علاقة شديدة بالأحوال الدينوية التي فوضها النبي، صلى الله عليه وسلم، إلى الناس...إلخ. وفي المجلد (21)من ص 483 إلى 495، سنة 1920م استعرض رشيد رضا ما نشره في المنار من مقالات وبحوث صديقه توفيق صدقي أفندي في أثناء حديثه عن خسارة العالم الإسلامي بفقده هذا الداعية المخلص -كما ينعته رشيد رضا- . وقد ولد يوم 24من / شوال/ 1298هـ الموافق 19/ سبتمبر/ 1881م، وتوفي يوم الأربعاء 2/ شعبان/ 1338هـ الموافق 21/ إبريل/ 1920م وهو في الأربعين من عمره. وكان أول مقال نشره في المنار عام 1906م في المجلد الثامن ص330 بعنوان (الدين في نظر العقل الصحيح). وكان توفيق صدقي هذا سكرتير رشيد رضا في معهد الدعوة والإرشاد الذي أسسه رشيد رضا، وعاش قريباً من ثلاثة أعوام، ثم أغلقت أبوابه فيما بعد بسبب سقوط الخديوي عباس حلمي، الذي كان يقوم بتمويله ".
*د يحيى
3 - نوفمبر - 2008
من شعر ابن العربي.    كن أول من يقيّم
 
قال محيي الدين ابن العربي ،رحمة الله عليه ، في ديوانه،ص259:
إذا أحسنت ظنك بالرجال ** علوت به وربات الحجال
وإن ساءت ظنونك ياحبيبي**فأنت لسوء ظنك في سفال
وميزان الشريعة لا تزنه ** بميزان التفكر والخيال
وإنك إن أصبت به لوقت ** غلطت به فتلحق بالضلال
تميزت الخلائق في سناها** فأين الواجبات من المحال
إذا عاينت مالا يرتضيه ** إلهك قد حلا لي عين حالي
بمرآه الذي عاينت منه ** وفيه ما يذم من الفعال
أتتك وصيتي تسمو اعتلاء**على ما كان من كرم الرجال
فسوء الظن يحرم منك شرعاً**وحسن الظن يلحق بالحلال
وإن كنت الإمام تقيم حداً** أقمه كما أمرت ولا تبال
ولا تتبعه سوء الظن فيه **به تأمن عليك من السؤال
فإن الله سائل من أتاه ** به يوم القطيعة والوصال
وعبد الله ليس بحكم ماض **ولا آت ولكن حكم حال
 
السعيد مَن استبرأ لدينه ، فلا يكفّر أحداً من أهل القِبلة بِذَنْب ،ذلك بأن العلم واسع، والوجوه كثيرة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنما هي أعمالكم ترد عليكم " ، وقال : " من قال لأخيه كافر، فقد باء به أحدهما " .
 
*د يحيى
5 - نوفمبر - 2008
هل نحن بخلاء؟ أم ....    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
صلُّوا على الرحمة المهداة ؛ سيدنا محمد : اللهم صلّ وسلّم وزد وبارك عليه عدد كل نفس معلوم عند الله....
*عن أمير المؤمنين علي ، عليه السلام، قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم :
" البخيل مَن ذُكرتُ عنده ، فلم يُصَلِّ عليَّ " . رواه النَّسائي . ورواه أحمد من حديث الحسين ابن علي ، عليهما السلام ، وصححه الحاكم .
 
*عن أبي طلحة الأنصاري ، رضي الله عنه، قال : جاء رسول الله،صلى الله عليه وسلم، ذات يوم ، والبشرى ترى في وجهه فقال : " جاءني الملَك ، فقال لي : يا محمد إنّ الله تعالى يقول لك : أمَا ترضى أن لا يصلّيَ عليك أحدٌ من أمتك إلا صلّيتُ عليك عشراً ؟ ولا يُسَلّم عليك أحدٌ مِن أمتك إلا سَلَّمتُ عليك عشراً ؟ قلتُ : بلى يا ربِّ " . رواه ابن حبّان في صحيحه .
 
*عن أبي أمامة، رضي الله عنه، قال : قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، : " أكثِروا عليّ مِن الصلاة في كل جمعة ، فإنّ صلاة أمتي تُعرَضُ عليَّ في كل يوم جمعة ، فمَنْ كان أكثرهم
عليَّ صلاة ، كان أقربَهم منّي منزلةً ". رواه البيهقي في ( حياة الأنبياء) ، وإسناده حسن .
 
*عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قال : قال رسول الله ،صلى الله عليه وسلم : " أكثِروا الصلاة عليّ في الليلة الزهراء واليوم الأغر ، فإنّ صلاتكم تُعرَضُ عليّ فأدعو لكم وأستغفر ". رواه الحافظ أبو القاسم ابن بشكوال .
 
