| تعليقات | الكاتب | تاريخ النشر |
| ما فعل أبوك بحماره ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم وفي حدائق الأزاهر لابن عاصم (نشرة الوراق: ص 33) وقال رجل لآخر: ما فعل أبوك بحماره? قال: باعه، قال: لم قلت باعه? قال له: ولم قلت أنت بحماره? فقال: للباء الجارة، قال: ولم تكون باؤك تخفض، وبائي لا تخفض? ومثل هذا ما يحكى أن رجلاً لقي آخر. فقال له: من أين أقبلت? قال: من عند أهلونا، فتعجب السائل من فصاحته، ثم قال له: قد علمت من أين أخذت هذا، من قوله تعالى: (شغلتنا أموالنا وأهلونا).
| *زهير | 10 - أغسطس - 2008 |
| طرائف أدبية كن أول من يقيّم روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: " العلم أكثر من أن يُحصى، فخذوا من كلِّ شيءٍ أحسنه " . ورُوي عن الشَّعبي أنه قال: " إنّ القلوب تملُّ الأبدان، فابتغوا لها طرائف الحكمة " . ابن مسعود رضي الله عنه: الدنيا كلها غمومٌ، فما كان منها في سرور فهو ربحٌ. ما على الأرض أحق بطول سجنٍ من لسان. إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم. إن استطعت أن تجعل كنزك حيث لا يأكله السوس ولا تناله اللصوص فافعل. حدثنا جعفر بن أحمد بن جعفر النهرواني، قال: حدثني أبي، عمن حدثه، قال: ولى يحيى بن أكثم إسماعيل بن سماعة القضاء بغربي بغداد، وولى سوار بن عبد الله شرقيها، وكانا أعورين، فكتب فيه محمد بن راشد الكاتب: رأيت من العجائب قاضيين ... هما احدوثة في الخافقين هما فال الزمان بهلك يحيى ... إذ افتتح القضاء بأعورين فلو جمع العمى يوماً بأفقٍ ... لكانا للزمانة خلتين تحسب منهما من هز رأساً ... لينظر بزاله من فرد عين وكان يحيى بن أكثم أعور. | *هشام الشويكي | 11 - أغسطس - 2008 |
| ترويح القلوب مطلوب مرغوب كن أول من يقيّم
قال علي بن أبي طالب: روحوا القلوب واطلبوا لها طرف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان. وقال أيضاً: إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فالتمسوا لها من الحكمة طرفاً.. وعن أسامة بن زيد قال: روحوا القلوب تعي الذكر.. وعن الحسن قال: إن هذه القلوب تحيى وتموت فإذا حييت فاحملوها على النافلة، وإذا ماتت فاحملوها على الفريضة.. وعن الزهري قال: كان رجل يجالس أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحدثهم، فإذا كثروا وثقل عليهم الحديث، قال: (إن الأذن مجاجة، وإن القلوب حمضة، فهاتوا من أشعاركم وأحاديثكم).. (أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي) | *أحمد عزو | 11 - أغسطس - 2008 |
| قل لي ما العمل؟ كن أول من يقيّم
طالب ترك ورقة الامتحان خالية ونجح... مستغربين صح! كيف حدث هذا ؟؟ قصة طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية واسمه بشير فبعد إنتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابة وكعادته ما أن يمسك الورقة حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا .. وفي بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلاب يترك سؤالاً أو سؤالين بدون إجابة وهو أمر معتاد إلا أن ما أثارإستغرابه ودهشته ورقة إجابة أحد الطلاب تركها خالية...!؟ لم يجب فيها جواباعلى أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان أبـشـيـرقل لي ما العمل .. واليأس قد غلب الأمل قـيـل امـتـحـان بلاغــة .. فحسبته حان الأجل وفزعت من صوت المراقب .. إن تنحنح أو سعل و أخذ يجول بين صفوفنا .. ويصول صولات البطل أبشير مـهـلاً يـا أخـي .. ما كل مسألة تحل فـمـن الـبــلاغة نـافـع .. ومن البلاغة ما قتل قـد كـنـت أبـلـد طالب .. و أنا وربي لم أزل فـإذا أتـتـك إجابتي .. فيها السؤال بدون حل دعها وصحح غيرها .. والصفر ضعه على عجل فما كان من الأستاذ بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة قد تحقق لدى هذا الطالب الذي إستطاع نظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة.
