البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : الرواية والقصة

 موضوع النقاش : استراحة، وابتسامة    قيّم
التقييم :
( من قبل 21 أعضاء )
 khawla 
10 - أغسطس - 2008
مجموعة من طرائف العظماء، أرجو أن تنال اعجاب الزملاء سراة وزوار الوراق.
 
فإذا مررت من هنا، وارتسمت على شفتيك ابتسامة، فاترك كلمة قبل أن تمضي.


نظارة اينشتاين
كان أينشتين لا يستغني أبدا عن نظارته .. وذهب ذات مرة إلى أحد المطاعم،
واكتشف هناك أن نظارته ليست معه
فلما أتاه ((الجرسون )) بقائمة الطعام ليقرأها ويختار منها ما يريد طلب منه أينشتين أن يقرأها له
فاعتذر الجرسون قائلا : آسف يا سيدي ، فأنا أمي جاهل مثلك

*****

كبرياء فنان

ذات ليلة عاد الرسام العالمي المشهور(( بيكاسو )) إلى بيته ومعه أحد الأصدقاء
فوجد الأثاث مبعثرا والأدراج محطمة ،

وجميع الدلائل تشير إلى أن اللصوص اقتحموا البيت في غياب صاحبه وسرقوه
وعندما عرف (( بيكاسو )) ماهيةالمسروقات ، ظهر عليه الضيق والغضب الشديد


سأله صديقه : هل سرقوا شيئا مهما ؟

أجاب الفنان : كلا .. لم يسرقوا غير أغطية الفراش

وعاد الصديق يسأل في دهشة : إذن لماذا أنت غاضب ؟

أجاب (( بيكاسو )) وهو يحسب كبريائه قد جرحت : يغضبني أن هؤلاء الأغبياء لم يسرقوا شيئا من لوحاتي


*****

الرد خالص

ذهب كاتب شاب إلى الروائي الفرنسي المشهور (( إسكندر ديماس )) مؤلف رواية الفرسان الثلاثة
وغيرها، وعرض عليه أن يتعاونا معا في كتابة إحدى القصص التاريخية


وفي الحال أجابه  ديماس في سخرية وكبرياء
كيف يمكن أن يتعاون حصان وحمار في جر عربة واحدة؟


على الفور رد عليه الشاب : هذه إهانة يا سيدي كيف تسمح لنفسك أن تصفني بأنني حصان
*****

لماذا تزوجته ؟

عندما سئلت الكاتبة الإنجليزية أغاثا كريستي .
لماذا تزوجت واحداً من رجال الآثار؟

قالت : لأني كلما كبرت ازددت قيمة عنده

*****


فِراش للضيف

كان الكاتب الأمريكي (( مارك توين )) مغرما بالراحة حتى أنه كان يمارس الكتابة والقراءة وهو نائم في سريره ، وقلما كان يخرج من غرفة نومه

وذات يوم جاء أحد الصحفيين لمقابلته ، وعندما أخبرته زوجته بذلك

قال لهادعيه يدخل .....

غير أن الزوجة اعترضت قائلة: هذا لا يليق .. هل ستدعه يقف بينما أنت نائم في الفراش ؟

فأجابها (( مارك توين )): عندك حق ، هذا لا يليق اطلبي من الخادمة أن تعد له فراشا آخر


*****

أبوعلقمة وابن أخيه

قدم على أبي علقمه النحوي ابن أخ له ، فقال له : ما فعل أبوك؟

قال : مات

قال : وما علته؟

قال : ورمت قدميه

قال : قل : قدماه

قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه

قال: قل : ركبتيه

فقال : دعني يا عم ، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا


*****

من بالباب
وقف على باب نحوي أحد الفقراء فقرعه فقال النحوي: من بالباب ؟

فقال: سائل


فقال النحوي: لينصرف

فقال الفقير مستدركا: اسمي أحمد
 وهو اسم لا ينصرف في النحو

فقال النحوي لغلامه: أعط سيبويه كسرة.
 3  4  5  6 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
شدة اللهب!!    كن أول من يقيّم
 
سلامي إلى الجميع..
 
في شتاء من شتاءات بلاد الشام، تحلّقت العائلة للسمر حول المدفأة، والتي تعمل على (المازوت/الديزل) لمن لا يعرفها، وكانَ البردُ قارساً جداً، لم تستطع المدفأة كسر شدته، وذلك على الرغم من زيادة كمية الوقود فيها..
نادت إحداهنّ ابنتها أن تنظر ما إذا كانت المدفأة مشتعلة أم لا..
وراحت البنت تحاول النظر في ثقوب المدفأة العليا، ولما طال منها النظر دون كلام، نبهتها أمها إلى ذلك، فقالت:
أمي.. أنا لا أستطيع رؤية شيء من شدة اللهب!!
 
