البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العلوم عند العرب

 موضوع النقاش : طبيب من إفريقيّة:أحمد ابن الجزّار القيرواني.    كن أول من يقيّم
التقييم :

رأي الوراق :

 درصاف 
4 - يونيو - 2008
   
     لقد ساهمت إفريقيّة الإسلاميّة في إثراء الثّقافة العربيّة الإسلاميّة,وسنهتمّ في هذه المداخلة بالجانب العلمي, ونخصّ منه ميدان الطّب والصّيدلة , وسنتعرّض لذكرأهمّ
 الأطبّاء المسلمين الأوائل  في إفريقيّة الّذين  طالما غفل عن ذكرهم مؤرخو العلوم    العربيّة الإسلاميّة-القدامى خاصة-  ولولا ابن جلجل الأندلسيّ*(ت 384ه 994م)الّذي
 أرّخ في طبقاته لثلاثة من العلماء الأفارقة( وقد أخذ عنه أغلب من أتى بعده من القدماء ولم بضيقوا
 إلى ما سجّل عنهم شيئا  يذكر) لبقينا على جهل كبير بجانب مهم من تراثنا العلميّ.
 
نكشف اللّثام  بداية عن الشّخصيّة العلميّة الأبرز في تاريخ إفريقيّة الطبّي ألا وهو
الطّبيب أحمد ابن الجزّار القيروانيّ .سنحاول التّعريف  بحياته وآثاره وتأثيراته
 معتمدين في ذلك على كتاب "بحوث في تاريخ الطّب والصّيدلة "لإبراهيم بن مراد.
 
***
*سليمان بن حسّان ابن جلجل:طبقات الأطبّاء والحكماء.تحقيق فؤاد سيّد(القاهرة.المعهد العلميّ الفرنسيّ للآثار
 الشرقيّة , 1955
 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
المصادر العربيّة الإسلاميّة    كن أول من يقيّم
 
-تيادوق(ت حوالي سنة90ه).
-ماسرجويه من القرنين الأوّل والثّاني الهجريين.
-يوحنّا بن ماسويه( ت.243ه).
-أبو يوسف يعقوب الكندي (ت256ه).
-إسحاق بن عمران (ت.279ه).
 
 وفي كتاب" زاد المسافر" شواهد لعلماء آخرين غير الّذي ذكرنا يتنزّلون منزلة أقل أهميّة من منزلة العلماء السّابق ذكرهم, وأولئك العلماء هم إسحاق بن سليمان  وبختيشوع وزياد بن خلفون والقيرواني وأبو بكر محمّد ابن الجزّار وقسطا بن لوقا البعلبكّي.
 
*درصاف
6 - يونيو - 2008
ألّف ابن الجزّار في مختلف المعارف الّتي كان له فيها نظر    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
-الكتب الطبيّة والصيدليّة:(المطبوعة والموجودة في نسخ مخطوطة).
1) سياسة الصبيان وتدبيرهم:حقّقه محمّد الحبيب الهيلة ونشره بتونس (الدّار التّونسيّة للنّشر ,1968) وأعاد نشره ببيروت دار الغرب الإسلامي,1984).
 
2)كتاب في المعدة وأمراضها ومداواتها: حقّقه سلمان قطاية ونشره ببغداد (دار الرشيد,1980).
 
3)زاد المسافر وقوت الحاضر:قد صدر الجزء الأوّل منه( المقالات الثلاث الأولى)تحقيق محمّد سويسي والراضي
الجازي,الدّار العربيّة للكتاب,تونس, 1986.
 
4)كتاب الاعتماد في الأدوية المفردة تحقيق إبراهيم بن مراد,تحت الطّبع.
 
5)طبّ الفقراء والمساكين :قد حقّقه سلمان قطاية وظهر في طبعة فاخرة بباريس(بدون تاريخ).
 
 
6) الفروق بين الاشتباهات في العلل :قد حقّقه سلمان قطاية (حلب 1978) ونسبه خطأ إلى أبي بكر الرّازي,
وأعادت تحقيقه رمزيّة محمّد الأطرقجي(بغداد ,1984) ونسبته لابن الجزّار.
 
