البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : الشعر الشعبي.. جماليات مغمورة    قيّم
التقييم :
( من قبل 3 أعضاء )

رأي الوراق :

 أحمد عزو 
1 - أغسطس - 2008
الشعر الشعبي في الوطن العربي له جمهوره وجمالياته الرائعة، ومنه المغمور الذي لا يُعرف إلا عند شريحة من المهتمين، وشئنا أم أبينا، عارضنا أم استحسنا، فهو شعر موجود ومؤثر، وسنحاول هنا جمع ما يمكن من هذا الشعر الجميل ومناقشته إن أمكن، سواء في مصر أو الشام أو المغرب أو الخليج أو أي مكان، وبأي لهجة، مع علمي أن الشعر المصري سوف يتفوق كماً وجمالاً، ولذلك أسباب معروفة من جمال اللهجة المصرية وسلاستها وفهمها من قبل الجميع، ولعلاقة اللهجة المصرية بالأغاني المنتشرة في كل أنحاء الوطن العربي..
وسأبدأ بأبيات (غالية) لصلاح جاهين أهداني إياها مشكوراً الغالي محمد هشام منذ أيام:
 أربع إيدين.. على الفطار
أربع شفايف.. يشربو الشاي باللبن
ويبوسو بعض.. ويحضنو نور النهار
بين صدرها وصدره.. وبين البسمتين
ويحضنو الشمس اللي بتهز الستار
 2  3  4  5  6 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
حنين..    كن أول من يقيّم
 
من الواجب أولاً أن أرحب بالمشاركة الجميلة والمختلفة من الشعر اليمني، وألف شكر للدكتور عبدالله الحذيفي الذي عرَّفنا ببعض شعراء اليمن، وأرجو وأتمنى من كل قلبي أن يكون اليمن مازال يحمل لقب (اليمن السعيد)، والقصيدة مختلفة فعلاً، فيها كلمات سحرية وربما ما زادها جمالاً هذا التقسيم البديع في أبياتها..
وللأستاذ هشام أقول: لقد أصابتني مشاركتك بقشعريرة أرجعتني إلى حنين مختلف لمدينة السلمية.. تلك المدينة البسيطة جداً، حتى أن البساطة طغت على كل شيء فيها حتى على مثقفيها ومفكريها.. وربما يا أستاذ تعرف المقولة المشهورة عن السلمية بأنها بلد الفكر والفقر.......
وهذه إحدى قصائد محمد الماغوط وهي بعنوان: (الخلف والسلف):
 
ترك لنا أجدادنا
الوردة البيضاء
يا وردة الحب الصافي
يا زهرة في خيالي
أدي الربيع
شباك حبيبي يا خشب الورد
بو فارس عندو جنينة
دخلت مرة الجنينة
يا حلاوة الورد
يا عاشقين الورد
يا ورد مين يشتريك
قتل الورد نفسه حسداً منك
يا فل يا فل
ونحن نترك لأحفادنا
الوحل...
في كل شيء
وعلى كل شيء..
*أحمد عزو
17 - أغسطس - 2008
تحية وثناء     ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
*الشكر للأخ الأستاذ أحمد عزو الوراقي الأصيل، ويسعدني أن أصاحبَ هذه الكوكبة من المثقفين، الذين جمعهم هذا الموقع الثقافي البارز، المشكور أهله ، من ذوي القامات الكبيرة في هذا المجال، واطمئن يا أستاذ أحمد فاليمن سيظل سعيدا، ولا أخفيك أنني من أهل التفاؤل والحمد لله، فأمتنا لم تكن في يوم أحسن حالا مما هي عليه في هذا العصر على الرغم من كل التقلبات، التي لا تزيد الأصيل إلا أصالة، وهي تطوي في طريقها كل المحن والآلام، ولا يبقى إلا الجميل والرائع والمفيد، فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض..
*وللأخ الأستاذ محمد هشام تحياتي، والحق أنني تمنيتُ أن يبقى هذا الموضوع مقصورا على الشعر المكتوب بالعامية العربية من الأقطار المختلفة، وأن يتفضل الأخ المشارك أو الأخت المشاركة بإيضاح ما يراه  من الكلمات الغامضة، ولا بأس أنْ يُفتحَ موضوع آخر للشعر الفصيح ذي الطوابع الشعبية، من حيث المعاني البسيط والدعابة والنكتة ...
 
*عبدالله الحذيفي
17 - أغسطس - 2008
(هيمان) من الشعر العامي اليمني، إعداد د/ عبد الله طاهر الحذيفي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 إلى الأحبة الذين لهم في الوراق أوراق يحبون قراءتها
 
من شعر العامية المعاصرة في اليمن
للشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان
1917-1982م
( هيمان )
 
يا دَمْعَتِي بَلِّيتْ وَجْهَ التُّرابْ
يَا أنَّتِي أبْكَيتْ صُوتَ الرَّبَابْ
يا لَوْعَتِي عَذَّبْتْ حتَّى العذابْ
وامُهْجَتِي كمْ ضَاعَ فيها شَرَابْ
كأنَّها رَمْلِي ورَبْعِي الخَرَابْ
 