| *khawla | 11 - أغسطس - 2008 |
| من القديم طرفتان ومن الحديث طرفتان كن أول من يقيّم
إنها مشاركات جميلة حقا ؛ فهي تشيع السرور في النفوس المتعبة ، بل وتجعلها تضج بالضحك طوال مدة مطالعتها ، فشكرا للأستاذة الكبيرة خولة ، ولباقي الأساتذة الأكابر . وأقترح أن نضبط وزن البيت : "وأخذ يجول بين صفوفنا..." وذلك بأن نغيره ، مثلا ، إلى : " لمّا تبختر في الصفو= ف وصال صولات البطل" . التوعر والتقعر في اللغة : وكانت امرأة تأكل الطين فحصل لها بسببه إسهال مرضت منه، وكان لها ولد يتكلم بالغريب، فكتب رقاعاً وطرحها في المسجد الجامع بمدينة السلام فيها: صين امرؤ ورعي، دعا لامرأة إنقحلة مقسئنة قد منيت بأكل الطرموق فأصابها من أجله الاستمصال أن يمن الله عليها بالاطرغشاش. فكل من قرأ رقعته، دعا عليه ولعنه ولعن أمه. (صبح الأعشى ، مكتبة الوراق ، ص282 ) بخيل يورث ولده الأصغر ذكاء حادا : وقال رجل من البخلاء لأولاده : اشتروا لي لحماً ، فاشتروه ، فأمر بطبخه ، فلما استوى أكله جميعه حتى لم يبق في يده إلا عظمة وعيون أولاده ترمقه ، فقال : ما أعطي أحدا منكم هذه العظمة حتى يحسن وصف أكلها ، فقال ولده الأكبر: أمشمشها يا أبت ، وأمصها حتى لا أدع للذرّ فيها مقيلا . قال : لست بصاحبها ، فقال الأوسط : ألوكها يا أبت، وألحسها حتى لا يدري أحد ألعام هي أم لعامين . قال : لست بصاحبها ، فقال الأصغر: يا أبت ، أمصها ، ثم أدقها وأسفها سفا . قال : إنك صاحبها وهي لك زادك الله معرفة وحزما. (ثمرات الأوراق لابن حجة الحموي ، مكتبة الوراق ، ص179) طرفة حقيقية : طالب في الجامعة أخذ ، عند الامتحان (وكان الامتحان من نوع أجب بنعم أو بلا ) ، ينسخ ما يكتب جاره المعروف باجتهاده في الحصول على أعلى الدرجات حرفا بحرف ، ولما انتهت برهة الامتحان وخرج الطلاب اندفع ذلك الطالب يصيح مسرورا : هذه أول مرة في حياتي أحصل على درجة مئة من مئة ! ولم يكن يدري أن نصيبه من الأسئلة لم يكن من نفس نوع نصيب جاره . طرفة حقيقية أخرى كنت شاهدا عليها : كان معلم مادة التربية الإسلامية للصف السابع قد طلب منا أن نحفظ سورة " يسن " ثم نرتلها ، وفقا لأحكام التلاوة ، غيبا ، ولما حان وقت الترتيل صار المعلم يصحح أخطاء الطلاب بين الفينة والفينة حتى جاء دور أحد الطلاب ، فبدأ يتلو وعيناه وذاكرته تبحثان في أرضية الصف : يسن ، و.. ثم توقف ؛ فتلا المعلم : والقرءان الحكيم .. ردد الطالب : والقرءان الحكيم ، ثم توقف ، فتلا المعلم : إنك لمن المرسلين ، فردد الطالب : إنك لمن المرسلين ، ثم توقف ، فقال المعلم بنغمة التلاوة القرءانية : " تعْ لـَهُونْ " ، فردد الطالب الغافل بنفس النغمة : " تع لهون " ، ولم ينتبه ذلك الطالب إلا على ضجيج طلاب الصف ، ومعهم المعلم ، وهم يقهقهون ضاحكين .