 
 
7)كتاب العطور أو"في فنون الطّيب والعطر ".
8)طب المشائخ وحفظ صحّتهم.
9) رسالة في البول.
10) أبدال العقاقير .
11) كتاب في الكلى والمثاني.
*درصاف
6 - يونيو - 2008
فقدان الكتب مصيبة المصائب...    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
كتبه المفقودة:
12)كتاب الخواص , وهو موجود في ترجمة لاتينيّة في جامعة مونبلي(Montpellier) بفرنسا.
13)مقالة في الجذام وأسبابه وعلاجه.
14)كتاب النّسيان وطرق تقوية الذّاكرة.
15)كتاب قوت المقيم.
16)كتاب نصائح الأبرار.
17)كتاب المختبرات.
18)كتاب النّصح(في أدوية الخواص والملوك).
19)كتاب البلغة في حفظ الصحّة.
20)كتاب البغية في الأدوية المركّبة.
21)كتاب العدّة لطول المدّة.
22)كتاب السّمائم.
23)كتاب المجريات في الطّب.
24)كتاب في الوباء ونعت الأسباب المولّدة له في مصر.
25)كتاب أصول الطّب.
26)كتاب في الحيوان.
27)كتاب في مصالح الأغذية.
28)رسالة في الزّكام وأسبابه وعلاجه.
29)رسالة في النّوم واليقظة.
30)رسالة في التّخدير من إخراج الدّم من غير حاجة دعت  إلى إخراجه.
31)رسالة في المقعدة و أوجاعها.
32)رسالة في أسباب الوفاة.
33)مقالة في الحمّامات.
*درصاف
6 - يونيو - 2008
كتبه غير الطبيّة.    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
--كتبه في التّاريخ والطّبقات والسّير:
 
34)مغازي إفريقيّة.
35)كتاب أخبار الدّولة.
36)التّعريف بصحيح التّاريخ.
37)طبقات القضاة.
 
 
 
-في الطّبعيّات:
38)كتاب الأحجار.
 
 
-في الجغرافية:
39)عجائب البلدان.
 
 
-في الفلسفة:
40) رسالة في النّفس وذكر اختلاف الأوائل فيها.
41)رسالة في الاستهانة بالموت.
 
 
-في الأدب واللّغة العربيّة:
 42)المكلّل في الأدب.
43)الفصول في سائر العلوم والبلاغات.
*درصاف
6 - يونيو - 2008
تأثير ابن الجزّار في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة.    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
لقد بدأ تأثير ابن الجزّار في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة وهو لايزال على قيد الحياة وخاصّة بكتابه "زاد المسافر وقوت الحاضر" الّذي حظي بمنزلة كبيرة  جدّا في المشرق العربيّ والأندلس. وقد أشار ابن الجزّار نفسه في مقدّمة كتابه "طبّ الفقراء والمساكين" إلى ما لقيه "زاد المسافر " من حظوة عند النّاس بقوله:"شاع في البلاد خبره وحسن عند الحكماء أثره". ولعلّ أهم ما يبرز المنزلة الّتي حظي بها الكتاب في المشرق الأبيات الشّهيرة الّتي امتدحه بها أبو الفتح كشاجم* (ت .360ه) بقوله فيها من الطّويل:
 
 
أبـا  جـعفر أبقيتَ حيّا iiوميّتا مفاخر في ظهر الزّمان iiعظاما
رأيت على "زاد المسافر" عندنا مــــن النّاظرين العارفين زحاما
فـأيقنتُ  أن لو كان حيّا لوقته "يُحنا" لما سمّي "التمام" iiتماما
سـأحـمدُ أنعاما لأحمد لم iiنزل مــــــــواقـعها  عند الكرام iiكراما
 
 
***
*أبو الفتح كشاجم: الدّيوان ,جمع وتحقيق خيريّة محمّد محفوظ (بغداد , وزارة الإعلام.1970) ص 499.
*درصاف
6 - يونيو - 2008
بين الحاوي في الطّب وزاد المسافر...    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
   النّاظرون العارفون بأمور الطّب في المشرق كانوا شديدي الإقبال على الكتاب   (زادالمسافر) , وكشاجم نفسه - وهو من أولئك العارفين لأنّه كان من العلماء أيضا , المهتمّين  بالطّب وعلم الفلك - كان يعتبر الكتاب  أفضل ممّا عداه من بين الكتب
و لا شكّ انّ كتاب" الحــــــاوي في الطّب" لأبي بكر  الرّازي كان من بين الكتب 
الّتي يفضُلها "زاد المسافر" لأنّ هذا الكتاب مختصر مقسّم تقسيما منهجيّا منظّما
إلى مقالات وأبواب يمكن لكل المحتاجين إليه اقتناؤه ونسخه لمتوسّط حجمه
(فهو في جزأين )ولوضوح الرؤية فيه وأمّا كتاب الحاوي" فلم يجزّأ بالمقالات
 ولم يرتّب ترتيبا منهجيّا مثل الّذي اتّبعه  ابن الجزّار, ثم إنّ الرّازي قد طوّل الكلام وتوسّع فيه من غير حاجة تدعو إلى ذلك في أحيان كثيرة, وتلك الاطالة
 قد عجّزت النّاس عن استنساخه واقتنائه فلم ينتفع به إلاّ من كان ميسور
الحال ووفير المال.
*درصاف
8 - يونيو - 2008
النّاقلون عن ابن الجزّار...    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
 قد تواصل تأثير"زاد المسافر" بعد وفاة ابن الجزّار, كما تواصل تأثير بقيّة كتب ابن الجزّار فتناقل المؤلفون أفكاره واقتبسوا أراءه,و أخذوا بنظريّاته , وأهمّ النّاقلين عنه:
 