إلَى الهَوَى والحبّ قلبي الْتَوَى
مِن فجْرِ أيَّامِي وصُبْح الشبابْ
وحِينَما عُودِي قَوَى واسْتَوَى
فصَّلْت أشْواقِي لِعُمْرِي ثِيَابْ
مِسْكِينْ أنَا مِسْكِينْ قلبي غَوَى
إذا سمِعْ للحبّ داعِي أجَابْ
وكُلَّمَا حَاسَبْت قَلْبِي سَوَى
أتَى يُغَالِطْنِي ويَثْنِي الحِسابْ
وِانْ قلْت قدْ أقْفَلْت بابَ الجَوَى
فَتَحْ لِقَلْبِي فيه عِشرِين بابْ
وِانْ قُلْت قَلْبِي مِنْ هَواه ارْتَوَى
حَسِّيت في حِسِّي جَفَاف التُّرابْ
وِانْ قُلْت تَمَّيْنَا كِتابَ الْهَوَى
أمْسَى الْهَوَى عِندي يُؤلِّفْ كِتابْ
 
وَحَيْثُ مَرَّ الغَيْم والسَّيل سَالَ
إذا رَآنِي الوَرْد قالَ لِي تَعَالْ
خَذْ لَكْ نَدَى عِنِدي وَخُذْ لَكْ ظِلاَلْ
يَكْفِي ظَمَا خَلِّي الظَّمَا لِلرِّمالْ
مُحَالْ أَنْ يَرْوَى فُؤَادِي مُحَالَ
ياوَرْد قَلْبِي مَا ارْتَوَى مِنْ جَمَالْ
قدْ طَالْ عَهْدِي بَيْنَ الاَغْصَانْ طَالْ
أَخْتار لِي مِنْها الغُصُونَ الطِّوالْ
وَا نَا وُقَلْبِي بَيْنَهَا لاَ نَزَالْ
 
يَا سَارِيَات الغَيمْ تَحْتَ الشِّهابْ
قُمْ لَبِّسَ الدُّنَيَا حَرِيْرَ الضَّبَابْ
قُوْلِي لِمَنْ خَلَّى فُؤَادِي وُغَابْ
لاَ الشُّوق خَلاَّنِي ولاَ القَلْب تَابْ
هَيْمَانُ حَتَّى لَوْ سَكَنْتُ السَّحَابْ
لأَصْبَحَتْ قِيعَانَ فِيهَا سَرَابْ
فَهَلْ أَتَى حُبِّي لِقِلْبِي عِقَابْ
أَوَ انَّ إِحْرَاقِي بِشَوْقِي ثَوَابْ
 
تعريف بالشاعر:
o      هو الشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان، ولد عام 1917م في الحجرية– محافظة تعز باليمن.
o      درس على يد والده وابن عمه أحمد نعمان ثم في العلم والعلماء زبيد،
o      عمل بالتدريس في تعز بالمدرسة الأحمدية 1941 - 1944م .
o      كان أديباً ناثرا وشاعراً وصحفياً بارزاً.
o      ذهب إلى عدن، لينظمَّ إلى الحركة الوطنية المعارضة للملكية في اليمن.
o      كتب المقالات الحماسية، لبعض صحف الحركة، كجريدة (صوت اليمن) وجريدة (فتاة الجزيرة) بتوقيع (يمني بلا مأوى).
o      وبعد فشل ثورة 1948 أعدَم الإمامُ أحمد والدَه:الشيخ عبد الوهاب نعمان فيمن أعدم من الثوار.
o      قام بأصدار صحيفة "الفضول" واقتبس تسميتها من"حلف الفضول"، الذي قام في مكة لنصرة المظلومين قبل الإسلام.فلقب بعدها بالفضول.
o      بعد ثورة 26 سبتمبر 1962، أخذ في كتابة الشعر الغنائي (اليمني) وغنى له الفنان محمد مرشد ناجي، ومحمد العزاني وفتحية الصغيرة، وأحمد علي قاسم. وغنى له أيوب طارش أكثر من خمسين أغنية.
o      اعتقل في عام 1966،وسجن بصنعاء، عندما قامت السلطات المصرية باعتقال حكومة الأستاذ أحمد محمد نعمان اليمنية في القاهرة، وذلك لمعارضة التدخل المصري في الشؤون اليمنية. ولم يطلق سراحه وسراح من سجنوا في القاهرة إلا بعد هزيمة 1967. وهناك قال رائعته "أرض المروءات" التي عاتب فيها مصر على ما حدث في اليمن.
o      عُين وزيرا للإعلام لمدة وجيزة، ثم عُيِّن مستشاراً لشؤون الوحدة، وظل في هذا المنصب منذ أيام الرئيس القاضي الإرياني، إلى الرئيس علي عبد الله صالح.
o      وظل يكتب الشعر الغنائي والأناشيد الوطنية والقصائده العاطفية.
o      ومن شعره النشيد الوطني للجمهورية اليمنية.
o      كرمته القيادة السياسية اليمنية في عدن وصنعاء قبل الوحدة بالأوسمة.
o      توفي في 5 يوليو 1982م بالسكتة القلبية في مدينة تعز، عن 65 عاما،
o      هام في ابنة عمه، وكتب فيها أحلى قصائده العاطفية.
o       لمزيد من المعلومات يمكن الرجوع إلى:   www.alfudhool.com
 
