البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الأدب العربي

 موضوع النقاش : استراحات    قيّم
التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 د يحيى 
25 - أكتوبر - 2008
 
*** في صحيفة عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جمع الله الخلائق نادى منادٍ : أين أهل الصبر ؟ فيقوم ناس وهم قليلون ، فينطلقون سِراعاً إلى الجنة ، فتتلقّاهم الملائكة فيقولون : إنّا نراكم سِراعاً إلى الجنة ، فمن أنتم ؟ فيقولون : نحن أهل الفضل ، فيقولون : ما كان فضلكم ؟ فيقولون :
-       كنا إذا ظُلِمنا صبَرنا
-       وإذا أسِيء إلينا غفَرنا
-       وإذا جُهٍل إلينا حلَمنا
فيقال لهم : ادخلوا الجنة ، فنٍعم أجرُ العاملين .
( رواه البيهقي في شُعَب الإيمان).
 
*** وفي المسند من حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه عن النبي ،صلى الله عليه وسلم ، قال :
       " لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وفي ماله وفي ولده حتى يلقى اللهَ وما عليه خطيئة " .
( رواه التّرمذي ) .
 
*** قال عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- :" من أراد أن يَصحبَنا فلْيَصحبْنا بِخمسٍ :
-        يُوصل إلينا حاجة مَن لا تصل إلينا حاجته
-        ويدلّنا على العدل إلى مالا نَهتدي إليه
-        ويكون عوناً لنا على الحق
-        ويؤدي الأمانة إلينا وإلى الناس
-        ولا يغتاب عندنا أحداً
ثم قال : ومَن لم يفعلْ فهو في حرجٍ من صُحبتنا والدخول علينا ، إني لست بخيركم ، ولكني رجل منكم ، غير أنّ الله جعلني أثقَلكم حِملاً ...." .
 
*** الإداري يستشير ويشاور ، ثم ينتظر، ثم يخضع للحق ، وينقاد له ، ويقبله ممن قاله ، وكأنّ لسان حاله يقول :
لا تَحقِرنّ الرأي وهو موافقٌ ** حُكمَ الصواب وإنْ أتى من ناقصِ
فالدُّرُّ وهو أعزّ شيءٍ يُقتنى ** ما حَطَّ قيمتَهُ هوانُ الغائصِ
 
             *** منصور بن عمار مستجاب الدعاء
 
أمر أحد الأغنياء غلامه أن يذهبَ فيشتريَ بأربعة دراهمَ زهوراً لحفلةٍ حمراءَ عنده ، فذهب الغلام ...ولما وصل إلى مسجدٍ ، دخله  فوجد منصور بن عمار يعظ الناس ، ثم يقول : مَن يُعطي هذا الفقيرَ أربعةَ دراهمَ فأدعوَ له أربعَ دعَواتٍ ، فسارع الغلامُ ، فأعطاه الدراهم ، فقال له منصور : اُطلُبْ ما تريد ، فقال الغلام : اُدعُ اللهَ أن يرُدَّ عليَّ دراهمي أضعافاً مضاعفة ،  فدعا له ،ثم قال: اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يعتقني سيدي ، فدعا له، ثم قال :اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يتوب على سيدي، فدعا له ، ثم قال : اطلب ما تريد ، فقال الغلام : ادع الله أن يغفر لي وللمسلمين ، فدعا له ، ثم عاد الغلام إلى سيده فوجده غاضباً وسأله : أين الزهور ؟ فقال الغلام : دخلت على منصور بن عمار في المسجد ( وحكى له ما حدث ) ، فقال له : ماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ لي أن يَرُدَّعليّ دراهمي ، فقال : لك أربعة آلاف درهم ، وقال له : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ أن تعتقني ، فقال: أنت حُرٌّ لوجه الله ، وقال له : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا اللهَ أن تتوبَ إلى الله تعالى ، فقال : أنا تائب بإذن الله ، ثم قال : وماذا دعا لك ؟ فقال : دعا أن يغعر اللهُ لنا وللمسلمين ، فقال : أرجو الله
سبحانه وتعالى .
 
                                                                                  
 
 1  2  3  4  5 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
من كتابي : ( النحو القرآني)    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
النحو القرآني : هو الموجز من كتاب ( دراسات لأسلوب القرآن)، وفيه زيادات.....
 
