البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : علوم القرآن

 موضوع النقاش : الرسول عليه الصلاة والسلام...كان يعرف القراءة والكتابة!!!     قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 سليم 
28 - يونيو - 2008
السلام عليكم
هذا موضوع أثير في السابق ويثار في ايامنا هذه...وقد قرأت عدة مقالات لكل من الطرفين (مؤيد معارض)...والحجة التي يراها المعارضون لأمية النبي ويدورون حولها هي كيف يكون النبي عليه السلام أميًا ففي هذه منقصة وعيب...والحق أن الأمية في حق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام شرف وتعظيم ورفعة وفي حق غيره عيب ونقصان.
والأميّة وصف خص الله به من رسله محمداً، إتماماً للإعجاز العلمي العقلي الذي أيده الله به، فجعل الأمية وصفاً ذاتياً له، ليتم بها وصفه الذاتي وهو الرسالة، ليظهر أن كماله النفساني كمالٌ لدُنّي إلهي، لا واسطة فيه للأسباب المتعارفة للكمالات، وبذلك كانت الأمية وصف كمال فيه، مع أنها في غيره وصف نقصان، لأنه لمّا حصل له من المعرفة وسداد العقل ما لا يحتمل الخطأ في كل نواحي معرفة الكمالات الحق، وكان على يقين من علمه، وبينة من أمره، ما هو أعظم مما حصل للمتعلمين، صارت أميته آية على كون ما حصل له إنّما هو من فيوضات إلهية.
وقبل خوض غمار هذا الموضوع من الواجب بيان معنى الأمي ونعت قوم بها أو أفراد...
وهذا ملخص ما جاء في المعاجم من معنى لفظة أمي:
1.الأمي: الذي لا يعرف الكتابة والقراءة، قيل هو منسوب إلى الأم أي هو أشبه بأمه منه بأبيه، لأن النساء في العرب ما كُنّ يعرفن القراءة والكتابة، وما تعلمْنها إلاّ في الإسلام، فصار تعلم القراءة والكتابة من شعار الحرائر دون الإماء كما قال عُبيْد الراعي، وهو إسلامي:

أما الرجال ففيهم من يقرأ ويكتب.
2. منسوب إلى الأمّة أي الذي حاله حال معظم الأمة، أي الأمة المعهودة عندهم وهي العربية، وكانوا في الجاهلية لا يعرف منهم القراءة والكتابة إلاّ النادر منهم، ولذلك يصفهم أهلُ الكتاب بالأُمييّن، لما حكى الله تعالى عنهم في قوله:{ ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأُميين سبيل }
في آل عمران (75).
3.ومن معانيها:العَيُّ الجِلف الجافي القليل الكلام .
4.ومن معانيها على أطلاق الجمع:الأمة التي لم ينزل عليها كتاب من عند الله,واليهود اطلققوها على العرب لعدم نزول كتاب سماوي عليهم.
هذه هي معاني الأمي والأميين.
والآيات التي جاءت في القرآن الكريم وورد هذا النعت على صنفين:الأول بصيغة الجمع ,والثاني بصيغة المفرد وفي حق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
الآيات من الصنف الأول:
1."فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ",آل عمران20.
2."وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ "آل عمران 75.
3."هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ "لجمعة2.
هذه هي الآيات الوارد فيها صفة الأميين على الجمع...ومعنى أميين هنا هو القوم الذي لا كتاب سماوي له ولم ينزل عليهم كتب من عند الله,لأنه ليس من العقل أن نصف قومًا بالأمية بمعنى عدم القراءة والكتابة,كما لاجوز عقلًا ان نصف قومًا أنهم موتى ,فنقول قوم ميت لأنها من الصفات الفردية ,فعند أطلاق مثل هذا الصفات يخصص او يبعض المقصود كما فيقوله تعالى في سورة البقرة:"وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ ",هنا "وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ " أي بعضهم وليس كلهم وعقب بقوله تعالى مبينًا حالهم" لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ "...قال الرازي:"المسألة الأولى: اختلفوا في الأمي فقال بعضهم هو من لا يقر بكتاب ولا برسول. وقال آخرون: من لا يحسن الكتابة والقراءة وهذا الثاني أصوب لأن الآية في اليهود وكانوا مقرين بالكتاب والرسول ولأنه عليه الصلاة والسلام قال: " نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " وذلك يدل على هذا القول، ولأن قوله: { لاَ يَعْلَمُونَ ٱلْكِتَـٰبَ } لا يليق إلا بذلك.
وأما الآيات الوارد فيها لفظ أمي بصيغة المفرد:
1."الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157
2."قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }الأعراف158
في هاتين لآيتين وصف الله سبحانه وتعالى رسولنا الكريم أنه أمي,وهذه صفته أي أمي ومن بعد إستعراض معاني الأمي يتضح لنا أن المقصود من هذه للفظة في حق سيدنا محمد عليه الصلا ة والسلام هو أنه لا يعرف القراءة ولا الكتابة,فهي صفة ونعت لفرد ويمكن أن تجعل هذه الصفات لفرد لظهورها فيه,فسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان أميًا لم يخط بيمينه ولم يقرأ كتابًا.
كما يلاحظ أن الله سبحانه وتعالى قد كرر ثلاثة صفات في الآيتين: انه رسول ونبي وأمي,وهذا التكرار ما هو إلا تأكيدًا على أن هذه الصفات فيه,فهو رسول أرسله الله ونبي بعثه الله وأمي لا يعرف القراءة والكتابة.يقول الله تعالى في سورة العنكبوت:"وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ".قال إبن عاشور في تفسيره هذه الآية:"ومعنى: { ما كنت تتلو من قبله من كتاب } أنك لم تكن تقرأ كتاباً حتى يقول أحد: هذا القرآن الذي جاء به هو مما كان يتلوه من قبل.
و { لا تَخُطُّهُ } أي لا تكتب كتاباً ولو كنت لا تتلوه، فالمقصود نفي حالتي التعلم، وهما التعلم بالقراءة والتعلّم بالكتابة استقصاء في تحقيق وصف الأمية فإن الذي يحفظ كتاباً ولا يعرف يكتب لا يُعدّ أمياً كالعلماء العمي، والذي يستطيع أن يكتب ما يُلقى إليه ولا يحفظ علماً لا يُعدّ أمياً مثل النُسَّاخ فبانتفاء التلاوة والخط تحقق وصف الأمية.اهـ
وهذا كلام متين ,فالله سبحانه وتعالى نفى أن يكون رسولنا الكريم قارئًا كما ونفى أن يكون كاتبًا...وفي هذه حجة دامغة على إثبات وتحقق وصف الأمية.
ومن الأدلة التي يستدل بها القائلون بعدم أميته ..قول الله تعالى في سورة العلق:"ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ "..فيقولون أنه من العبث أن يطلب الله من أحد أن يفعل ما هو ليس به...وكلامهم هذا يدل على عدم الإلمام بمعنى كلمة إقرأ...قال إبن عاشور:"وافتتاح السورة بكلمة { اقرأ } إيذان بأن رسول الله سيكون قارئاً، أي تالياً كتاباً بعد أن لم يكن قد تلا كتاباً :{ وما كنت تتلوا من قبله من كتاب }[العنكبوت: 48]، أي من قبل نزول القرآن، ولهذا " قال النبي لجبريل حين قال له اقرأ: «ما أنا بقارىء» "
وفي هذا الافتتاح براعة استهلال للقرآن.
وقوله تعالى: { اقرأ } أمر بالقراءة، والقراءة نطق بكلام معيَّن مكتوبٍ أو محفوظٍ على ظهر قلب.اهـ
ويدل عليه قول الله تعالى:"فإذا قرأت القرآن فاستعذ باللَّه من الشيطان الرجيم ",فليس كل من يقرأ يجب عليه ان يقرأ من الكتاب..بل يمكن أن يقرأ من ذاكرته,ونحن في صلاتنا نقرأ القرآن دون النظر في الكتاب.
ومن أستدلالتهم ما ورد في قول رسول الله وجعه يوم الخميس ، فقال : ( ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ) . فتنازعوا ، ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقالوا : هجر رسول الله ؟ قال : ( دعوني ، فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه ) . وأوصى عند موته بثلاث : ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ) . ونسيت الثالثة.
فهذا لا يدل على أنه كتب بيده,فمن عادة الرؤساء أن يقولوا أتونا أكتب لكم قانونًا أو وصية على المجاز أي بامره أن يكنب كاتبه اوغيره,والله سبحانه وتعالى إستعمل هذا الأسلوب, يقول الله تعالى:"وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ"...هل هنا قام الله عز وجل بكتابة الحسنات أو الملائكة...طبعًا الملائكة...وسياق الحديث من مثاله.
ثم أن زيد بن ثابت قال : فقدت آية من سورة كنت أسمع رسول الله يقرؤها : { من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه } [ الأحزاب : 23 ] فالتمستها فوجدتها مع خزيمة بن ثابت أو أبي خزيمة فألحقتها في سورتها . قال الزهري : فاختلفوا يومئذ في التابوت والتابوه ، فقال القرشيون : التابوت وقال زيد : التابوه ، فرفع اختلافهم إلى عثمان فقال : اكتبوه التابوت ، فإنه نزل بلسان قريش ، قال الزهري : فأخبرني عبد الله بن عبد الله عتبة أن عبد الله بن مسعود كره لزيد بن ثابت نسخ المصاحف ، وقال : يا معشر المسلمين ، أعزل عن نسخ كتابة المصاحف ، ويتولاها رجل ، والله لقد أسلمت وإنه لفي صلب رجل كافر يريد زيد بن ثابت ولذلك قال عبد الله بن مسعود : يا أهل القرآن اكتموا المصاحف التي عندكم وغلوها ، فإن الله يقول : { ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة } [ آل عمران : 161 ] فالقوا الله بالمصاحف ، قال الزهري : فبلغني أن ذلك كرهه من مقالة ابن مسعود رجال من أصحاب رسول الله .أهـ
هنا ظهر الإختلاف في الكتابة,فلو كان سيدنا محمد يعرف القراءة والكتابة لكان لاحظها او كتبها بصورة صحيحة.
 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الأستاذ سليم إسحق    كن أول من يقيّم
 