| *ياسين الشيخ سليمان | 12 - أغسطس - 2008 |
| الحمقى.. كن أول من يقيّم
ذكرتني طرف الأستاذ ياسين -وبخاصة المتعلقة بالطالبين- بالحمقى، وهذا مما ورد في كتاب الحمقى والمغفلين: عن أبي يوسف القاضي قال: ثلاث، صدق باثنتين ولا تصدق بواحدة، إن قيل لك إن رجلاً كان معك فتوارى خلف حائط فمات فصدق، وإن قيل لك إن رجلاً فقيراً خرج إلى بلد فاستفاد مالاً فصدق، وإن قيل لك إن أحمقاً خرج إلى بلد فاستفاد عقلاً فلا تصدق!!. عن الأوزاعي إنه يقول: بلغني أنه قيل لعيسى بن مريم عليه السلام: يا روح الله إنك تحيي الموتى؟ قال: نعم بإذن الله. قيل وتبرئ الأكمه؟ قال: نعم بإذن الله. قيل: فما دواء الحمق؟ قال: هذا الذي أعياني. | *أحمد عزو | 12 - أغسطس - 2008 |
| طرفة قديمة ولكن بثوب جديد كن أول من يقيّم
كتاب : ( أخبار الحمقى والمغفلين ) لابن الجوزي ، مترع بالطرائف المضحكة كما نعلم كلنا ؛ ولذا لا يمكننا الاستمرار بمطالعته دفعة واحدة لئلا ننفري من شدة الضحك . وكنت قبيل مشاركتي هذه أطالع فيه الطرفة التالية عن سذاجة بعض القصاص القدماء وأنا أضحك : كيف يقضي الأحمق على الشيطان: " قال بعض القصاص: يا معشر الناس ، إن الشيطان إذا ُسمّي على الطعام والشراب لم يقربه ؛ فكلوا خبز الأرز المالح ولا تسمّوا ؛ فيأكل معكم ، ثم اشربوا الماء وسمّوا حتى تقتلوه عطشاً." . وسألني ابني "عمر" عن سبب ضحكي ؛ فبينت له السبب ، فقال : هذه الطرفة تقال اليوم بشكل جديد : واحد يحب ( الشطّة ) الحارة كثيرا ، وقد التهم منها طَشتا دون أن يسمي الله ، ولما بدأ يلتهم الطَّشت الثاني صاح الشيطان : جاه الله عليك تسمي . | *ياسين الشيخ سليمان | 12 - أغسطس - 2008 |
| تهنئة للاستاذ ياسين كن أول من يقيّم
أستاذي المبجّل ياسين الشيخ سليمان، وجودك زاد المجلس بهاء، ومثلك تشرف به المجالس، طبعا أعتذر عن تأخري بتقديم التهنئة بفوزك بمسابقة الوراق الأخيرة، فأرجو ان تتقبل اعتذاري. وأرجو أن تعجبك مساهمتي التالية، وهي أجوبة طريفة لامتحان. 1- ماذا تعرف عن أشهر القادة العسكريين في الحرب العالمية الأولى؟ جـ. كلـــهم ماتوا
2- إذا أعطاك احد برتقــالة فماذا تقــول له؟ جـ. أقول له قشرها
3- ماذا فعل الرومانيون بعد عبورهم البحـــرالمتوســـط؟ جـ . جففــوا ملابســــهم
4- أيهما أبعد استراليـا أم القمـر ولمــاذا؟ جـ. استراليــا لأننا نشــوف القمــر بس ما نشــوف استراليــــا
5- ' علي بابا ' هل هــو مذكــر او مـــؤنث؟ جـ . مذكــــــر طبعا لأنه لو كان مـــؤنث قلنــا ' علي ماما ' .
6- عـــــرف كــلا مـن : الفيـزياء ... الكيميــــاء؟ جـ. الفيزيا ء : مركـــز الثقـــل في الـــرسوب ! أما الكيمياء : فهـي درس عديــم اللـــون والطعـــم والرائحة قلـيل الذوبـان فـي الدمــاغ !