[ إذا ] الجازمة
 
قال سيبويه : [ الكتاب 1/434 بولاق = 3/60-61 هارون ] : « وقد جازوا بها في الشعر مضطرّين ، شبّهوها بـ(إنْ) ، حيث رأَوْها لِما يُسقبل ، وأنها لابُدَّ لها من جواب... »
وقال ثعلب في مجالسه ( 1/74 ) : « قال أبو العباس : قَولُك : إذا تَزرْني
             وإذا نطاوعْ أمرَ سادتنا * لا يَثْنِنَا بُخْلٌ ولا جُبْنُ »
 
[ إذا ] بعد القسم
 
(إذا) بعد القسم ظرفٌ للحال ، فليس فيها معنى الشرطية ، ولا تدل على الاستقبال . انظر مغنى اللبيب 2/88 ، شرح الرضي على الكافية 2/104 . بين النحويين خلاف في تقدير العامل في (إذا) بعد القسم ، غير أن الرضي قدّر العامل في (إذا) مصدراً محذوفاً تقديره : وعظمة الليل ، وعظمة النجم . [ شرح الكافية2/105 ]
وفي تقدير الرضي هذا يبعدنا من إشكال العطف على معمولي عاملين مختلفين في هذه الآيات:
1-           « وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ {17} وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ » 81: 17-18.
2-           « وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا {1} وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا {2} وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا {3} وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا » 91 : 1-4
3-           « وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى {1} وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى » 92: 1-2
على تقدير الرضي يكون الكلام من العطف على معمولي عامل واحد ، وهذا ممّا لا خلافَ فيه.
 
اللام في جواب [ إذا ]
 
لقد دخلت اللام في جواب ( إذا ) في شعر المَرَّار بن مُنْقِذ :
 
أملحُ الخَلْقِ إذا جرَّدتَها

 
غيرَ سمْـطَـيْنَ عليها وسُؤُرْ

لحسبتَ الشمسَ في جِلْبابها

 
قد تَبَدَّتْ مِن غَمَامٍ مُنْسَفِرْ

[ المفضلية 16 بشرح الأنباري ]
 
قال محققا المفضليات ( طبع دار المعارف ص 92 ) : « لحسبت : جواب (إذا) بتضمينها معنى (لو) ، ولم نجد هذا الاستعمال فيما بين أيدينا من المصادر »
وفي كتاب (اللُّباب في النحو) الصابوني ص 30 ، 31 ، 376 عنوانٌ :
(إذا) بمعنى (لو) . ذكر المؤلف بيتَيْ المرَّار ، ولم يعلّق على قول الشارحَيْن للمفضليات !!
والحق أنّ هذا الاستعمال موجودٌ في قوله تعالى : « أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا »   66:19 اللام في ( لسوف ) للابتداء عند :
-      الزمخشري [ الكشاف 2/417 ].
-      أبي حيان [ البحر 6/206].
-      الرَّضي [ شرح الكافية 2/103 ]
وهي واقعة في جواب (إذا).
وهي لام القسم عند ابن هشام [ المغني2/150 ].
وفي القرطبي ( 5/4170) : « اللام للتأكيد » . انظر البرهان 4/197
 
*د يحيى
28 - أكتوبر - 2008
اقتراح مقدَّم إلى الحبيب صانع الراق    كن أول من يقيّم
 
" في الحديث: أَكْثِرُوا الصلاةَ عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأَزْهَرِ؛ أَي ليلة الجمعة ويومها؛ كذا جاء مفسّراً في الحديث. وفي حديث علي، عليه السلام، في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كان أَزْهَرَ اللَّوْنِ ليس بالأَبيضِ الأَمْهَقِ. والمرأَة زَهْرَاءُ؛ وكل لون أَبيض كالدُّرَّةِ الزَّهْراءِ، والحُوَار الأَزْهَر. والأَزْهَرُ: الأَبيضُ. والزُّهْرُ: ثلاثُ ليال من أَوّل الشهر.
والزُّهَرَةُ، بفتح الهاء: هذا الكوكب الأَبيض؛ قال الشاعر:
قد وَكَّلَتْنِي طَلَّتِي بالسَّمْسَرَه،
 