تحية طيبة أستاذ سليم إسحق:
أرحب بك نجما جديدا في قافلة سراة الوراق، وأشكرك على كلماتك الطيبة في رسالتك، التي سأقتطف منها هذه السطور ليتعرف الأصدقاء أكثر على نشاطاتك الفكرية وحياتك الزاخرة بالكفاح والعطاء. وتقبلوا فائق الاحترام.
___________________________
 
الأسم:"محمد سليم" إسحق الحشيم
مكان الولادة: القدس
تاريخ الميلاد: 8/4/1962
السيرة الدراسية:
أنهيت دراستي الإبتدائية في مدارس  القدس الشريف"المدرسة العمرية" و "المدرسة القادسية",والتحقت بعدها في المدارس الإعدادية:"مدرسة سلوان", والمدرسة الصناعية"عبدالله بن الحسين" في  القدس ايضًا, وبعد ذلك أتممت دراستي  الثانوية في  المدرسة الصناعية التابعة لدار اليتيم العربي في القدس,فرع الإلكترونيات وتخرجت منها في عام 1979, ووفقني  الله وكنت من الأوائل من خريجيها وحصلت على بعثة دراسية في الخارج وبالتحديد في رومانيا,ودرست الهندسة الإلكترونية_فرع الأجهزة الطبية_ في جامعة بخارست, وفي عام1989 عزمت على متابعة دراستي في تخصصي هذا_الأجهزة الطبية_ وشرعت في إعداد رسالة الدكتوراة والتي كانت بعنوان:"أنظمة جمع ومعالجة وتمثيل الجهود الكهروحيوية تمثيلًا كرتوغرافياً",وخاصة الجهود القلبية والدماغية.
ومنذ ذلك الوقت وأنا أقيم في رومانيا-بخارست,وأعمل حاليًا كمهندس الكتروني في أحد المصانع على أجهزة الحفر الالكتروني على المعادن وخاصة النحاس.
ومنذ أكثر من عشرين عامأ وأنا منكب على دراسة اللغة العربية وبلاغة القرآن,ومن نشاطاتي الأدبية واللغوية:
*أشرف على منتدى تعريب الهندسة في ملتقى المهندسين العرب,تحت اسم "إبن سينا".http://www.arab-eng.org/vb/f36.html
*عضو في اللجنة الإدراية لمنتدى أقلام,ومشرف على منتدى اللغة العربية والمنتدى الإسلامي.(سليم إسحق). http://www.aklaam.net/forum/forumdisplay.php?f=35
 
