البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : أصوات من العالم

 موضوع النقاش : صوت من تونس:    قيّم
التقييم :
( من قبل 3 أعضاء )
 درصاف 
22 - مارس - 2008
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.أطلّ عليكم أحبّتي فى هذا اليوم العزيز على قلبي وعلى قلب كل مسلم ,ذكرى مولد نبيّنا وحبيبنا وشفيعنا وقدوتنا وطيب أرواحنا ,كامل النّور طيّب النّسب, المبعوث رحمة للعالمين, حبيب الله محمد صلّى الله عليه و سلّم.هو بهجة أيّامنا وعنوان فرحنا.
 نحن في تونس  بجميع أطيافنا كلّما طرقت الفرحة أبوابنا(نجاح,ولادة ,عرس,حفل ختان...) تجدنا تلقائيّا ننشد؛"ياعاشقين رسول الله  صلّى الله عليه"نقشت فى كل قلب: صغارا وكبارا, متعلمين وجهّالا,مؤمنين وحتّى كفّارا.
ولكم فى ما يلى كلمات الأنشودة:
 
                                                 انزاد النّبى وفرحنا بيه
 
 
 


انــزاد  الـنّـبـى وفـرحـنـا بـيـه صــلّــى الله علــيه
يــا عــاشــقــيــن رسـول iiالله صــلّــى الله عـلـيـه
أوّل مــا نـبـدا بـاسـم الله صلّـى الله عـلــيـه
الــهــاشــمــي  بـن عـبـد iiالله صـلّـى الله علـيـه
الـمـولـى  لـيـنـا يتجلى بسيدنا iiالنّبى
يـاعـاشـقـين رسول الله صلّى الله iiعليه
وانــزاد  فــى لـيـلـة iiلـثـنـيـن صــلّــى الله عــلــيـه
جــدّ  الـحـسـن جـدّ iiالـحـسـيـن صــلّــى الله عــلــيـه
لـسـيـدي الـنّـبى ريحانتين يا iiمسلمين
يــا عــاشــقــيــن رسـول iiالله صــلّــى الله عــلــيـه
صـلّـيـوا  عـلـيـه, بـن iiيـامـيـنة صــلّــى الله عــلــيـه
فــارس مــكّــة iiوالــمــديـنـة صــلّــى الله عــلــيـه
فـى يـوم الـحـشـريـشـفـع iiفـيـنا ســيــدنــا الــنّـبـى
يــاعــاشــقــيــن  رسـول iiالله صــلّــى الله عــلــيـه
مــحــســنــو  زيـن أوصـافـو صــلّــى الله عــلــيـه
و  الــخـاتـم مـا بـيـن iiاكـتـافـو صــلــى الله عــلــيـه
يـاسـعـد  مـن زار وشافو فى iiالحرمين
يــاعــاشــقــيــن  رسـول iiالله صــلّــى الله عــلــيـه
فــى مــولــده نــذبــح iiبـقـرة صــلّــى الله عــلــيـه
هــزوا  الــبــنـادر يـا iiحـضـرة صــلّــى الله عــلــيـه
سيدي النّبى صحابو العشرة و بن عمو علىّ
يــاعــاشــقــيــن  رسـول iiالله صــلــى الله عــلــيـه
صــلّـيـوا  عـلـيـه مـيّـة iiمـيّـة صــلّــى الله عـلــيـه
عــلــى قـد حـبـوب iiالـكـرويّـة صــلّــى الله عــلـيـه
ســيّـدي  الـنّـبـى قـرّة iiعـيـنّـي زغـرطـواعـليـه
يــاعــاشــقــيــن  رسـول iiالله صــلّـى الله عــلــيـه
عـلـى  قـدّ مـا ريـشـة فى iiالعصفور صــلّـى الله عــلــيـه
حـرم الـنّـبـى يـشـعـشـع iiبـالنّور قـلـبـي شـايـش لـيـه
يــا عــاشــقــيــن رسـول iiالله صــلّــى الله عــلــيـه
 