*عن أبي ذَر الغفاري، رضي الله عنه، قال : أوصاني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن أصلّيَها في السفر والحضر، يعني صلاة الضحى ، وأن لا أنام إلا على وتر ، وبالصلاة على النبي، صلى الله عليه وسلم". رواه بقيّة بن مخلد ، ومن طريقه ابن بشكوال.
 
 
*د يحيى
8 - نوفمبر - 2008
علم أصول النحو.    كن أول من يقيّم
 
ابن جني (ت392هجري )هو أول من فكر في علم أصول النحو ، وقد صرح بأنه لم ير أحداً من علماء البلدين تعرض لعمل أصول النحو على مذهب أصول الفقه .وفي كتب أصول الفقه أن ( الأصل) من معانيه ( القاعدة) ، كما يقال : الفاعل مرفوع أصل من أصول النحو .
ومما يحسن التنبه عليه أن ( الأصل ) قد يجيء في كتب النحو لبعض المعاني الأخرى غير ما أريد بعلم أصول النحو:
1- فيجيء ( الأصل ) بمعنى ( القاعدة) ، وعليه جاء كتاب( الأصول في النحو) لابن السراج
(ت316هجري)،[صنعتُ له فهارس في83 صفحة،سنة1986،ونشرته دار البخاري،سنة1987-القصيم ،بريدة؛لأن محققه حرمه!!].
2- ويجيء ( الأصل) بمعنى ( الغالب والراجح) ، كما صرّح بذلك الصّبّان عند قول ابن مالك : والأصل في الفاعل أن يتصلا.
3- ويجيء ( الأصل) بمعنى ( ما حق اللفظ أن يكون عليه) ، كقولهم : أصل (قال) : قَوَلَ : ذكره الخضري في أول التعجب من حاشيته.
4- ويجيء ( الأصل) مقابلاً للفَرع ، كقول صاحب الإنصاف في المسألة (72 ، ص543) :
يُحمل المعتل على الصحيح ؛ لأن الصحيح هو الأصل ، والمعتل فَرع عليه .
5- ويجيء ( الأصل) مقابلاً للزائد ، كما يقال : لفظ ( استخرج) : أحرفه الثلاثة الأولى زوائد ، والأخيرة أصول .
*د يحيى
8 - نوفمبر - 2008
نسبة البيت    كن أول من يقيّم
 
                      هذا البيت
 
فبَيناهُ يَشري رحلَه قال قائلٌ : ** لِمَنْ جَمَلٌ رِخْو المِلاط نجييبُ
 
المشهور في نسبته عند النحاة للعُجَير السَّلولي :
*الخصائص 1/69 ،والمسائل العسكريات، ص88،وشرح جُمَل الزجّاجي 2/23 ، والأمالي الشجرية208/2،وضرائر الشعرلابن عصفورص126، وشرح أبيات سيبويه للسيرافي 1/331....
قلتُ ( أنا الفقير يحيى) : البيت للمخلِّب الهلالي ، والبيت من قصيدة لامية ؛ وفيه : ( ذَلولُ) بدلَ ( نجيبُ) . صوّب هذا الأسْود الغُندِجاني في ( فُرحة الأديب ،ص79).
*أراد المخلِّب: بَيْنا هو، فسكن الواو ، ثم حذفها ؛ ضرورةً ، فأدخل ضرورة على ضرورة؛ تشبيهاً للواو الأصلية بواو الصلة ، في نحو: منه وعنه .
*ويَشري : يبيع ، ورِخْوُ المِلاط : سهْلُهُ ، والمِلاط : الجنب. وصف بعيراً ضلّ عن صاحبه ، فيئس منه ، وجعل يبيع رحله، فبينما هو كذلك ، سمِع منادياً يشير به.
*د يحيى
8 - نوفمبر - 2008
العبادلة    كن أول من يقيّم
 
                           مْنْ هم العبادلة؟
 
المشهور : عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عبّاس، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن مسعود.( شرح الكافية الشافية1/327).
 
قلت: ( أنا الفقير يحيى) : ليس عبد الله بن مسعود من العبادلة، وإنما هو عبد الله بن عَمرو. نصّ على ذلك ابن حنبل،وصرّح بذلك البيهقي . وقد وقع لصاحب الصحاح الغلط بعينه .
 