 
*عبدالله الحذيفي
18 - أغسطس - 2008
نحن طماعون..    كن أول من يقيّم
 
غمرتنا بفضلك دكتور عبدالله الحذيفي، واسمح لنا أن نطمع بمزيد من التحليق في اختياراتك، فما أجمل هذا الشعر:
وِانْ قلْت قدْ أقْفَلْت بابَ الجَوَى
فَتَحْ لِقَلْبِي فيه عِشرِين بابْ
وِانْ قُلْت قَلْبِي مِنْ هَواه ارْتَوَى
حَسِّيت في حِسِّي جَفَاف التُّرابْ
وِانْ قُلْت تَمَّيْنَا كِتابَ الْهَوَى
أمْسَى الْهَوَى عِندي يُؤلِّفْ كِتابْ
*أحمد عزو
18 - أغسطس - 2008
من سورية..    كن أول من يقيّم
 
الشاعر السوري عمر الفرا له نصيب في هذا المجلس.. شاعر شعبي من مدينة الرقة السورية.. ذاع صيته في سورية وفي كثير من البلدان العربية ولاسيما الخليج.. شعره في اللهجة البدوية نال إعجاب الكثيرين.. له قصيدة من روائع ما كتب وما قال.. قصيدة إنسانية.. موجعة.. مؤلمة..
كان يمشي فأوقفته امرأة لا يعرفها ليكتب لها رسالة لابنها الغائب منذ زمن بعيد..
 
اكتب سلامي أولاً.. واكتب حنيني ثانياً..
واكتب:
تسع تشهر حملتك جوّة جوّة حشاي
تسع تشهر وانت جار القلب جيران
أعز جيران.. أحب جيران..
تسع تشهر وانت تكبر.. وانا أكبر
وأحس الدنيا من حولي غدت أكبر
تسع تشهر أقوم الليل.. نص الليل
أصحى من الفجر أدعي:      
إلهي لا تخيّبني.. إلهي لا تعذبني
إلهي ارأف بحالي.. إلهي ابعث الغالي
أربيه بدمع عيني.. وأحب جسمه كل شبر بندر
تسع تشهر.. بحياتي ما شفت أطول علي من تسع تشهر
وأشوفك بالحلم تمشي.. على روحي على رمشي
أشوفك تحمل بنعشي.. أشوفك تقرا بكتابك
أشوفك سيّد صحابك..
أشوفك جايي تتمختر مثل عنتر
لا.. مو مثل عنتر.. انت أحلى وانت أكبر
انت مثل القمر لما.. بنص ايامه يدوَّر
انت لما يدبّ الصوت.. تخلي الدنيا تتبسمر
واصحى من حلم غالي.. على لمسة عطف منّك
أحس بململة منك.. على روحي تداعبني
أطير من الفرح لما.. على روحي تداعبني
تدري شلون.. ما أدري ش أصورها
رهن مني.. ولا راجل يحس بنشوة الحامل
يحس برعشة الحامل
حين اللي جنين القلب يتململ
خطر لي الليلة.. أبعث لك حنين امك
حنين اللي سرى دمها بشرايينك.. وأصبح يعتبر دمك
عساك انك تخبرني عن اخبارك.. أخفف عن البعد همك
لو ان بيدي زرعت اللهفة بعيونك.. عساك تفكر بأمك
تعا يمي.. دخيل عيونك الحلوة
تعا يمي.. ذبحني الشوق
أحب عينك.. أحب روحك.. أحب قلبك
أحب الله.. تعا يمي
تراني الليلة مشتاقة..
مثل ما ضيعت ناقة ابنها.. وتبكي لفراقه
بنهايتها لكل واحد عشق عينك.. تحياتي تحياتي
وحين اللي انتهينا من كتابتها.. خذت مني رسالتها
ضمتها على الجنبين.. باستها ورمتها برَّة..    
ياخذها هبوب الريح وقالت: (الليلة توصل له)
وبكت.. اتنهدت.. صاحت.. وحين اللي غدت غابت
قالوا لي جميع الناس:
(مسكينة.. مضَّت هالعمر عاقر
ولا حبلت ولا جابت).
*أحمد عزو
18 - أغسطس - 2008
ضاعت الصعبة    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم
 