وأَيْقَظَتْنِي لطُلُوعِ الزُّهَرَه
والزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر. وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُوراً وازْدَهَرَ: تلألأ لك الوجه والقمر. والأَزْهَرُ: القمر. والأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ؛ لنورهما؛ وقد زَهَرَ يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما، وكل ذلك من البياض. قال الأَزهري: وإِذا نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً. وزَهَرَت النارُ زُهُوراً: أَضاءت، وأَزْهَرْتُها أَنا. يقال: زَهَرَتْ بك ناري؛ أَي قويت بك ...قال أَبو عبيد: وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَو سريانية فعرّبت؛ وقال أَبو سعيد: هي كلمة عربية...، وقال: معنى ازْدَهِر أَي افْرَحْ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ، وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ. وقال بعضهم: الازْدِهارُ بالشيء أَن تجعله من بالك؛ ومنه قولهم: قضيت منه زِهْرِي، بكسر الزاي: وَطَري وحاجتي؛....
 وبنو زُهْرة: حيٌّ من قريش أَخوال النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو اسم امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، نسب ولده إِليها. وقد سميت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً. وزَهْرانُ أَبو قبيلة. .. ( لسان العرب) .
                                   اقتراح
****تكريم الحي مقدَّم على تكريم الميت ، وكلاهما مدح ، لكنّ مديح الميت اسمه رثاء.... ونحن نريد أن نذكر مآثر الحي....
أناشد الأخ الحبيب الأريب الأديب صانع الوراق الشاعر السويدي: أن يقترح على السراة اختيارالليلة الزهراء ( ليلة الجمعة)، وأخِراليوم الأزهر( يوم الجمعة) بأنْ ينعقد فيهما الإجماع على اختيار شخصية ، نكرّمها ،ونذ كر بعضاً من مآثرها ، ثم يقدّم صانع الوراق، جزاه الله خيراً، هدية مالية لتلك الشخصية، كما فعل في تكريم الفائزين في المسابقات التي تفاعلنا معها آنفاً. على أن تزهر هذه المناسبة في أعياد المسلمين الثلاثة : يوم الجمعة ، ويوم الفطر، ويوم الأضحى من كل عام. أطال الله أعماركم، وأحسن الله عملكم..... فما رأيكم يا سادة ! يا كرام ؟
وأحب أن أسجل احترامي وتقديري للأخ الأديب الذواقة الدكتور الحذيفي ، الذي استرعى انتباهي  (شخصياً)،وهو يصف أستاذنا زهيراً ببعض ما فيه... ومن هنا برِِق السحاب ،وآن له أن يُمطر.
 
 
*د يحيى
28 - أكتوبر - 2008
( النحو القرآني).    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
[ إِمّا ]
حروف العطف عند النحْويين عشَرة ، وقد تَسَّعَها أبو علي الفارسي ، حيث عزل عنها (إمّا). [ الأحاجي النحْوية ص43 ].
وممّن عزل عنها (إمّا) : ابن عصفور . [ شرح جُمَل الزَّجَّاجي 1/223 ] ، والرُّمَّاني [ معاني الحروف ص 131 ] ، وابن كَيْسَان [ شرح الكافية الشافية 3/1226 ]. أمّا المالَقي فقد عَدَّ (إمّا) من أحرف العطف
 ( رصف المباني ص 100 طبعة 1) ، وكذلك ابن بابشاذ [ المقدمة الـمُحْسِبة 1/260 ].
انظر : [ التبصرة والتذكرة للصَّيمري 1/138 ، الجنى الداني 528 ، 529، الأمالي الشجرية 2/344، الكامل 3/155-156، بدائع الفوائد 1/201، 4/201 ، البغداديات ص319 ].
 
ما سبب عزل [ إمّا ] عن أحرف العطف ؟
 
لقد عبّر عن السبب ابن عصفور أبلغ التعبير ، فقال :
« والذي يدل على أنه [ إمّا ] ليس بحرف عطف شيئان : أحدهما : مجيئه مباشراً للعامل ، فتقول قام إمّا زيدٌ وإمّا عمروٌ ، فتلي [ إمّا ] قام ، وحرف العطف إنما يكون بعد المعطوف عليه.والآخر : أنها لـمّا جاءت في محل العطف دخلت عليها الواو ، فقلت : وإمّا عمرو ، وحرف العطف لا يدخل عليه حرف عطف » [ شرح جمل الزجاجي 1/223 ].
وكان أبو علي الفارسي قد ذكر سبباً في البغداديات ص 319 ، فقال :
« وكذلك ابتداؤك بها ».
 