7- خـمسـة بنطلونات + خـمسـة قمصــان + أربعة أحذية _ أكــرمك الله _ فما النتيجة؟ جـ. خـمسـة رجـال فيهم واحـد حـافي !
8- اذكـــر ثلاثــــة أنواع من السمـــك؟ جـ . سمك مقلي , سمك مشوي , سمك مملح
9- أعط مثـالا للأشيـــــاء التي لاتــذوب في المـــاء؟ جـ. السمـــك !
10- ادخــل كلمـــة ' دام ' في جملـة مفيـدة؟ جـ. ذهبت 'المــدام ' إلى الســـوق
11- لمـــاذا عمــلوا شـريط السكــة الحــديدية؟ جـ. حتى لا يتـــوه القطــار
12- مـا معنى كلمـة : سبيل , سلسبيل؟ جـ. سبيـــل = طريــق , سلسبيل = طرطريـق
13- مـا معنى جـــوز الهنـد بالانجليزي ادخلهـــا في جملـــة مفيــــدة؟ جـ - كـو كـو نط ( coco - nut )- كـوكـو نط من النافذة
14- مــاذا تعـرف عن الــبحـر الـــميت؟ جـ .كـان مريـض قبـل لا يمــوت !
15 - سرق لصــــان عشـــرين ريالاً فمــا نصـيب كــل واحـد منهما؟ جـ. تقطـع أيديهما
16- ما هي كبريات المـــدن الموجودة في السعـــودية؟ جـ . كوبري الخليــج , كوبري الخـرج , كوبري الشميسي . ( هذي الجسور توجد في الرياض )
17- ما فائــدة الأذنــيـن؟ جـ. تمنع النظـــارة من السقــــوط
18- حــول عبارة ' تذهـب أمي الى الســوق ' الى صيغة المــاضي جـ . تذهـب جـدتي إلى الســوق | *khawla | 12 - أغسطس - 2008 |
| طبخة محشي.. كن أول من يقيّم
حكى لنا دكتور النحو والصرف في جامعة دمشق واسمه الثاني (حمدالله).. وسقط من ذاكرتي اسمه الأول.. المهم أنه حكى لنا مرة هذه القصة: كان هناك أمير اسمه (سعيد)، وكان بخيلاً لكنه يدرك ضرورة الوجاهة والعزائم التي يدعو لها التجار والوجهاء والشعراء إلى بيته العامر لكي يزداد مكانة بين الناس على رغم بخله، ومرة أعد الأمير سعيد وليمة حضر إليها أحد الشعراء الظرفاء، وكان الطعام الرئيس حينها (المحشي) أي الباذنجان والكوسا المحشوة لحماً وأرزاً.. تناول الشاعر الظريف أول (كوساية) من (المحشي) طمعاً باللحم الذي يحبه كثيراً، فوجدها من دون لحم ولا يوجد فيها غير الأرز، وتناول الأخرى فوجدها أيضاً من دون لحم، فغيَّر من الكوسا إلى (الباذنجان المحشي) فوجد كل شيء من دون لحم أيضاً.. وهكذا إلى أن شبع من دون أن يشم حتى رائحة اللحم.. بعد الطعام جلس الجلساء حول الأمير (سعيد) يسامرونه، فقال الأمير ما رأيكم بالوليمة اليوم؟.. أليست رائعة؟.. فانتصب الشاعر الظريف واقفاً وكان أول المتكلمين فقال: والمستحيلات في الوجود ثلاثة | | وأنـا الـذي ربـّعتها iiبمزيد | الـغول والعنقاء والخل iiالوفي | | واللحم في محشو الأمير سعيد | | *أحمد عزو | 13 - أغسطس - 2008 |
| طرائف ظريفة كن أول من يقيّم شكرا لك جزيلا أستاذتنا الكريمة خولة ، وبارك الله في علمك وفي خلقك الحسن . أما الطرائف ( الخفيفة الدم ) التي أتحفتنا بها فقد نقلتنا بظرفها إلى السهولة واليسر في نوعية الطرائف ، فوق أنها تربط بين الطرفة والمعلومة الخفيفة . | *ياسين الشيخ سليمان | 13 - أغسطس - 2008 |