بداية أتقدم بعميق شكري وامتناني للأستاذ أحمد عزو راعي هذا الملف وبانيه، ولو استمر في رعاية هذا الملف فسوف يكون من اهم مصادرالشعر العربي العامي في العالم، وأنا أتنبأ له أن يكون أكبر ملفات مجالس الوارق على الإطلاق، شاكرا أيضا الأساتذة الأكارم الذي شاركوا في إثراء هذا الملف. ولما كان الأستاذ أحمد سينشغل عنا اعتبارا من يوم الغد لمدة 15 يوما يقضي فيها إجازة قصيرة في دمشق، أحببت أن أشارك بهذه القصيدة الطريفة، لتكون هدية له في سفره. والقصيدة من أشهر قصائد الشعر الحميني في اليمن، وأشهر قصائد القارة على الإطلاق، والقارة (بتخفيف الراء) هو لقب صاحب القصيدة أحمد بن حسين شرف الدين الحسني الكوكباني (علامة أديب، وعلم من أعلام الأدب اليمني، من رجال القضاء، في القرن الثالث عشر الهجري، وكان شاعراً مجيداً، وهو ثاني أشهر شعراء كوكبان الحمينيين بعد ابن شرف الدين، كما أنه ثاني أشهر شعراء عصره بعد الآنسي، رفدت قصائده الحمينية الأغنية الصنعانية بروافد عذبة ومقال حسن. تولى قضاء لاعة من بلاد كوكبان، وكان عصره عصر اضطراب وفتن حيث شهد خمسة أئمة. له ديوان أكثره هزليات، عالجت أفضل قصائده أوضاع البلاد. توفي عام 1280هـ 1863م  وهو في طريقه إلى الحج. وديوانه منشور في الموسوعة الشعرية، ويضم (55) قصيدة في (682) بيتا.
القصيدة من  المديد المحذوف المخبون، أجمل أوزان المديد على الإطلاق، (فاعلاتن فاعلن فعِلُن) وعليه غنت فيروز (كلما قلنا صفا زمن)  
 وموضوع القصيدة التندر على أدعياء الإمامة في عصره، فهي قطعة ثمينة من تاريخ اليمن في أواسط القرن الثالث عشر الهجري. وكان صديقي الأستاذ البحاثة عبد الله السريحي قد أطلعني على هذه القصيدة وفسر لي غامضها، ولولا شروحاته لكانت كلاما لا يعرف وجهه من قفاه، وهذا الكلام ينطبق على معظم الشعر الحميني، فإما أن تسمعه من أهله ويشرحوا لك عويصه وغريبه وإما أن تتخبط في قراءته خبط عشواء. وقد رجعت مع الأستاذ السريحي أيضا إلى شرح القصيدة الذي نشره الأستاذ احمد حسين شرف الدين بعنوان (دراسات في الأدب اليمني المعروف بالحميني: أو الطرائف المختارة من شعر الخنفجي والقارة) (مطبعة الرياض 1401 هـ 1981م)
ضـاعت  الصعبه على iiالخلفا خبط عشواءْ والسراجْ طفا (1)
لا  تــصـدق أن ثـم iiوفـا حـسـبـنـا  لا إلـه إلا iiالله
لـبحوا في كل أرض iiوما أمروا عرباً ولا عجما (2)
إنـما هم في عمى iiوضما حـسبنا لا إله إلا الله ii(3)