 
*عمر خلوف
16 - أكتوبر - 2008
وتحية طيبة لأمير العروض وجميع المشاركين    كن أول من يقيّم
 
ما نقرؤه لا بن الجوزي وغيره من طرائف عن أحوال البسطاء لا يبعد أن يكون صحيحا خلافا لما كنت أظنه  فيها سابقا من المبالغة أو الاختلاق . وهذه واحدة من تلك الطرائف :
يخلط بين الشعر والقرآن الكريم
وعن أبي عبيدة قال : كنا نجلس إلى أبي عمرو بن العلاء فنخوض في فنون من العلم ورجل يجلس إلينا لا يتكلم حتى نقوم ، فقلنا : إما أن يكون مجنوناً أو أعلم الناس! فقال يونس : أوخائف ، سأظهر لكم أمره . فقال له : كيف علمك بكتاب الله تعالى؟ قال : عالم به ، قال : ففي أي سورة هذه الآية :
الحمد  الله لا شريك iiله من لم يقلها فنفسه ظلما
فأطرق ساعة ثم قال: في حم الدخان.
وهذه طرفة مشابهة ولكنها معاصرة :
أقوال ترسخ في أذهان بعض الناس فتستحيل عندهم قرءاناً :
من الأقوال السائرة عند العامة القول : " وجعلنا لكل شيء سببا " ، والذي يظنه بعض الناس آية في كتاب الله . وقد حاولت مرة أن أبين لأحدهم أن هذا القول ليس من القرءان ، فاستغرب بياني ولم يعره اهتماما وأصر على ما في ذهنه ، وأن الآية على حد قوله من سورة الكهف . ولما أحضرت له المصحف ولم يجدها في سورة الكهف قال : إنها يمكن أن تكون في سورة أخرى ، فذاكرته لا تخونه .
ومرة أخرى : كنا نتحادث حول السحر ومعناه وأنه لا يجوز تعلمه ، ولماذا هو من الموبقات السبع ، فإذا بأحدهم يقول : الله تعالى قال : تعلموا السحر ولا تعملوا به . ولما قلنا له إن هذا القول ليس من كتاب الله ، قال : هو حديث نبوي إذن . وعبثا حاولنا أن نثنيه عن اعتقاده  ، فقد أبى أن يصدقنا .
وهذه طرفة أخرى :
يتخلص من الإجابة بالضرب :
حكا لي صديق عن نفسه وهو طالب في المرحلة الثانوية أنه سأل معلم مادة التربية الإسلامية في المدرسة عن معنى " ومن شر غاسق إذا وقب " ، فما كان من ذلك  المعلم إلا أن هجم عليه وأخذ يضربه ضربا مبرحا وهو يقول لطلبة الصف : سمعتم! يسألني عن آية يعرف معناها تلاميذ الإبتدائية! ، ثم يكف عن الضرب لحظة ويعاوده مرة أخرى مظهرا الانفعال والغضب الشديد . قال لي صديقي : كل التلاميذ وقتها كانوا يعرفون أن تصرف المعلم سببه جهله معنى الآية ، وأنه لو لم يكن جاهلا معناها لفسرها ؛ ولكنهم لم يجرؤ منهم أحد على مفاتحة المعلم بما يساور نفوسهم خشية أن يقعوا فريسة غضبه ومحلا لصفعات يده وضربات عصاه .
 
 
 