**(البديع في علوم العربية ، لابن الأثير،مخطوط،ق9/ب) ، وقد حققه صديقي الحميم أخي الأستاذ الدكتور صالح حسين العائد، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية، ونال به درجة الدكتوراه قبل ثلاثة وعشرين عاماً.
*د يحيى
8 - نوفمبر - 2008
لا يشكر الله من لا يشكر الناس    كن أول من يقيّم
 
الدكتور مروان العطية الظفيري في سطور
إنّه الأديب الفاضل المتأدب
الموازين تضيق , والمقاييس
تقصر لدى الإنسان , ولا يمكن أن ندرك كنهه , ونعلم إنشاءه , ونترصد خبره إلا حين نعلم أسرار روض علمه وأدبه , وبلاغة بيانه , وفصاحة لغته ...
أحبّ اللغة العربية
, ووجد نفسه يسبح في أغوارها , وعلم بحقّ أنه لا يمكن له أن يعلم أسرار روضها , وينعم بِخُضر شذا نسيمها , وظلال وارف نضارتها , وفنن جمال بديعها إلاّ حين يتعلّم ويدرس إعجاز كلام كتاب الله , وبلاغة حديث النبيّ الأميّ رسولها ..
كل هذا قد
مكّنه من حبّ ناصية بلاغتها , وسماحة معانيها , وجمال لسانها , وتلازم إيجازها , وخصوصية لفظها , وقد سكن في داخله حب ميراث اللغة وآدابها وأصولها وثوابتها , وهو يأمل أن يرفع من جديد قدر شأوها ..
إنه صاحب قضية يسعى جاهداً لينير برسالته
الغرّاء درب الجهلة الحيارى الذين يتمرغون في سَوْءَة الكلم وعاميّة القول , ليرفع بهم إلى رياض الكلم , وجمال الحديث , وروعة حُسن اللفظ , فكان بحقّ نجماً لامعاً يضيء لنا طريق العلم والتعلّم في فصول اللغة العربية والأدب والتأدّب , لتصبّ كلها في إناء خدمة القرآن الكريم ,والحديث النبوي الشريف, وهو يأمل أن يبزغ فجر فصاحة لغة العرب, لغة القرآن من جديد...
كيف لا وهو يحمل في داخله ثورة للقضاء على صدأ
الجهل , وأعداء فصاحة اللغة , واستبداد وزيف باطل المستشرق !!؟؟...
نجده دائماً
دون كللٍ ولا مللٍ صوته يعلو مدويّا في الآفاق هيّا بنا نعود إلى أقباس نور ديننا , وشعلة نور إسلامنا , وفصاحة لغة كتاب الله ربّنا , وسنّة الحبيب نبيّنا ...
من
يراه يجده متواضع النفس , وجريء الصدر , وحادّ الطبع , وصريح القول , ومرهف الحس , وكريم الخلق , وذرب اللسان ..
كل هذه الصفات جعلت منه أديباّ متأدّباً , وعالماً
متواضعاً , وشعلةً وضّاءة تنير لطلاب المعرفة , وعشّاق فصاحة لغة العرب أن ترتاد مدرسته الغنية الثرّة الفريدة , وتتعلم منها وميض منارة علمه , وفهم أُسلوب جذب عبارته....
نجده يحاول دائماً إحياء النزعة الأدبية الإسلامية, وإشاعة روح
التفكير العلمي في نفوس الشباب, وهو يرمي من وراء ذلك تهافت الطلبة على دراسة حاضرة علوم الأدب, وأساس قواعد اللسان والقلم..
من يبحث عنه يراه مرابطاً في كل مكانٍ
كالجنديّ المجهول -الذي يحارب ويقاتل عدوّ فصاحة لغة القرآن لوجه الله - ولا يريد من طلابه جزاءً ولا شكوراً , بل يدعوهم لرفع مستواهم في نهج سبل محاربة عامية القول , وتدقيق العبارة , وتخريج صحّة الحديث, وهو يأمل العودة بهم إلى أصل لغة العرب وجمال أسلوبها , وتوافق أصلها , وفن أسلوبها ...
كيف لا
!!..
وهدفه أن تكون
اللغة العربية أداة ضرورية للعلم والتعلّم , والفهم والتفهّم , والأدب والتأدّب , والعودة بنا إلى نهج خطوطها البيضاء المشرقة , لننير بأشعة سنام أقلامنا ناصية البيان , وبديع الكلم !!..
ومن أجل هذا كلّ يوم نجده يطلّ علينا بأروقة الأبحاث
القويّة الخصبة , وذكر أسماء الكتب الفريدة الثرة في عالم اللغة والأدب ليعود بنا إلى عماد أصل ثقافتنا , ورباط لغة كتاب الله ربّنا , ويسعى جاهداً أن تبقى كلمتنا منزّهه من كل خطأٍ وعيبٍ , وفي منأى عن بلبلة الألسن , وشتات اللفظ!!
نعرف والله
أنه يريد إذكاء شعلة اللغة في أرواحنا وأفكارنا , لتكون كوكباً دريّاً يتألّق سناه , وينتشر في كل مكان وزمان هُداه ..
ولا عجب والله إذْ أننا نراه رغم توجسّه
ومخاوفه من شتات اللغة , والعامية في القول أن يكون شعار هدفه " إنّا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون "
إنه الأديب المتأدّب صاحب الفضل والجود والكرم

