البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الفلسفة و علم النفس

 موضوع النقاش : النفس الانسانية فى القرآن الكريم     كن أول من يقيّم
 خالد صابر 
17 - أغسطس - 2008
النفس الانسانية فى القرآن الكريم.
أحبائى فى مجلس الفلسفة وعلم النفس تحية طيبة وبعد.
مقدمة البحث .
فى هذا البحث نستعرض النفس الانسانية فى القرآن الكريم ولقد جاءت النفس فى القرآن الكريم معرفة بالألف واللام سبع مرات وجاءت نكرة ستا وأربعين مرة حسب الباحث الالكترونى لموقع الوراق .
وعندما ندرس ونحلل النفس الانسانية حسب مدرسة التحليل النفسى وحسب مدرسة سيجموند فرويد وألفرد أدلر.
1- فإننا يجب أن نجردها من المعتقدات الدينية والعادات والتقاليد ثم ندرسها ونحللها فتكون النتائج موضوعية وحيادية .
2- تتميز النفس الانسانية بأنها واحدة وغير متعددة .
3- النفس الانسانية فردية .
4-جميع المشاعر الانسانية واحدة وغير مرتبطة بالأوطان و الزمان و المكان .
يقول رب العزة فى سورة الانعام .
(ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة     ).
أى إن الانسان جاء إلى الحياة فردا وحيدا لا حول له ولا قوة وسيبعث فردا وحيدا .
والهدف من هذا البحث هو أن ما جاء به علم النفس يتفق بما جاء فى القرآن الكريم .
مصادر البحث .
1- القرآن الكريم .
2- الباحث الالكترونى لموقع الوراق  .
 وللبحث بقية
 
 
 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
النفس الانسانية فى القرآن الكريم 2    كن أول من يقيّم
 
النفس الانسانية فى القرآن الكريم 2.
ونستعرض مدلولات النفس فى القرآن الكريم .
جاءت النفس معرفة بالالف واللام فى سبعة مواضع .
الموضع الأول فى سورة المائدة .يقول الله تعالى الايه 45(  وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون  )
وهى بمعنى الجسد أو الذات المادية المحسوسة ويرى الأمام القرطبى فى تفسيره لهذه الآيه --تفسير القرطبى - اصدار موقع الوراق -  أن النفس هنا تعنى الذمى والمسلم أى اذا قتل مسلم انسانا غير مسلم فيقتل هذا المسلم أى الجسد بالجسد فلا فرق بين مسلم وغير مسلم فى القصاص .
وهذا يتفق بما جاء فى علم النفس الحديث أن النفس قد تعنى الجسد المادى المحسوس
*خالد صابر
17 - أغسطس - 2008
لنفس الانسانية فى القرآن الكريم -3-    كن أول من يقيّم
 
النفس الانسانية فى القرآن الكريم -3-
ونستنتج مما سبق أن الفصل بين الجسد الانسانى والنفس الانسانية لا يمكن بل من الصعوبة بمكان أن نفصل بين الجسد والنفس فالنفس هى الجسد والجسد هو النفس أما من يجعل النفس فى الجزء العلوى من الجسم أى الدماغ أو العقل والشهوات فى الجزء الأسفل فهذا غير وارد والتقسيم التقليدى للإنسان على أنه مكون من نفس وجسم فهذا غير منطقى فالنفس هى الجسم والجسم هو النفس .
وعلى ذلك يمكننا تعريف النفس (...هى هذا التناغم الرائع والمبهر بين أعضاء جسم الانسان من عقل وقلب وكبد وكليتين ومعدة وغيرها من أعضاء الجسد البشرى فالنفس تشمل الانسان من أعلى الرأس إلى اخمص القدمين ....).
ولذا فإننا عندما نشبع رغباتنا الجسدية فاننا بذلك نشبع رغباتنا النفسية ولنضرب مثالا على الرغبة الجسدية وهى فى الوقت نفسه رغبة نفسية .
الرغبة أو الغريزة الجنسية فهى رغبة مادية من أولها إلى آخرها وهى عبارة عن التناغم بين أعضاء الجسد أو النفس لانتاج هذه العلاقة وللاتحاد مع جسد آخر يكون فيه التناغم نفسه بين أعضاء نفسه .
ولذلك عندما نشبع الرغبات المادية للانسان فاننا بذلك نشبع الرغبات النفسية ويحدث التوافق النفسى .
التوافق النفسى أساسه اشباع الجسم البشرى من مأكل ومشرب وملبس واشباع رغباته الجنسيه .
فلا يمكننا أن نتحدث مع الجائعين عن الفلسفة والمنطق وحقوق الانسان والسينما والمسرح وركوب السيارات الفارهة .
ولا يمكننا أن نتحدث مع فتى أو فتاة عن العفة والطهارة والاستقامة وهما لم يحدث لديهما أشباع جنسى...عن طريق تيسير الزواج .
اذن الفصل بين النفس والجسم هو فصل خيالى غير انسانى .وللحديث بقية
 