*د يحيى
29 - أكتوبر - 2008
بل    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
                              بل
أ- حرف عطف إذا دخلت على المُفْرد (أي ما ليس جملة):
1- فإذا سبقها كلام مُثْبَتٌ أو أمرٌ، كانت للعُدول عنه إلى شيءٍ آخَرَ، نحو: (قال زهيرٌ نثراً، بل شِعراً)، (جاء سعيد، بل خالد)، (قل شِعراً، بل نثراً)، (اِشربْ ماءً، بل حليباً).
2- وإذا سبقها نَفْيٌ أو نَهْيٌ كانت للاستدراك بمعنى (لكْن): تُقَرِّرُ ما قَبْلها وتُثْبِت خِلافه لما بعدها، نحو: (ما زرعتُ قمحاً، بل قُطْناً)، (ما زهيرُ خطيبٌ بل شاعرٌ). (لا نَزُوْرُ العدوَّ، بل الصديقَ)، (لا تُصاحبْ جاهلاً، بل عالِماً)، ( لا تُصادقِ الأحمق، بل العاقلَ).
3- وإذا كان الكلام قبلها منفياً بـ (ليس) أو (ما) الحجازية العاملةِ عمل (ليس)، وجب رَفْعُ ما بعدها، نحو: (ليس خالدٌ شاعراً، بل كاتبٌ)، كاتب: خبر لمبتدأ محذوف تقديره :( هو). (ما سعيدٌ كسولاً، بل مجتهد). (ما هذا بَشَراً، بل مَلاك).
ب - حرف ابتداء، إذا دخلت على الجملة (لا المُفرد):
1-   فتُفيد حيناً إبطال المعنى الذي قبلها والردَّ عليه بما بعدها، نحو: )أم يقولون به جِنَّةٌ، بل جاءهم بالحقّ( (المؤمنون 70). (قيل: زيدٌ شجاع، بل هو جبان)، فتكون هنا (للإضراب الإبطالي).
)ولا تحسبنَّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً، بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون(
 (آل عمران 169).
)ولا تقولوا لمن يُقتل في سبيل الله أمواتٌ، بل أحياءٌ ولكن لا تشعرون( (البقرة    154).
)لا تَحْسَبوه شَرّاً لكم، بل هو خَيْرٌ لكم( (النور 11).
قال عمر بن شأس: 
لَسْنا نموت على مضاجعنا         بالليل، بل أدواؤُنا القتلُ
2- وتفيد حيناً الانتقال من معنىً إلى معنىً آخر، فلا يُنْقَضُ الأول ولا يُبْطَل، نحو:
)قد أفلح مَن تَزَكّى وذكر اسمَ رَبِّه فَصَلَّى* بل تُؤْثرون الحياة الدنيا(   (الأعلى 14-16)، فتكون هنا (للإضراب الانتقالي).
قال ابن قَيِّم الجَوزيّة: «وهذا يشهد بأنَّ القرآنَ، بل هاتان السورتان من أعظم أعلام النُّبُوَّة.»
**   قد تُزاد (لا) قبل (بل) للتوكيد، نحو: (خالدٌ متعلمٌ، لا بل عالمٌ). بل: حرف عطف. (ما ودَّعتُ زهيراً يومَ سفره، لا بل ودَّعْتُ الأُنسَ والطمأنينة). بل: حرف ابتداء.
**   قد تُزاد (الواو) بعد (بل) فتفيد هذه الأداة الجديدة (بل و) الاستدراك مع الإضافة. وقد استعملها الأقدمون منذ القرن الثاني الهجري، وتتابع استعمالها في كل القرون اللاحقة حتى أيامنا هذه. فهي- خلافاً لما جاء في المعجم الوسيط- ليست من كلام المُحْدَثين! جاء في ديوان أبي نُواس (توفي عام 195 هـ تقريباً):
ما حُجّتي فيما أتيتُ وما         قَوْلي لربيّ، بل وما عُذْري؟
واستعملها ابن الرومي، وابن سينا، وابن رشد، والآمدي، وابن خَلدون، وابن الجزري، وكثير غيرهم.( لأستاذنا العلامة زهير ظاظا شواهد كثيرة زيّنت بها كشكولي...).
**   تجيء (كلاّ) قبل (بل) فتفيد الردْعَ والزَّجْر الموجَّه إلى ما قبلها، مثل:
)بل يُريد كلُّ امْرِىءٍ منهم أن يُؤتَى صُحُفاً مُنَشَّرة * كلاّ بل لا يخافون الآخرة(
(المدّثر 53). ردعٌ لهم عما أرادوه.
***جزى الله خيراً من صنع.
*د يحيى
29 - أكتوبر - 2008
ساعة وساعة    كن أول من يقيّم
 