*ياسين الشيخ سليمان
17 - أكتوبر - 2008
الأقربون أولى بالمعروف    كن أول من يقيّم
 
والشيء بالشيء يذكر أستاذي أني لا أحصي المرات التي سمعت فيها خطباء دمشق ووعاظها (وليس عامتها) يتمثلون بالحديث الشائع (الأقربون أولى بالمعروف) وهم يحسبون أنه قرآن، ثم رأيت ابن عربي صاحب الفتوحات قد وقع في هذا الوهم هو وشيخه أبو العباس  فقد كرر ذكر هذا الحديث على أنه آية أربع مرات في الفتوحات، وهو ينقل قصة واحدة قال:
كنت قاعداً يوماً باشبيلية بين يدي شيخنا في الطريق أبي العباس العريني (؟) من أهل العليا بمغرب الأندلس فدخل عليه رجل فوقع ذكر المعروف والصدقة فقال الرجل: اللّه يقول: الأقربون أولى بالمعروف فقال الشيخ على الفور:( إلى اللّه) فما أبردها على الكبد (الفتوحات، نشرة الوراق: ص 2621)
يعني قال الشيخ: الأقربون إلى الله أولى بالمعروف، وليس الأقربيين إلى الرجل من جهة والديه
وقال (ص 706)
كنت يوماً عند شيخنا أبي العباس العربيّ (؟) بإشبيلية جالساً وأردنا أو أراد أحد إعطاء معروف فقال شخص من الجماعة للذي يريد أن يتصدق الأقربون أولى بالمعروف فقال الشيخ من فوره متصلاً بكلام القائل إلى الله، فيا بردها على الكبد ووالله ما سمعتها في تلك الحالة إلا من الله حتى خيل لي أنها كذا نزلت في القرآن (الفتوحات، نشرة الوراق: ص 706)
يعني حتى خيل إلى ابن عربي أنها نزلت (الأقربون إلى الله أولى بالمعروف) فلم يخطر بباله أن كلام القائل ليس آية.
وقد أورد السخاوي الحديث في (المقاصد الحسنة) فقال:
حديث: الأقربون أولى بالمعروف، ما علمته بهذا اللفظ، ولكن قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة: أرى أن تجعلها في الأقربين، رواه البخاري من حديث مالك عن إسحق بن عبد الله عن أنس قال وقال ثابت عن أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة: اجعله لفقراء أقاربك، وقال الأنصاري حدثني أبي عن ثمامة عن أنس مثل حديث ثابت: اجعلها لفقراء قرابتك ترحم، هذا كله إذا أوقف أو أوصى لأقاربه وفي التنزيل "قل ما أنفقتم من خير فللوالدين وللأقربين"، و"كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت أن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف".
*زهير
17 - أكتوبر - 2008
يخلط بين الشعر والقرآن ..    كن أول من يقيّم
 
أضحك الله سنك أستاذي الفاضل ياسين الشيخ سليمان..
ذكرتني قصتك المنقولة عن الذي يخلط بين الشعر والقرآن بقصة واقعية معاصرة.. مفادها أن بسطاء الحي عندنا يعشقون عنترة بن شداد، لكثرة ما سمعوا سيرته من فم الحكواتي، حتى ليكادون يحفظونها عن ظهر قلب.
وفي إحدى ليالي السمر الجميل، راح أحدهم يدندن بقول الشاعر، والآخرون ينصتون إليه باهتمام:
تـذكّـرْ جمـيلي فيك إذ كنت iiنطفة ولا تنسَ تصويري لشخصك في الحشا
وكـن  واثـقـاً بـي في أمورك كلها سـأكفيك  منها ما يُخاف iiويُختشى
وسـلّـمْ إلـيّ الأمـر واعـلمْ iiبأنني أُصَـرّفُ  أحـكامـي وأفعلُ ما أشا
 
فما إن انتهى الراوي من أبياته حتى صاح أحدهم: والله إنْ كانَ قالَ هذا القول فمصيره للجنة!!
قال الآخر باستغراب شديد: ومن هو؟
أجابه الأول: عنتر ابن شداد!!
فنهره الثاني قائلاً -وناقل الكفر ليس بكافر-: (العمى.. شو ما بتعرف الله من عنتر بن شداد؟!!).
 
أعاذنا الله من الكفر والجهل.
*عمر خلوف
17 - أكتوبر - 2008
جميل    كن أول من يقيّم
 
اشكركم على طيب الطرائف التي اسعدتني حين مررت بها
دمتم بخير
عبير الورد
عبير
18 - أكتوبر - 2008
"الأقربون لله" يا بردها على الكبد    كن أول من يقيّم
 
فيا بردها على الكبد ووالله ما سمعتها في تلك الحالة إلا من الله حتى خيل لي أنها كذا نزلت في القرآن
 