*متابع عام في ملتقى تأويل القرآن. http://www.attaweel.com/vb/
*مشرف على منتدى القرآن الكريم وعلومه في منتدى جدل الأفكار.
*وحاليًا في طور الإنتهاء من تأليف كتاب "أعداء اللغة العربية",وكنت قد تكلمت مع الأخ صبري أبو حسين في "الوراق" من أجل المساعدة في تنقيح مادته,ولم أكمل المشوار معه لأنني لم أنته منه  بعد, وقد كتبت بعض فصوله في منتدى أقلام والمهندسين العرب.
والله ولي التوفيق.
 
*زهير
14 - يوليو - 2008
سؤال ونصيحة    كن أول من يقيّم
 
تحية طيبة أستاذ سليم:
وقع نقص في موضوعك، عند قولك: كما قال عُبيْد الراعي، وهو إسلامي:
فماذا قال عبيد الراعي ؟
وأما الكلمة المنسوبة إلى عبد الله بن مسعود والتي ختمت بها موضوعك فهي كلمة خطيرة، لا تليق بعبد الله بن مسعود (ر) وكل ما ينسب إلى عبد الله بن مسعود في شأن القرآن وجمعه لا يزال موضع نظر، فانظر الآن إلى الشيعة هل تعتقد بمصحف عبد الله بن مسعود، مع أن التاريخ يقول أنهم أقاموا الفتن في بغداد من أجل فرض مصحف عبد الله بن مسعود، ويذكر ابن فضل الله العمري في (التعريف بالمصطلح الشريف) أثناء حديثه عن أيمان الشيعة في عصره أن من أيمانهم التي كانوا يقسمون بها يمينهم بما أثبته عبد الله بن مسعود في القرآن، فمن من الشيعة يقسم اليوم بهذا القسم البشع ؟.
عليك يا أستاذ سليم أن تميز بين الأحاديث التي تقرأ في مؤداها حوادث تارخية متماسكة، وبين الأحاديث التي تقرأ في مؤداها مقاصد الفرق المختلفة ومآربها، هناك نصوص كثيرة تندرج تحت عنوان (مقاصد) ونصوص في غاية الندرة تندرج تحت عنوان (حوادث) تاريخية. وبالقلم العريض: فهذه الكلمة المنسوبة إلى عبد الله بن مسعود كلمة باطلة، تفوح منها رائحة الشعوبية والحقد على الإسلام.
واكثر من كلمة ابن مسعود بطلانا، تتمة القصة من أن الصحابة كرهوا كلمة عبد الله بن مسعود، وهو صيد بالماء العكر، ولبس للحق بالباطل، وتشكيك بكتاب الله.
*زهير
14 - يوليو - 2008
الرسول عليه الصلاة والسلام...كان يعرف القراءة والكتابة!!!    كن أول من يقيّم
 
السلام عليكم
الأخ الفاضل  الأستاذ زهير ظاظا بارك الله بك على ترحيبك هذا...ووفقكم الله وإيانا لما فيه خير هذه الأمة.
*سليم
18 - يوليو - 2008