أعتذر مقدماً إنْ أسأ ت إليكم سيداتي ، سادتي ..... فأنا لا أريد أن أفرّغ ما ستقرؤونه الآن من مدلول : استراحات .
 
واحد قال لابنه: اطلع اسقي الزرع
قال الولد: بس الدنيا عم تمطر
قال أبوه: لا تعملها حجة خود الشمسية و اطلع
=======
وحده عم تقول لزوجها: ياريتني أخدت ابليس ولا أخدتك
قلها: ما بجوز أخ ياخد أخته
 ================

زوجه عم تقول لزوجها : أسلوبك صاير زفت معي هالأيام
رد عليها: على سيرة الزفت شو أخبار أبوكي
 
 ========================

شو وجه الشبه بين الجزر والبنطلون الضيق؟
الاثنين بقووووا النظر !
===========
بدوي راح عالسينما و ماشاف الفيلم .. ليش ؟؟
قعد يسلم عالناس اللي بالصالة
==========
واحد ندل قالوا له: بدك أبوك يموت وتورثه؟
قال: لأ بدي ينقتل ويموت منشان أخد الديه و الورثه
============
محشش عم يسأل رفيقه : تخيل تقوم الصبح تلاقى حالك ميت!
قال : والله بنتحر
 =====================
منتخب الهند عم يلعبوا مباراة ، عطاهم الحكم ( كورنر ) فتحوا فيه محل سمبوسه وفلافل
=========
رواد فضاء هبطوا على القمر اجاهن هندي وقلهن : بابا غسل صاروخ؟؟
 ==================================
 

محشش معزوم على سمك قالو له انتبه ترى فيه شوك قال ما يهمك لابس كندرة
*

سألو محشش شو بتسوي اذا رشو كيماوي؟ قال بسوي حالي نايم
*
محشش ببكي بالمستشفى سألوه شو في ؟؟ قال لا بس الوالد شوي متوفي
*
محشش قالو له شو رأيك في الزواج المبكر قال يعني أي ساعه ؟
*
محشش يدهن حيط قاله واحد حط تحتك جريده, قال لا عادي بطول هيك
*
طفيلي مشترك في مسابقة أسرع رسمة, رسم نقطة وقال: هذا فيل جاي من بعيد
*
محشش انحرق نقلوه على قسم العظام ليش ؟؟؟؟؟ اخوه طفاه بكريك
*
محشش اشترى موبايل حكى لأخوه اكتبلي مسج انت خطك احلى من خطي
*
اثنين محششين بتكلمو الاول حكى للثاني اليوم شفتلك فيل زهري طاير .. قالو الثاني بس بلاش زهري تختنتها يازلمه
*
غبي دعا ربنا 15 سنة يرزقوا ولد ,أخر شي اجاه وحي بالمنام بقولو ولك اتجوز
*

سألو محشش شو الطير الي يبدأ اسمه بحرف الكاف ؟؟ قال كنتاكي
*
حكوا لمحشش في الصين كل دقيقة بنولد واحد قال تطور مو زي عندنا كل تسع شهور
*
واحد نذل عرف رقم موبايل جني صار كل شوي يبعتلو مسج آية الكرسي
*
واحد محشش ولدت مرتو الساعة 3 وش الصبح جابت بنت راح د
بحها قال ما عندي بنات تجي وش الصبح
عندي سؤال:
هل تعد هذه النّكَت من التراث ،مثل الشعر العامّي والعتابا
والميجنا ؟ وشكراً .
 