لولا أن نبهني إليها أستاذي الكريم زهير حفظه الله تعالى ما كانت لتخطر لي على بال ؛ فهذه عجيبة من العجائب ، وهي أن يقع ابن عربي وشيخه أبو العباس في هذا الخلط الغريب . فلا هما يدريان نص الآيات ، ولا هما يعرفان متن الحديث . وعلاوة على ذلك يأخذ شيخ ابن عربي في تفسير" الأقربون أولى بالمعروف" على اعتبار أنها آية من آيات الكتاب ليبين لمن حوله أن الأقربين ليسوا أقرباء للذي يرغب في الإنفاق بل هم الأقربون إلى الله . وهنا يرد تساؤل : كيف للمنفق أن يستدل على الأقربين إلى الله! وإذا كانت المظاهر هي التي تدله عليهم فما أكثرهم!  ولقد كان يخيل لي أن ابن عربي وشيخه من حفظة القرءان الكريم قبل أن أعرف هذه النادرة . ومن المعلوم أن من له بالقرءان بعض اعتناء يصعب أن يقع في أخطاء من قبيل ذلك الخطأ .
وعلى ذكر بعض خطباء المساجد ، فأمرهم بعد ابن عربي لا يدعو إلى العجب ، ولكن بالقياس إلى نظرة عامة الناس إليهم من أنهم قدوة ، فإن الأولى أن لا يقعوا في كثرة الأوهام ، أو يصروا على الخطأ .
عرفت عالما تقليديا ذا اتجاه صوفي من كبار العلماء في الشريعة وفي قواعد اللغة ، وكان يصلي الجمعة بالناس واستمر على ذلك سنين طوالا . وخلال تلك السنين كان يدعو في آخر الخطبة قائلا : " وارض اللهم عن عمّي نبيك خيريِ الناس ، الحمزة والعباس..." . وعبثا حاول العديد من المصلين أن يثنوه عن قوله " خيري الناس" ، وأن الصحيح " خير الناس " ، وهو النبي (ص) ، إلا أنه أصر على قوله وظل عليه حتى توفاه الله . وفي نفس المسجد الذي كان يخطب فيه الشيخ العالم كان هناك مؤذن لا يلحن في الأذان خلال السنين العديدة التي قضاها وهو يعمل مؤذنا ، ولكنه ، وفجأة ، صار يلحن ويقول : ألله أكبرَ بفتح الراء ، ولما قيل له : إن اللحن يغير معنى الأذان قال : هذا أخف على لساني ، وقد جوز الخطيب لي ذلك تخفيفا عني .
وبهذه المناسبة خطر لي أن أكتب في محرك البحث القول : "وجعلنا لكل شيئا سببا" ، فإذا بي أفاجأ بعشرات التعليقات على مواضيع متعددة كلها ورد فيها القول المذكور على اعتبار أنه آية قرآنية . ومن تلك التعليقات الكثيرة وجدت تعليقا يقول فيه صاحبه : " وإني لأستند على قوله عزّ وجلّ ( وجعلنا لكل شيء سببا ) بأن هذه الآية حاوية لكل علوم الأرض " . وورد في تعليق آخر : " ... ومازلنا نؤمن بأن كل شيء مكتوب وننسى وجعلنا لكل شيء سببا فأتبع سببا" . وورد في مقال : " حاشا رب العالمين وهو القائل (وجعلنا لكل شيء سببا) " . ووجدت في تعليق : " قال تعالى:"و جعلنا لكل شيء سببا" " .والأعجب أنني لم أجد ، بين كتاب المقالات التي طالعتها والتي ورد القول المذكور في التعليق عليها ؛ لم أجد من أصحابها من ينبه المعلقين إلى خلطهم ووهمهم .
*ياسين الشيخ سليمان
19 - أكتوبر - 2008
شكر على شكر    كن أول من يقيّم
 
أشكر الأستاذة عبير الورد على شكرها لنا وأنها سعدت بما قرأت في هذا الملف من مشاركات ؛ فباركها الله وجعل أمثالها كثرا .
*ياسين الشيخ سليمان
19 - أكتوبر - 2008
يا حبيبي يا أبو زيد !    كن أول من يقيّم
 
 
الطرائف التي يذكرها أستاذي الفاضل عمر خلوف هي عندي ممتعة جدا ، وتتسم بالإيجاز فتؤدي معناها فاعلة فعلها في النفوس فتروّح عنها مشيعة فيها الكثير من المتعة  والسرور ؛ فشكرا له .
وعلى الرغم من أن هذا الملف مختص بإشاعة البهجة والسرور ، والابتسامات والحبور ؛ فإن الواحد أحيانا يمزج بين الطرفة والعبرة سواء قصد ذلك أو لم يقصد . ومشاركتي التالية فيها هذا المزج الذي جاءني دون ترتيب مسبق :
وعلى ذكر الحكواتي وعنترة وأبيات الشعر الجميلة الواردة في الطرفة ، فقد تذكرت من أيام طفولتي يوما شاهدت فيه رجلا مسنّا منزله على جانب الطريق  وهو يبكي بحرقة ويلطم خديه وجبهته ، وبجانبه رجل يقرأ في كتاب بصوت كصوت الغناء . كان الرجل المسن يصيح خلال البكاء : " يا حبيبي يبو زيد! ، يا حبيبي يبو زيد! "، ثم يزداد بكاء . تألمت لحاله كثيرا وظننت أنه فقد عزيزا عليه اسمه أبو زيد ، فلم أكن أعرف وقتها شيئا عن كتاب اسمه "تغريبة بني هلال" ، وما عرفته إلا من استفساري عمن هو أبو زيد ، وكانت من دفعتني إلى الاستفسار ثم المعرفة هي حال ذلك الشيخ الكبير المتقد العاطفة  .
والعاطفة نفسها تأخذني الآن إلى الأبيات التالية :
 