*خالد صابر
21 - أغسطس - 2008
النفس الانسانية فى القرآن الكريم -4-    كن أول من يقيّم
 
ولقد بحثت عن كلمة الجسد البشرى أو الجسم البشرى فى القرآن الكريم فلم أجد .
بيد أن القرآن الكريم يعبر عن الانسان بالنفس والنفس هنا تشمل جسم الانسان .
ونجد فى القرآن الكريم وصفه للمؤمنين والمسلمين بالأقوياء والأعزاء فهم قادة العالم إلى الحق والعدل والخير والمساواة بين كافة البشر ويدعو إلى الحرية والإخاء والمحبة
ونجد الإسلام يهتم ببدن الإنسان اهتماما  بالغا ونجد مظاهره فى :
1- الإنسان المسلم يتوضأ خمس مرات يوميا لتنظيف جسمه مما علق به من  العرق والأتربه وهذا صيانة يومية لجسم الانسان وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ... أن جسم الإنسان يكون نظيفا بالوضوء المستمر .
2- يفرض على الإنسان المسلم أن يكون نظيف البدن والثياب عند الذهاب إلى المسجد وأن يتعطر بالروائح المحببة  يقول الله تعالى :(........ يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ).
3-يوجب الإسلام غسل البدن بعد عملية الجماع بين الزوجين لنظافة الجسم .
4- وفى العناية بالفم والأسنان أوجب الاسلام السواك لمسح وتنظيف الأسنان وهو ما يعادل بل يفوق المخترع الحديث المسمى بمعجون الأسنان  .
5 - جاء سيجموند فرويد بالحرية الجنسية للمجتمع وانبهر القاصى والدانى بهذه الحرية ولكنها تحولت الى الفوضى الجنسية وكان من نتائجها المدمرة فى المجتمع الأبناء غير الشرعيين واختلاط الأنساب أما الإسلام فقد جاء بالحرية الجنسية المقننة التى تمنع اختلاط الأنساب فشرع للمسلم أن يتزوج من أربع سيدات اذا كان قادرا من الناحية المادية وجعل تعدد الزوجات اختياريا وأباح الإسلام حرية الطلاق للرجل والمرأة بل إذا استحالت العشرة الزوجية يحق للزوجة طلب الخلع من زوجها بل عرف الإسلام أن الإنسان ضعيفا فيحق للمرأة طلب الطلاق بسبب الضعف الجنسى خوفا من الوقوع فى الفتنة   -  فاننا نجد فى الاسلام الاهتمام بالجانب المادى للانسان المتمثل فى الجسد .
نظافة الجسد ...الاشباع الجنسى فى اطار قانونى وشرعى واجتماعى .
 فهل هناك حرية أفضل من ذلك ؟..
*خالد صابر
28 - أغسطس - 2008
شكرااااااا    كن أول من يقيّم
 
صديقي السيد خالد ان موضوع بحثك هو النفس في القرآن الكريم لكن هذا البحث أبدا لم يتوضح لدينا
ما لاحظته هو محاولة شخصية للتأكيد على أن النفس و الجسد واحد
لكن : الحديث في هذا الموضوع يحتاج منك التمييز أولا بين النفس و الروح لتعرف مباشرة العلاقة بين النفس و الجسد و ان أرسطو و من ثم ابن سينا من بعده وضحا تلك المفارقة بكثير من التفصيل
محاولتك صديقي جريئة لكن ينقصها بعض الصياغات المنطقية لتعطي من خلالها فكرة جديدة
فاذا كنت فعلا تحاول أن توضح مفهوم النفس في القرآن الكريم فعليك أن تبدأ من القرآن بكثير من الأمثلة و تبتعد مؤقتا عن فرويد (فهو حديث آخر) حتى لا نقع في مغالطة معرفية بين فرويد من جهة و أفكارك عن النفس في القرآن الكريم من جهة أخرى 
شكراااااااااااااااا مرة أخرى
*ماهر
2 - سبتمبر - 2008
شكرا على المشاركة    كن أول من يقيّم
 
