34 كن أول من يقيّم
أحكامها : 1ـ كل ما جاء في القرءان من (وما يدريك) فغير مذكور جوابه ، وكل ما جاء من (وما أدراك ) فمذكور جوابه . (…وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ )17الشورى ، (وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ 10 نَارٌ حَامِيَةٌ ) 11 القارعة . 2ـ تحذف ألف ما الاستفهامية إذا جُرّت : (إلام ، حتام ، علام...) في اللغة . وفي القرءان : ( ممّ ، عمّ ، فيمَ ، بمَ ، لمَ؟ ) : (... فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ ) 35النمل . (...لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ...) 71 آل عمران . 3ـ ماذا : تحتمل أن تكون كلها اسم استفهام مفعولا مقدما ، وتحتمل أن تكون (ذا) اسم موصول خبرا عن (ما) عند سيبويه في : (...وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً ... ) 26البقرة ، (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ... ) 215 البقرة . أجاز الزمخشري ان تكون (ماذا) كلها مبتدأ أو مفعولا به. وتحتمل أن تكون ماذا كلها اسم موصول في :( ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ) 28النمل ، أو أن تكون (ما) استفهام ، و(ذا) موصول بمعنى الذي . مواقع ما الاستفهامية من الإعراب : 1ـ مفعولا به مقدما في آيتين :( إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي … )133البقرة ، ( إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ) 70الشعراء . 2ـ وقعت مجرورة بحروف الجر كما مر معنا في أحكامها . 3ـ وقعت (ما) في القرءان مبتدأ خبره معرفة : (مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ …) 50يوسف ، أو خبره جملة فعلية فعلها ماض : ( مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا ...) 142البقرة ، أو فعلها مضارع : (...لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ...) 8هود . 4ـ مبتدأ خبره اسم إشارة : ( مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ ) 52الأنبياء 5ـ وقعت مبتدأ خبره الجار والمجرور: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ ...) التوبة38 متى 1ـ هي اسم استفهام يستفهم بها عن الزمان نحو : (…مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ ) 214البقرة() ، ولم تجيء متى في القرءان إلا استفهامية ، فلم ترد شرطية() 2ـ في اللغة تختص "متى الاستفهامية" بالماضي وبالمستقبل ، أما في القرءان فلا تقع إلا للمستقبل () |