قـالوا إن الجن قد iiحضروا في القرانع للبقر عقروا (4)
وبـشـغل  الكيمياءْ iiسبروا كـم  ذهبْ ؟! لا إله إلا الله
والـخـلايـق كـلـهم iiرغبوا وبـنـى  قـيس احتبوا iiجدبوا
والـضـريبه  كل يوم iiضربوا كم دسوت ؟! لا إله إلا الله ( 5)
وشـيـاطـين البلاد أتوا بـعد ما قد أفسدوا iiوعتوا
ابصروا جَواءْ الكلام هتوا وإلـخ  لا إله إلا الله ii(6)
والـكـتـب من كل فج iiعميق والهواتف في شهيق وعقيق (7)
والـغـرايم في مرض iiوصقيق زيـق مـيق لا إله إلا الله ii(8)
والذي  في السر كان iiإمام قد نبع منها بغير كلام (9)
ورجـع يزحَرْ بغير iiوحام ونزق: لا إله إلا الله (10)
وابن شمس الحور في iiغُرَبِهْ قد دعا حتى جته شحبه (11)
وخـرج  مـنها إلى iiالرَحَبِهْ لا  لشي: لا إله آلا الله ii(11)
والإمـام  محسن إمام iiعظيم بـالـخلافه  والشروط iiعليم
وهو في حصن الغراس مقيم مـنتظر لا إله إلا الله ii(12)
كـلـهـم قـامـوا بـغـير iiرُكَبْ من ملك رطلين نحاس ضرب (13)
والـوقـيـد  قـالـوا كُبا iiوقصب وقــشـاش  لا إلـه إلا الله (14)
وأمـيـر  الـمؤمنين iiمعيض قد فعل فيها طرق وفريض 15
شـاربه قالوا طويل iiوعريض مـجـعـلـي لا إلـه إلا iiالله
ورعـايـا  ذا الزمان iiهمج خـلـوا  الدنيا ملان iiرهج
من دعاء المام ضُحُكْ وزبَج عسّبوا  لا إله إلا الله ii(16)
كـلـهـا  في ذنب أهل iiأزال عيفطوا عيفاط بغير كلام (17)
واسـتـهـلـوا  للفساد iiهلال مــدبـريـن لا إلـه إلا iiالله
مـن دعـاهم للصلاح iiمنعوا فـي  النهايه طول ما iiهجعوا
مـا رضوا يرزوا ولا iiخنعوا في جغير: لا إله إلا الله (18)
لاحـت الـفرصه لأهل iiجدر لعبوا بالناس عدر دعدر (19)
شـمـخوا فوق الصيد iiوخمر ووايـلـه لا إله إلا الله ii(20)
ودغـيـش  الـمـام حق iiشُعوب في كلام جاير وشوع وزوب (21)
والـمـراتـب والـخيول iiسنوب عـقـل  نـيـس لا إلـه إلا iiالله
والـخـلاصـه  حـقـه iiالرحبي في شعوب عاقل بني الطنبى (22)
كـان يـبـيـع الـتبن iiوالقصب مـذيـلـي  لا إلـه إلا الله ii(23)
وعـلـى  سـره وشيخ iiربد عسبوا يشتوا عتاد ومدد (24)
مـن  بكيل أو من عيال iiأسد عـسكره  لا إله إلا الله ii(25)
و"عـلـى معياد" واهل iiعصر وتراب الروس وسط فتر (26)
والـبـلـيلى  صار ابن صبر مــربـظـه لا إلـه إلا iiالله
وأبـو  جـابـر وهـو iiرعوي بيت إسحق وبزروه فروي (27)
عـنـه أنـه عـارض iiالبغوى بــعــلـوم  لا إلـه إلا iiالله
هـؤلاء الـقـوم قـوم iiكـبـا كان يضحوه راس كل جبا (28)
ويـشـدوه الـى أزال iiحـبـا مــوقــريـن  لا إلا إلا iiالله
مـن نـقيب همدان وشيخ iiجبل من سريح ذيبان عقل كعل (29)
بـقـر  الـقـاسـم بغير iiسبل ضـائـعين لا إله إلا الله ii(30)
قـلـبـوها  اليوم ضرب iiسقل وقطع من نار وهاد وجبل (31)
ذا نـهـب هـذا فـلان iiقـتل جـيـبـره لا إله إلا الله ii(32)
قـتـلـوا  قوبل بغير iiسبب وحسين لما علم وطلب ii(33)
وارثـه قـال لو فعلت عبب كان بخير لا إله إلا الله (34)
مـثـل فاعل لاش ليت iiعليه صكوا النوعه وقمحذويه (35)
بـقـبـاقـب في iiصوابرويه الـخـضـيـع لا إله إلا iiالله
كـيـف  تقع دنيا بغير إمام كيف  يقع ننهم جلال وحرام
كيف يقع نعرف ضيا وظلام كـيـف يـقع لا إله إلا الله
كم لنا من قطع راس بقتيل كم لنا من قطع كف iiجميل
كـم لنا من ربط كل iiثقيل كـم  لـنـا لا إله إلا iiالله
(1) الصعبة: الحمارة، و"ضاعت الصعبة" مثل صنعاني يضرب للرجل إذا تحير في أمره، وعلى غرار هذه القصيدة وضع أحد الشعراء المعاصرين وهو محمد الذهباني قصيدة مشهورة أيضا أولها (سقطت صعدة على العُمَدا)
(2) لبحوا: بحثوا وطوفوا في هلع
(3) الضما: الجهل والطيش
(4) القرانع: حصن مشهور، وعقروا البقر نحروها.
(5) والدسوت: القدور الكبيرة من النحاس وكانت تسك منها النقود
(6) هتوا: بمعنى هذوا هذيانا. وإلخ: يعني إلى آخره.
(7) العقيق: الشكوى مع البكاء
(8) الصقيق ألم المفاصل.
(9) السر: واد ببني حشيش شمال شرق صنعاء ، ونبع بمعنى قفز قفزاً، والمراد بها هنا خلعه من الإمامة
(10) يزحر: والزحير أنين المرأة أثناء وضعها. والوحام: الحبل، ويقال: (فلان يزحر بغير وحام) أي يشكو من لا شيء
(11) شمس الحور:  بنت علي بن إسماعيل الشهارية ، من فاضلات بلدة شهارة التي منها صديقنا الأستاذ عبد الله السريحي، وكانت من معاصرات الشاعر، أديبة وشاعرة، وواعظة فصيحة، اشتهرت بالعلم والأدب، وتوفيت عام (1298هـ) لها: كتاب (مواعظ ووصايا) و(قصيدة الريحانة: في التوحيد) انظر ترجمتها في (هِجَر العلم 2 / 1099 واعلام المؤلفين الزيدية 2 / 119) وكانت تدرس (متن الأزهار) في الفقه، وفيه في باب ما يرتكبه الحاج من المحظورات عبارة (وفي تحرك الساكن والساكنة شاة) وكانت هذه الكلمة سبب انقطاعها عن التدريس والوعظ، إذ دخل درسها أحد الفساق وقال لها: (قد عرفنا الساكن فما الساكنة) فأجابته بديهة: كتحرك شفتيك يا سفيه. والشاعر هنا يعرض بولدها (العباس بن عبد الرحمن الشهاري) الذي استغل محبة الناس لأمه ودعا لنفسه (أي دعا الناس لتبايعه إماما) والشحبة: البحة في الصوت. وشهارة بضم الشين: مدينة شمال غرب صنعاء، من أشهر مراكز العلم في اليمن والرحبة: على وزن (القصبة) بلدة مشهورة اليوم وفيها مطار صنعاء.
(12) الإمام محسن هو محسن بن أحمد الشهاري (1116 – 1295هـ) والغراس: قرية شمال شرقي صنعاء في ناحية بني حُشيش، ويعرف حصنها بذي مرمر.
(13) بغير ركب: أي بلا أمكانيات تساعدهم على الركوب، وضرب: أي سك النقود، يعني من ملك رطلين من النحاس سكها فلوسا ودعا لإنشاء إمامة خاصة به
(14) الوقيد ما يسجر به التنور، والكُبا روث البقر، يعجن ويقرص ويتخذ وقودا للنار، وسيأتي ذكر هذا المعنى لاحقا
(15) معيض: هو محسن معيض، وكان شيخا على صنعاء، ولم يزل يقيم إماما ويقعد آخر، حتى دخل الأتراك 1289هـ فنال منهم حظوة، ويقال إنه أشار على المشير مصطفى عاصم بسجن العلماء ثم إرسالهم إلى الحديدة، حيث لبثوا في السجن حتى قدوم الوالي إسماعيل باشا سنة 1297هـ فأطلقهم وأمر بحبسه حتى مات. وفيها: أي في الشريعه، والفريض: بفتح الفاء، بمعنى الفُرضة تكون في الطريق، والإشارة في البيت إلى قطع الطرق وتخريب الصالح منها. والمجعلي: الجعيل، أي الجلف.
(16) المام: تخفيف الإمام، وزبج بمعنى مزح، والرهج الغبار، وملان، أي ممتلئ. وعسّبوا أي ركزوا عسبهم، والعسيب غلاف الخنجر وهو كناية عن الجهل والغفول
(17) أزال: من أسماء مدينة صنعاء، وهي بمثابة جلق في أسماء دمشق. وعيفطوا: العيفطة الهوج. ومدبرين من الدبور
(18) يرزوا بمعنى يهدأوا، والجغير: العنت.
(19) عدر دعدر: قال السريحي: لم أفهم ما المقصود بقول الشاعر (عدر دعدر) واكتفى شرف الدين بضبطها بالكسر (عِدِر دِعِدِر) ؟ وأما جدر فهي الآن حي من احياء صنعاء.
(20) الصيد وخمر: الصيد بفتح الصاد والياء  وخمر: بكسر الميم وفتح الخاء بلدتان في بلاد حاشد في اليمن، و(وايلة) قبيلة في أطراف صعدة
(21) دغيش: من أدعياء الإمامة في اليمن، والمام: تخفيف إمام، وشُعوب: من أحياء صنعاء، والشوع والزوب: الكراهية والجلافة، والخيول السنوب: الخيول الواقفة المتأهبة للجري. والنيس: الرمل، أي عقل كالرمل في وضاعته
(22) الرحبي: من أدعياء الإمامة، والعاقل في صنعاء بمعنى مختار القرية، وهو تحت رتبة النقيب
(23) المذيلي: غير الأصيل في نسبه.
(24) عسبوا: لبسوا الخناجر
(25) بكيل وأسد: من أشهر قبائل اليمن
(26) علي معياد: أحد مدعي الإمامة، وعصر بفتح العين والصاد: جبل غربي صنعاء، وتراب الرؤوس، تربة كانت تستخدم لعلاج قشرة الشعر، والفتر القناني التي تجعل بها تلك التربة.
(27) أبوجابر، من مدعي الإمامة، والرعوي عكس السيد، نسبة إلى الرعية، وويزروه، أي جعلوه وزيراً، فروي بعد ظمأ، واشتهر حتى قيل أنه عارض الإمام البغوي، والبغوي هو الحسين بن مسعود الفراء صاحب (مصابيح السنة) وبيت إسحق: من أولاد الإمام القاسم (الأسرة الحاكمة في عصر الشاعر)
(28) الكُبا، على وزن (الربى) سبق تعريفها انها روث البقر، ينشر ويجفف، ويتخذ وقودا، وقوله: كان يضحوه، أي ينشرونه في الضحى، رأس كل جبا، والجبا سطوح البيت، ويشدونه، اي يشدونه على ظهورهم ويحملونه حبوا إلى "أزال" وهي صنعاء.
(29) سبق أن النقيب رتبة تفوق رتبة العاقل الذي يقابل "المختار" فهي أشبه برتبة (البيك) في بلاد الشام. والكعل: الخصى، والسريح قبيلة صديقنا الأستاذ عبد الله السريحي، الذي أفادنا بكل هذه المعلومات حول القصيدة، وذيبان، بلدة من بلاد سريح.
(30) القاسم في البيت، هو الإمام القاسم بن محمد جد الأسرة الحاكمة في عصر الشاعر. والسبل: جمع سبلة وهي الذيل، يعني بقر ولكن لا ذيول لها،
(31) السقل: إلية التيس.
(32) الجيبرة بمعنى التجبر والجبروت
(33) قوبل: اسم شخص يبدو أنه لقي مصيرا أسود، مثله مثل "حسين" المذكور في عجز البيت، ولا ندري من أخبارهما شيئا.
(34) عُبَب، على وزن علب: من أعشاب الطب الشعبي في اليمن، يتداوى بها لوجع العين.
(35) لاش: أي لا شيء والنوعة: جلدة الوجه وقمحذويه قذاله ، والقباقب: جمع قبقاب، وصبارويه هي الصوابر: أي الخدود.
*زهير
19 - أغسطس - 2008
كل رمضان وأنتم بعافية    كن أول من يقيّم
 
