البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : مسابقة الوراق (2)    قيّم
التقييم :
( من قبل 9 أعضاء )
 زهير 
19 - أبريل - 2008
 
 
ومبروك الجائزة للأستاذ عبد الحي******
 
تحية طيبة أصدقاءنا الأكارم: أرد فقط أن ألفت انتباهكم إلى أن زاوية مسابقة الوراق صار لها مكان خاص في الصفحة الرئيسية للوراق، حيث يمكنكم المشاركة من هنا في المسابقة القادمة والتي سنعلن عنها غدا (إن شاء الله) دمتم طيبين، وجنب الله لبنان شر الفتنة
 
 
تحية طيبة أصدقائي الأكارم: هذه المرة سوف تكون المسابقة جدية، ويعني هذا أن الفائز سوف ينال مكافأة مادية، تتراوح قيمتها ما بين خمسة آلاف وعشرة آلاف درهم إماراتي.
ملاحظة: ينتهي وقت المسابقة في الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم 10/5/ 2008م بتوقيت مكة المكرمة. ونزولا عند رغبة صانع الوراق وراصد الجائزة الأستاذ محمد السويدي أضيق دائرة البحث فأقول: الفقيه (موضوع المسابقة) توفي قبل عام 300 هـ
أما سؤال هذه الحلقة فهو:
فقيه ألمعي، من رجالات المغرب، خالف جمهور الفقهاء في كثير من الأحكام، فألب عليه مناوئوه أولي الأمر مما اضطره للهروب، فلجأ إلى بغداد وأقام عند صديق له هناك، وسمع وهو عند صديقه عن مسابقة كان قد أعلن عنها الخليفة فشارك بالمسابقة وفاز بها بعد إخفاق كل من شارك فيها من فقهاء بغداد، ولما سأله الخليفة عن أمنيته ليحققها له، كانت المفاجأة أنه طلب كتابا من كتب الحديث النبوي، لم يكن في الدنيا نسخة منه إلا نسخة دار الخلافة، فأمر الخليفة أن يلبى طلبه فورا، ولكن مستشاري الخليفة حالوا دون ذلك وقالوا له: إن (....) عمد إلى مكتبة أمير المؤمنين فاقتلع عينها، ولم يزالوا بالخليفة حتى عدل عن رأيه، فطلب (....) أن يسمح له باستعارة الكتاب لليلة واحدة فأجيب إلى ذلك، فأخذ الكتاب واستأجر نساخا نسخوه له في تلك الليلة، وكان الكتاب في عشرة مجلدات، وأخذ النسخة وعاد بها إلى المغرب، ولكنه ضن بها على الناس، فيقال: دفنها في الصحراء، ويقال ضاعت، فلا يعرف مصيرها. وضاعت نسخة دار الخلافة أيضا، ويقال: بل حملت إلى مكة وقد رأها (الوسياني) كما يذكر في كتابه (السير) فمن هو هذا الفقيه الأسطورة.
 2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
تحية طيبة    كن أول من يقيّم
 
سأرسل لك أستاذي  زهير رقم حسابي البنكي على بريدك الإلكتروني zaza@alwarraq.com
 
ولا أنسى أن أحيي أخي abdelhafid بارك الله فيك
 
 
*عبد الحي
8 - مايو - 2008
زاوية مسابقة الوراق    كن أول من يقيّم
 
تحية طيبة أصدقاءنا الأكارم: أرد فقط أن ألفت انتباهكم إلى أن زاوية مسابقة الوراق صار لها مكان خاص في الصفحة الرئيسية للوراق، حيث يمكنكم المشاركة من هناك في المسابقة القادمة والتي سنعلن عنها غدا (إن شاء الله) دمتم طيبين، وجنب الله لبنان شر الفتنة
*زهير
9 - مايو - 2008
معلومات إضافية ..    كن أول من يقيّم
 
تحية زكية لأستاذنا الكبير من زكرياء وندى .
يسعدنا أن ندرج هذه المشاركة لإلقاء بعض الضوء على منطقة الغرب الإسلامي في موضوع ذي صلة بالمسابقة .