*د يحيى
29 - أكتوبر - 2008
مشكاة....    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
                               إشراقة
إنّ اختلاف الناس في أديانهم وفي عقائدهم أمر طبيعي من ضرورات الحياة ، قال تعالى :" ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا مَن رحم ربك ولذلك خلقهم... " ( هود 11/ 118، من119).
وهكذا ، فما مِن حق في الدنيا إلا وشابَهُ من الأعراض ما شوّه جماله .
 ويوم يغدو فهمُ الدين ضيقاً ، فإن ذلك يبعث على النزاع ، وينتهي إلى الفتن،  وسفك الدماء أحياناً .
إن الدين في حقيقته هو حب الناس ، وسلامٌ فيما بينهم ؛ لأنّ الخَلق كلهم عِيال الله .
إنّ الدين قيامٌ بالحق ، وإقامةٌ للعدل ، " إنّ الله يأمربالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي".  ( النحل:90 ) .
نعم ، إن الدين تعارف وإخاء ، وحب ورحمة ، وطِيب نفس ، وسماحة يد ، وليس نميمة وغيبة وعجباً وسُوء خلق .
*د يحيى
30 - أكتوبر - 2008
عِبرة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
يحكى أن رجلاً وابنه كانا تحت نخلة في بستان . قال الولد : يا أبتي ! انظر إلى نبتة البطيخ : نبتة صغيرة . ثم قال لأبيه : أليس العقل يقول أنْ تتناسبَ كل نبتة مع ثمرتها ؟ قال الوالد : بلى ، ولعل الله له حكمة لا نعرفها...ثم استلقى الابن على ظهره ؛ ليستريح ، ولمّا غفت عيناه ، سقطت من أعلى النخلة ثمرةٌ ، فأصابت عينه وآلمتْه ، وصاح ...فقال له أبوه : اِحمَد الله أنها لم تكن بطيخة .
   نعم ، إننا قاصرون وعاجزون عن إدراك كثير من الحِكَم ، وما علينا إلا القول: "سبحانك لا عِلم َ لنا إلا ما علّمْتَنا إنك أنت العليم الحكيم " ( البقرة2/32) .
*د يحيى
30 - أكتوبر - 2008
والشيء بالشيء يذكر    كن أول من يقيّم
 
كل الشكر لأستاذنا الحبيب الأديب د. يحيى مصري على هذا الملف الطريف الظريف، وأما الشيء بالشيء يذكر فإني لما قرأت مشاركتكم  المعنونة ب(عبرة) احتبست أنفاسي وظننت أنكم ستتحفوننا بقصيدة أنا أبحث عنها منذ دهر، وكنت أسمعها من أخوتي قبل دخولي المدرسة، فلما التحقت بالمدرسة تغير المنهاج وسقطت القصيدة من المنهاج الجديد، وهي نظم لأحداث القصة التي تفضلتم بها، وأولها:
دخلت الحقل أستلقي بظل  الجوز iiوالتين
ومنها يصف اليقطين:
ولـلـيقطين iiأغصان ضعاف فهي تسترخي
ومنها يصف تينة سقطت على رأسه:
فقلت لو أنها عظمت فـحـتفي لا iiأجانبهُ
فسبحان الذي iiأعطى لـكـل مـا iiيناسبهُ
وكانت هذه القصيدة مقررة في أحد صفوف المرحلة الابتدائية لمواليد عام 1951 - 1955 أتمنى ممن يتوصل إليها أن يتكرم علينا بتمام الأبيات محمودا مشكورا
*زهير
31 - أكتوبر - 2008
فيلسوف العرب    كن أول من يقيّم
 