والله يا أستاذ زهير أنا ممتن على هذا الكلام الجميل.. هدية أكثر من رائعة.. وتشجيع حلو المذاق.. ومشاركة مختلفة حقاً.. وأتمنى أن نواصل جميعاً في دعم هذا الملف.. فمن يدري ربما أصبح كتاباً ينشر باسم الوراق.. الموقع المتألق.. أو باسم السراة.. الأدباء المتألقين.
أعجبتني القصيدة الغنائية الجميلة وتبين لي أن كلامها لا يقف عند حد زمانها أو مكانها.. بل تتعدى ذلك إلى عصرنا الحالي.. فكثيراً ما نرى حكاماً لا يملكون أي مؤهل ليكونوا رعاة للمغلوب على أمرهم.. وأول ما يعملونه بعد تسلم الأمر هو صك النقود لتوضع صورهم عليها:
كـلـهـم قـاموا بغير iiركب من ملك رطلين نحاس ضرب
ومع أنني أحب الفأل الحسن إلا أنني كثيراً ما أرى واقعاً مظلماً يدوس على الشعوب العربية من كل ناحية صباح مساء.. ومن كثرة القيل والقال والتخبط في أوضاعنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكل شيء.. قارنت قول شاعرنا بواقعنا فكان متطابقاً:
ضاعت الصعبة على الخلفا خبط  عشواء والسراج iiطفا
وأخيراً.. أتمنى أن ألقاكم على خير جميعاً في أول أيام رمضان المبارك.. وشكر دائم متواصل مني لبديع الزمان زهير على كل شيء.. وعلى الصورة التي وضعها في بداية الملف.. وقد كنت سأطلب منه ذلك لكنني استحييت منه بصراحة..
وكل رمضان والجميع بألف خير وعافية..
*أحمد عزو
19 - أغسطس - 2008
(طبت يالمظنون) من الشعر العامي الحديث في اليمن (الحلقة الثالثة)، إعداد د/ عبد الله طاهر الحذيفي     كن أول من يقيّم
 