أشرح فيما يلى بعض المفردات الّتىربّما قد يصعب فهمها:
انزاد=ما يزاد لك من الأولاد أي فعل" ولد"
ريحانتين= يقصد بهما الحسن والحسين رضى الله عنهما
يمينة= آمنة
الخاتم= ختم النّبوّة
هزّوا= ارفعوا
البنادر= الدّفوف
حضرة= الحضرة الصوفيّة ,مجلس الّّذكر
ميّة ميّة=مائة مائة
زغرطوا= زغردوا
على قد ما ريشة فى العصفور=بعدد ريش العصفور
على قد حبوب الكرويّة=بعدد بذور الكراويا(عشبة من عائلة الكمون والينسون)
قلبي شايش له= شايش ملهوف ومشتاق
 
 
اللّهم آت نبيّنا محمّدا الوسيلة والفضيلة والدّرجة العالية الرّفيعة وابعثه اللّهم مقاما محمودا الّذى وعدته يا أرحم الرّاحمين.وأنا الفقيرة إلى الله أقدّم اعتذاراتي إلى قرّة أعيننا ,أحمد نبيّ الهدى,عبد الله ورسوله وأقول له:" إنّك -من بعد الله تعالى- أحبّ إلينا من أهلينا وأموالنا وأنفسنا الّتى بين جنباتنا,و لاتألم يا معلّم لما فعل السّفهاء والجهلاء منّا ومن غيرنا وأنت الأعلم بأنّهم هباء فى الدّنيا والآخرة ولاتخش شيئا فقد تركت فينا ما لن نضلّ بعده أبدا كتاب الله العزيز وسنّتك المطهّرة ,تنير لنا الدّرب وتزرع فينا الطّهر والفضيلة وتبث فينا الأمل والعزيمة فأبشر ففى الأفق جيل سينبلج كالصّبح على ليل التّاريخ ستتنفّس معه البشريّة نسائم الحق بإذن الواحد الأحد."
 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الشيء إن زاد على حدّه انقلب إلى ضدّه    كن أول من يقيّم
 
يقول البصيري في في أحد أبيات البردة 
 
          وإنّ من جودك الدّنيا وضرتها**** ومن علومك علم اللّوح والقلم
وقوله
     وكلّ آىأتى الرّسل الكرام بها****فإنّها اتّصلت من نوره بهم
 
وهذا يعبّر عن معتقدهؤلاء  في أنّ علم الرّسل من الرّسول محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- مأخوذ من ذاته الأولى قبل أن تخلق ذاته التّرابيّة كما يقولون والبيت الأوّل يجعل الدّنيا
والآخرة نفحة من نفحات رسول الله, وما سطره القلم ووعاه اللّوح المحفوظ جزء من بعض علوم رسول الله.
*درصاف
1 - أبريل - 2008
صلاة ابن مشيش    كن أول من يقيّم
 
"اللهمّ صل على من  منه انشقّت الأسرار وانفلقت الأنوار وفيه ارتفعت الحقائق وتنزّلت علوم آدم فأعجز الخلائق وله تضاءلت الفهوم فلم يدركه منّا سابق ولا لاحق فرياض الملكوت بزهر جماله مونّقة وحياض الجبروت بفيض أنواره متدفّقة ولا شيء إلا وهو به منوط إذ لولا الواسطة لذهب كما قيل المسوط صلاة تليق بك كما هو أهله اللهم إنّك سر الجامع الدّال عليك وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك اللهم ألحقني بنسبه وحققني بحسبه وعرّفني إيّاه
 معرفةأسلم بها من موارد الجهل وأكرع بها من موارد الفضل
واحملني على سبيله إلى حضرتك حملا محفوفا بنصرتك واقذف
بي على الباطل فأدمغه, وزج بي في بحار الأحديّة وانشلنى من
أوحال التوّحيد"
يفيض هذا الورد بنفس إشراقي (تصوّف طرقي إشراقي[وحدة الوجود] )واضح المعالم ,والدّارس المتفحّص في هذا النّص وغيره من نصوص هؤلاء الجماعة يدرك حق الإدراك حقيقة التّصوف الإشراقي.
 ولا يمكن لعقل واع اطّلع على كتاب الله وسنّة رسوله أن يقبل بمثل تلك الأقول وينجرّ
وراء تلك الأفكار.و ربّما تقبل مثل تلك النّصوص والأشعاركنتاج فنّي ,أدبي نشهد بأن أصحابه قد بلغوا فيه  شأوا بعيدا من التّنميق والتّنسق.أمّا عقديا فذلك  مخلّ إلى أبعد الحدود بأساسيّات الإيمان . وللأسف الشّديد فقد جرى هذا المعتقد على ألسنة النّاس بكلام مسجوع يظنّه العاميّ قرآنا وما هو بقرآن. ويخاله النّائي عن كتاب الله وسنّته أنّه من الأذكار وماهو بالأذكار ويحسبه غير المسلم أنّه من الإسلام وما هو من الإسلام.
*درصاف
1 - أبريل - 2008
النّبي الإنسان...لا النّبي الإله...لا إله إلاّ الله    كن أول من يقيّم
 
" وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أ أنت قلت للنّاس اتّخذوني وأمّي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لى أن أقول ماليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنّك علاّم الغيوب{116} ما قلت لهم إلاّ ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربّي وربّكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلمّا توفّيتني كنت أنت الرّقيب عليهم وأنت على كل شيء
شهيد{117}.
 
    هل تنتظر تلك الفئة المغالية في حبّ رسول الله مثل ذلك التّقريع وذلك التّوبيخ من
ربّ العزّة؟هل يتصورون أن الرّسول الأكرم سيفخر بهم ويبتهج لأقوالهم تلك؟ إنّه سينكرها -صلّى الله عليه وسلّم -كما أنكر ذلك المسيح -عليه السّلام- من قبله, فجميع الأنبياء والرّسل لا يسعهم إلاّ التّبرى من مثل أولئك.ومن  يرى منّا مثل تلك المنكرات فليحاول أن يبيّن للنّاس برفق ولين أنّ ذلك لايجوز في حق رسولنا الكريم فذلك يؤذيه ولايسعده .ويشهد الله على مدى حبّي لرسول الله , لكن  لايمكن أن يرتقى مقامه إلى مقام الله عزّ وجلّ وهذا هو اللّبس الّذي أشرت إليه في بداية مداخلتي هذه فتدرّجت في الحديث لأصل إلى هذه الّنتيجة لاإله إلاّ الله محمد رسول الله (محمّد عبد الله ورسوله)
 أقول هذا الكلام ولا أخاف في الله لومة لائم فقد يعترض البعض من أبناء بيئتنا المغاربيّة  على كلامي هذا لشدّة تأثرهم بالتّصوّف الطّرقي وتعلّقهم به . وربّما قد ألتمس العذر للغافلين منهم وأعزوا أوهامهم تلك إلى النّشأة الأولى  حيث يجد الفرد نفسه منجرّا وراء تيّاريتمسح بعتبات زوايا الأولياء والصّالحين  ويردد أورادا وأذكارا ما أنزل الله بها من سلطان .والأدهى والأمر أنّك أينما تنقّلت في بلدان المغرب العربي
 ريفا أو مدينة تجد في كل شبر من الأرض" زاوية" (أي ضريحا بلهجة المشارقة)
 يتجحفل حولها المريدون ويجعلونها مصلا و قد تجد إحدى النّساء متشبّثة بضريح أحد الأولياء قائلة:" يا سيدى فلان داويلى ولدي " وهذا منتهى الانحسارإذ اتّخذ الزّيغ يتوسّع حتّى وصل بنا إلى مستوى الوثنيّة, عبادة كومة من الحجر يعتقد أن في يدها الحلّ والرّبط  وهذا ما يؤلم القلب حقا .لقد أنعم الله علينا بدين عزيز يرتقى بالإنسان
ويسمو بنفسه وعقله ويحقق له السّعادة في الدّنيا قبل الآخرة...تأمّلوا ..تأمّلوا ...
 
   أخي                                                                                     لاتتبع خطوات الشّيطان ,فإنه يسير بك خطوة..خطوة ..خطوة.. بداية يزيّن في قلبك
حبّ الرّسول حتّى يجعله في مقام الله ومن ثمّ يزين لك حبّ الصّحابة حتّى تجعلهم في مقام الرّسول بل يذهب بعضهم إلى جعلهم في مقام الله(انظر في بعض الفرق المغالية من الشّيعة وماذا فعلوا بعلىّ-رضي الله عنه) ثمّ يزيّن لك حبّ الأولياء والصّالحين حتّى تجعلهم في مقام الصّحابة ,ثمّ يزيّن لك حبّ القبور الّتي فيها الأولياء والصّالحين حتّى تخاطبهم  كأنّهم أحياء وترجو منهم الرّجاء تلو الرّجاء, ثم يزيّن لك حبّ الرّداءالّذىيلتحف به القبر حتّى تجعله في مقام القبر,ثم يزيّن لك حبّ الحجارة المتناثرة هنا وهناك حول القبر فتجعلها  في مقام الرّداء...إلخ  فتهوى من علياء عبد الله إلى قعر عبد الحجارة.
 