1) قيام الدولة الإدريسية وامتدادها (بالمغرب الأقصى):

- بويع إدريس بن عبد الله (بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب) بمدينة وليلي... سنة 172هـ. وكان أول من بايعه قبائل أوربة على... القيام بأمرهم، وصلواتهم، وغزواتهم، وأحكامهم ثم بعد ذلك أتته... قبائل البربر من أهل المغرب... فبايعوه...
                                                                                  ابن أبي زرع : <روض القرطاس> 
أوربة : قبيلة أمازيغية كبرى بجبل زرهون.
 
img241/5740/12546584tn7.png

* ملاحظة : النكور (إمارة بني صالح بالحسيمة)
 
2) دولة الأغالبة والرستميين (بالمغربين الأوسط والأدنى):
- الرستميون : هم سكان الإمارة الرستمية، وينتسبون إلى مؤسسها عبد الرحمن بن رستم الخارجي .
- تاهرت : عاصمة الإمارة الرستمية، تقع في غرب الجزائر، شرق تلمسان، أسسها عبد الرحمن بن رستم سنة 164هـ/780م .
 
*ابراهيم بن الأغلب : من سلالة عربية، كان واليا للعباسيين على منطقة الزاب، ثم عينه هارون الرشيد واليا على كل افريقية سنة 184هـ/800م .

img504/7954/27651185co5.png  
 
*المرجع : كتاب الاجتماعيات للقسم السادس (ابتدائي) .
*abdelhafid
9 - مايو - 2008
ومنكم نستفيد    كن أول من يقيّم
 
شكرا على هذه الإضافة الرائعة يا زكريا ويا ندى، راجيا أن تتوليا رعاية هذا الموضوع بإلقاء الضوء أكثر على تاريخ وأعلام الإباضية في المغرب العربي،  وأتمنى لوالدكما الفوز في المسابقة القادمة التي ستعلن صباح الغد (إن شاء الله)
*زهير
9 - مايو - 2008
هل ملاحظتي في محلها    كن أول من يقيّم
 
أخي الفاضل زهير
بارك الله فيكم على هذا الطرح الجميل في أسلوب المسابقة إلا أن لي ملاحظة أرجوا أن تنظروا فيها وهي :
أنكم ذكرتم في المسابقة أنه :
لما سأله الخليفة عن أمنيته ليحققها له، كانت المفاجأة أنه طلب كتابا من كتب الحديث النبوي، لم يكن في الدنيا نسخة منه إلا نسخة دار الخلافة.
وديوان جابر بن زيد ليس كتاب حديث كما ذكرتم وإنما هو كتاب يحتوي على فتاويه التي أفتاها وآرائه التي تفرّد بها .
وجزاكم الله خيراً.
ننتظر السؤال الجديد .
*محمد
9 - مايو - 2008
فقيه مغيب    كن أول من يقيّم
 
تحياتي لكل القائمين والمشاركين في منبر الوراق والى القائمين على هذه المسابقة الجميلة التي ستزين وبلا شك مائدة الوراق العامرة اصلا بما لذ وطاب
اخوتي الاعزاء وخارج التحزبات ومع معرفة خالصة غير مؤدلجة في محاولة سبر اغوار تاريخنا الفكري نحن بحاجة الى معرفة بعض من اعطوا تنويعات ورؤى لفقهنا الاسلامي الغني والواسع خارج رؤى الاقصاء فاطلعتنا هذه المسابقة على فقيه ربما كان مغيبا فاظهره الوراق ومسابقته فشكرا والى المزيد
________________________
كل الشكر للأستاذ عامر عجاج حميد، على كلماته الطيبة، متمنيا له الفوز في المسابقة التالية.                           زهير
*عامر عجاج حميد
10 - مايو - 2008
ديوان جابر بن زيد    كن أول من يقيّم
 
تحية طيبة أستاذ محمد كالو: حول سؤالكم عن طبيعة ديوان جابر بن زيد، هل هو جامع لفتاواه أم لرواياته، فالكتاب كما هو متداول عند الإباضية أول ديوان للحديث النبوي، ويمكنك زيارة موقع (تراث) ففيه ترجمة وافيه لجابر بن زيد، أقتبس منها:
ولد جابر بن زيد سنة 18هـ بقرية "فرق" ولاية "نزوى" بعمان؛ ونشأ في أحضان عائلة علم ورواية، وكان أبوه – الذي روى عنه جابر رواية في أحكام الجصاص – عالما، ولعله كان صحابيا.

ولما بلغ أشده واستوى، قصد البصرة، وهي يومها من بين عواصم البلاد الإسلامية في العلم والأدب والسياسة؛ واتخذها دار مقام، ومدرسة علم.

كان يتنقل بينها وبين الحجاز، لاستزادة معرفة، أو تحقيق مسألة، أو لملاقاة شيخ.

وروى الحديث عن ثلة من خيرة الصحابة، منهم عائشة أم المؤمنين، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود، وأنس بن مالك، ومعاوية بن أبي سفيان، وعبد الله بن الزبير، وجابر بن عبد الله، وأبو هريرة، وأبو سعيد الخدري…وغيرهم.