1) في كتب الطّبقات:القاضي عياض في "ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مالك",  وجمال الدّين القفطي في "إنباه الرّواة على أنباه النّحاة" وابن أبي أصيبعة في "عيون الأنباء في طبقات الأطّباء".
 
 
2)في كتب التّاريخ والجغرافية: أبو عبيد البكري في "المسالك والممالك" والرّقيق القيرواني في تاريخه , وأبومروان ابن حيّان في" المقتبس في أخبار الأندلس", وياقوت الحموي في كتابيه "معجم البلدان" و"المشترك" , وابن فضل الله العمري في "مسالك الأبصار في ممالك الأمصار" ,والوزير السرّاج الأندلسي في" الحلل السندسيّة في الأخبار التّونسيّة".
*درصاف
9 - يونيو - 2008
الكتب الطّبيّة والصّيدليّة.    كن أول من يقيّم
 
3) في الكتب الطبيّة والصيدليّة والطّبيعيّة:
- أبو القاسم الزهراوي في" التّصريف لمن عجز عن التّأليف".
- ابن سينا في" القانون في الطّب".
-يونس ابن إسحاق بن بكلاريش في" المستعيني في الأدوية المفردة".
-أبو عبد الله محمّد بن أحمد التّميمي" المرشد إلى جواهر الأغذية وقوى المفردات من الأدوية".
-الشّريف الإدريسي في" الجامع لصفات أشتات النّبات".
-أبو جعفر أحمد الغانقي في" الأدوية المفردة".
- أبو محمّد أحمد ابن البيطار في كتبه:" الجامع لمفردات الأدوية والأغذية" و"تفسير كتاب دياسقوريدس" "والمغني في الأدوية المفردة".
-أحمد التيفاشي في" أزهار والأفكار في جواهر الأحجار ".
يوسف بن عمر بن رسول الغساني في "المعتمد في الأدوية المفردة".
 
*درصاف
9 - يونيو - 2008
ممّا اختصر من كتبه    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :
 
4)ومن مظاهر تأثير ابن الجزّار أيضا الإقبال على بعض كتبه بالتّلخيص والاختصار والاختيار. وممّا اختصر من كتبه كتاب "الاعتماد في الأدوية المفردة" (...) وقد وضع  لكتاب الاعتماد مختصران قد وصلانا مجهولي المؤلّفين أوّلهما مغربيّ لم يضع له مؤلّفه عنوانا معيّنا بل سمّاه باسم الكتاب الأصلي , أي كتاب الاعتماد وهذا المختصر في الحقيقة منتخب لأنّ عدد المواد68 مادّة من جملة 280 مادّة قد تضمّنها كتاب الاعتماد,أمّا المختصر الثّاني فمشرقي عنوانه" صفة طبائع العقاقير على مذهب ابن الجزّار في كتاب الاعتماد", وقد اهتمّ فيه مؤلّفه بإثبات طبائع الأدوية المفردة ودرجاتها وقوّاها.
*درصاف
9 - يونيو - 2008
سؤال فاصل واصل    كن أول من يقيّم
 
لقد تحدّثنا فيما سلف عن ابن الجزّارفي بيئته العربيّة الإسلامية , وبيّنا  جوانب من حياته , وتعرّضنا لأهم منجزاته العلمية وغير العلميّة, وعرّجنا على تأثير كتبه  في الفكر العربي الإسلامي.  لكنّ  الباحث المتطلّع للمعرفة الشّاملة والكاملة لايقف عند هذا الحدّ , بل نراه يدعونا إلى استكمال الصّورة طارحا السؤال التّالي:" إلى أي مدى أثّر ابن الجزار في الفكر الأوروبي القروسطي؟؟؟".
 
 
*درصاف
9 - يونيو - 2008
 1  2  3  4