أستاذنا الدكتور
:
مروان العطية الظفيري

من
أهالي دير الزور / مدينة سورية ، وتقع شرق سوريا على الحدود العراقية ، وتسبح على نهر الفرات العظيم.
- أستاذ جامعي
.
- عمل في سورية ، والإمارات ، وهو الآن
أستاذ في جامعة ظفار / سلطنة عمان.
- يعمل في خدمة التراث العربي والإسلامي منذ
أكثر من ثلاثين عاماً.
- مؤلفاته وتحقيقاته أكثر من خمسين كتاباً ، أكثرها في
خدمة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.
- نشر نحو 160 مقالة في سورية ،
والأردن ، والعراق ، والجزائر ، والإمارات ، والسعودية ، والكويت ، والمغرب ، ولبنان ، وإيران ، والهند.
- شارك في كثير من الندوات في سورية ، والأردن ،
ولبنان ، وإيران ، والجزائر ، والسودان .
- يملك مكتبة خاصة غنية وثرية بكتب
التراث العربي المطبوع شرقاً وغرباً فيها أكثر من (25 ) ألف مجلد ، وهي مكتبة معروفة مشهورة عند أكثر الباحثين والدارسين في العالم العربي والإسلامي منذ زمن بعيد ، وهي في مدينته دير الزور في سورية.
- عنده أعمال كثيرة قيد التأليف
والتحقيق ، يمنعه من متابعتها وإتمامها بسبب اغترابه وبعده عن بلده ومكتبته الخاصة.
 وأحيطكم علماً أنه في خدمة الباحثين والدارسين في
:
- المطبوعات
- المخطوطات
- البحوث والدراسات
تلميذتكم : ابنة الشهباء
 
*د يحيى
9 - نوفمبر - 2008
محطة نحْوية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
قال تعالى : " ...وقولوا آمنا بالذي أُنزِل إلينا وأُنزِل إليكم ..." ( العنكبوت29/46) .
الشاهد في قوله : وأُنزِلَ إليكم .
وجه الاستشهاد أنّ الواو عاطفة لاسم موصول محذوف على اسم الموصول المذكور .
ولا يجوز أن تكون جملة ( أُنزِلَ إليكم) معطوفة على جملة :( أُنزِلَ إلينا) ؛ لأن المُنزَل إلينا غير المنزَل إليهم :( وهم أهل الكتاب) .
ومثل هذه الآية على حذف الموصول الاسمي قول الشاعر:
ما الذي دأبُهُ احتياطٌ وحزمٌ ** وهواهُ أطاع يستويان
الشاهد في قوله : وهواهُ أطاع .
وجه الاستشهاد به أنه حُذِف الاسم الموصول بعد الواو العاطفة؛ إذ التقدير : والذي هواه أطاع .
هذا البيت لم أهتد إلى قائله . وهو من بحر الخفيف . أصله :[فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن] ، فأصابه الخبن ، وهو حذف الثاني، فصار: فاعلاتن مُتَفْعِل فاعلاتن* فعِلاتن متفعلن فعلاتن
هذا ، وتُنقل ( مُتَفْعلِن) إلى : ( مفاعلن) ، فيصيبها الخبن والقصر.
 
                             (قد) في جواب (لو) و (لولا)
 
قال ابن هشام (المغني 1/215) : « وقد ورد جواب (لو) الماضي مقروناً بـ(قد) وهو غريب في قول جرير:
لو شئت قد نفع الفؤاد بشربة

 
تدع الصوادي لا يجدن غليلا

ونظيره في الشذوذ اقتران جواب (لولا) بها ؛ كقول جرير أيضاً :
لولا رجاؤك قد قتلت أولادي ».
لقد اقترن جواب (لو) بـ(قد) في الحديث الشريف : « لو قد جاء مال البحرين قد أعطيتك هكذا هكذا ».
والحديث رواه البخاري في جـ3/96 (كتاب الحوالات) فتح الباري 4/318 .وفي الشمني 2/63 : « لو قد مات عمر لقد بايعت فلاناً ».كما اقترن جواب (لولا) بـ(قد) في القرآن ، فكيف يجعله ابن هشام شاذّاً ؟ قال تعالى: «وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً » 74:17 .
 
قال أبو حيان: « ... لا أحفظ من كلامهم : لو جئتني لقد أحسنت إليك ، وليس ببعيد أن يسمع ذلك فيها ». [الأشباه والنظائر 2/226].
*د يحيى
10 - نوفمبر - 2008
 2  3  4  5  6