ويروى عن جابر أنه قال: "أدركت سبعين بدريا فحويت ما عندهم إلا البحر الزاخر- عبد الله بن عباس –". 

وكان جابر بن زيد إماما في التفسير والحديث والفقه؛ ترك موسوعة علمية نفيسة تعرف بـ"ديوان جابر" في سبعة أحمال، وهو أول من جمع الحديث في ديوان، ومن أوائل المؤلفين في الإسلام. إلا أن ديوانه ضاع، وبقيت بعض فتاواه.

ورواياته وآراؤه منتشرة في جل مصادر الشريعة، وبخاصة في المصادر الإباضية؛ ولقد بقيت بين أيدينا نصوص من تآليفه، هي:

1- "كتاب الصلاة"، (مخ) بجربة، ولعله جزء من ديوانه، ذكر عنه الدكتور عمرو خليفة النامي معلومات هامة في أطروحته، وحققه تحقيقا أوليا، ومنه نسخة (مخ) بالبارونية.

2- "كتاب النكاح"، (مخ)، بجربة ولعله جزء من ديوانه، وقد فهرسه الدكتور النامي في أطروحته.

3- "مراسلات ومكاتبات" وأجوبة لتلاميذه وأصحابه، منها سبع عشرة رسالة موجهة إلى الإباضية في عدة مواطن.

4- "فقه الإمام جابر بن زيد"، جمع وتحقيق الأستاذ يحي بكوش. طبع مرتين.

5- "من جوابات الإمام جابر بن زيد"، ترتيب الشيخ سعيد بن خلف الخروصي. طبع بعمان. وهذه كلها موجودة ضمن مدونة أبي غانم الخاراساني

ومن المؤكد أن كتبا لجابر بن زيد كانت موجودة في عهد أبي محمد عبد الله بن محمد العاصمي (ق5 هـ/11م). فقد أورد الوسياني أنه قال: "لما أردت نسخ الكتب شاورت الشيخ يحي بن ويجمَّن (ط: 400-450هـ/1009-1058م)، قال: خذه من كتب جابر رحمه الله وابتدئ به الأول فالأول".

وأما الشيخ يَخْلَفْتَن بن أيوب النفوسي (ط:450-500هـ/ 1058-1106م) الذي كان من أصحاب غار أمجماج المؤلفين لديوان العزَّابة، فيقول: "إن ديوان جابر بن زيد في يد أبي عبيدة، ومن بعده عند أبي سفيان، ومن بعده عند ولده عبد الله بن محبوب…فأخذ عنهم بمكة".

تروي المصادر قصة نفَّاث بن نصر النفوسي الذي كان مناوئا للإمامة الرستمية، وكان يملك نسخة من الديوان، فأتلفها. وبقي التحقيق في المسألة ضروريا.

وقد ذكر البرادي في "قائمة مؤلفات الإباضية" رسالة جابر بن زيد أرسلها إلى رجل من الشيعة، غير أنها تعتبر مما لم يصل إلينا من تراث جابر.

وكان جابر بن زيد، مع كلّ هذه الأعمال، موظفا في ديوان المعاملة بالبصرة لفترة، وكان شديد الصلة بكاتب الحجاج بن يوسف، غير أنه كان جريئا على الحجاج، ومنكرا لجوره، وقد عرض عليه منصب القضاء فرفضه بالحيلة.

وجابر هو إمام أهل الدعوة والاستقامة، وواضع قواعد الاجتهاد للمذهب الإباضي، وعنه كان يصدر عبد الله بن إباض وأبو بلال مرداس في مواقفهم، وعلاقتهم الوطيدة مبسوطة في مصادر الإباضية.

وبعد وفاته قال أنس بن مالك: "مات أعلم من على ظهر الأرض". وقال قتادة: "اليوم مات عالم الأرض".
*زهير
10 - مايو - 2008
فكر فرق المذاهب الاسلامية     كن أول من يقيّم
 
تنوعت افكار الفرق الاسلامية بين موال ومعارض فمن كان في السلطة غالبا ماكان يقمع الفكر المعارض وظهرت الكثير من الامارات البعيدة عن مراكز القوة والبطش خاصة في المغرب التي اسست الدول فارة بايديوليجياتهاوهنا سؤالي  عن منظري الخوارج وفكرهم عدا الفقه الاباضي المعروف في عمان اين اصبح فكر هؤلاء الفقهاء هل اتلف هل يوجد منه ماهو مخطوط او مطبوع؟واذا احتفظ الزيدية بفكر الاعتزال فمن ياترى احتفظ بفكر الخوارج الصفرية مثلا؟ مع التقدير
*عامر عجاج حميد
11 - مايو - 2008
 2  3  4