                                 من أقوال الكِنْدي
 
                 ( 185- 252 هجري= 801-866 ميلادي)
أبو يوسف ، يعقوب بن الصبّاح ... جده الأشعث بن قيس من أصحاب النبي محمد ، صلى الله عليه وسلم ،.....
**" أحسن الكلام ما كان صفوَ العقل من ناحية المعنى، وعفوَ الطبع من جهة التأليف،فيجتمع فيه صوابُ المُراد وحلاوة الإيراد "
** " النظر في كتب الحكمة أعيادُ النفس الناطقة ".
** " يا بُني انسخْ كلَّ ما تجده مكتوباً إذا اتّسعتْ لك الجِدة ، وامتد بك الزمان ، فإنّ مكان ما تكتبه أسودَ من دفترك خيرٌ منه أبيض " .
** " مَن صان لسانه أكثرَ أعوانه، وجعل جميع الناس إخوانَه " .
** " العبد حُرٌّ ما قنِع ، والحُرّ عبدٌ ما طمِع " .
** " مع كل معصيةٍ ألمٌ ، ومع كل حسرة ندم " .
** " من لم يكن حكيماً ، لم يزل سقيماً ، ومَن جهِلَ ذَلّ . العِلمُ غابرٌ ، والجهل دائر " .
** " من أطاع الغضبَ عصته السلامة ،ومن عصى الحِلم أطاع الذل " .
** " ماأقبحَ البخلَ بكل ذي عقل . البخيل أبداً ذليل . البخيل غير أصيل . من اشتد بخله ، قلّ أكله " .
** " خيانة الناس أقبح إفلاساً . مَن لزِم الوفاء ، لزِمه الرضا . مَن أطاع الوفاء ، لم يَعصه الإخاء " .
** " ينبغي لنا ألا نستحي مِن استحسان الحق واقتنائه من أين أتى، وإنْ أتى من الأجناس القاصية عنا والأمم المباينة ، فإنه لا شيء أولى بطالب الحق من الحق " .
*د يحيى
1 - نوفمبر - 2008
يوم الجمعة    كن أول من يقيّم
 
                   يوم الجمعة
 
" إنّ هذا يومُ عيد ، جعله الله للمسلمين.......". ( صحيح سنن ابن ماجَه1/181، تحقيق الألباني).
 
" إنّ يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله . وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر ، فيه خمس خلال :
-        خلق الله فيه آدم
-        وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض
-        وفيه توفى الله آدم
-        وفيه ساعة لا يسأل اللهَ فيه العبدُ شيئاً إلا أعطاه ما لم يسأل حراماً
-        وفيه تقوم الساعة . مامن ملَكٍ مقرَّب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهنّ يُشفِقْنَ من يوم الجمعة " .( المصدر السابق1/178).
 
" مَن ترك ثلاث جُمَعٍ كان منافقاً " ( مختصر أبي داود،رقم1011، وابن ماجه،رقم1125 ، والنَّسائي3/88).
 
" من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين" ( مستدرك الحاكم1/564، وسنن البيهقي3/249).
 
" أكثِروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة ، فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة " ( ابن ماجه1637).
 
" من قرأ ليلة الجمعة حاميم الدخان وياسين أصبح مغفوراً له"
( الحديث إسناده جيد، ذكره ابن كَثير في تفسير سورة ياسين).
 
" ما من مسلم أو مسلمة يموت ليلة الجمعة أو يوم الجمعة إلا وُقِيَ عذابَ القبر وفتنةَ القبر، ولقي اللهَ لا حسابَ عليه، وجاء يوم القيامة ومعه شهود يشهدون له أو طابع ".
( رواه أحمد في المسند2/169، و176 و220).
 
" إنّ الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ، ويبعث الجمعة زهرةً منيرة أهلُها يَحُفّون بها كالعروس تُهدَى إلى كريمها تُضيء لهم يمشون في ضوئها ، ألوانُهم كالثلج بياضاً ، وريحهم يَسطع كالمِسك، يخوضون في جبال الكافور، ينظرإليهم الثقلان، لا يطرقون تعجباً حتى يدخلوا الجنة ، لا يُخالطهم أحدٌ إلا المؤذّنون المحتسبون " . (سلسلة الأحاديث الصحيحة2/330).
 
اللهم صلّ وسلم وزد وبارك على أسعد مخلوقاتك سيدنا وحبيبنا وسعادتنا وقرّة أعيننا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين عدد خلقك يارب ورضا نفسك وزينة عرشك ومداد كلماتك ، صلواتٍ من الأزل إلى الأبد مستمرة لا تُرَدّ ولا تُعَدُّ ولا تُـحَدّ...
*د يحيى
1 - نوفمبر - 2008
 1  2  3  4  5