أنا لست هنا بصدد إلقاء خطاب وعظي لكن أردت التّحذيرمن مغبّة سلوك ذلك الطّريق
وبعد تأمّل وتفحّص في كتاب الله وسنة رسوله. و مقارنة ماجاء فيهما  بواقع عاينته عن قرب وشاهدت ممارساته بأم ّ عيني فوجدت أن البون شاسع بينهما ولا تاكد تكون هناك  صلة بين العالمين خاصة في بواطن الأمور.
 
 لكن لا أنكرإعجابي بأمر ما ألا وهو عمارة تلك الزّوايا  وجمال مواقعها  خاصة تلك الّتي تقبع على الرّبى ,هذا بالإضافة إلى استحساني لظاهرة إطعام الفقراء والمساكين
ولايمكن أن أنكر الأدوار الإجابيّة الّتي لعبتها تلك" الزّوايا "عبر التّاريخ في إيواء أبناء السّبيل أو في العمل الجهادي أو كذلك في تعليم الّلغة العربيّة وتحفيظ القرآن الكريم ونشر الأخلاق المحمّدية بين الأهالى.
 
 
*درصاف
1 - أبريل - 2008
الغيب المطلق لله سبحانه ....    كن أول من يقيّم
 
السيادة سيادتان : مطلقة لله وحده ، سبحانه وتعالى ، ونسبية للرسل عامة ، ولسيدنا محمد خاصة ، صلى الله عليه وآله وسلم ....
والغيب المطلق لله وحده ، سبحانه وتعالى ، والغيب النسبي لرسله عامة ، ولسيدنا رسول الرحمة المهداة إلى العالمِين نوراً وبشيراً ونذيراً .
تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ)
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: { فَلا يُظْهِرُ على غَيْبِهِ أحَداً إلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ } فأعلم الله سبحانه الرسل من الغيب الوحي وأظهرهم عليه بما أوحي إليهم من غيبه، وما يحكم الله، فإنه لا يعلم ذلك غيره.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { عالِم الغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ على غَيْبِهِ أحَداً إلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ } فإنه يصطفيهم، ويطلعهم على ما يشاء من الغيب.
تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ)
يعني: أنه لا يطلع على الغيب إلا المرتضى الذي هو مصطفى للنبوة خاصة، لا كل مرتضى.
 
تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ)
فإنه يظهره على ما يشاء من غيبه؛ لأن الرسل مؤيدون بالمعجزات، ومنها الإخبار عن بعض الغائبات
تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ)
ثبت في الصحيح وغيره «أن عمر بن الخطاب سأله عن الفتنة التي تموج كموج البحر، فقال: إن بينك وبينها باباً، فقال عمر: هل يفتح أو يكسر؟ فقال: بل يكسر، فعلم عمر أنه الباب، وأن كسره قتله»، كما في الحديث الصحيح المعروف أنه قيل لحذيفة: هل كان عمر يعلم ذلك؟ فقال: نعم كان يعلم أن دون غد الليلة. وكذلك ما ثبت من إخباره لأبي ذرّ بما يحدث له، وإخباره لعليّ بن أبي طالب بخبر ذي الثدية، ونحو هذا مما يكثر تعدده، ولو جمع لجاء منه مصنف مستقلّ. وإذا تقرّر هذا فلا مانع من أن يختصّ بعض صلحاء هذه الأمة بشيء من أخبار الغيب التي أظهرها الله لرسوله، وأظهرها رسوله لبعض أمته، وأظهرها هذا البعض من الأمة لمن بعدهم، فتكون كرامات الصالحين من هذا القبيل، والكل من الفيض الرّباني بواسطة الجناب النبويّ
تفسير لطائف الإشارات / القشيري (ت 465 هـ)
قوله جلّ ذكره: { عَالِمُ الغَيْبَ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ }.
فيطلعه بقَدْرِ ما يريده.
تفسير البحر المديد في تفسير القرآن المجيد/ ابن عجيبة (ت 1224 هـ)
{ عالِمُ الغيبِ } أي: هو عالم الغيب، { فلا يُظْهِر }؛ فلا يُطلع { على غيبه أحداً إِلاّ مَن ارتضى من رسولٍ } أي: إلاَّ رسولاً قد ارتضاه لِعلْمِ بعض الغيب؛ ليكون إخباره عن الغيب معجزةً له، والولي إذا أخبر بشيء فظهر فهو غير جازم به، وإنما أخبر به بناءً على رؤيا، أو بالفراسة، أو بتجلِّ قلبي، على أنّ كل كرامة لوليّ فهي معجزة لنبيه. قال بعضهم: وفي هذه الآية دلالة على تكذيب المنجّمة، وليس كذلك، فإنَّ فيهم مَن يَصدق خبره، وكذلك المتطببة، فإنهم يعرفون طبائع النبات، وذا لا يُعرف بالتأمُّل، فعلم بأنهم وقفوا على علمه من جهة رسول انقطع أثره، وبقي علمه في الخلق. قاله النسفي. فتحصّل: أنّ إطلاع النبي على الغيب قطعي، وغيره ظني.
 
*د يحيى
1 - أبريل - 2008
معنى لا تطروني....    كن أول من يقيّم
 
لا تطروني إطراءً مثلَ إطراء النصارى عيسى ابن مريم : لقد جعلوه تارة إلهاً ، وتارة ابناً له ، وتارة ثالثة : الثلاثة واحد.....
إذن ، فنهيُه صلى الله عليه وسلم من هذا القبيل ....وإننا بحمد الله عز وجل لم نسمع أو نقرأ لأحد من المسلمين من جعل المصطفى ابناً ، كما فعلت النصارىواليهود الذين ادعَوا ( عُزيراً) ابن الله .
مئة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم عن بقية الأنبياء السابقين عليهم السلام
ما أكرمه الله تعالى به لذاته في الدنيا

1--أخذ الله له العهد على جميع الأنبياء ، صلى الله عليه وسلم .
2- كان عند أهل الكتاب علم تام به صلى الله عليه وسلم .
4- كان نبياً وآدم منجدل في طينته صلى الله عليه وسلم .
4- هو أول المسلمين صلى الله عليه وسلم .
5- هو خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم .
6-هو نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم .
7- هو أولى بالأنبياء من أممهم صلى الله عليه وسلم .
8- هو أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، وأزواجه أمهاتهم صلى الله عليه وسلم .
9- كونه منة يمتن الله بها على عباده .
10- كونه خيرة الخلق ، وسيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم .
*د يحيى
1 - أبريل - 2008
الغيب المطلق لله سبحانه ....2    كن أول من يقيّم
 
11- طاعته ومبايعته هي عين طاعة الله ومبايعته .
12- الإيمان به مقرون بالإيمان بالله تعالى .
13- هو رحمة للعالمين صلى الله عليه وسلم .
14-هو أمنة لأمته صلى الله عليه وسلم .
15- عموم رسالته صلى الله عليه وسلم .
16- تكفل المولى بحفظه وعصمته صلى الله عليه وسلم .
17- التكفل بحفظ دينه صلى الله عليه وسلم .
18- القسم بحياته صلى الله عليه وسلم .
19.
القسم ببلده صلى الله عليه وسلم .
20- القسم له صلى الله عليه وسلم .
21- لم يناده باسمه صلى الله عليه وسلم .
22-ذكر في أول من ذكر من الأنبياء .
23- النهي عن مناداته باسمه صلى الله عليه وسلم .
24- لا يرفع صوت فوق صوته صلى الله عليه وسلم .
25- تقديم الصدقة بين يدي مناجاتهم له ( ثم نسخ ذلك ).
*د يحيى
1 - أبريل - 2008
الغيب المطلق لله سبحانه ....3    كن أول من يقيّم
 