شكرا صديقى الأستاذ ماهر على هذه المشاركة والتعليق على النفس الإنسانية فى القرآن الكريم .
وبالفعل بحثت فى القرآن الكريم عن كلمة الجسد الإنسانى أو الجسم الإنسانى فلم أجد لهذه الكلمة وجودا فى القرآن الكريم ..ولكن وجدت النفس بمعنى الجسد أو الجسم الإنسانى ومن الناحية الواقعية والإنسانية فالجسد أو الجسم الإنسانى هو النفس والنفس هى الجسد ولا يمكننا أن نفصل بين النفس والجسد فمتطلبات الجسد هى متطلبات النفس والفصل بين الجسد والنفس فصل خيالى غير إنسانى .
لأننا عندما نفصل بين الجسد والنفس فإننا بذلك نجعل الإنسان فى صراع مستمر بين متطلبات النفس التى جعلناها سامية وبين متطلبات الجسد التى جعلناها دونية ..وسوف استكمل البحث ان شاء الله ..إن كان فى العمر بقية
*خالد صابر
3 - سبتمبر - 2008
ربّما الأهداف تساعدنا على الفهم !    كن أول من يقيّم
 
شكرأَ على الموضوع يا سيّدي برغم إشكاليّة توحيدك للنّفس و الجسد أكثر ممّا أعتقد
بنظري أنّ التوحّد بين الجزئين ( المادّة و الرّوح او النّفس كما سميتها ) أمر متفاوت و أحياناً يختفي
- عندما يحتاج جسدي للأكل و الشّراب و نفسي نوت الصّيام فتعاند رغبات جسدي فهنا يوجد تضاد بين نفسي و جسدي ( النفس تريد مصلحتها الدنيويّه و النّفس تسعى لرضى الله)
- عندما يحتاج جسدي لإشباع رغباته الجنسيّه و نفسي تسعى لإكمال نصف الدّين بالزّواج فهنا يوجد توحّد بين نفسي و جسدي لأنّ سعيهما يمكن توحيدهما بسلوك واحد
الموضوع كثير التّشعّب و يحكمه الهدف في الغالب بحسب رأيي
و لك الشّكر على الموضوع يا أخي العزيز  
mohammad
24 - نوفمبر - 2008
النفس ..والجسد    كن أول من يقيّم
 
النفس والجسد .
قرأت تعليقكم يا دكتور محمد .
واعتز بهذا التعليق ومروركم على موضوعى الخاص بالنفس الانسانية فى القرآن الكريم .
بحثت فى القرآن الكريم عن النفس فوجدتها تعنى الانسان عموما روحا وفكرا وجسدا . 
وعلما ء النفس عندما فصلوا بين الجسد والنفس كان هذا خطأ كبيرا فعند الفصل رغبات النفس ورغبات الجسد يحدث هنا الصراع بين النفس والجسد على الرغم الرغبات النفسية والجسدية واحدة  وعندما نفصل بين الطب الجسدى والطب النفسى فهذا خطأ آخر .
ولذلك ظلت الديانة المسيحية تروج لفكرة الرهبنة وهى تعتمد على الامتناع الكامل للرهبان عن ممارسة الجنس والاقلال من الطعام والشراب طوال اليوم ..ويقولون أن هذا هو الصلاح الكامل والطهارة الكاملة .
وفشلت هذه الفكرة ..لانه لايوجد هذا الانسان الذى يظل يحارب رغباته طول الوقت الا فى الخيال والاوهام ...
ولذلك الاسلام يقول ..لا رهبانية فى الاسلام ..
وفى الحادثة الشهيرة عندما جاء نفر الى رسول الله وكانوا يعتقدون أن الانبياء هم قوم يعيشون على الجوع والامتناع عن الاتصال بالنساء وكان رد الرسول صلى الله عليه وسلم أما أنا أفطر وأصوم واتزوج النساء .
أما الصوم فى الاسلام ضد رغبات الجسد وهو نفسى وروحى ..لكن العكس هو الصحيح فهو مع رغبات الجسد فى الليل ؤيكون الصوم فقط طول النهار وهو راحة للمعدة من عناء الاكل طوال السنة وهو سهل ويسير ويقدر عليه جميع الناس ورخص الافطار للمسافر والمريض والمرضعة والنفساء وكبار السن .
اذن الفصل بين الجسد والنفس فصل خيالى غير انسانى كان سببه الزهاد والمتصوفة الذين فهموا أن الحياة هى الجوع والشهوات الجنسية هىى شىء من الشيطان الرجيم ...
وبحثى أتى بشىء جديد وهو ..أن النفس والجسد واحد ولا فرق بينهما
*خالد صابر
29 - نوفمبر - 2008