لـلـه أيـام الـصّـبـاءِ فإنها بـالحب  تحفل والشعور iiشفيفُ
والـقـلب  فيها قد صفت iiدقاته فـالـوقع منه كما النسيم iiلطيفُ
هي صفحة بيضاء يشرق نورها لـلـصـادقـين مُحبَّبٌ iiمألوفُ
قـد طـاف منها بالخيال iiجُذاذةٌ مـن بعد ما طرد الربيعَ iiخريفُ
وتـقلبت  لغة الزمان وأصبحت بـعد  الرهافة جرسها iiمخطوفُ
يـا طـائف الليل المعبأ iiبالشّجا أواه  مـنـك أبالشجيِّ iiتطوفُ!
وتـعـيـق مركبتي وتعلم iiأنني مـا  لي اصطبار والبعادُ رديفُ
وتـعـيـدني وهماً لعهد iiأحبتي والـحـسُّ مـني واهنٌ وكفيفُ
لـمّـا أمـدُّ فـمـي لألثم iiأيدياً كـم أسـنـدتي والقوام ضعيفُ
وأهِـمُّ أحـضنُ حاضنيَّ iiتشوقاً فإذا بهم ، مثل الخيال ، iiطيوفُ!
*ياسين الشيخ سليمان
19 - أكتوبر - 2008
شيخ الحشاشين..    كن أول من يقيّم
 
تحية وسلام لأستاذنا الحبيب: ياسين الشيخ سليمان
 
كثيراً ما خطر ببالي أن أجمع ما التقطته الواعية من أحاديث العجائز، الذين صاحبتهم زمناً متطاولاً، منذ الطفولة إلى سن الشباب، في مضافتنا اليومية التي استمرت أكثر من أربعين سنة، ولكن شيئاً من ذلك لم ولن يحدث، فقد شاخت الذاكرة، وأهالت الأيام على ما حُفر فيها من أحداث ترابَ النسيان.
ولكن الشجى يبعث الشجى
فمثل هذا الملف الخفيف، ربما نفض رماد النسيان عن مثل هذه الأحاديث..
ومن ذلك:
 
الشيخ (سعيد الجابي) رحمه الله تعالى من علماء حماة المجددين، الذين كان لهم فضل كبير على إحياء الدين، ونبذ البدع.. وهو خال العالم الرباني الشيخ (محمد الحامد) رحمه الله تعالى، وأخيه الشاعر (بدر الدين الحامد) الملقب بشاعر العاصي..
كان الشيخ الجابي يجلس مرة في إحدى مقاهي حماة، المنتشرة على نهر العاصي، فدخل عليه أحد السكارى وناداه: يا شيخ سعيد.. يا شيخ سعيد.. لقد رأيت الله في منامي!!
تلقفه الشيخ سائلاً: وما صفاته؟
قال السكران: إنه رجيل كبير، مدور الوجه، بلحية كثة، وعين واحدة!!
فأجابه الشيخ على الفور: اسكت اسكت.. هذا هو(حسين جقيم)، وليس الله..
 
(وحسين جقيم هذا كان شيخ الحشاشين في زمانه)..
 
*عمر خلوف
20 - أكتوبر - 2008
أُجـرة الحمـار    كن أول من يقيّم
 
 حكم القاضي بمصر بإفلاس رجلٍ كَثُرت ديونُه، فأركبه حماراً وطوَّف به في البلد ليحترز الناس من معاملته بعد ذلك. ‏ ‏ فلما أُنزِل عن الحمار قال له صاحبُ الحمار:‏ ‏ أين أجرةُ الحمار؟‏ ‏ فقال له: يا أبله، فَفِيم كُنّا طول النهار؟!
*khawla
20 - أكتوبر - 2008
 3  4  5  6