26- جعله الله نوراً صلى الله عليه وسلم .
27- فرض بعض شرعه في السماء صلى الله عليه وسلم .
28-تولى الإجابة عنه صلى الله عليه وسلم .
29- استمرار الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .
30- الإسراء والمعراج به صلى الله عليه وسلم .
31-معجزاته صلى الله عليه وسلم .
32- غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر صلى الله عليه وسلم .
33- تأخير دعوته المستجابة ليوم القيامة صلى الله عليه وسلم .
34- أعطي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم .
35- أعطي مفاتيح خزائن الأرض صلى الله عليه وسلم .قال صلى الله عليه وسلم :(وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض أو مفاتيح الأرض وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكن أخاف عليكم أن تتنافسوا فيها).[صحيح مسلم].
36- إسلام قرينه من الجن صلى الله عليه وسلم .
37- نصره بالرعب مسيرة شهر صلى الله عليه وسلم .
38- شهادة الله وملائكته له صلى الله عليه وسلم .
39- إمامته بالأنبياء في بيت المقدس صلى الله عليه وسلم .
40- قرنه خير قرون بني آدم صلى الله عليه وسلم
*د يحيى
1 - أبريل - 2008
الغيب المطلق لله سبحانه ....4    كن أول من يقيّم
 
41- ما بين بيته ومنبره روضة من رياض الجنة صلى الله عليه وسلم .
42-أعطي انشقاق القمر صلى الله عليه وسلم .
43-يرى من وراء ظهره صلى الله عليه وسلم .
44- رؤيته في المنام حق صلى الله عليه وسلم .
45- عرض الأنبياء مع أممهم عليه صلى الله عليه وسلم .
46-جعل خاتم النبوة بين كتفيه صلى الله عليه وسلم .
47- اطلاعه على المغيبات صلى الله عليه وسلم .

*د يحيى
1 - أبريل - 2008
الغيب المطلق لله سبحانه ....5    كن أول من يقيّم
 
51-هو إمام الأنبياء وخطيبهم صلى الله عليه وسلم .
52- كل الأنبياء تحت لوائه صلى الله عليه وسلم .
53- هو أول من يجوز على الصراط صلى الله عليه وسلم .
54- هو أول من يقرع باب الجنة صلى الله عليه وسلم .
55- هو أول من يدخل الجنة صلى الله عليه وسلم .
56-إعطاؤه الوسيلة والفضيلة صلى الله عليه وسلم .( الوسيلة : اعلى منزلة في الجنة ).
57-إعطاؤه المقام المحمود صلى الله عليه وسلم .( وهي الشفاعة العظمى ).
58- إعطاؤه الكوثر صلى الله عليه وسلم .( وهو نهر في الجنة ).
59- إعطاؤه لواء الحمد صلى الله عليه وسلم .
60-يكون له كرسي عن يمين العرش صلى الله عليه وسلم .
61-هو أكثر الأنبياء تبعا صلى الله عليه وسلم .
62- هو سيد الأولين والآخرين يوم القيامة صلى الله عليه وسلم .
63- هو أول شافع ومشفع صلى الله عليه وسلم .
64-هو مبشر الناس يوم يفزع إليه الأنبياء صلى الله عليه وسلم .
65- ما يوحى إليه في سجوده تحت العرش مما لم يفتح على غيره من قبل ومن بعد صلى الله عليه وسلم .
66-منبره على حوضه صلى الله عليه وسلم .

*د يحيى
1 - أبريل - 2008
الغيب المطلق لله سبحانه ...6    كن أول من يقيّم
 

ما أكرمه الله به في أمته في الدنيا

67- جعلت خير الأمم .
68- سماهم الله تعالى المسلمين ، وخصهم بالإسلام .
69- أكمل الله لها الدين ، وأتم عليها النعمة .
70- ما حطه الله لها عنها من الاصر والاغلال .
71- صلاة المسيح خلف إمام المسلمين .
72- أحلت لها الغنائم .
73-جعلت صفوفها كصفوف الملائكة .
74- التيمم والصلاة على الأرض .
75- خصهم بيوم الجمعة .
76-خصهم بساعة الإجابة يوم الجمعة .
77- خصهم بليلة القدر .
78- هذه الأمة هي شهداء الله في الأرض .
79- مثلها في الكتب السابقة ( ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل)
*د يحيى
1 - أبريل - 2008
 1  2  3  4