من شعر العامية في اليمن
طبت يا المظنون
للقمندان
(1882م - 1942م)
تعريف بالشاعر:
هو أحمد فضل بن علي بن محسن، الملقب بـ(القُمَنْدَانْ) من مدينةٍ صغيرة قريبة من عدن هي (لَحْج) الخضراء، التي شهدت على يده نهضة زراعية رائدة؛ إذ جلب البذور الزراعية،  والخبراء الأجانب، فاحتضنت لحج (بستان الحسيني) الذي كان بما حواه من صنوف الفواكه والزهور من أحسن أسباب الإبداع الشعري عنده.
يا وردْ ياكاذي
ياموز يا مشمش ويا عنبرودْ
يا قمري الوادي
لكْ خدّْ شاميهْ وعين الهنودْ
أبدع في قصائد الموشحات والقصائد بشقّيها (الفصيح والعامي) وكان أكثرها شهرة المغنى. كانت  غالبية قصائده المغنّاة من ألحانه، فقد كان يتابع أهازيج الحصاد والأغاني الشعبية، ويردد الموشحات اليمنية بمصاحبة آلة (القنبوس) التقليدية اليمنية التي أجاد العزف عليها. وكان قد أنشأ فرقة موسيقية تؤدي ألحانه الجديدة. تأثّرَ بالشعر الحُمينيّ (العامي اليمني)، الذي يعتمد على البيت والتوشيح والتقفيل. ابتكر لونا غنائيا جديدا هواللون (اللحْجي) الذي فاقتْ شهرته اليمن والجزيرة العربية. إذ كانت موسيقاه فياضة بالمرح، طربة، راقصة، مثل:
صادتْ عيون المها قلبي بسهم المحبّهْ
وباتْ ساهرْ أسيرَ امَّحبهْ  إيشْ ذنبهْ
قهري على ذي انتهبْ عقلهْ وذي طارْ لُبّهْ
هايمْ قَفَا الزينْ شفّى بهْ حواسدْ وشاني
 
نَسْنَسْ نسيمْ الصَّبا بالمسكْ والعودْ والندّْ
وريحة المسك ذَكّرني شذا وردة الخدّْ
مغبونْ منْ طَرْفه النعسانْ طرّشني البدّْ
غاني نهبني وَنَا قدْنِي فلان الفلاني
له أكثر من 65 قصيدة مغناة، منها: طبت يالمضنون، يابوزيد، ياحمام الحيط غني، وللشاعر ديوان (المصدر المفيد في غناء لحج الجديد). كان يتوق شوقاً إلى اليوم الذي يرى فيه وطنه وأمته وقد امتلكت الحرية والعلم والمكانة الكريمة بين الأمم.
من مؤلفاته كتاب: (فصل الخطاب في تحرير العود والرباب) وديوان (المصدر المفيد في غناء لحج الجديد) وكتاب (هدية الزمن في تاريخ لحج وعدن واليمن) أرخّ فيه لليمن والجزيرة العربية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى..
توفي الشاعر أحمد فضل القمندان في عام 1362هـ الموافق 1942م، عن عمر يناهز الستين عاماً.
طبت يا المظنون
 
بَابْـــني لِخـــلّي دارْ  زين السُّــــــــــلوبْ(1)   في الْقلبْ مـنـصوبْ
وعادْ الـمحــبّة ياوِرِشْ(2) في القلوب      يَـــمـــــينْ مَا تُـــــــــوبْ
يا شهد مسكوب يا عسل في طنوب(3)   القلبْ مَــــلْهُــــــــــوبْ
ساعــــةْ سمرْ فيها نِجْلِيَ الكــــــروبْ      بَــكْ يا عَسلْ نُوبْ
 
ياقلب مالك بالـهوى والـفَـنَـقْ(4)        لـِيهْ بَسْ تِــــعْـــشَــقْ
تباتْ طولَ الليل مشــقوقْ شــقْ           ساهرْ مُــــعَـــلَّــــــــــقْ
سَاهِـنْ رِضَـى لـمَّا يـَبَـان الشفَقْ           تِخِـــــزْ وتُـــــــنْـــــذُقْ(5)
وعـــادة الـمحبوبْ ما شِي حَـــنَــقْ         يِلْــــــــصَى ويـِحْـــــرَقْ
ودمـــعــةْ العيــنينْ مـثــلَ الــــوَدَقْ           تجــــــــري علَى حقّْ
 
لـمَّا متَى لـمَّا متى يا ظَـــــنِــينْ            جَــفَا  وتـــــــــهْــــويـنْ(6)
يا رِيْحَةَ الكَاذي ويا ياسَـــــمِينْ            عليــــــك ياســـــــينْ
ياعُودْ مَا وَرْدِي ومشمشْ وتِينْ            دوا الـمُــــــحِـــــبِّــــينْ
القلبْ مِنْ بَعْدَكْ مَسَى في أنينْ          مظــــــلومْ مِــسْكِينْ
أمانْ مِن ذا الجُـورْ يا مُسلِمينْ            لا رَحْـــمَهْ ولاَ لِينْ
 
عجيبْ مِنَّكْ يا حبيبي عَجَبْ           طَــــبْعَكْ تِـــــقَلَّبْ
عَلّقْت في أُذْنيكْ قُرْط الذهبْ           قـــــلــــبي تِــقَــطّبْ(7)
والسحرْ في عينيكْ مَصْبوبْ صَبّْ     تَــــسْـــبِـي وتِنْــــهَبْ
والخمرْ مِنْ ثَغْرَكْ.. وعَقْلِي اسْتلبْ    ظمآنْ بَاشْـــــــــــرَبْ
متى عسى ترضى تَقُلْ لي وَجَبْ         با اسْلَى وباطرب
معاني بعض الكلمات:
     1ـ زين السلوب: زين الأسلوب في المبنى والمعنى.أعلاممة نواه لوزية لذيد
2ـ ورش: حيويّ كثير المرح.أعلاممة نواه لوزية لذيد
3ـ طنوب: خلايا النخل.أعلاممة نواه لوزية لذيد
4ـ الفَنق: التولّع.أعلاممة نواه لوزية لذيد
5ـ تخز وتنذق: تخز تعني تزهر. وتنذق تعني تُطِْلعُ الثمرة.أعلاممة نواه لوزية لذيد
6ـ تهوين : تقليلُ من الشأن.
7ـ تقطّب: تقطّع.أعلاممة نواه لوزية لذيد
 
*عبدالله الحذيفي
20 - أغسطس - 2008
مبارك الإجازة أستاذ أحمد والتحية للأستاذين زهير والسريحي     كن أول من يقيّم
 
ملاحظات
1- لمزيد من المعلومات عن  الشاعر إحمد فضل القمندان ونصوص شعره المغناة يمكن الرجوع إلى موسوعة
شعر الغناء اليمني، الصادرة عن إدارة التوجيه المعنوي صنعاء- اليمن.
 
2- مبارك للأخ أحمد عزو إجازته، ونتمى أن يجد السعادة الغامرة بين الأهل والأصدقاء، في سوريا الخصيبة..
3- من خلال اطلاعي على تقديم الأستاذ الأديب زهير ظاظا،  لشرحه الدقيق لقصيدة الشاعر القارة، عرفتُ أنه على صلة بالأخ عبد الله السريحي هذا الأستاذ الأديب المحقق الطيب الخُلُق، فتحياتي لك أستاذ زهير ، وللصديق العزيزالأستاذ عبدالله السريحي.
د/ عبد الله الحذيفي.
 
*عبدالله الحذيفي
20 - أغسطس - 2008
موال..    كن أول من يقيّم
 
تحية طيبة إلى جميع سراة الوراق وقرائه الأكارم..
 
وتحية خاصة إلى راعي هذا الملف الجميل، متمنياً له سفراً ميسراً، وإقامة هانئة، وعوداً حميداً..
وأعتذر له عن تأخري في المشاركة، وذلك ريثما ساعدني الوقت على قراءته، وقراءة شيء مما فاتني أثناء سفري..
وقد وافق أنني سمعت أثناء الإجازة عدداً من (الموالات) من فم أحد رواتها، فأعجبت بأحدها، فسجلته.. وها أنذا أبتدئ به مشاركتي الأولى في هذا الملف الرائع.. والذي أتمنى على المشاركين فيه أن يحرصوا دائماً على ضبط كلمات الشعر العامي بالشكل، بما يساعد على قراءتها قراءة صحيحة، أو هي أقرب ما يكون إلى الصحة..
 
عَذْب اللّمى كالشّهِدْ، بل والشّهِدْ كاللّمى
يا مَـنْ بسيـف الهَجِـرْ لحْشاشتي كَلَّمـا
هاتيــن يا مقلـتي دمـع الأسَــى كُلّمـا
 
هبّتْ شَذايا العطِرْ منْ أرض طيبَهْ طوى
طه .. لآي الرسُلْ - بي معجزاتُهْ - طَوَى
موسى على الطور قد ناجى بوادي طُوى
 
واحْمدْ على العرش من فوق الحجُبْ كَلَّما
 
(الميرعي)
 
 
*عمر خلوف
20 - أغسطس - 2008
 2  3  4  5  6